View Full Version : Tech talk
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيت أبدأ موضوع نناقش فيه جميع المؤثرات و العمليات التي تساعد في تحسين أداء السيارة بشتى الطرق و من جميع النواحي و أن نقوم بذكر بعض التعديلات المساهمة في تحسين أداء السيارة
ويا ريت لو كل واحد يفيدنا بمعلومة
وهذه معلومة
أنظمة العادم المحتوية على Hبايب مصممة لكي تحسن أداء السيارة و تنعيم نبرة صوت نظام العادم
فاذا كان أي أحد فينا يمشي بسيارة تحتوي على نظام عادم بماصورتين (daul exhaust) خطيتين لا تحتوي على Hبايب يستطيع أن يحدد منطقة وضع الرابط (Hبايب) عن طريق صبغ(ببخاخ أٍسود) المنطقة التقريبية التي يرجح بوضع الHبايب فيها
بعدها يمشي بالسيارة فترة 10دقائق(أقل أو أكثر) ثم ينظر تحت السيارة ليشاهد أي موقع (من المواقع التي صبغها) يفرز فقاقيع بسبب الحرارة يشير الى أحر (أسخن) منطقة في نظام العادم ويعطيك أفضل فكرة لوضع الHبايب و يستحسن أن يكون قريبا من المنطقة و أن يكون قصير.
معلومة ثانية
من أفضال الأسلاك الناقلة للكهرباء الى البواجي (أسلاك البواجي) الأسلاك الحلزونية أو اللولبية الهيكل لأنها تقلل المقاومة الكهربائية بشكل أفضل من أسلاك البواجي العادية
و ياريت لو كل واحد يكتب لنا معلومة عن طرق تحسين المحرك و نجمع أكثر المعلومات قدر الامكان ونتبادل خبراتنا في مجال التزويد بكل أشكاله.
:)
SLR55
05-12-2004, 12:16 AM
الصراحة موضوعك محتاج له كثييييييير وأكيد غيري محتاج أكثر
بخصوص H بايب
فأنا أرجح إستخدام X بايب لتقليل المقاومة و زيادة سرعة خروج الهوا
(إش رايك فيني :D )
حاليا راسي يعورني :help:
بعدين بكتب شغلات ثانية
نبى غيرنا يشارك :p
سلااااااام
infiniti
05-12-2004, 01:18 AM
ودي اتكلم عن استرجاع القوه المفقوده من المحرك.
كيف نسترجع القوه المفقوده و ين تكون ضايعه ؟
غالبا تكون هناك قوه مفقوده تختلف من محرك الى محرك و عشان نرجع هذه القوه يجب استبدال بكرات المحرك و هي غالبا تكون مصنوعه من الحديد نقوم باستبدالها ببكرات مصنوعه من خليط الالمونيوم القوي و بهذه نخفف الحمل على عامود الكرنك و نسترجع بعض القوه المفقوده
الطريقه الاخرى استبدال الحذاف بحذاف اخر مصنوع من الالمونيوم فنحصل على تخفيف اكثر على عامود الكرنك و نكون استخرجنا اكبر قدر من القوه المفقوده و خففنا الجهد على المحرك
النتيجه استجابه اسرع و تسارع افضل بالاضافه الى انه في حاله تشغيل المكيف يكون الحمل بسيط جداا على المحرك.
النتيجه لمحركات 4 سلندر تقريبا 7 الى 13 حصان زياده مباشره على الكفرات
محركات 6 سلندر من 10 الى 16 حصان تقريبا
محركات 8 سلندر تصل الى 22 حصان
هذه القوه في حاله استبدال جميع البكرات مع الحذاف.
