تسجيل الدخول

View Full Version : مسيرة هشام الملا بطل الربع ميل ... حقائق وارقام


R1
06-10-2003, 01:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الطموح لايعترف بالقيود المشروطة ..ولا بالحدود الجغرافية


وطموح الشباب الخليجي عموما ، والسعودي بالذات لرياضة سباق السيارات لايقف عند حد ، وإن أعتبر البعض منا عدم وجود الجهة المتخصصة في هذه الرياضة عائقا ... الا أن الطموح و هو مايعرف في الغرب بـ ( الكاريزما ) ، يكاد يكود المحرك الأوحد وراء كل شخصية " كارزمية." – ان صحت هذه التسمية .

ومن نقاط قوة الشخصية الكارزمية ، تحقيق النجاح بأي طريقة ، ومن أجمل مزاياها التصميم والمقدرة العجيبة على تحويل الفشل الى نجاح ، وإن تعثرت وتعددت المحاولات .

نحاور في هذه الزاوية أحد الشخصيات المتصفة بهذه الصفة ، ونرافقه في قصة طموح ونجاح لأحد هذه الطاقات السعودية ، وهو أحد الشباب الذين أستطاعوا – وفي زمن قياسي – الصعود بقوة الى قمة هذه الرياضة ، والتربع على قمتها .

ضيفنا هو الشاب / هشام الملا ، من مدينة رحيمة ( رأس تنورة ) ، وهو خليفة أخوه بسام الملا ، والذي اشتهر في الثمانينات بسيارته ( الترانز آم ) الصفراء موديل 77 م ، والتي كانت تتميز بغطاء محرك ( كبوت ) مرتفع بشكل غير عادي ، مما أكسبها الأسم ( التابوت ) مابين أصدقاءه .

هشام خطا خطواته في هذا المشوار بثقة ممزوجة بهذا الطموح ، وقام بالتنقل في هوايته ( السباق ) على سيارات متعدده ، الا اننا – حرصا على وقتك عزيزي القاريء – سأختصر هذا المشوار الى آخر 3 سيارات ، أمتلكها هشام ، وسوف تلاحظ معي مستوى تقدمه في هذا المجال و صعوده الناجح الى القمة . .

إمتلك هشام كمارو Z28 موديل 1979 م وفي خلال فترة قصيرة ، أشتهر هذا الكمارو الأصفر مابين هواة السباق من خلال مشاركاته المتعددة في مضمار البحرين ، والذي حقق من وراءها المركز الأول لـ 4 مرات الاول ، وكانت بدايته مع محرك الشفر الضخم 486 ( ستروكر ) ، مزودا ببساتم ضغط 11 .

http://www.geocities.com/ra7l2002/Hish/H3.JPG
ويجدر بالذكر هنا أن هشام كان أول من إستخدم غاز النيتروز على مرحلتين في هذا السباق ، وعلى هذه السيارة ( وهو مايعرف بين هواة السيارات بـ ( إستيجين غاز ) .

رغبة منه في تعزيز موقعه في الصدارة ، قام لاحقا هشام بشراء كمارو موديل 1968 م، وقام يتزويده بمحرك شفر بسعة أكبر من سابقه ( 475 انش ) وبضغط 12.25 ، وبناقل سرعة مجهز ، الا أنه إحتفظ بالجسم الأصلي المعدني للكمارو ، وكعادته لفت هذا الكمارو الأنظار ، وأدار رؤؤس المشاركين في مضمار البحرين ، بإحتلاله المركز الأول لـ 3 مرات متواليه .

http://www.geocities.com/ra7l2002/Hish/H10.JPG
http://www.geocities.com/ra7l2002/Hish/H13.JPG
قام بعد ذلك بإستبدال المحرك ، بمحرك آخر وبمواصفات خاصة طلبها هشام من الخارج ، وسوف نتحدث عنه لاحقا ، الا أن هذا عملية الاستبدال تلك أدت لكسر 3 من نواقل السرعة ( قيور ) ، ويرجع هشام العلة الى عدم تناسق قوة المحرك ( حوالي 950 حصان ) ، مع وزن الكمارو الخفيف نسبيا .

