View Full Version : سوءال
A7medo
07-07-2003, 06:13 PM
مرحبا شباب
عندي سوءال أنشاء الله ألقى الحل عندكم
مثلاً لو كان عندي سيارة ستوك والنفترض 200 حصان أو أنا قمت أو حست أشوي في المكينة فا رفعت القوة ألا 300 حصان فال ال RPM بيتحرك بسرعة مو مثل قبل لما أتكون ستوك في التبديلة ألأولى أكون لما أدوس على البترول كامل بيتحرك عداد ال RPM من ال 1000 دورة الا 6000 دورة في 1.36 ثانية أما بعد التعديل فيتحرك RPM بسرعة فيستغرق من 1000 دورة الا 6000 دورة 0.55 ثانية
السؤال هل هذه العملية تتعلق بال Gear Ratio وهل علي أن أغير ال Gear Ratio أقصد الأرقام وكيف يتم تغيرها من ال ECU ولا من مكان ثاني
و شكرا ً
الارهابي
07-07-2003, 06:24 PM
اخوي بغض النظر عن قوه المكينه
لكن مثل ما قلت drivetrain ratio يتحكم بشكل كبير في RPM اثناء المشي
drivetrain ratio يعتمد على نسب القير نفسه و نسب الدفرنش ( اذا كان الموتر دفع خلفي )
و تقدر تحسب النسبه بضرب النسب في بعض
مثلا
قير نسبته الاولى 3.06 و الدفرنش نسبته 3.73
3.06 × 3.73 = 11.41
يعني المكينه تدور 11.41 دوره عشان الكفر يدور دوره كامله
و عوض عن قيم النسب للسرعات الثانيه للثاني و الثالث و الرابع و الخامس و السادس اذا كان موجود
طلعا نسب القير ثابته ولا تتغير فكل قير له نسب معروفه
او تتغير النسب لنفس القير من موديل لموديل
اما نسبه الدفرنش هي اللي يتم تغييرها عاده في سيارات الدفع الخلفي بتغيير ال ring & pinion
و الشي الوحيد اللي بتعدله على الكمبيوتر اذا غيرت نسبه الدفرنش ( طبعا في السيارات الجديده اللي يكون كيبل السرعه فيها كهربائي الكتروني )
تجيب مبرمج و تحط النسبه الصحيحه الجديده للدفرنش عشان العداد حق السرعه يعطيك قراءه صحيحه :D
اما السيارات اللي كيبل السرعه فيها ميكانيكي لازم تسوي recalibration حق speedometer gears
و هي عاده تكون في نهايه القير tail ( قيور بلاستك صغيره تتغير و تتغير معاها النسبه على حسب عدد اسنانها )
و لاختيار القيور الصحيحه في معادلات و حركات لازم تسويها عشان تختار النسبه الصح 100% و يزبط معاك الشغل
انشاء الله اكون وضحت لك شي
و في الخدمه :D
A7medo
07-07-2003, 06:38 PM
قير نسبته الاولى 3.06 و الدفرنش نسبته 3.73
أخوي ألأرهابي أنت قصدك بالدفرنش هو ال final drive ولا أيش
وال ring & pinion هو الا أكون في الدفريشن وكون شكلهم حلقات أو داخلهم أحنا أنسميهم صجوم أنت ما أدري ويش أتسمونهم بس هذهم الا تقصدهم ولا غير
أو مشكور على الرد
الارهابي
07-07-2003, 06:53 PM
الدفرنش هو الدفرنش هع يعني final drive صح
يعني زي هذا
http://cbae.nmsu.edu/~phamilto/9in_painted.jpg
و الring & pinion
ما ادري
احيانا
الكبير اللي زي الحلق يسموه تاج
و الصغير بنيون
http://www.chevyhiperformance.com/chevyhighperformance/techarticles/148_0208_gear_1_z.jpg
A7medo
07-07-2003, 07:04 PM
الكبيرة أسمونها crown gear
والصغيرة pinion gear
أو مشكور أخوي تعبتك معاي ما أتقصر
الارهابي
07-07-2003, 07:05 PM
crown gear يعني تاج مثل ما قلت انا :D
pinion gear متعارف عليه يسموه بنيون بالعربي :D :D
تحياتي