mba999
30-11-2003, 04:00 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خطوات نحو النجاح ( تعليمات وإرشادات للمعلم)
قلت لصاحبي : التقيت بأحد المشرفين التربويين وطلبت أن يتفضل مشكوراً بذكر تجربته في مجال الأشراف التربوي إسهاماً منه في خدمة التربوية العملية التربوية , فقال على الرحب والسعة :
كنت أملك رصيداً طيباً من الخبرة في مجال التعليم والإدارة المدرسية فقد عملت معلماً ووكيلاً ومديراً وتعاملت مع وضعي الجيد في الإشراف التربوي بما أحملة من رصيد في ميدان التربية والتعليم فكان جل اهتمامي السعي نحو الرقي بمستوى المعلم والنهوض به .
وضعت الأهداف الواضحة ورسمت الخطة المناسبة وخططت للمشروعات المقترحة من زيارات ميدانية ودروس نموذجية وورش تربوية وندوات ومحاضرات ونشرات موجهة , فالتقيت بهذا وذاك من المعلمين اعتبرت نفسي المستفيد الأول في كل ما أقوم به , فأنا كل يوم أنهل من علم وارتشف من معرفه , أخا لني أتقلب بين أنواع المعارف وجديد الخبرات فكان عملي نصحاً للآخرين ونقلاً للخبرات التربوية لتشكل في مجموعها مواقف تربوية حميدة.
أجملت هذه التجارب في نصائح وضعتها في خطوات للنجاح أقول للمسلم المربي : كان الله في عونك وسدد خطاك واستمع إلي لعلك تستفيد .
1. جل تثبيت عنون دراستك إلى حين الانتهاء من التمديد والمقدمة
2. أشكر المجدين من طلابك
3. أطرح أسئلة تمهيديه لدرسك الجديد
4. لا تحدد طا لباً بعينه أثناء طرحك للأ سئلة الصفية بل عمم الطرح
5. أشكر تلا ميذك في النقاش والحوار داخل الفصل
6. نضم ملخص سبورتك وليسير مع مراحل الدرس المتعددة
7. قم بإعداد وتجهيز الوسيلة التعليمية قبل الموعد بوقت كاف
8. حدد أهداف درسك المعرفية والوجدانية والمهارية
9. أرفع صوتك ونوع في طبقاته فذلك أدعى إلى وصول المعرفة بسهولة ووضوح
10. احرص على الحديث باللغة العربية الفصحى فإن ذلك من شعائر ديننا واحذر الكلام بالعامية
11. خذ الملخص السبوري لدرسك من أفواه طلابك فذلك أفضل
12. أكثر من ذكر الشواهد والمواقف الحياتية اليومية في درسك فإن ذلك أدعى للوصول إلى أهداف درسك وتحققها
13. لا تعاقب طالباً بالوقوف في مؤخرة الصف فبذلك تفوت علية الاستفادة من الدرس وهذا أسلوب غير تربوي.
14. ابتعد عن أسئلتك الصفية عن الإشارة إلى فحوى الإجابة ضمن السؤال المطروح.
15. اجعل أسئلة التقويم في نهاية الدرس شاملة لعناصر الدرس كلها.
16. قلل من الأسئلة الصفية المبدوءة بلفظ (هل).
17. لا تجعل طالبك مدة بعد الإجابة عن السؤال واطلب منه الجلوس مباشرة.
18. ناد الطلاب بأسمائهم فذلك ادعى لتعميق الصلة بينك وبين طلابك.
19. تابع طلابك أثناء الدرس وسجل درجات المشاركة فهذا عين الإنصاف والعدل.
20. عقب على إجابة طلابك وهذا أمر مستحسن.
21. احرص على استخدام الأسئلة القائمة على الإستنتاج فذلك ادعى لفهم الطلاب.
22. لاتقبل الإجابة الجماعية من طلابك وامنع حدوث ذلك.
23. حضر ذهنياً لدرسك ففي ذلك إثراء لدرسك وزيادة جمالٍ فيه.
24. تجنب القراءة المباشرة من الكتاب المدرسي أمام الطلاب أثناء عرضك للدرس.
25. حذر طلابك من الاعتماد على الملخصات.
26. اثر فيهم أهمية الحوار والتفاعل المشترك.
27. حدد عناصر درسك جيداً ووازن بين مراحل درسك بحيث تعطى كل مراحله الوقت الكافي لها.
28. لا تتعجل الإجابة من طلابك واترك لهم الفرصة للتفكير وتجميع الإجابة.
29. طابق بين محتوى درسك المكتوب على السبورة وبين ماهومحضر فعلياً.
30. اربط درسك دائما بالعقيدة الإسلامية.
31. لا تلجأ في آخر الدرس إلى سؤال الطلاب بطريقة من عنده سؤال؟ غالباً ما يسكت الطلاب عن طرح الأسئلة.
32. استنتج عنوان درسك من طلاب أنفسهم.
33. اشرح المصطلحات الغامضة غير المألوفة لدى الطلاب اثناءالدرس. لا تجلس أثناء عرضك للدرس بل كن واقفا ومتفاعلاً ومستخدماً كل ما تستطيع في سبيل الوصل إلى أهداف درسك.
34. اهتم بطلابك المنصرفين عن الدرس ولا تغفلهم واشرهم معك في الدرس.
35. أتح فرصة لطلابك للخروج للسبورة لغرض الرسم والتحديد والتعيين والتثبت وتوقيع البيانات وأكسبهم التعامل الجيد معاً .
36. اقرأ جيدا حول موضوع درسك وكون رصيداً جيداً من المعلومات عنه .
37. نضم أفكار درسك ورتبها ترتيباً جيداً .
38. اربط الحقائق العلمية في درسك بعضها ببعض.
39. ابدأ درسك دائماً بالبسملة واستعن بالله دائماً في جميع أمورك .
40. نوع أسئلتك التحريرية بين المقالية والموضوعية .
41. اطرح أسئلتك الصفية بوضوح وبصوت مسموع .
42. أكثر من ذكر الجوانب الإيمانية إثناء درسك وفي مختلف التخصصات .
43. لا تمكن طلابك من التشاغل بكتابة الملخص السبوري أثناء عرضك الدرس .