نهاية المطاف مع الأخ / هشام ، هو آخر سياراته المعدلة وهي شفروليت شيفيل موديل 1968 م . نستطيع القول بأن هشام وصل مع هذه السيارة الى مستوى المحترفين في سباق الربع ميل لفئة البروستريت ، حيث تم تجهيز السيارة لسباق " الربع ميل " وهو سباق يعتمد على قطع مسافة 400 متر ( ربع الميل ) بأقل وقت ممكن .

http://www.geocities.com/ra7l2002/Hish/h20.JPG
http://www.geocities.com/ra7l2002/Hish/h18.JPG
جهزت السيارة بمحرك شفروليت ضخم سعة ( 572 انش مكعب ) ، ويقص علينا هشام قصته مع هذا المحرك حيث يقول :

احتجت الى حوالي الـ 6 أشهر ، لكي أقوم بعمل حساياتي جيدا ، فيما يتعلق بنوعية ومقاسات القطع التي سأقوم بجمعها ، وقد قمت بذلك بجمعها من أكثر من 10 من الشركات المعروفة في هذا المجال . كنت قد قمت مسبقا بشراء بلوك من نوع ( ميرلين II ) ، وكرنك من نوع خاص من شركة ( لوناتي ) ، وقمت بإرسال البلوك مع رؤوس لمحرك شفر مارين ، الى شركة ( Sonnys ) لعمل التعديلات الخاصة ، من تعديل لسطح البلوك ، وخرط سلندرات البلوك ، حسب المواصفات والقياسات التي حددتها ، ومن ثم أرسلت لي حيث قمت بتجميع المحرك مع باقي القطع في ورشتي الخاصة .

اما بالنسبة لناقل الحركة ( القير ) فهو من نوع TH400 ، وتم طلب كونفرتر وكلتشات خاصة و تعديلات داخلية خاصة تتناسق مع طبيعة الأداء المتوقع ، ووزن السيارة .
http://www.geocities.com/ra7l2002/Hish/H7.JPG
http://www.geocities.com/ra7l2002/Hish/H4.JPG
http://www.geocities.com/ra7l2002/Hish/h22.JPG
ربما تكون هذه المعلومات مهمة بالنسبة للبعض ، وربما لايهتم البعض الآخر بها ، ولكن لايختلف اثنان على أن هشام أمضى الوقت الكافي على الشاصي ، لتقويته حتى يتحمل كل هذا العزم الجبار من هذا المحرك .

سألناه عن نوع ومواصفات الشاصي ، والذي كان قد أتم تنظيفه قبيل مقابلتنا اياه ..فأجاب :

" في هذا النوع من السباقات ، تحتاج السيارة الى شاصي بمواصفات خاصة تقوم بنقل الحركة المولدة من محرك الشفر الضخم الى ناقل الحركة ثم المحور الخلفي ( الدفرنش ) بدون أي خطأ ، وقد قمت بتصميم هذا الشاصي بمساعدة كبيرة من شباب البحرين ، وقمت بتعديله لاحقا حسب متطلباتي . "
http://www.geocities.com/ra7l2002/Hish/H9.JPG
http://www.geocities.com/ra7l2002/Hish/H9.JPG
نذكر بأنه من عوامل نجاح هذا النوع من السباقات الوزن الاجمالي للسيارة ( وزن السيارة + وزن السوائل + وزن السائق ) . ولهذا السبب قام هشام بالتخلي عن الأوزان الثقيلة في السيارة ، عن طريق إستبدال بعض قطع الجسم الخارجية والداخلية الأصلية بالفايبرغلاس ، مثل الرفارف الخارجية ، وغطاء المحرك ، والغطاء الخلفي والمصدات الأمامي والخلفي ، وقام بإستبدال زجاج السيارة الجانبي بنوع خاص من البلاستيك الشفاف يدعى ( بلكسي قلاس ) ، يمتاز بصلابته وبشفافيته ، مما يعزز مفهوم الأمان والسلامة ، المطلوب في مثل هذه السيارات .

