CL 600
06-07-2004, 10:25 AM
تعد مجلة سبور أوتو .. المجلة الأولى في العالم العربي ..
و جيرار صونال ( رئيس تحرير المجلة ) شخص غني عن التعريف وله صاع وباع في عالم السيارات ..
وله مقال يكتب في بداية كل مجلّة تحت مسمّى .. وجهة نظر ..
ولفت نظري مقاله في العدد ماقبل الأخير ( العدد الخاص 2004 - 2005 )
تحت عنوان ..
القوّة عبر سياسات مختلفة !!
وتكلم في هذا المقال عن سياسة الشركات في محركاتها ..
مثلاً .. محرك الكاديلاك سيكستين .. 16 اسطوانة .. 13.6 ليتر .. و 1000 حصان !!
وانتقل إلى بوجاتي فايرون .. محرك W16 .. و 8 ليتر .. 4 توربو .. و 1000 حصان !!
وهناك شركات تعتمد على انتاج محركات صغيرة تحت سياسة ( السائقين الإقتصاديي التفكير )
وذكر مثالاً على ذلك .. محرك المازدا RX8 .. بسعة 1.3 ليتر .. و 250 حصان !!
ثم انتقل إلى المقارنة بين سياسة مرسيدس و BMW في السيارات الرياضيّة ..
وهنا اقتبست لكم مقاله بالنص ..
يقول جيرار صونال:
بالانتقال إلى فئة أخرى من السيارات الأكثر قوة و الأعلى أداء , نكتشف أن مرسيدس تعتمد مفهوماً يعرف باسم (لونجيتودينال آجيليتي) أي الرشاقة الطولية , بمعنى أوضح .. التسارع المستقيم الخاطف , من خلال اعتماد شواحن هواء أو أجهزة توربو مع أنظمة تبريد خاصّة , ومختلف المكونات اللاحقة , بهدف تحقيق نسبة تسارع خاطفة لطرازاتها في خلال الانطلاق بها في خط مستقيم .
من جهة أخرى
تعتمد BMW مفهوماً آخر , يقضي بالعناية خصوصاً بالأداء العام , وليس بقوة التسارع في الخط المستقيم فقط , وتحرص الشركة البافاريّة على العناية بمختلف مكونات السيارة لتكون منسجمة مع قوة المحرك المعتمد , وهي تعمل على تخفيض الوزن قدر المستطاع للتعويض عن الفارق في القوة الحصانيّة مقارنة بطرازات منافسة .
ومن المعلوم أنه كلما كانت قوة المحرك منسجمة مع باقي مكونات السيارة , كلما كان أداؤها الرياضي أكثر رشاقة .. وكلما لم تكن كذلك .. باتت قيادة السيارة بسرعة عالية أكثر خطورة .. والسيطرة عليها أشد صعوبة , وتتطلب إدراكاً لفن القيادة الرياضيّة .
وليس سراً أن كثيراّ من الصانعين يلجأ إلى (إغراق) طرازاته بالعديد من الأنظمة المتطورة المساعدة على التحكّم والحفاظ على التوازن والسيطرة , للتعويض عن تفاوت كبير بين قوة المحرك المعتمد ومفهوم انتاج السيارة ككل
( فيما يبدو لي إنه يعني مرسيدس بالدرجة الأولى )
إذاً المسألة مرتبطة بسياسة مختلفة يعتمدها كل صانع , والتي تشكّل برأيه الأسلوب الأفضل لتسويق سياراته , من خلال لفت الأنتباه لقدراتها , أو من خلال السمعة الحسنة التي تنجم من قيادتها , أو من خلال متعة القيادة التي تؤمنها ;) .. إلخ .
في الختام , الأكيد أنه مهما بلغ أي طراز من قوة , تبقى "الكلمة الفصل" في التقييم النهائي للطراز المعني لكل من :
1- مستوى تمكّن السائق العادي من السيطرة على ردّات فعله .
2- سهولة التحكّم بالأداء العام .
3- متعة القيادة التي يؤمنها في خلال القيادة الهادئة أو النشطة .