44. لا تستخدم طريقة الإلقاء الصرفة أثناء درسك فإنها مملة .
45. اجعل عنوان درسك المثبت على السبورة مطابقا ًتماماً على ما تعرضه من المعلومات .
46. لا تحول درسك إلى قراءة من كتاب طيلة الحصة .
47. ابتعد عن الأسلوب الخشن الغليظ مع الطلاب وكن بشوشاً محبوباً لطلابك .
48. درب طلابك على النطق السليم للأ سماء و الأماكن والمصطلحات والمفاهيم .
49. راع الفروق الفردية بين طلابك فإن بينهم اختلافا كبيراً وهذا متعارف علية .
50. تأكد من صحة المعلومات المعروضة على السبورة واستدرك ما فاتك .
51. لا تطرح الأسئلة المركبة أثناء الدرس مثال عندك , متى وأين ولد ............؟ أو كيف تحدث حالة ......................ولماذا ؟ فإن في ذلك تشتيت لذهن الطالب.
52. التزم بخطتك المرسومة ولا تخل بها , وأجعلها مناسبة مع عدد دروسك .
53. أجل قراءة موضوع الدرس من الكتاب في الدقائق الأخيرة المتبقية من الدرس إذ لزم الأمر .
54. لا تغفل الكتاب المدرسي أثناء العرض , واطلب من الطلاب ملاحظة شكل ما أو خريطة ما أو رسم بياني أو عبارة أو مصطلح أو مفهوم وما إلى ذلك . بغية تدريب طلابك على التعامل الجيد مع الكتاب المدرسي .
55. لا تنشغل بالطالب الموجه إلية السؤال دون الآخرين , ففي ذلك فرصة لا نشغال الآخرين عن الدرس .
56. كن سريع البداية حاضر الذهن أثناء درسك , وأدر فصلك بنجاح .
57. قوم كل عنصر من عناصر الدرس وأكد ذلك جيداً .
58. اغرس في طلابك تقدير العلماء .
59. لا تعطي ظهرك للطالب البتة أثناء كتابتك على السبورة .فإن ذلك يؤدي إلى حجب البيانات والمعلومات المكتوبة وفرصة لبعض الطلاب المنصرفين بالتشاغل عن الدرس .
60. أشرك طلابك في أملا الملخص السبوري للدرس .
61. حث طلابك على المشاركة والمساهمة في طرح الأفكار الجديدة أثناء الدرس .
62. لا تركز على النوعية الممتازة من الطلاب دون غيرهم .
63. ابتعد عن الأسئلة العائمة وغير المحددة والتي لا تخدم أهداف درسك .
64. استخدم هامشاً في جزء من السبورة للحاجة إلية في إيضاح بعض البيانات وشرح بعض المصطلحات وتوضيح بعض الحقائق .
65. استخدم وسيلتك في الوقت المناسب .
66. استثمر جميع وقت الدرس فيما يحقق أهداف الدرس .
67. حاول أن تكون أسئلتك الصفية مبتكرة ومثيرة للتفكير .
68. استخدم بطاقات المفاهيم الأساسية في الدرس وخصوصاً من المرحلة الابتدائية مثال ذلك : مفهوم الرعي, والأمطار , الوبر ,الشعر, مدار السنة .
69. درب طلابك على الأسئلة القائمة على الاستنتاج . لماذا ـ علل ـ ما الفرق ـ ما السبب .
70. درب طلابك على الهدوء التام أثناء طرح السؤال الصفي حتى يتسنى لهم سماعة ومن ثم الإجابة علية.
71. تجنب المصطلحات الصعبة أثناء طرحك السؤال الصفي والذي هو أعلى من مستوى الطلاب .
72. أجعل سؤالك الصفي قصيراً كلما أمكن . واستبعد منه الكلمات الزائدة .
73. شجع طالبك المخطي في الإجابة باستخدام نعض الكلمات اللبقة مثال ذلك .
فكر مرة أخرى يمكنك إعطاء إجابة أفضل إذا فكرت أكثر كلامك جيد ولكن يحتاج إلى إيضاح أكثر .
74. حدد القدرات التي يتضمنها سؤالك الصفي من تذكر, فهم, تطبيق , تحليل , تركيب , تقويم , ليمكنك على ضوئها تحديد الفترة التي ستمنحها لطلابك للتفكير .
75. أكثر من أنواع النشاط المتعددة التي تخدم درسك ( المسابقات – عرض الأفلام التعليمية – زيارة المكتبة – الزيارات الخارجية – المعارض المدرسية – البحوث - .......الخ ).
76. لا تقف في مكان واحد وثابت ومحدد أثناء الدرس بل تعمد الحركة بين الطلاب وتابعهم .
77. حافظ على النظام العام في أثناء الدرس .
78. تدرب على حسن استخدام الوسيلة التعليمية بأنواعها المختلفة .
79. استخدم الأسلوب التمثيلي الموضح لبعض المفاهيم والحقائق المطلوبة والمصطلحات الخاصة بالدرس .
80. ما أجمل أن يستخدم المعلم عبارات الثناء (بارك الله فيك – جزاك الله خيراً – فهي تحمل ثناء وعطراً ودعا.
81. ركز في أثناء شرحك الدرس على عموم طلابك ووزع نظراتك على الجميع وانتبه للمتشاغلين عن الدرس.
82. لا تتبع ترتيبا ًمعينا ًمع طلابك أثناء إجابتهم على أسئلة التقويم لدرسك , بل اختر طالباً دون ترتيباً مسبق .
83. أجل تصحيح الواجبات المنزلية للطلاب خارج الدرس , ولا تتشاغل بغير درسك .
84. نوع في أسئلتك التقويمية الشهرية ولا تجعلها موحدة في كل الصفوف التي تدرسها .
85. اربط درسك بواقع الطالب الشاهد فذلك أدعى لرسوخ الدرس وتحقيق الأهداف .
86. أعد طرحك السؤال الصفي إذا تأكد لك عدم وضوحه وفهمه من قبل الطلاب .
87. ليكن شرحك وعرضك في مستوى طلابك واحذر من الفوقية في التعامل معهم .
88. اعرف خصائص المرحلة التي تقوم بتدريسها وليكن عرضك متفقاً مع خصائص كل مرحلة تدرسها .
