PDA

View Full Version : لماذا نحن لانـ.........وهم يـ (موضوع نريد النقاش فيه عاجلاً أم آجلاً سوف نناقشه)


عمر الصحفي
28-07-2003, 12:02 AM
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

اليوم أطرح وأضع أمامكم موضوع جديد يهمنا ويهم مجتمعاتنا أريد أن أناقشكم فيه نطرح آرائنا فيه ألا وهو موضوع :لماذا نحن لا نفكر ونخترع وغيرنا يفكر ويخترع

نعم أريد أن أطرح هذا السؤال الذي يهم كل شاب وشابه وطفل وطفله وشيخ وكل أب وأم وكل أحد يعيش في المجتمعات العربية 0

هذا السؤال الذي لم أجد له أي إجابة طرحته على كل أحد من معارفي وكان جوابهم هم لهم الدنيا وإحنا لنا الآخرة0

هو مافيه حل إلا 00000000000000000000000000000

إذا لم نجد حل لهذا السؤال فسيبقى لنا مستقبل مجهول جداً مستقبل غامض لا يعلمه أحد نعم لماذا لانصنع بأنفسنا :

السيارة صناعة أمريكية النظارة صناعة أجنبية الساعة صناعة أجنبية ال000000000إلخ

إنني لن أكتب رأيي في هذا الموضوع لأني في حيرة من أمري فأرجو أن تفيدوني بنظرياتكم في هذا الموضوع المهم الذي لن نتوانى عن مناقشته لأننا إن لم نناقشه الآن فسوف نناقشه في المستقبل وسيبقى هذا السؤال هو السؤال الذي سوف يتردد في الأذها ن طول العمر إن لم نجد له حل0

..........

..........................

أبو نايف
28-07-2003, 12:55 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اخي الكريم...
طريقة التعليم لدينا تعتمد على الحفظ من اولى ابتدائي وحتى ثالث ثانوي
بينما التعليم في الغرب مؤسس على فلسفة التساؤل يعني يشجعون الاطفال من صغرهم على ان يسالوا دائما ويسالوا عن اي شئ بدون اي قيود


فالسبب يكمن في طريقة التربيه في المنزل وطريقة التعليم في المدرسه

جزاك الله خير على موضوعك القيم والمهم للمناقشه

وان شاء الله لي عوده

تحياتي :)

حروف سوالف
28-07-2003, 03:25 AM
لن ازيد فكلام ابو نايف واضح ...

يعني اننا ندرس ونروح للمدرسه فقط للهشاده والوضيفه وبس ..
حتى في اختيار تخصصت الجامعه يعتمد غالبا على الوضيفه والنسبه ومقاييس خطئ..
لم ندرس لنتعلم ابدا ..

ولم ندرس لنخترع ابدا ..
الدراسه للشهاده فقط لا غير :(
وهذا هو السبب ..

يجب ان نخلق في الاجيال القادمه ،القدره على الاستنتاج والتفكير والابداع ...

تحياتي ..
حروف سوالف ..

aziz2000
28-07-2003, 03:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المسألة ليست مسألة اعتماد على الحفظ

فالحفظ مهم جدا في العملية التعليمية .. بل إن الحفظ أكبر منشِّط للذهن

ولكن يجب أن يكون الحفظ متلازما مع تعليم الطلاب مناقشة الأفكار مع المدرسين .. فالحصص الدراسية لانراها إلا ذات طرف واحد فقط .. المدرس يشرح والطلاب يستمعون .. وينتهي الدرس ولم يتناقش الطلاب مع المدرس عما شُرح . وعندما يتسائل الطالب عن فقرة معينة في الدرس تجد كثير من المدرسين يتضجرون ويتضايقون ( ربما لأنهم لايفهمون إلا ماهو مكتوب أمامهم في الكتاب فقط!)

عندنا شباب يخترع .. ولكن لايوجد من يأخذ بيد هذا الشاب !