انتهى ..
تحياتي لكم ,,
ماجد
و جيرار صونال ( رئيس تحرير المجلة ) شخص غني عن التعريف وله صاع وباع في عالم السيارات ..
وله مقال يكتب في بداية كل مجلّة تحت مسمّى .. وجهة نظر ..
ولفت نظري مقاله في العدد ماقبل الأخير ( العدد الخاص 2004 - 2005 )
تحت عنوان ..
القوّة عبر سياسات مختلفة !!
وتكلم في هذا المقال عن سياسة الشركات في محركاتها ..
مثلاً .. محرك الكاديلاك سيكستين .. 16 اسطوانة .. 13.6 ليتر .. و 1000 حصان !!
وانتقل إلى بوجاتي فايرون .. محرك W16 .. و 8 ليتر .. 4 توربو .. و 1000 حصان !!
وهناك شركات تعتمد على انتاج محركات صغيرة تحت سياسة ( السائقين الإقتصاديي التفكير )
وذكر مثالاً على ذلك .. محرك المازدا RX8 .. بسعة 1.3 ليتر .. و 250 حصان !!
ثم انتقل إلى المقارنة بين سياسة مرسيدس و BMW في السيارات الرياضيّة ..
وهنا اقتبست لكم مقاله بالنص ..
يقول جيرار صونال:
بالانتقال إلى فئة أخرى من السيارات الأكثر قوة و الأعلى أداء , نكتشف أن مرسيدس تعتمد مفهوماً يعرف باسم (لونجيتودينال آجيليتي) أي الرشاقة الطولية , بمعنى أوضح .. التسارع المستقيم الخاطف , من خلال اعتماد شواحن هواء أو أجهزة توربو مع أنظمة تبريد خاصّة , ومختلف المكونات اللاحقة , بهدف تحقيق نسبة تسارع خاطفة لطرازاتها في خلال الانطلاق بها في خط مستقيم .
من جهة أخرى
تعتمد BMW مفهوماً آخر , يقضي بالعناية خصوصاً بالأداء العام , وليس بقوة التسارع في الخط المستقيم فقط , وتحرص الشركة البافاريّة على العناية بمختلف مكونات السيارة لتكون منسجمة مع قوة المحرك المعتمد , وهي تعمل على تخفيض الوزن قدر المستطاع للتعويض عن الفارق في القوة الحصانيّة مقارنة بطرازات منافسة .
ومن المعلوم أنه كلما كانت قوة المحرك منسجمة مع باقي مكونات السيارة , كلما كان أداؤها الرياضي أكثر رشاقة .. وكلما لم تكن كذلك .. باتت قيادة السيارة بسرعة عالية أكثر خطورة .. والسيطرة عليها أشد صعوبة , وتتطلب إدراكاً لفن القيادة الرياضيّة .
وليس سراً أن كثيراّ من الصانعين يلجأ إلى (إغراق) طرازاته بالعديد من الأنظمة المتطورة المساعدة على التحكّم والحفاظ على التوازن والسيطرة , للتعويض عن تفاوت كبير بين قوة المحرك المعتمد ومفهوم انتاج السيارة ككل
( فيما يبدو لي إنه يعني مرسيدس بالدرجة الأولى )
إذاً المسألة مرتبطة بسياسة مختلفة يعتمدها كل صانع , والتي تشكّل برأيه الأسلوب الأفضل لتسويق سياراته , من خلال لفت الأنتباه لقدراتها , أو من خلال السمعة الحسنة التي تنجم من قيادتها , أو من خلال متعة القيادة التي تؤمنها ;) .. إلخ .
في الختام , الأكيد أنه مهما بلغ أي طراز من قوة , تبقى "الكلمة الفصل" في التقييم النهائي للطراز المعني لكل من :
1- مستوى تمكّن السائق العادي من السيطرة على ردّات فعله .
2- سهولة التحكّم بالأداء العام .
3- متعة القيادة التي يؤمنها في خلال القيادة الهادئة أو النشطة .
انتهى ..
تحياتي لكم ,,
ماجد