89. فكر جيداً في توصيل المفاهيم والمصطلحات والحقائق الخاصة بالدرس .
90. لا تستخدم عبارة هل فهمت ؟ من الذي لم يفهم الدرس ؟ هل يوجد سؤال ؟ فهذه الأسئلة غير مجدية ,وفي الغالب تواجه بعض بالقبول السلبي من الطلاب . والواجب من الطلاب المبادرة من قبل الأستاذ بطرح الأسئلة التقويمية لطلابه .
91. اكسب طلابك مهارة القراءة الصحيحة بتعويدهم على الرجوع للكتاب المدرسي إذا دعت الحاجة لذلك وفي فترات معينة من الدرس حيى يبقى الطلاب بصلة بالكتاب ويتعود لسانه على النطق الصحيح والقراءة السليمة .
92. ابتعد عن المتلازمة المصاحبة لك في الدرس والمتلازمة كلمة يرددها الأستاذ غالباً أثناء الدرس وتكون عالقة به ويعرفه الطلاب بها .
93. اضبط طلابك أثناء الإجابة على الأسئلة الصعبة .
94. اكتب عبارات درسك بشكل صحيح خالي من الأخطاء الإملائية والنحوية .
95. لا تنصرف عن طلابك بكتابة الملخص السبوري وأشرك طلابك في ذلك .
96. قو شخصيتك بالمعلومات الغزيرة والإطلاع الواسع في مادة تخصك .
97. لا تميز بين طلابك في المعاملة وكن عادلاً معهم جميعاً .
98. لا تنه الملخص في وقت مبكر جداً حيث إن فترات المراجعة الطويلة تودي إلى الجمود .
99. اطرح تحية الإسلام على طلابك حال دخولك عليهم فإن هذا من شعائر الإسلام .
100. اترك السبورة والأدوات نظيفة حال أنتها الدرس , وأعد الأجهزة إلى حالتها السابقة .
101. لا تتجاهل طلابك وأنت تغادر الفصل أو تتجاهلهم وهم يخرجون .
102. اربط النظريات الواردة في درسك بالحقائق والخبرات المتصلة بطلابك .
103. شجع طلابك أن يوجهوا أسئلة إليك .
104. لا تجعل أسئلتك من النوع الذي يجاب علية بنعم أو لا .
105. لا تنتقل إلى المرحلة التالية دون أن تقيس مدى استيعاب الطلاب لهذه المرحلة .
106. اعترف بأخطائك التي تحدث أحياناً أثناء الدرس فلا ضير في ذلك .
107. لاتلجاء إلى طرق العقاب البدنى لتعديل السلوك داخل الفصل .
108. لا تعاقب الفصل بسبب سلوك بعض أفرادة .
109. لا تنتقد طلابك .
110. لا تنفق أول عشر دقائق وأنت آلة أو أداة تاركاً بعض طلابك بدون عمل يعملونه .
111. قف قليلاً عن الكلام أثناء عرضك للدرس وليكن ذلك بين فترة وأخرى بغرض استقرار كلماتك في أذهان طلابك .
112. لا تكن أنت المتحدث الوحيد في الدرس طوال الوقت فهذا يؤدي إلى ضجر الطلاب وسوء سلوكهم .
113. لا تشر أثناء درسك إلى أمور شخصية تتعلق بأحد طلابك أو بأسرتة .
114. اطرح
أسئلة الدرس في قالب ملائم لمستوى الطلاب من حيث العمر والقابلية .
115. لتكن أسئلتك قصيرة ومحددة ومحتوية على فكرة واحدة وخالية من الإبهام والتعقيد .
116. كن صريحاً وصادقاً مع طلابك وقل الحق وأيده ولا تحد عنه قيد أنملة .
117. اعترف بخطئك وتراجع عنه بكل سرور .
118. كن رزيناً فالرزانة تضفي عليك أردية من الحب والمهابة والإجلال والتقدير , الرزانة التي تألفها النفس ولا ينكمش منها الفؤاد , والرزانة التي تزينها خفة الروح المشمعة بالوقار الجميل .
119. كن رقيقا مع طلابك غير ضعيف , وقوياً معهم في غير قسوة , وزن الأمور بموازينها الصحيحة العادلة .
120. كن صادق الوعد مع طلابك حين تعدهم , لأن خلف الوعد منقصة لا تليق بالمعلم .
121. قسم طلابك داخل الفصل إلى مجموعات تتنافس للحصول على أكبر قدر من العلامات والقصد من ذلك إثارة الفعالية لديهم وإضفاء جو من التشويق متسم بالبهاء والنشاط .
122. أرسل دعابة مهذبة في محلها أو حكاية لطرفة مستملحة حين تدعوا إلى ذلك المناسبة .
123. لاحظ نظافة فصلك حين الدخول على طلابك وتابع ذلك على الدوام .
124. أغرس في طلابك عادة الترتيب والنظام في داخل الصف بأن تعودهم على ترتيب المقاعد وجمع ما يكون مبعثراً حتى تكون عادة مستحكمة .
125. كن حليماً ومتسامحاً مع طلابك خفيف الظل رقيق العاطفة حاضر الذهن مرهف الشعور , فإن طلابك يندمجون معك في درسك ولا يحسون بالتعب .
126. احذر أن تظهر أمام طلابك بالمكتئب الضجر عابس الوجه , ولا تكن مشتت الفكر متحجر الفؤاد فإن فعلت لم يجرؤ شجا عهم على سؤالك , ولا يقدر ذكيهم على إجابتك , وينتظرون بفارغ الصبر رحيلك عنهم .
127. رغب في نفس طلابك حب العلم والبحث عنه وهذب عواطفهم وميولهم ليصبحوا مثقفين نبلا .
128. كن طلق المحيا أمام طلابك, فإن وجهك يترجم أفكار ويعبر عما في نفسك .
129. تذكر جيداً أن بضاعتك هي العلم وأداته فهو من مستلزمات نجاحك وتحقيق أحلامك .
130. عليك أن تجيد فن القراءة الإجادة الكاملة , لأن القراءة أهم السبل المؤدية إلى اكتساب المعرفة .
131. كن قدوة لطلابك في المحظور المبكر للدرس وللمدرسة عموماً .
