PDA

View Full Version : نيسان مورانو .. عمل فني عريق .. ينقلك اينما تريد


infiniti
17-11-2003, 05:26 PM
http://www.nissan-arabia.com/magazine/articles/murano/murano.JPG

لم ترض نيسان أن تكون مثل باقي صانعي سيارات المنفعة الرياضية، فتميزت مولودتها الجديدة مورانو بتصميم أخاذ عبارة عن منحوته فنية تشرق عبرها الشمس من كافة ثناياها. و مع ذلك التصميم الفريد اقترنت السيارة بكافة ما تحتاج إليه من عوامل تفوق على الطريق أو خارجها.

إذا كنت تريد أن ينظر إليك الجميع و أنت بسيارتك ما عليك سوى قيادة مورانو، فهذه السيارة التي تشبه عملا فنيا رائعا ستسحرك بكافة خطوطها التي يبدو و كأنها صممت من قبل اشهر الفنانين العالميين، و لا شك إنها ستحرك مشاعرك بجمال تضاريسها الخارجية التي تركت لمسات مميزة على كل جزء من أجزاء السيارة الخلابة، و على الرغم من جذرية التصميم بجماله و سحره فهو صمم على أساس إن الشكل يتبع الفائدة من انسيابية متقدمة، ضجيج منخفض للهواء و غيره.

باختصار قدمت نيسان مورانو للسوق العالمي لإضفاء نفحة جمالية فنية على قطاع سيارات المنفعة الرياضية الذي غلبت عليه الكلاسيكية منذ تقديمه قبل حوالي الست سنوات.

و إذا ما تأملت السيارة جيدا ستلاحظ أوجه الشبه العديدة بين مصابيح المقدمة و المؤخرة حيث اتخذت شكلا مستطيلا منحنيا أضفى عراقة على التصميم مع عصرية واضحة، و لإبراز عضلات السيارة بوضوح حظيت مورانو برفارف نافرة إلى الخارج بقوة تتوسطها الأبواب الجانبية التي تميزت بصفاء تصميمها لتشكل تناقضا محببا مع جذرية تصميم المقدمة و المؤخرة. و لعملانية قصوى خلال الرحلات الطويلة و المغامرات هناك قضبان طولية ثبتت على السقف لتسهيل تحميل الأمتعة فوقه.

تقوم نيسان بالعديد من اختبارات الاصطدام الافتراضية على الكمبيوتر لتقييم مقومات السلامة في سياراتها، و هي تهدف عبر تلك الاختبارات إلى التوفير في كلفة تطوير مقومات السلامة إضافة لقدرتها على القيام باصطدامات لا يمكن تجربتها في الواقع نظرا لخطورتها و صعوبتها. و قد لجأ المهندسون إلى بناء مقصورة بشكل قفص حماية عالي الصلابة و حيث يحيط بمقصورة الركاب دعامات في كافة الأرجاء إضافة إلى مناطق أمامية، خلفية و جانبية لامتصاص الصدمات و منع أو بالاحرى تخفيف قوة وصولها إلى مقصورة الركاب. و مثلما جرت العادة في معظم السيارات المقدمة حديثا حظيت مورانو بكيسي هواء أماميين بدرجتي انتفاخ إضافة إلى كيسي هواء جانبيين أماميين و ستائر هوائية جميعها قياسية و يتم نفخ كيسي الهواء الأماميين بقوتين مختلفتين حسب شدة الاصطدام و ذلك لتجنب إيذاء الركاب بقوة اصطدام كيس الهواء بهم خاصة عندما لا يكون حزام الأمان معتمدا. و بما أن حماية أكياس الهواء لا تكتمل بدون أحزمة أمان، توفرت مورانو بنظامي شد مسبق لتثبيت حزام الأمان حول الراكب جيدا عند الاصطدام و أخر مخفف للضغط كي لا يولد الجسم ضغطا كبيرا و مؤذيا على حزام الأمان. و بما إن الاصطدامات الخلفية تعتبر مؤذية جدا للعنق عند اصطدامه بمسند الرأس، احتوت مورانو مساند رأس نشطة تتقدم تلقائيا إلى الأمام عند أي اصطدام خلفي بالسيارة لتجنيب ارتطام السائق بمسند الرأس بقوة.

http://www.nissan-arabia.com/magazine/articles/murano/3.jpg http://www.nissan-arabia.com/magazine/articles/murano/4.jpg