لاتوجد معاهد متطورة للبحوث العلمية

لايمكن أن يكون هناك اختراع بدون اجراء بحث علمي عليه

انظر إلى اسرائيل كم تصرف على مشاريع البحوث العلمية .. ستجدها كميزانية دولة عربية كاملة!

الموضوع ذو شجون

تقبل تحياتي أخي الكريم

عمر الصحفي
28-07-2003, 09:39 AM
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

أشكر كل من شارك في هذا الموضوع : أبو نايف--حروف الحب--عزيز2002

ولكن أنا برأيي أن السبب هو أننا لا نجرب ماتعلمناه بمعنى أننا لا نطبق الشئ الذي تعلمناه أثناء دراستنا فمادة العلوم وشبيهاتها الأمثلة الموجودة في الكتاب لا يطبقونها ويعملون بها في المدرسة على الأقل بل المعلم هو بنفسه يجيب بدون أن يشرح الطريقة للطلاب وإذا قال فهمتوا قالوا نعم 0

لذلك يجب أن نطبق ماتعلمناه والدليل الأمثل لعملية التطبيق المهمة الدين فمواد الدين كالفقه تحتاج لتطبيق عملي من الطالب كي يفهمها وترسخ في ذهنه0

وفي النهاية أشكر كل من شارك في هذا الموضوع الذي أتمنى أن نجد إجابة لهذا السؤال المهم0

...............
عــــمــــر
.............

متاهه
28-07-2003, 07:13 PM
المشكلة: اتكالية المجتمع بأسره توحي للأفراد بذات النهج..
الأزمــة: أن المجتمع ذاته مكون من أفراد..!

أفاق الشباب وهم (معتادين) على الاتكالية (الكبرى)..
تلك التي تجلب لهم كل شئ من (الخارج)..
وحتى العمالة المتواجدة من (الخارج)..
فأصبح الشاب (مبرمج) على أن أولئك من يخترع..
وهو من أشتري !!
وليس هناك أسوء من أن (نبرمج) أنفسنا..
حتى أضحى خيالنا (متكلاً) هو الآخر :)

أؤيد ما ذكره أخي (أبو نايف)..
على اعتمادية مناهجنا وطرق التدريس لدينا على الحفظ..
ولكن رغم عدم إغفالي لأهمية المدرسة ودورها القوي..
إلا أن اليوم الحياتي ليس كله دوام مدرسي..
وماذا بعد الدوام؟!!
ماهو جدول الطفل أو الفتى أو الشاب الجامعي..؟!
هناك جانب حتماً مهم في تنمية الفكر والاختراع إلى جانب المدرسة!

كما أن ما ذكره أخي (حروف) عين الصواب..
فمحدودية الهدف أمر خطير لاشك في ذلك..
والمصيبة أكبر إذا لم يكن هناك هدف من أساسه..
ولتسمح لي أخي عمر ذكر مثال:

إحدى رفيقاتي حينما قدمنا لتسجيل رغباتنا في الجامعة..
كانت مازالت تجهل رغبتها (وليست محتارة أو قلقة حتى ؟!!!!!!!)
وحينما انتهى التسجيل وحادثتها فيما بعد أخبرتني أنها اختارت الطب..
فرحت لذلك ولكن حينما أخبرتني عن طريقة اختيارها كدت أجن..
فقد (نقلت) نفس خيارات الفتاة التي بجانبها!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
أأصبح النقل من الغير منهجنا حتى في مستقبلنا!

وصدق أخي (عزيز)حينما تحدث..
عن اقتصار المدرس على فهم مادته..
حتى أنه أوشك أن يصبح هذا المشهد بمثابة تعميم وزاري :)
وما يزيد الطين بله دفاتر التحضير (المضحكة بالفعل)..
التي (يكتب) فيها المعلم ما لا(يُكتب) ولاينفع إلا واقعاً..
لا أعرف أيهم أحمل المسؤولية هل الموجهين الذين فرضوا قيوداً سخيفة على المعلمين..
أم المعلمين الذين رضخوا لتلك القيود بل وسلموا بها..