132. عزز مبدأ الرغبة في لمهنتك في نفس ك والتي هي شرط أساسي للنجاح في كل عمل فتمضي عقباً لتجتاز العقبات .
133. تذكر جيداً أن مبدأ الرغبة في التدريس يزودك بطاقة عظيمة وبإرادة قوية تبعث فيك النشاط والتضحية والإقدام .
134. ردد دائماً في نفسك عبارة ( أنا أحب مهنة التدريس وسوف أنجح ) فإنك تجد بذلك لذة وراحة .
135. تذكر دائماً قول الشاعر وكأنك المعنى به :
إذا القوم قالوا من فتى خلت أنني عنيت فلم أكسل ولم أتبلد
136. إياك والكسل في مهنتك , فإن ذلك طريق الفشل .
137. اغرس في طلابك كيفية قضاء الوقت والاستفادة منه
138. تذكر جيداً أن الثواب أمر حسن لتشجيع طلابك على سلوك معين مثل الصدق والأمانة والقيام بواجب أو التفوق في عمل ما , أو تعزيز لعمل مستحسن قاموا به , أو طلب لإثارة المنافسة بين طلابك .
139. تعرف على نفسية طلابك وتحسس مشاكلهم , وتحمس لرعايتهم وحبهم فإن ذلك يعطيك القدرة على الصبر والاحتمال أولاً , والمثابة على رعايتهم ثانياً , كما يسهم في إيجاد جو تعليمي مناسب داخل الصف وخارجة مما يساعد الطالب على الأداء والإنجاز .
140. كن متفائلاً ولا يتسرب إلى نفسك اليأس.
141. كن نشيطاً تتخطى الصعاب وتتغلب على العقبات.
142. شجع طلابك على الإبداع والإبتكاروقدر جهودهم وعودهم على الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية.
143. تجنب التوتر الذي قد ينتابك أحيانا، وسيطر على إنفعالاتك الداخلية ،ولا تنفذ غضبك عملاً بالحديث الشريف"حين جاء رجل إلى رسول يقول له : أوصني فقال له : " لا تغضب "فردد مراراً لا تغضب.
144. أشرك طلابك في اتخاذ القرارات التي تخصهم حتى تبدو وكأنها من صنع أيديهم وليست مفروضة عليهم .
145. لا تصل بطلابك إلى موقف لا تستطيع التراجع عنه , أو يقفون فيه موقف المتحدي لك .
146. قابل الضجة التي تحصل داخل الفصل أحياناً بالهدوء واصمت هنيهة ترى الأمور عادت إلى حالها واستمر بعد ذلك في درسك وإياك ومقابلة ذلك الغضب .
147. عود طلابك على الانضباط الذاتي ودربهم عليه , واخبرهم أن نجاح الكثيرين في الحياة كان بسبب اكتسابهم مهارة الانضباط الذاتي في حياتهم .
148. نم في طلابك الاستقلالية في التفكير والرأي ولا ترغمهم على التبعية في الرأي والسير وراء الآخرين فأنت بهذا تربي في طلابك العقلية العلمية الناضجة وتسهم في ضبط سلوك طلابك الاجتماعي .
149. إياك وأن تدخل الفصل وأنت تحمل هاجس الخوف والفشل وضياع الشخصية أمام الطالب وكن واثقاً من نفسك ومن قدراتك على العطاء والوصول إلى النجاح .
150. تذكر جيداً أنك وأنت في الفصل معلم أن المعلم داعية إلى الله فأستثمر ذلك في أثناء درسك وأجعله من أولى مهماتك وواجباتك التربوية .
151. لاتكن مناقضاً مع نفسك في الأقوال والأعمال وأد واجبك على أكل وجه فإن طلابك أمانة عندك فأرهم في نفسك ما يسرهم ويثلج صدورهم .
152. كن واقياً مع طلابك وخاطبهم بما يطيقون وأنزل إلى واقعهم وإياك وتمييع النهج بل الغاية من ذلك تفهم نفسية الشباب في عصر يموج بالفتن والإغراءات ويتطلب علاجاً من نوع خاص لتلك الفئة من الطلاب .
153. جرب أسلوب النصيحة المنفردة مع طلابك خاصة في مرحلة المراهقة تصل إلى مبتغاك , ويقبل طالبك النصيحة ويأخذ بإرشادك .
154. إياك واستخدام طالبك في الأمور الشخصية المتعلقة بك ونزه نفسك عن ذلك .
155. أخلص نيتك في عملك لله تعالى وأصلحها دائما فإن عملك عبادة لله . واعلم أن أول ضابط للسلوك النية الخالصة فهي تفرض عليك رقابة داخلية فتتقن عملك وترعى أمانتك .
156. نوع في الواجبات المنزلية وأعط صيغة ممتعة لها .
157. غير في صيغة أسئلة الواجب المنزلية
. مثال ذلك ( اشرح لأخيك أو لأحد من أهل بيتك القاعة كذا )
مثال آخر :(اجمع بعض الأمثلة على بعض المفردة والمثنى من درس الرياضيات )
( أكمل القصة التالية ؟ ) ( سجل في بطاقات خاصة شعورك نحو الدرس ).
1.
158.أبدأ درسك بعرض صورة مثلاً أو سرد قصة أو بتمثيلية قصيرة أو ببطاقات توزعها على طلابك ثم أطرح أسئلة تفتح باب الدرس .
159. تابع كل جديد في مجال تخصصك .
160. أظهر حماسة متقدة في أداء عملك .
161. احرص على الالتزام بالوقت .
162. أستخدم أساليب التقويم المناسبة لتحقيق أهداف درسك .
163. صمم الأدوات المناسبة لقياس نمو كلابك .
164. عدل أساليب تدريسك تبعاً لنتائج التقويم لطلابك .
165. حلل وفسر نتائج اختبارات طلابك .
166. عالج نتائج الضعف التي تظهر في طلابك نتيجة التقويم .
167. حدد نقاط الضعف في ضوء نتائج الاختبارات التي تقوم بها طلابك.