وفي خطوة أخيرة تدل على محاولة هشام للوصول الى اقصى محاولات الكمال .. قام بإستبدال ألواح الجسم الداخلية بألواح من الالومنيوم الخفيف المقوى ، ويقول بأن هذه الخطوة بالذات كانت صعبة ، حيث أستهلكت حوالي الشهرين من وقته .

الجدير بالذكر أن مايفتقده الكثير من هواة هذه الرياضة ، وهي التفاعل الايجابي مع متطلبات هذا السباق الكثيرة و التي تجري في فترة السباق القصيرة ( 9 ثواني ) وعلى سرعات عالية جدا ، وذلك من رباطة جأش وسرعة بديهة .

وقد وجدنا – ومن سابق خبرة – ان هشام يتفاعل بإيجابية مع سيارته ، فتجده يعرف بالضبط متى يطلق لها العنان من على خط البداية .. ويعرف بالضبط متى وعلى أية سرعة ستنحرف ، ويجعلك تشعر حقا بأنه جزء لايتجزأ من السيارة ، ويستطيع الاحساس بها ويستطيع ان يتكلم لغتها ، فهو يعرف متى ينتقل بها من السرعة الثانية الى الثالثة ، ومتى تحتاج الى تلك الشحنة من الغاز ، ربما يظن البعض منكم اننا نبالغ في ذلك ، ولكنها الحقيقة ، وبشهادة من يعرف هذا الشاب .

http://www.geocities.com/ra7l2002/Hish/H8.JPG
http://www.geocities.com/ra7l2002/Hish/h25.JPG

لايخفى على أحد الساعات الطوال المطلوبة للحصول على مثل هذه السيارة الجميلة ، وهذه الرياضة لاشك في انها رياضة مكلفة بجميع المقاييس ... المادية منها والمعنوية . فعند سؤالنا هشام عن تكلفة مثل هذا العمل الجميل ..رد هشام بما يشبه الحكمة :

" الوصول الى الهدف لايقاس بمال ، وتكلفة السيارة عادة ماتتجاوز كل التوقعات ، ويكفي ان أقول بأن محرك هذه السيارة لوحده قد زاد عن 80 الف ريال ، ولكن هذا ليس بمقياس ... المقياس هو ماتستطيع أن تحققه من رضى عن النفس ... فذلك لايقدر بثمن . "

من المعروف ان رياضة السيارات لاتعترف بكلمة " البطل " طويلا ، فما أن يبرز أحدا ويصعد الى قمة هذا الصرح ، الا وان يسارع بالانزلاق على جوانبه ، الا انه من الواضح أن هشام لن يرضى بالانزلاق عن هذه القمة بسهولة ، وقد كان هذا واضحا في ختام حديثه لنا حيث قال ، والكلام له :

" أتجهز حاليا للمشاركة في مضمار الكويت بشهر 10 ميلادي ، وأنا في انتظار مضمار البحرين "

http://www.geocities.com/ra7l2002/Hish/h17.JPG
http://www.geocities.com/ra7l2002/Hish/H2.JPG




المصدر:
ساحة السيارات
http://alsaha.fares.net/sahat?128@116.npWigxX6Ucr.0@.1dd46b1f

الكاتب:ملغوم



مع تحياتي.....:glasses2:

NFS
06-10-2003, 03:25 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أنا شاهدت السيارته الشيفيل في تجمع السيارات الأول في الهافمون والصراحة السيارة على الطبيعة مخيفة!

والشيء الأكثر رعباً هو صوتها والمحرك يعمل بدون ما تدوس بنزين ، صوت مرعب!

الـIdeal Speed تلاقيه غير ثابت والـRPM تلاقيه يتحرك ما بين 1000 إلى 1500 RPM .

وصدقوني يا شباب منظر المحرك (الـBig Block) على الطبيعة أجمل بكثير من الصور ، تحس أنك واقف أمام محرك صح!


والعمل والمجهود إللي بذله الأخ هشام الملا يعتبر جبار بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى.

silver
06-10-2003, 03:35 PM
الكومارو ... حلو ... بس ما ادري ليش بدله بالشيفيل ...

ونتمنى التوفيق والمزيد من الإنتصارات لهشام