طريقه اخرى مجربه و فعال جدااا و تكلفتها بسيطه
تركيب CAI
هي عباره عن وصله من مدخل الثلاجه الى اسفل الشاسي من ناحيه اليمين او اليسار على حسب نوع السياره و وضعيه المحرك و في نهايه هذه الوصله ( الماسوره ) نركب فلتر الهواء
الهدف من هذه العمليه هي سحب هواء بارد نسبيا
طبعا الهواء داخل غرفه المحرك ساخن و بعد تركيب هذه الوصله اصبحنا ناخذ الهواء من خارج غرفه المحرك يعني هواء بارد نسبيا و زياده القوه تكون في حدود 4 حصان للاربعه سلندر على دورات منخفضه و 6 حصان على دورات مرتفعه فوق 4500 RPM
المعادله لهذه العمليه
كلما خفضنا درجه حراره الهواء الداخل الى المحرك بمقدار 15 درجه فهرنهايت نحصل على 1 حصان من القوه المفقوده .
الباقي اكمله بعدين
:damp:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور اخوي mr_z على موضوعك المفيد
المهم انا حبيت انوه على نقطة
في ناس وايد من الي اعدلون في محركاتهم في بالهم بس تركيب قطع الشغلة ..يعني بمعنى اصح انه يشتري له خل ناخذ افتراض انه شرا له فلتر وانجكترات وبكرات ريسينج و سبارك بلج يعني تفكيه بس انه يركب في المحرك او انه يبدل الى شي احسن ..لكن في اشياء المفروض ما ننساها انا راح اذكر الي في بالي الحين
1- المواقع الي اتطلع حرارة
مثلاً الهدرز في هذه الحالة المفروض انه يخلي مانع للحرارة حتى ماتنتقل لباقي اجزاء المحرك و مثل ما ذكر الأخ infiniti كلما خفضنا درجه حراره الهواء الداخل الى المحرك بمقدار 15 درجه فهرنهايت نحصل على 1 حصان من القوه المفقوده ..في اجزاء من المحرك مو شرط انها اتطلع حرارة في بعضه المفروض ان انخلي عليها مانع الحرارة لأنها حساسة مع درجات الحرارة الكبيرة .
2- الهيد
والكل اعرف راس المكينة والي يكون التحكم بدخول الهوا والفيول وخروجهما عن طريقه .
الشي الي ابي اقوله مو انا الي اخترعته ناس وايد تستخدم هذه الطريقة وفي البعض من الأعضاء عارفينها وهي ان نقوم بتكبير فتحات الأنليت والأكزوز ( فتحت دخول الهواء والفيول و فتحت خروج الهواء ) فبهذي الطريقة راح انكون ريحنا المكينة وراح اتكون انشاط ويكون تجاوبها افضل لدوسة البنزين .
هذا الي عندي الحين .
مع تحياتي A7medo سابقاً
SLR55
you are right
but the advantage of the H pipe that it does not need clearance compared whith the X pipe
tip:
when installing a higher camshaft lobe with a higher rocker arms ratio
to istablish a higher valve lift
every one must consider the clearence of the valve retainer wich we can solve by installing a smaller valve retainers
and also we might consider changing the vlave springs to a stronger vlave springs if we are thinking of revving the motor to a higher RPM
CL-Class
05-12-2004, 02:38 PM
ياشباب كلامكم صح ... بس المشكلة كل سيارة يلائمها حذاف وبكرات اللي من بلدها.... وهي عادة تكون حديد ...