اينما تسمع الناس يتكلمون عن شروق الشمس يخيل أليك مكان فسيح ذو منظر خلاب، و هذا هو بالتحديد ما تحس به عندما تدخل مقصورة مورانو إن كان صباحا، نهارا أو حتى ليلا. فالرحابة في الداخل ممتازة و بالفعل كبيرة، أما الديكور و التصميم الداخلي فأنيق و عصري للغاية غلب عليه الألمنيوم في كافة الأرجاء، و لمزيد من الجاذبية و التألق اعتمدت الزوايا الحادة بكثرة في الداخل و ذلك كتناقض واضح مع الطابع الدائري للخارج، و قد لاحظت مدى جودة المواد الداخلية المستعملة و نوعيتها العالية مما يضفي عليك شعورا و كأن السيارة ستعمر معك مدى الحياة بنفس الجدارة و القدرة الخلابة، كيف لا و هي من صنع ياباني يحتل دائما المرتبة الأولى بالنسبة لجدارة التشغيل و أيا كان مصنع السيارة. و قد أولت نيسان أهمية خاصة للراحة الداخلية و العملانية بدءا من توزيع مفاتيح التشغيل و سهولة التحكم بوظائف السيارة وصولا لسهولة قراءة المعلومات على لوحة العدادات و الشاشة الكاثودية إضافة للمساحات الزجاجية الكبيرة التي تحسن كثيرا من الرؤية الخارجية، و قد أعجبت بسهولة الدخول إلى مقصورة الركاب و ما أن جلست على المقعد حتى حضنني جيدا نظرا لتصميمه الذي يتأقلم مع جسم الإنسان، و بالإمكان تعديل وضعيته بشتى الاتجاهات ليتناسب و مختلف القامات و من السهل جدا تعديل وضعية المقود ليصبح و كأنه جزءا من السائق أثناء قيادة السيارة نظرا لوضعيته المناسبة.

و توفر مقصورة ركاب مورانو حجم تحميل كبيرا و سعة رحبة للغاية مما يوضح أن السيارة ليست فقط بمظهر جيد بل بمقومات مفيدة جدا. إذ أمكنني الاستلقاء فيها و الاسترخاء جيدا. و ما أن فتحت غطاء صندوق الأمتعة حتى فوجئت بالمساحة الداخلية التي ليست رحبة فقط بل ضخمة، ثم تتعداها ضخامة عندما تضغط على مقبض صغير لتنبسط المقاعد الخلفية على أرضية السيارة و تصبح مسطحة تماما. و مع غياب آي مرتفع في صندوق الأمتعة ناتج عن العجلات او غيرها لم يعد هناك أي حدود لإمكانيات تحميل البضائع في في الداخل. و إذا ما احترت أين تضع جهاز الكمبيوتر النقال ستفرح كثيرا عندما تجد أن نيسان خصصت له مكانا داخل الكونسول الوسطي بعيدا عن أنظار الفضوليين.

و لقضاء رحلات ممتعة ما عليك سوى المذياع طراز بوز بقوة 225 وات مع قارىء اسطوانات مدمجة قادر على تخزين ست اسطوانات في الداخل و هو يحتوي ست وضعيات ضبط لتحليل الإشارات الصوتية و انتقاء نوعية الصوت. و لمعلومات متكاملة عن وظائف السيارة المتعددة هناك شاشة كاثودية وسطية تعرض معلومات مكيف الهواء، المذياع، كمبيوتر القيادة، الحرارة الخارجية و الوقت و هناك أيضا كتجهيزات في السيارة نظام تحكم بالسرعة، مقاعد و دواسات بتعديل كهربائي، ذاكرة للمقاعد، فرش جلد، عجلات قياس 18 انش، مفاتيح تشغيل على المقود و غيرها.

http://www.nissan-arabia.com/magazine/articles/murano/1.jpg http://www.nissan-arabia.com/magazine/articles/murano/2.jpg

ميكانيكا زودت مورانو بمحرك طراز VQ الحائز على عدة جوائز من ست اسطوانات سعة 3.5 لتر متعدد الصمامات يولد 245 حصان/5.800 د.د. مع عزم دوران يبلغ 340 نيوتن-متر/4.400 د.د. و تعمل الصمامات عبر عمودي كامة هذا مع سحب متبدل. أما شمعات الاحتراق فتخدم مسافة 160.000 كلم نتيجة صناعة رأسها من البلاتينيوم، و يتميز المحرك بخفة وزنه نتيجة لاستخدام الألمنيوم بكثرة في عدد من أجزائه إضافة لاستخدام معادن نفيس’ في صناعته هذا مع استفادته كثيرا من خبرة نيسان في السباقات.