عنوان الكتاب
خطوات نحو النجاح ( تعليمات وإرشادات للمعلم)
الإعداد والصياغة الأستاذ / منصور عبد العزيز الخريجي
المشرف التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خطوات نحو النجاح ( تعليمات وإرشادات للمعلم)
قلت لصاحبي : التقيت بأحد المشرفين التربويين وطلبت أن يتفضل مشكوراً بذكر تجربته في مجال الأشراف التربوي إسهاماً منه في خدمة التربوية العملية التربوية , فقال على الرحب والسعة :
كنت أملك رصيداً طيباً من الخبرة في مجال التعليم والإدارة المدرسية فقد عملت معلماً ووكيلاً ومديراً وتعاملت مع وضعي الجيد في الإشراف التربوي بما أحملة من رصيد في ميدان التربية والتعليم فكان جل اهتمامي السعي نحو الرقي بمستوى المعلم والنهوض به .
وضعت الأهداف الواضحة ورسمت الخطة المناسبة وخططت للمشروعات المقترحة من زيارات ميدانية ودروس نموذجية وورش تربوية وندوات ومحاضرات ونشرات موجهة , فالتقيت بهذا وذاك من المعلمين اعتبرت نفسي المستفيد الأول في كل ما أقوم به , فأنا كل يوم أنهل من علم وارتشف من معرفه , أخا لني أتقلب بين أنواع المعارف وجديد الخبرات فكان عملي نصحاً للآخرين ونقلاً للخبرات التربوية لتشكل في مجموعها مواقف تربوية حميدة.
أجملت هذه التجارب في نصائح وضعتها في خطوات للنجاح أقول للمسلم المربي : كان الله في عونك وسدد خطاك واستمع إلي لعلك تستفيد .
1. جل تثبيت عنون دراستك إلى حين الانتهاء من التمديد والمقدمة
2. أشكر المجدين من طلابك
3. أطرح أسئلة تمهيديه لدرسك الجديد
4. لا تحدد طا لباً بعينه أثناء طرحك للأ سئلة الصفية بل عمم الطرح
5. أشكر تلا ميذك في النقاش والحوار داخل الفصل
6. نضم ملخص سبورتك وليسير مع مراحل الدرس المتعددة
7. قم بإعداد وتجهيز الوسيلة التعليمية قبل الموعد بوقت كاف
8. حدد أهداف درسك المعرفية والوجدانية والمهارية
9. أرفع صوتك ونوع في طبقاته فذلك أدعى إلى وصول المعرفة بسهولة ووضوح
10. احرص على الحديث باللغة العربية الفصحى فإن ذلك من شعائر ديننا واحذر الكلام بالعامية
11. خذ الملخص السبوري لدرسك من أفواه طلابك فذلك أفضل
12. أكثر من ذكر الشواهد والمواقف الحياتية اليومية في درسك فإن ذلك أدعى للوصول إلى أهداف درسك وتحققها
13. لا تعاقب طالباً بالوقوف في مؤخرة الصف فبذلك تفوت علية الاستفادة من الدرس وهذا أسلوب غير تربوي.
14. ابتعد عن أسئلتك الصفية عن الإشارة إلى فحوى الإجابة ضمن السؤال المطروح.
15. اجعل أسئلة التقويم في نهاية الدرس شاملة لعناصر الدرس كلها.
16. قلل من الأسئلة الصفية المبدوءة بلفظ (هل).
17. لا تجعل طالبك مدة بعد الإجابة عن السؤال واطلب منه الجلوس مباشرة.
18. ناد الطلاب بأسمائهم فذلك ادعى لتعميق الصلة بينك وبين طلابك.
19. تابع طلابك أثناء الدرس وسجل درجات المشاركة فهذا عين الإنصاف والعدل.
20. عقب على إجابة طلابك وهذا أمر مستحسن.
21. احرص على استخدام الأسئلة القائمة على الإستنتاج فذلك ادعى لفهم الطلاب.
22. لاتقبل الإجابة الجماعية من طلابك وامنع حدوث ذلك.
23. حضر ذهنياً لدرسك ففي ذلك إثراء لدرسك وزيادة جمالٍ فيه.
24. تجنب القراءة المباشرة من الكتاب المدرسي أمام الطلاب أثناء عرضك للدرس.
25. حذر طلابك من الاعتماد على الملخصات.
26. اثر فيهم أهمية الحوار والتفاعل المشترك.
27. حدد عناصر درسك جيداً ووازن بين مراحل درسك بحيث تعطى كل مراحله الوقت الكافي لها.
28. لا تتعجل الإجابة من طلابك واترك لهم الفرصة للتفكير وتجميع الإجابة.
29. طابق بين محتوى درسك المكتوب على السبورة وبين ماهومحضر فعلياً.
30. اربط درسك دائما بالعقيدة الإسلامية.
31. لا تلجأ في آخر الدرس إلى سؤال الطلاب بطريقة من عنده سؤال؟ غالباً ما يسكت الطلاب عن طرح الأسئلة.
32. استنتج عنوان درسك من طلاب أنفسهم.
33. اشرح المصطلحات الغامضة غير المألوفة لدى الطلاب اثناءالدرس. لا تجلس أثناء عرضك للدرس بل كن واقفا ومتفاعلاً ومستخدماً كل ما تستطيع في سبيل الوصل إلى أهداف درسك.
34. اهتم بطلابك المنصرفين عن الدرس ولا تغفلهم واشرهم معك في الدرس.
35. أتح فرصة لطلابك للخروج للسبورة لغرض الرسم والتحديد والتعيين والتثبت وتوقيع البيانات وأكسبهم التعامل الجيد معاً .
36. اقرأ جيدا حول موضوع درسك وكون رصيداً جيداً من المعلومات عنه .
37. نضم أفكار درسك ورتبها ترتيباً جيداً .
38. اربط الحقائق العلمية في درسك بعضها ببعض.
39. ابدأ درسك دائماً بالبسملة واستعن بالله دائماً في جميع أمورك .
40. نوع أسئلتك التحريرية بين المقالية والموضوعية .
41. اطرح أسئلتك الصفية بوضوح وبصوت مسموع .
42. أكثر من ذكر الجوانب الإيمانية إثناء درسك وفي مختلف التخصصات .
43. لا تمكن طلابك من التشاغل بكتابة الملخص السبوري أثناء عرضك الدرس .