تخبرون لنا موقع يبيع هذي الألمونيوم ؟؟
فيه شركات تصنع البكرات لمختلف أنواع السيارات مثلا AEM معظم القطع التي تصنعها والبكرات تكون للسيارات اليابانية
وشركة BBK معظم القطع التي تصنعها تكون للسيارات الأمريكية
ولكل سيارة قطع خاصة فيها ولموديلها
ومن أشهر المواقع مصداقية ووفرة في القطع لجمييع السيارات www.summitracing.com
SLR55
05-12-2004, 06:44 PM
عجبني موضوع إنفنتي بخصوص إسترجاع القوة الضائعة
وخاصة للسيارات الدفع الخلفي تكون القوة الضائعة كبيرة
ويمكن إستخدام عمود الكردان خفيف الواصلة بين الجيربوكس و الدفريشن لتخفيف الحمل على المحرك
والنتايج سرعة RPM :eek: يكون سريييييع
وفي حل للسيارات الدفع الخلفي
بتكبير الدفريشن بقدر معقول عشان ما تخسر السرعة النهائية
وسالفة البكرات (البولي) عجبتني بس المشكلة ما حصلت قطع لسيارتي
كنت أدور على بكرات لكابريس إس إس
وإن شاء الله أحصل
بمناسبة تغيير نسبة الدفرنشال 3,73 يعتبر جيد و أيضا 4,1 أفضل في التسارع ولكن يقلل من السرعة القصوى (غير محتاجة في رأيي)
ولكن مشكلة تغيير النسبة ان الشركة تلغي ضمان السيارة اذا تم تغييره
SLR55
06-12-2004, 01:17 AM
بالنسبة للدفريشن
للقير العادي أحسن شيء 3.73
بس للتوماتيك إلي مثلي 3.41 :Sad2:
بس الوكالة يمكن ما تعرف إنك غيرتها لأنه مب كل تشييك بشوف قطع السيارة
:p
هي يمكن يدورون على أي شيء يلغي الضمان بس مادام ما عندك خرابات فما بيسألوك عن القطع
بس تعرف لو فكرت أحط الدفريش لازم أضبط وياه الكام عشان يساعدني على السرعة القصى الضائعة :rolleyes:
لو حطيت كام عدد لفاته 6000 بكون عوضت السرعة القصوى
لأن حد الوكالة 5600 يعني إستفدت 400 لفة وهذه تسوي بلاااااااااااوي
سلااااااااااااااااام:banana:
On Rush
06-12-2004, 11:03 AM
السلام عليكم
والله موضوع رهيب وافكار رائعه من الاخوه الاعضاء:eek:
فألف شكر على الطرق الممتازه لتحسين أداء السياره واراحة المحرك.
تحياتي
CL-Class
06-12-2004, 03:10 PM
طيب مايمكن نغير ترس واحد بس في الدفرنس بدال الدفرنس كله ؟؟
تغيير الكام الى كام يعطيك rpmأعلى يبغالها rocker arms and valve retainer and valve springs
و من الأفضل أخذ كامات هيدرولك مسطحه لأنها ماتغير في صوت السيارة
وبالنسبة لتغيير ترس في الدفرنس ما عندي فكره
بس أنا سمعت في منتدى ثاني عن حاجه اسمها vlave shift تتركب على جربكس الشركة و تخلي جربكس السيارة يعمر و يستحمل أكثر و تعطي عزم (أظنها خاصه بالأتوماتيك)
وكتبوا ان شركة ترايستار للجربكسات تبيعها وهي موجوده في الرياض و جده وعى ما أطن الخبر
infiniti
07-12-2004, 01:28 AM
هذا موقع SPEC تخصصهم كلتشات و حذاف المونيوم
http://www.specclutch.com/specMain.html
و هذا موقع شركة unorthodox تخصص بكرات و حذاف المونيوم جوده عاليه بس الاسعار غاليه حبتين
http://www.unorthodoxracing.com/ultrar.html
infiniti
07-12-2004, 01:43 AM
ارجع لكم اليوم بموضوع حساس شويه
كثير من الشباب يسوون عمليه حف لراس المحرك بمقدار 1 الى 2 ملي طبعا القصد هو زيادة نسبه الانظغاط داخل الاسطوانه صحيح هذي العمليه تزيد القوه بمقدار يتخلف على حسب المحرك لاكن مشاكلها كثيره و اولها ارتفاع الحراره و مشاكل الجازكيت و بالاخير تقصير عمر المحرك بسرعه.
الحل البديل هو تغيير البساتن باخرى مصنوعه من مواد خاصه تتحمل قوة ضغط اعلى و معرفه نسبة الانضغاط بعد التغيير و اغلب السيارات تحتاج الى اعاده برمجة الكمبيوتر عشان تتناسب العمليه مع بعضها.