و تنقل قوة المحرك إلى العجلات الأربع الدافعة عبر علبة تروس دائمة التبدل CVT Xtronic و تبدل علبة التروس نسبها حسب طبيعة الطرق لتتناسب طاقة المحرك مع المهمة المطلوبة منه. و ينتقل جهاز نقل الحركة بين الاندفاع بأربع عجلات أو عجلتين لإعطائك التماسك الأفضل عندما تحتاجه أو للتوفير بالوقود عندما لا تحتاج للتماسك الإضافي. و لتحسين مقومات التماسك هناك جهاز تحكم ديناميكي بالسيارة VDC، تحم بالتماسك، منع غلق المكابح، توزيع الكتروني للكبح و مساعد للكبح إضافة إلى نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات.

و لتوفير الأرضية السليمة لكافة أنظمة التحكم بالسلامة تلك توفر تعليق خلفي متطور صنع من الألمنيوم لردة فعل أفضل و هو مستقل متعدد الوصلات، أما المحور الأمامي فاحتوى تعليقا مستقلا أيضا يتألف من قوائم انضغاطية.

مع قاعدة ميكانيكية حديثة مصممة للتأقلم مع مختلف الطرقات بجدارة أعجبت كثيرا بقدرة مورانو على التكيف مع مختلف ظروف القيادة. ففي المدينة توفر عزلا صوتيا فعالا و راحة عند السير فوق المطبات. أما عند القيادة السريعة فالثبات واضح و كأنك تقود سيارة سيدان رياضية نظرا لعرض المحورين الأمامي و الخلفي. هذا و يمكنك الاستفادة من التعليق الرياضي الذي يتوفر لنسخة أس أي و هو يتميز بقساوة نوابضة و قوائمه الانضغاطية مع نبض تعليق اشد قساوة.

أما المحرك فرائع و قوته و عزم دورانه المرتفعان لا يجعلانك محتاجا لشيء و يدفعانك إلى سرعة عالية برشاقة عالية و علبة التروس الخفية تنقل القوة إلى أربع عجلات أو اثنتين فقط عند الحاجة من دون أي تعشيق للنسب طلقا.

يذكر انه يمكنك انتقاء وضعية الدفع الرباعي الدائم عبر مفتاح تشغيل، و هو ما استفدت منه كثيرا عند القيادة فوق الطرق الوعرة حيث أظهرت مورانو قدرة نادرة مقارنة بمثيلاتها من السيارات.

و قد ساهم بذلك نظام تعليقها الذي يبقي العجلات ملتصقة بالطريق بوضعية عمودية، و ما ساهم في وضع السيارة دائما في خط سيرها المطلوب بأقل جهد ممكن هو المقود طراز الجريدة و البنيون الذي زود بمساعد قياسي.

infiniti
17-11-2003, 05:29 PM
http://www.nissan-arabia.com/magazine/articles/murano/5.jpg http://www.nissan-arabia.com/magazine/articles/murano/6.jpg


البطاقة التقنية لـ نيسان مورانو 3.5 لتر

المحرك
البنية: ألمنيوم
الوضعية: أمامية
الاندفاع: 4×4 جزئي
عدد الاسطوانات: 6
السعة: 3.5 لتر
تلقيم الوقود و الإشعال: إلكتروني
القوة: 245 حصان/5.800 د.د.
عزم الدوران: 340 نيون-متر/4.400 د.د.
محركات أخرى: لا يوجد

علبة التروس
النوع: CCT دائمة التبدل
أنواع أخرى: لا يوجد

العجلات و الإطارات
الأمام: 235 /65 تي ار 18
الخلف: 235 / 65 تي ار 18

الأوزان
الوزن فارغة: 1780 كلغ

التعليق
الأمام: مستقل- قائمة انضغاطية - قضيب مقاوم للانحناء
الخلف: مستقل- متعدد الوصلات - قضيب مقاوم للانحناء

المكابح
الأمامية: قرصية مهواة
الخلفية: قرصية مهواة
أجهزة أخرى للتحكم بالتماسك: تحكم بالتماسك و التوازن، منع غلق المكابح، توزيع الكتروني للكبح، مساعد للكبح

استهلاك الوقود
المعدل: 13 ليتر/كلم

الجسم
طراز السيارة: منفعة رياضية بخمسة أبواب
الطول: 477 سم
العرض: 188 سم
الارتفاع: 169 سم
قاعدة العجلات: 282 سم
المحور الأمامي: 163 سم
المحور الخلفي: 162.3 سم
سعة صندوق الأمتعة: 923 ليتر
سعة خزان الوقود: 75 ليتر


المصدر: http://www.nissan-arabia.com/magazine/articles/murano_automobile.htm

A7medo
17-11-2003, 05:35 PM
تسلم والله أخوي أنفينتي على هل مواضيع العريقة

MUSTANG-MACH 1
17-11-2003, 05:47 PM
شكلها حلو .. وباين عليها عمليه .. :)