44. لا تستخدم طريقة الإلقاء الصرفة أثناء درسك فإنها مملة .
45. اجعل عنوان درسك المثبت على السبورة مطابقا ًتماماً على ما تعرضه من المعلومات .
46. لا تحول درسك إلى قراءة من كتاب طيلة الحصة .
47. ابتعد عن الأسلوب الخشن الغليظ مع الطلاب وكن بشوشاً محبوباً لطلابك .
48. درب طلابك على النطق السليم للأ سماء و الأماكن والمصطلحات والمفاهيم .
49. راع الفروق الفردية بين طلابك فإن بينهم اختلافا كبيراً وهذا متعارف علية .
50. تأكد من صحة المعلومات المعروضة على السبورة واستدرك ما فاتك .
51. لا تطرح الأسئلة المركبة أثناء الدرس مثال عندك , متى وأين ولد ............؟ أو كيف تحدث حالة ......................ولماذا ؟ فإن في ذلك تشتيت لذهن الطالب.
52. التزم بخطتك المرسومة ولا تخل بها , وأجعلها مناسبة مع عدد دروسك .
53. أجل قراءة موضوع الدرس من الكتاب في الدقائق الأخيرة المتبقية من الدرس إذ لزم الأمر .
54. لا تغفل الكتاب المدرسي أثناء العرض , واطلب من الطلاب ملاحظة شكل ما أو خريطة ما أو رسم بياني أو عبارة أو مصطلح أو مفهوم وما إلى ذلك . بغية تدريب طلابك على التعامل الجيد مع الكتاب المدرسي .
55. لا تنشغل بالطالب الموجه إلية السؤال دون الآخرين , ففي ذلك فرصة لا نشغال الآخرين عن الدرس .
56. كن سريع البداية حاضر الذهن أثناء درسك , وأدر فصلك بنجاح .
57. قوم كل عنصر من عناصر الدرس وأكد ذلك جيداً .
58. اغرس في طلابك تقدير العلماء .
59. لا تعطي ظهرك للطالب البتة أثناء كتابتك على السبورة .فإن ذلك يؤدي إلى حجب البيانات والمعلومات المكتوبة وفرصة لبعض الطلاب المنصرفين بالتشاغل عن الدرس .
60. أشرك طلابك في أملا الملخص السبوري للدرس .
61. حث طلابك على المشاركة والمساهمة في طرح الأفكار الجديدة أثناء الدرس .
62. لا تركز على النوعية الممتازة من الطلاب دون غيرهم .
63. ابتعد عن الأسئلة العائمة وغير المحددة والتي لا تخدم أهداف درسك .
64. استخدم هامشاً في جزء من السبورة للحاجة إلية في إيضاح بعض البيانات وشرح بعض المصطلحات وتوضيح بعض الحقائق .
65. استخدم وسيلتك في الوقت المناسب .
66. استثمر جميع وقت الدرس فيما يحقق أهداف الدرس .
67. حاول أن تكون أسئلتك الصفية مبتكرة ومثيرة للتفكير .
68. استخدم بطاقات المفاهيم الأساسية في الدرس وخصوصاً من المرحلة الابتدائية مثال ذلك : مفهوم الرعي, والأمطار , الوبر ,الشعر, مدار السنة .
69. درب طلابك على الأسئلة القائمة على الاستنتاج . لماذا ـ علل ـ ما الفرق ـ ما السبب .
70. درب طلابك على الهدوء التام أثناء طرح السؤال الصفي حتى يتسنى لهم سماعة ومن ثم الإجابة علية.
71. تجنب المصطلحات الصعبة أثناء طرحك السؤال الصفي والذي هو أعلى من مستوى الطلاب .
72. أجعل سؤالك الصفي قصيراً كلما أمكن . واستبعد منه الكلمات الزائدة .
73. شجع طالبك المخطي في الإجابة باستخدام نعض الكلمات اللبقة مثال ذلك .
فكر مرة أخرى يمكنك إعطاء إجابة أفضل إذا فكرت أكثر كلامك جيد ولكن يحتاج إلى إيضاح أكثر .
74. حدد القدرات التي يتضمنها سؤالك الصفي من تذكر, فهم, تطبيق , تحليل , تركيب , تقويم , ليمكنك على ضوئها تحديد الفترة التي ستمنحها لطلابك للتفكير .
75. أكثر من أنواع النشاط المتعددة التي تخدم درسك ( المسابقات – عرض الأفلام التعليمية – زيارة المكتبة – الزيارات الخارجية – المعارض المدرسية – البحوث - .......الخ ).
76. لا تقف في مكان واحد وثابت ومحدد أثناء الدرس بل تعمد الحركة بين الطلاب وتابعهم .
77. حافظ على النظام العام في أثناء الدرس .
78. تدرب على حسن استخدام الوسيلة التعليمية بأنواعها المختلفة .
79. استخدم الأسلوب التمثيلي الموضح لبعض المفاهيم والحقائق المطلوبة والمصطلحات الخاصة بالدرس .
80. ما أجمل أن يستخدم المعلم عبارات الثناء (بارك الله فيك – جزاك الله خيراً – فهي تحمل ثناء وعطراً ودعا.
81. ركز في أثناء شرحك الدرس على عموم طلابك ووزع نظراتك على الجميع وانتبه للمتشاغلين عن الدرس.
82. لا تتبع ترتيبا ًمعينا ًمع طلابك أثناء إجابتهم على أسئلة التقويم لدرسك , بل اختر طالباً دون ترتيباً مسبق .
83. أجل تصحيح الواجبات المنزلية للطلاب خارج الدرس , ولا تتشاغل بغير درسك .
84. نوع في أسئلتك التقويمية الشهرية ولا تجعلها موحدة في كل الصفوف التي تدرسها .
85. اربط درسك بواقع الطالب الشاهد فذلك أدعى لرسوخ الدرس وتحقيق الأهداف .
86. أعد طرحك السؤال الصفي إذا تأكد لك عدم وضوحه وفهمه من قبل الطلاب .
87. ليكن شرحك وعرضك في مستوى طلابك واحذر من الفوقية في التعامل معهم .
88. اعرف خصائص المرحلة التي تقوم بتدريسها وليكن عرضك متفقاً مع خصائص كل مرحلة تدرسها .