يعني لما نزيد نسبة الانضغاط يجب اعاده ضبط كمية البنزين و نسبة الهواء و اعادة وزن الكامات للتتوافق العمليه بشكل منسق و بدون مشاكل و ما انسى انه يجب تغيير اذرعه البساتن اذا كان تغيير نسبة الانضغاط عاليه مثلا لو كانت النسبه 1:9.5 حبيت تغيرها الى 9.9:1 في هذه الحاله تقدر تعتمد على اذرعة البساتن الاصليه حقت المصنع اما لو رفعت النسبه مثلا الى 11.2:1 هنا يجب تغيير اذرعة البساتن و السبب ان نسبة الانضغاط اصبحت عاليه فالسرعه التي سوف ينزل ويرتفع بها البستن نتيجه الانفجار داخل المحرك ستكون قويه و عاليه و نحتاج الى اذرعه تتحمل هذه القوه ...
للحديث بقيه .
الشظيه
07-12-2004, 12:19 PM
سؤال امكن يكون ماله داعي
على كلامك اخوي انفينيتي كيف ممكن نعرف نسبه الانضغاط .
بالنسبة للكرنك شافت
كلما كان الكرنك شافت أقصر كلمات كان يتحمل قوة أعلى واحتمال انكساره يقل
وكلما كان أطول كلما زاد العزم المنتج للمحرك
لذلك أفضل حل لتغيير الكرنك شافت هو التوسط للحصول على قوة وعزم متقاربين
بحيث السيارة تكون سريعة في الخطوط الطويلة و كذلك في المضمار (اللفات)
وانشالله راح أجيب معلومات أكثر عن هذا الموضوع
infiniti
08-12-2004, 01:16 AM
الشظيه
نسبة الانضغاط او Compression ratio تكون موجوده في مواصفات المحرك من المصنع هذا بالنسبه للسيارات ستاندرد
اما اذا فكرت انك تعدل على المحرك هنا يجي دور شركات التزويد ممكن انك تطلب بساتن تصنع مخصوص لسياراتك على حسب نسبة الانضغاط اللي انت تحتاجها او تشتري بساتن جاهزه و الشركه المصنعه تعطيك معلومات عن مواصفات البساتن و نسب الانضغاط المتوفره عندهم .
AlaaGT
08-12-2004, 01:32 AM
مشكور MR-Z على موضوعك الرائع !
قرأت الردود لكن معظم الردود ماافهم لها لان تدري اللهجة البحرينية غير لهجتكم !
لكن حاب اضيف بعض الاشياء لمحركات التيـربو وغير التريبو !
تركيب البلوفالف Blow off vavle
هذا يساعد على ازالة الضغط عن التريبو ويطلع صوت مع كل تبديله وفي نفس الوقت اذا دست البترول وشلت رجلك بعد يطلع صـوت وفي انواع حق ال Blow off vavle مثل HKS و Greddy و Biltz والخ وكل واحد وله مميزاته ! ويركب على مكاين التيربو :) والي اعرفه انه مايكثر احصنه لكن اكيد يزيد العزم
تركيب الاكزوز سيستم
تركيب الاكزوز السيستم كامل من الManifold الى الشكمان على قولت السعوديين يزيد سرعة RPM ويزيد الاحصنه ويزيد العزم ويتحسن مشي السيارة والاكزوزات تختلف مواصفاتها واسعارها وانواعها !
وطبعا الاكزوز يتركب على كل سيارة حتى على الباص :lol:
تركيب الفلتر او باللغة الانجليزية INTAKE
هذا يغير في صوت السيارة وبعد يزيد كم حصان يمكن 3 او 4 حصان بس مااعتقد انك بتحس فرق كبير
لكن نفس مايقول المثل ربية على ربية صارت ربيتين وبنفس الصيغة
قطعة على قطعة صارو قطعتين :lol:
تركيب البـواجي او البلكات Spark Plugs هذا البلك يعطي شرارة اقوى من الشرارة العـادية
واكيد راح يزيد عزم السيارة
تغير التواير الى تواير سلكس بعد يزيد من عزم السيارة ويقولون ان السيارة ماتحرق اذا عليها سلك
وجذي تمشي اكثر وكلما حرق كلما خسر وقت ..