تسلم على ها الموضوع المتعوب عليه :)

black scorpion
17-11-2003, 08:09 PM
قوتها تقريباً زي الباث فايندر ووزنها اخف منه بس اسعارها كيف؟

760IL
18-11-2003, 09:57 AM
تسلم الف اخوي عادل

infiniti
18-11-2003, 10:37 AM
A7medo
الله يسلمك اخوي و ترقب دائما مواضيع ان شاء الله مميزة


MUSTANG-MACH 1
الله يسلمك اخوي و فعلا هذه السيارة تعتبر من السيارات الرائعة التي انتجتها نيسان مؤخرا


black scorpion
هلا بالعسل وينك من زمان محد شافك
بالنسبة للسعر في حدود 28 الف دولار مع اختلاف السعر اذا طلبت مواصفات اعلى او اقل

infiniti
18-11-2003, 10:39 AM
760IL

الله يسلمك اخوي

مجنون بورش
19-11-2003, 10:27 PM
والله شكلها حلوة وشفتها على الطبيعة في جدة في معرض سيارات:D

infiniti
20-11-2003, 09:51 AM
هلا بمجنون البورش
ياريت تقولي اي معرض في جدة اللي جابها

King 4x4
21-11-2003, 10:03 AM
مشكور اخوي على الموضوع بس فيه غلط بسيييييييييط :D

استهلاك الوقود
المعدل: 13 ليتر/كلم

لو انها تصرف 13 ليتر لكل كيلو فأنا مب شاريها

بمعنى لكل 100 كيلو بتصرف 1300 لتر :shock2:

infiniti
22-11-2003, 04:52 AM
اسفين على هذا الخطاء
و شكرا للتوضيح
لأنه فعلا 13 كم / لتر

silver
22-11-2003, 05:10 AM
كأنها وجهية الكديلك :)

مجنون بورش
22-11-2003, 07:12 PM
والله ما اعرف اسمه
لكنه في شارع المكرونه :D
والمعرض حاطط في واجهته اكس فايف وكاين و رولس رايز:)

black scorpion
22-11-2003, 09:30 PM
طيب متى رح تنزل بشكل رسمي عند الحمراني؟؟:confused:

infiniti
22-11-2003, 10:23 PM
silver
حرام عليك مافي وجه شبه


مجنون بورش
تسلم اخوي على المعلومة


black scorpion
الى الان لم يتم تحديد موعد نزولها للخليج
بس على فكرة ايش اخبار الباثفايندر حقك

black scorpion
23-11-2003, 10:34 AM
[

black scorpion
الى الان لم يتم تحديد موعد نزولها للخليج
بس على فكرة ايش اخبار الباثفايندر حقك [/B][/QUOTE]



الحمدلله ماشي حاله بس قوته وتسارعه شويه بطيئين (3.3 لتر):(

Third Eye
23-11-2003, 07:20 PM
اليوم شفت واحد في جدة نفس هذا اللون في الشارع

بالمناسبة الانفنتي الجيب (مدري وش اسمه) متى بينزل:confused:

مجنون بورش
23-11-2003, 10:58 PM
اخوي infiniti
بالعكس شكلها يشبه الكدلاك بس مو الاسكاليد جيب ثاني ما اعرف اسمه:D

مشاكس أفندي
24-11-2003, 06:11 AM
مشكوور
السيارة حلوة

و لو ملاحظين كل الشركات يالسه تصنع من نفس الفئة هذي:rolleyes:



مشكوور مرة أخرى

mill_955
24-11-2003, 09:20 AM
رد مقتبس من مجنون بورش
والله ما اعرف اسمه
لكنه في شارع المكرونه :D
والمعرض حاطط في واجهته اكس فايف وكاين و رولس رايز:)


قصدك معرض الوجيه ؟؟؟؟؟؟؟؟

شكلي بروح امر عليهم اليوم:D :D :D

infiniti
29-11-2003, 04:57 PM
black scorpion
خذلك 3,5 و ادعيلي بس


a.w.t
الجيب الانفينيتي اسمه FX يمكن ينزل موديل 2005 او 2006



مجنون بورش
يمكن بس لو تعطيني اسمه يمكن نقدر نشوف شكله



مشاكس أفندي
العفو اخوي
السبب ان هذا ما يطلبه الناس الان و الدليل على ذلك انتشار هذه الفئة الان في السوق




mill_955
عاد لو تقدر تجيب لنا صوره له و هو في المعرض تسوي فينا خير

black scorpion
29-11-2003, 06:25 PM
black scorpion
خذلك 3,5 و ادعيلي بس

اخاف اخده ويجي 2005 ومتغير الشكل وانا اروح فيها :D