89. فكر جيداً في توصيل المفاهيم والمصطلحات والحقائق الخاصة بالدرس .
90. لا تستخدم عبارة هل فهمت ؟ من الذي لم يفهم الدرس ؟ هل يوجد سؤال ؟ فهذه الأسئلة غير مجدية ,وفي الغالب تواجه بعض بالقبول السلبي من الطلاب . والواجب من الطلاب المبادرة من قبل الأستاذ بطرح الأسئلة التقويمية لطلابه .
91. اكسب طلابك مهارة القراءة الصحيحة بتعويدهم على الرجوع للكتاب المدرسي إذا دعت الحاجة لذلك وفي فترات معينة من الدرس حيى يبقى الطلاب بصلة بالكتاب ويتعود لسانه على النطق الصحيح والقراءة السليمة .
92. ابتعد عن المتلازمة المصاحبة لك في الدرس والمتلازمة كلمة يرددها الأستاذ غالباً أثناء الدرس وتكون عالقة به ويعرفه الطلاب بها .
93. اضبط طلابك أثناء الإجابة على الأسئلة الصعبة .
94. اكتب عبارات درسك بشكل صحيح خالي من الأخطاء الإملائية والنحوية .
95. لا تنصرف عن طلابك بكتابة الملخص السبوري وأشرك طلابك في ذلك .
96. قو شخصيتك بالمعلومات الغزيرة والإطلاع الواسع في مادة تخصك .
97. لا تميز بين طلابك في المعاملة وكن عادلاً معهم جميعاً .
98. لا تنه الملخص في وقت مبكر جداً حيث إن فترات المراجعة الطويلة تودي إلى الجمود .
99. اطرح تحية الإسلام على طلابك حال دخولك عليهم فإن هذا من شعائر الإسلام .
100. اترك السبورة والأدوات نظيفة حال أنتها الدرس , وأعد الأجهزة إلى حالتها السابقة .
101. لا تتجاهل طلابك وأنت تغادر الفصل أو تتجاهلهم وهم يخرجون .
102. اربط النظريات الواردة في درسك بالحقائق والخبرات المتصلة بطلابك .
103. شجع طلابك أن يوجهوا أسئلة إليك .
104. لا تجعل أسئلتك من النوع الذي يجاب علية بنعم أو لا .
105. لا تنتقل إلى المرحلة التالية دون أن تقيس مدى استيعاب الطلاب لهذه المرحلة .
106. اعترف بأخطائك التي تحدث أحياناً أثناء الدرس فلا ضير في ذلك .
107. لاتلجاء إلى طرق العقاب البدنى لتعديل السلوك داخل الفصل .
108. لا تعاقب الفصل بسبب سلوك بعض أفرادة .
109. لا تنتقد طلابك .
110. لا تنفق أول عشر دقائق وأنت آلة أو أداة تاركاً بعض طلابك بدون عمل يعملونه .
111. قف قليلاً عن الكلام أثناء عرضك للدرس وليكن ذلك بين فترة وأخرى بغرض استقرار كلماتك في أذهان طلابك .
112. لا تكن أنت المتحدث الوحيد في الدرس طوال الوقت فهذا يؤدي إلى ضجر الطلاب وسوء سلوكهم .
113. لا تشر أثناء درسك إلى أمور شخصية تتعلق بأحد طلابك أو بأسرتة .
114. اطرح
أسئلة الدرس في قالب ملائم لمستوى الطلاب من حيث العمر والقابلية .
115. لتكن أسئلتك قصيرة ومحددة ومحتوية على فكرة واحدة وخالية من الإبهام والتعقيد .
116. كن صريحاً وصادقاً مع طلابك وقل الحق وأيده ولا تحد عنه قيد أنملة .
117. اعترف بخطئك وتراجع عنه بكل سرور .
118. كن رزيناً فالرزانة تضفي عليك أردية من الحب والمهابة والإجلال والتقدير , الرزانة التي تألفها النفس ولا ينكمش منها الفؤاد , والرزانة التي تزينها خفة الروح المشمعة بالوقار الجميل .
119. كن رقيقا مع طلابك غير ضعيف , وقوياً معهم في غير قسوة , وزن الأمور بموازينها الصحيحة العادلة .
120. كن صادق الوعد مع طلابك حين تعدهم , لأن خلف الوعد منقصة لا تليق بالمعلم .
121. قسم طلابك داخل الفصل إلى مجموعات تتنافس للحصول على أكبر قدر من العلامات والقصد من ذلك إثارة الفعالية لديهم وإضفاء جو من التشويق متسم بالبهاء والنشاط .
122. أرسل دعابة مهذبة في محلها أو حكاية لطرفة مستملحة حين تدعوا إلى ذلك المناسبة .
123. لاحظ نظافة فصلك حين الدخول على طلابك وتابع ذلك على الدوام .
124. أغرس في طلابك عادة الترتيب والنظام في داخل الصف بأن تعودهم على ترتيب المقاعد وجمع ما يكون مبعثراً حتى تكون عادة مستحكمة .
125. كن حليماً ومتسامحاً مع طلابك خفيف الظل رقيق العاطفة حاضر الذهن مرهف الشعور , فإن طلابك يندمجون معك في درسك ولا يحسون بالتعب .
126. احذر أن تظهر أمام طلابك بالمكتئب الضجر عابس الوجه , ولا تكن مشتت الفكر متحجر الفؤاد فإن فعلت لم يجرؤ شجا عهم على سؤالك , ولا يقدر ذكيهم على إجابتك , وينتظرون بفارغ الصبر رحيلك عنهم .
127. رغب في نفس طلابك حب العلم والبحث عنه وهذب عواطفهم وميولهم ليصبحوا مثقفين نبلا .
128. كن طلق المحيا أمام طلابك, فإن وجهك يترجم أفكار ويعبر عما في نفسك .
129. تذكر جيداً أن بضاعتك هي العلم وأداته فهو من مستلزمات نجاحك وتحقيق أحلامك .
130. عليك أن تجيد فن القراءة الإجادة الكاملة , لأن القراءة أهم السبل المؤدية إلى اكتساب المعرفة .
131. كن قدوة لطلابك في المحظور المبكر للدرس وللمدرسة عموماً .