وفي اشياء كثيرة !
تحـياتي
:)
الشظيه
08-12-2004, 05:30 AM
مشكور اخوي انفينيتي على ردك .
بالنسبه للضغط كيف تعرف الضغط المناسب للمحرك .
وكيف تقدر تقرا القيمه للضغط .
وايت افضل الاعداد الكبيره او الصغير .
انا عارف اني طفشتك بكثر الاسئله .
سلاااااااام
الشظيه
there is an istrument to measure the compression ratio
i will write about as soon as possible
AlaaGT
one of the major blow off vlave objectivs is to work as a by pass valve
so when you shift or let off the gas you will here a sound of air rushing out from the blow off vlave
i dont know if it increases hp or tq but it makes the turbo live longer and thats for sure
TerroRx7
08-12-2004, 02:38 PM
compression ratio can't be mesured by any instrument or tool
you have to know :
piston to engine deck clearance
+ cylinder head combustion champer size
+ gasket volume ( when compressed )
+ crank stroke
+ bore diameter
+ piston dish or dome volume
+ the number of cylinders
then you can calculate it mathmatically on paper or by using a software
and that is what we can call it static compression ratio
رد مقتبس من AlaaGT
تركيب البلوفالف Blow off vavle
والي اعرفه انه مايكثر احصنه لكن اكيد يزيد العزم
تغير التواير الى تواير سلكس بعد يزيد من عزم السيارة
لا اله الا الله :laugh:
sayedco
08-12-2004, 02:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني هل يمكن تركيب Blow Off Valve بدون تيربو و لا شي
يعني أنا سيارتي ستوك ما فيها شي بس ودي أسمع ذاك الصوت اللي يطلع من البلو فالف
و مشكون على كل هذه المعلومات المفيدة
AlaaGT
08-12-2004, 04:10 PM
TerroRx7
وش فيك ؟ مستغرب ؟؟
وش رايكم شباب بمشروع تركيب تيربو شاحنة مثل Vovlo على ايكو :eek: .. انكان تصير
LX تطير :corsair: بس سمعت ان تيربو الشاحنه مايفتح من تحت يفتح من فوق ! اقصد يفتح على RPM فوق ..
sayedco
تركيب blowoff valve ماله أي فائدة في سيارات التنفس الطبيعي
AlaaGT
:blink: تتكلم جد:headshak:
SLR55
08-12-2004, 11:13 PM
الصراحة في ناس وايدين يعجبهم الصوت
بس أنا لو ركبت تيربو ما أريد يطلع االصوت التبديل
فشو الحل ؟؟؟؟:think:
يعني كأنها سيارة عادية :banana:
سلاااااااااام
SLR55
08-12-2004, 11:19 PM
أخوي CL - clase
الحينة إنتبت لسؤالك
إسمحلي
بخصوص الدفريشن فهو عباة عن ترس واحد بس
للعلم أنا أتكلم عن السيارة الدفع الخلفي لأن الترس النهائي يكون في بين التواير الخلفية ويعني الدفريشن
أما في السيارات الدفع الامامي يكون الترس الأخير داخل القير
بس مو متأكد
والسلاااااااااااام
SLR55
في أنواع للblowoff valve ولها درجات في قوة الصوت في بعضها 100 دسيبل وبعضها ما تتجاوز 40 ديسبل
TerroRx7
09-12-2004, 12:10 PM
رد مقتبس من AlaaGT
TerroRx7
وش فيك ؟ مستغرب ؟؟
تركيب البلوفالف Blow off vavle
والي اعرفه انه مايكثر احصنه لكن اكيد يزيد العزم
تغير التواير الى تواير سلكس بعد يزيد من عزم السيارة
وش علاقه البلو فالف في قوه السياره ؟
بعدين تقدر تقول ان السلكس تحسن من اداء السياره مو تزيد العزم
لان العزم ثابت لكن الكفرات الاصليه ما تلصق بالارض زي السلكس