يبدو أنني عرجت على كل الردود :):):)
ولكن كلما أردت أن أحدد مساراً واحداً في ردي أعاود فأتذكر ردود أخوتي فسامحوني :)

لك الشكر أخي عمر..
وسامح أختك إن أطالت..
يبدو أنه أضحى سمة لابد أن أعالجها بإذن الله.. :rolleyes:

bnt-alsaif
28-07-2003, 09:48 PM
موضوع مهم حقا ... و لا أنكر أني كنت أفكر في هذا الموضوع في يوم من الأيام ...
الذي يتأمل تاريخ الأمه يجد أن الغرب الى الوقت الحالي يعتمدون في العلوم التي يدرسونها و الإختراعات التي يخترعونها على ثروة المسلمين العلميه التي سرقوها منهم بعد أن بدء الغرب يستعمر العالم الإسلامي..
وهذا الشيء إن دل فإنه يدل على أن العرب ناس مفكرين أصحاب عقول مبدعه كانوا في ذاك الزمان ..
و أعتقد ان عوامل نجاح المسلمين العلمي في تلك الفتره :
1) الشعور بأهمية العلم للفرد و أن قيمة الفرد في ما يملك من علم وليس مال .
2) ربط العلم بالدين ..
3) وجود بيئة تشجع على العلم و تحث عليه .
4)وجود المنافسه التي بدورها تخلق الإبتكار و الإبداع
سامحوني على الإطاله ولكن فعلا هذا الموضوع مهم جدا و معالجته أهم ..

عمر الصحفي
28-07-2003, 11:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم :

أختي متاهة أشكرك على حسن ردك وبالفعل كلامك صحيح اصبح المجتمع مجتمع إتكالي وللأسف لذلك لا بد من حل لهذه المشكلة ولكن يفرجها ربك تقبلي تحياتي:)

أختي bnt-alsaif اشكرك على مشاركتك وتوضيح هذه النقاط الجميلة
تقبلي تحياتي:)

............
عــمــر
...........

مسافر
04-08-2003, 11:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مع تأييدي المطلق لمشاركاتكم جميعا فأن هناك سبب آخر وقوي يمنعنا من الإبتكار وهو الخوف ودليل ذلك أن تسأل نفسك أو غيرك لماذا يهرب المبدعون والمثقفون من بلادهم إلى بلاد الغرب ؟

هل الدول العربية تشجع الإبداع أم تحاربه ؟

لماذا تهتم دول الغرب بالمبدعين العرب على وجه الخصوص ، وتذلل لهم جميع الصعوبات ؟

اختصر على نفسك التعب واذهب إلي إي مبدع تعرفه واسأله لماذا لا تنشر إبداعك للناس ؟

سترى من إجاباته العجب العجاب .


تحياتي لكم جميعاً :glasses:

كهرمانة العين
05-08-2003, 04:17 AM
رد مقتبس من aziz2000
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المسألة ليست مسألة اعتماد على الحفظ

فالحفظ مهم جدا في العملية التعليمية .. بل إن الحفظ أكبر منشِّط للذهن

ولكن يجب أن يكون الحفظ متلازما مع تعليم الطلاب مناقشة الأفكار مع المدرسين .. فالحصص الدراسية لانراها إلا ذات طرف واحد فقط .. المدرس يشرح والطلاب يستمعون .. وينتهي الدرس ولم يتناقش الطلاب مع المدرس عما شُرح . وعندما يتسائل الطالب عن فقرة معينة في الدرس تجد كثير من المدرسين يتضجرون ويتضايقون ( ربما لأنهم لايفهمون إلا ماهو مكتوب أمامهم في الكتاب فقط!)

عندنا شباب يخترع .. ولكن لايوجد من يأخذ بيد هذا الشاب !

لاتوجد معاهد متطورة للبحوث العلمية

لايمكن أن يكون هناك اختراع بدون اجراء بحث علمي عليه

انظر إلى اسرائيل كم تصرف على مشاريع البحوث العلمية .. ستجدها كميزانية دولة عربية كاملة!

الموضوع ذو شجون

تقبل تحياتي أخي الكريم