132. عزز مبدأ الرغبة في لمهنتك في نفس ك والتي هي شرط أساسي للنجاح في كل عمل فتمضي عقباً لتجتاز العقبات .
133. تذكر جيداً أن مبدأ الرغبة في التدريس يزودك بطاقة عظيمة وبإرادة قوية تبعث فيك النشاط والتضحية والإقدام .
134. ردد دائماً في نفسك عبارة ( أنا أحب مهنة التدريس وسوف أنجح ) فإنك تجد بذلك لذة وراحة .
135. تذكر دائماً قول الشاعر وكأنك المعنى به :
إذا القوم قالوا من فتى خلت أنني عنيت فلم أكسل ولم أتبلد
136. إياك والكسل في مهنتك , فإن ذلك طريق الفشل .
137. اغرس في طلابك كيفية قضاء الوقت والاستفادة منه
138. تذكر جيداً أن الثواب أمر حسن لتشجيع طلابك على سلوك معين مثل الصدق والأمانة والقيام بواجب أو التفوق في عمل ما , أو تعزيز لعمل مستحسن قاموا به , أو طلب لإثارة المنافسة بين طلابك .
139. تعرف على نفسية طلابك وتحسس مشاكلهم , وتحمس لرعايتهم وحبهم فإن ذلك يعطيك القدرة على الصبر والاحتمال أولاً , والمثابة على رعايتهم ثانياً , كما يسهم في إيجاد جو تعليمي مناسب داخل الصف وخارجة مما يساعد الطالب على الأداء والإنجاز .
140. كن متفائلاً ولا يتسرب إلى نفسك اليأس.
141. كن نشيطاً تتخطى الصعاب وتتغلب على العقبات.
142. شجع طلابك على الإبداع والإبتكاروقدر جهودهم وعودهم على الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية.
143. تجنب التوتر الذي قد ينتابك أحيانا، وسيطر على إنفعالاتك الداخلية ،ولا تنفذ غضبك عملاً بالحديث الشريف"حين جاء رجل إلى رسول يقول له : أوصني فقال له : " لا تغضب "فردد مراراً لا تغضب.
144. أشرك طلابك في اتخاذ القرارات التي تخصهم حتى تبدو وكأنها من صنع أيديهم وليست مفروضة عليهم .
145. لا تصل بطلابك إلى موقف لا تستطيع التراجع عنه , أو يقفون فيه موقف المتحدي لك .
146. قابل الضجة التي تحصل داخل الفصل أحياناً بالهدوء واصمت هنيهة ترى الأمور عادت إلى حالها واستمر بعد ذلك في درسك وإياك ومقابلة ذلك الغضب .
147. عود طلابك على الانضباط الذاتي ودربهم عليه , واخبرهم أن نجاح الكثيرين في الحياة كان بسبب اكتسابهم مهارة الانضباط الذاتي في حياتهم .
148. نم في طلابك الاستقلالية في التفكير والرأي ولا ترغمهم على التبعية في الرأي والسير وراء الآخرين فأنت بهذا تربي في طلابك العقلية العلمية الناضجة وتسهم في ضبط سلوك طلابك الاجتماعي .
149. إياك وأن تدخل الفصل وأنت تحمل هاجس الخوف والفشل وضياع الشخصية أمام الطالب وكن واثقاً من نفسك ومن قدراتك على العطاء والوصول إلى النجاح .
150. تذكر جيداً أنك وأنت في الفصل معلم أن المعلم داعية إلى الله فأستثمر ذلك في أثناء درسك وأجعله من أولى مهماتك وواجباتك التربوية .
151. لاتكن مناقضاً مع نفسك في الأقوال والأعمال وأد واجبك على أكل وجه فإن طلابك أمانة عندك فأرهم في نفسك ما يسرهم ويثلج صدورهم .
152. كن واقياً مع طلابك وخاطبهم بما يطيقون وأنزل إلى واقعهم وإياك وتمييع النهج بل الغاية من ذلك تفهم نفسية الشباب في عصر يموج بالفتن والإغراءات ويتطلب علاجاً من نوع خاص لتلك الفئة من الطلاب .
153. جرب أسلوب النصيحة المنفردة مع طلابك خاصة في مرحلة المراهقة تصل إلى مبتغاك , ويقبل طالبك النصيحة ويأخذ بإرشادك .
154. إياك واستخدام طالبك في الأمور الشخصية المتعلقة بك ونزه نفسك عن ذلك .
155. أخلص نيتك في عملك لله تعالى وأصلحها دائما فإن عملك عبادة لله . واعلم أن أول ضابط للسلوك النية الخالصة فهي تفرض عليك رقابة داخلية فتتقن عملك وترعى أمانتك .
156. نوع في الواجبات المنزلية وأعط صيغة ممتعة لها .
157. غير في صيغة أسئلة الواجب المنزلية
. مثال ذلك ( اشرح لأخيك أو لأحد من أهل بيتك القاعة كذا )
مثال آخر :(اجمع بعض الأمثلة على بعض المفردة والمثنى من درس الرياضيات )
( أكمل القصة التالية ؟ ) ( سجل في بطاقات خاصة شعورك نحو الدرس ).
1.
158.أبدأ درسك بعرض صورة مثلاً أو سرد قصة أو بتمثيلية قصيرة أو ببطاقات توزعها على طلابك ثم أطرح أسئلة تفتح باب الدرس .
159. تابع كل جديد في مجال تخصصك .
160. أظهر حماسة متقدة في أداء عملك .
161. احرص على الالتزام بالوقت .
162. أستخدم أساليب التقويم المناسبة لتحقيق أهداف درسك .
163. صمم الأدوات المناسبة لقياس نمو كلابك .
164. عدل أساليب تدريسك تبعاً لنتائج التقويم لطلابك .
165. حلل وفسر نتائج اختبارات طلابك .
166. عالج نتائج الضعف التي تظهر في طلابك نتيجة التقويم .
167. حدد نقاط الضعف في ضوء نتائج الاختبارات التي تقوم بها طلابك.
عنوان الكتاب
خطوات نحو النجاح ( تعليمات وإرشادات للمعلم)
الإعداد والصياغة الأستاذ / منصور عبد العزيز الخريجي
المشرف التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض