View Full Version : اللهم اصلى وفصلى...!
زهرة الكركديه
21-12-2002, 10:01 PM
أصلى وفصلى…….
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته…..
اليوم تفاجأت ببعض المواقف الغريبة العجيبة ..والتى حدثت امام عينى…فى الحقيقة قد تعتري الانسان الدهشة من افعال أخيه الانسان…فما زلت اتساءل ( اين القلوب الرحيمة ) أين ( أصحاب المروءة ) ألم يعد فى الدنيا أمان…لهذه الدرجة وصلت الوقاحة فى بعض الناس…
جاءتنى المسكينة …تزورنى كعادتها كما تفعل بين فينة واخرى..يعلم الله أنى أحببت هذه المرأة حبا كبيرا ولم أعر اهتماما لفرق بينى وبينها..هى مثلى وانا مثلها لا فرق بينى وبينها..
رغم كثرة من يعايرونها بأصلها وفصلها…..لم اكن لاسمعها كلمة قد تسىء اليها فى شىء..الا ان كانت الكلمة قد خرجت منى عن طريق الخطا فالله يعلم
الرسول عليه افضل الصلاة والسلام قال ( لا فرق بين اعجمى وعربي الا بالتقوى ) فمن يأخذ بهذا الحديث فى مثل هذا الزمن المحاط بالسواد وسوء الظن والتعالى والتكبر
.يعلم الله أنى أكتب من غصة فى حلقى تعترينى ولا أدري كيف اعبر عنها….
ولو كان الامر بيدى..ما اكثر ما نكرر هذه الكلمة..لو كان الامر بأيدينا ….لفعلنا وفعلنا…؟
بالله عليكم .اليست الامور هى محدثات أفعالنا…طبعا كل شىء بيد الله سبحانه وتعالى يهىء الامور كيفما شاء..ولكن وضع الانسان هذا المخلوق الذى زينه الله بالعقل ليدير الامور بالطرق الحسنة السليمة..لكنه بدل هذا فهو يتعالى ويتكبر ويتجبر فى الدنيا ويطغى بقوله وفعله..لماذا أيها المغرور..لماذا..!
سبحان الله….سبحان الله أكررها مرارا وتكرارا ولن امل منها ولا يمل منها..سبحان الله على هذه المخلوقات البشرية..من يقال انهم بشر…تسري فى عروقهم دماء حارة ..وتتخلل النبضات ..أجواف أفئدتهم وصدورهم….!
يقولون هذه فلانة أصلها ( ….) يا أخى مالك واصلها……اذا كانت المرأة تتربع اخلاقها على قمة رأسها فلماذا نستعر بأصلها وهى لا ذنب لها فى اصلها ولا فصلها..الرسول عليه الصلاة والسلام كان يحب أسامة بن زيد رضى الله عنهما هل تعرفون من هو أسامة ( حب رسول الله وابن حبه ) ولم يكن ابدا لينظر الى اصله وفصله بلال بن رباح مؤذن الرسول كان حبشى الأصل..جاء الاسلام وساوى بين الجميع….فلماذا تغيرون كل هذا بالسنتكم..الله يدعونا الى الحق والخير والصلاح وانتم تدعوننا الى التكبر والغرور والتعالى……لماذا …!؟
بكل صراحة..الانسان الان يحترم ويبجل لأصله وفصله ونسبه ..أما الانسان الخلوق ( عديم الاصل والفصل والنسب ) فلا احترام له…بل يغتاب وينم عليه ويستهزا منه وكأنه حشرة…نكرة..لا وزن له ولا قيمة ..( كلنا عيال تسعة ) يا من تتفاخرون بأصولكم وانسابكم وانتم لا تملكون ذرة من الحياء ولا تملكون ربع ذرة من الأخلاق..يوم تقف بين يدى الحنان المنان ….ارفع صوتك ان شاء الله لك أن ترفع وقل اللهم اصلى وفصلى…!
أبو نايف
21-12-2002, 11:14 PM
مرحبا أختي زهرة الكركديه..
كلام سليم:)
مجتمعاتنا حكمت نفسها بالعادات والتقاليد
وبعض العادات الجاهليه لانزال نتبعها للاسف..
وللاسف ما أتفق من الدين مع عاداتنا أخذنا به وما تعارض من ديننا مع العادات والتقاليد غضضنا الطرف عنه:)...هذا واقعنا ولاندس رؤوسنا في التراب ...وماذكرتيه شاهد واحد من ظاهره عامه في المجتمع.
نحن مجتمع تحكمه العادات والاعراف وبعض هذه الاعراف طيب ومطابق لديننا..وبعضها لابأس به... وبعضها وجوده مثل عدمه:)
وبعضها مخالف لديننا بل مخالف لعقل الانسان البسيط
صدقيني حتى الكثير من المتدينيين لايجرؤون على القفز على بعض العادات الجاهليه ...نتحدث كثيرا وننظم أعظم الخطب... ولكن اذا جاء وقت التطبيق على أنفسنا ...لن تري الا القله القليله بل الندره ممن يرضي الله ولو سخط عليه الناس..:)
F_Ashoor
22-12-2002, 03:46 AM
سبحان الله في ناس لي الحين أول شي يسئلونه انت شنو أصلك
فعلا كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم "أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر في الأحساب ، و الطعن في الأنساب ، و الاستسقاء بالنجوم ، و النياحة" رواه مسلم
مدردش متقاعد
22-12-2002, 07:42 AM
فلم يكفي الاستعمار أن قام بتقسيم و تفكيك وحدة الدول العربية بل قام بتقسيم طبقات المجتمع الواحد.. فمثلا عندنا في الإمارات من هو بحكم القانون.. و هناك المتجنس.. و فئة المادة الرابعة.. و نفس الشيء موجود في أغلب دول الخليج و إن اختلفت المسميات..
هذا أصله يمني.. و هذا أصله إيراني.. و هذا بلوشي.. و هلم جرا..
و الله إنه يوجد كثير من أصحاب الأصول الأعجمية أفضل بكثير ممن يدعون الحسب و النسب و يخدمونك أكثر منهم... فميزان التفاضل لم يكن أبدا الأصل و النسب.. فهذا ميزان أعوج.. و استقامته لا تكون إلا بالتقوى و العمل الصالح..
شكرا لك أختي زهرة على هذا الموضوع المهم..
على فكرة.. ليش ما صرنا نشوف لج كاركاتيرات في رأي الناس؟ ليكون مسوية إضراب نفسي؟
تحياتي لك
بشاير
22-12-2002, 11:07 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
غاليتي زهرة الكركديه
ما تتحدثين عنه أمر درج عليه كثير من الناس وقد يكون بعض البقايا من هذه النزعة موجوده لدينا
فمثلا قد أصادق فلانه وعلانه من أي بلد وأي جنسية وقد أدخل بيتها وتدخل بيتي ونأكل من طعام واحد في طبق واحد .... ولكن بيني وبينك هل ترضى الواحدة منا أن ترتبط ( كزواج ) مع إنسان من غير جنسيتها ومن غير طبقتها
أنا لا أعلم ما هو تصنيف رأي ... هل هو تحزب لأصل وفصل أم لا ولكن من وجهة نظري في مسأل الزواج كما يقول المثل عندنا ( حلاة الثوب رقعته منه وفيه ) وذلك حتى لا تصبح المسألة حساسة بين الزوج وزوجته
لا أعلم ما هو رأييك في هذه المسألة وجزاك الله خير على هذا الطرح الرائع .... وأسأل الله أن يرحمنا من شرور أنفسنا
أنا في إنتظار رسالتك لي عبر البريد ... ولك خالص تحياتي
زهرة الكركديه
22-12-2002, 02:01 PM
وقفت كثيرا عند هذه السطور التى أسردتها أخى..فانت قلت
صدقيني حتى الكثير من المتدينيين لايجرؤون على القفز على بعض العادات الجاهليه ...نتحدث كثيرا وننظم أعظم الخطب... ولكن اذا جاء وقت التطبيق على أنفسنا ...لن تري الا القله القليله بل الندره ممن يرضي الله ولو سخط عليه الناس..
سبحان الله..والله أمر هذا الانسان غريب عجيب...شكرا لك ولمشاركتك القيمة أخى الفاضل:)
زهرة الكركديه
22-12-2002, 02:03 PM
لا حول ولا قوة الا بالله اخى الكريم..والله المسالة خطيرة..لكن الناس لا ينتبهون ولا يتفكرون....لا حول ولا قوة الا بالله:(
زهرة الكركديه
22-12-2002, 02:12 PM
أولا شكرا لتعديل الاسم...أعتقد بأنى بدأت مأخرا افقد بعضا من ذاكرتى وأحتاج لألتهم بعض الكتب مرة اخرى كى اعيد انعاشها من جديد..( أو شكرا لاى من المشرفين او المراقبين من قام بتعديل الاسم ):)
أخى اسامة قلت
(و الله إنه يوجد كثير من أصحاب الأصول الأعجمية أفضل بكثير ممن يدعون الحسب و النسب و يخدمونك أكثر منهم... فميزان التفاضل لم يكن أبدا الأصل و النسب.. فهذا ميزان أعوج.. و استقامته لا تكون إلا بالتقوى و العمل الصالح..)
وقد ذكرتنى بقول قالته لى خالتى وهى تنتشى ألما وحزنا والله رايت الحزن مجسدا فى عينيها..حين قالت ..عشت فترة فى ابو ظبي وجاورت اناسا عجما..والله ما رايت منهم الا كل الخير وكانوا لى أحسن من اهلى وممن يدعون الوطنية ومن اصحاب الأصل والفصل..لكنى بين أناس الان ...يقولون أنهم مسلمون ومواطنون..ولا ارى منهم سوى التجاهل وعدم المبالاة...المصيبة الحينه ( خالتى الغالية ناوية تشرد من عندنا وترد ابو ظبي وأنا جدا متمسكة بها..حتى مرة رجوتها بكل ما اوتيت من قوة ألا تتركنى هنا ...وتذهب عنى ....فهي قبل كل شىء صديقتى ومن عمري....قبل ان تكون خالتى )..وهذا يا اخى اسامة.كله بسبب من يتعنتون باصلهم وفصلهم...تريد ان تتركنا نحن اصحاب الاصل والفصل لتجاور أناسا احبتهم بصدق.....وهم عجم...سبحان الله:(
راى الناس هذا بروحه سالفة...شو اقولك اخوى أسامة....:( :(
وشكرا على ردك الجميل
زهرة الكركديه
22-12-2002, 02:28 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أولا انا دزيت لج الرسالة من زمااااااااااااان:OO:
وأنا التى تنتظر ردج....... لا حول ولا قوة الا بالله..على كل حال عزيزتى
ارجو منك أن تبعثى لى برسالة....ربما تصلنى وان لم تصلنى ..سأتصرف بمعرفتى....:)
نعود لموضوعنا..
أخية....
أنا لا اقصد ذلك..انا اعنى المعاملة.... المعاملة فى الاسلام...وأنتى قلتى حلاة الثوب رقعته منه وفيه وكل بشر يميل لجنسيته اكثر...فأنا عزيزتى الغالية..لا أتحدث عن الزواج وأمثاله..فلكل شىء ضوابط وأحكام..انما قصدت بطرحى الموضوع.....هو حسن المعاملة.وعدم التكبر..وعدم التفاخر..مثلا لدى صديقة سورية الجنسية....أو لبنانية او عمانية او أو ...ألخ..هل أقبل على نفسى أن أعاملها بتقصير وبازدراء لأنها ليست من جنسيتى..ولا تحمل جواز البلد الذى احمله...!
لا..فهذا لا يجوز فانا بذلك أثمة ...ومخطئة....أعاملها كما اعامل اختى التى من لحمى ودمى...لكن يوجد أناس يقولون ...لا تهتمى لأمرها انها مجرد....... ويذكر جنسيتها واصلها وفصلها..فهل هذا جائز....؟
اما الزواج..........والله يا اختى منذ فترة طويلة قرات فى ملحق لجريدة الاتحاد ( دنيا ) فى صفحة ( البيوت اسرار ) قصة تلك الفتاة المتدينة التى تزوجت رجلا متدينا ولكنه من جنسية غير جنسيتها اختارته مقتنعة به لا بل هى التى اصرت على الارتباط به......فغضب زوج شقيقتها مع ان الجميع يشهد له بالصلاح والاستقامة ومنع زوجته من زيارة أهلها وأختها التى تجرات على العادات والتقاليد وتزوجت رجلا مختلف الجنسية عنهم...... حقيقة ضربت اخماسا فى اسداس.وهززت راى يمنه ويسرة..وأنا أقول .( وماذا كان سيحدث لو تقبل الأمر ) لقد تزوجت الفتاة وانتهى الامر...فلماذا يفعل هو كل هذه الافعال..ماذا سيجنى بفعله هذا والى متى يحرم زوجته من أمها وشقيقتيها الوحيدتين..لماذا كل هذا الظلم....:mad:
( الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) قال.من جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) ولكنها النفوس المتعالية..والرسول عليه الصلاة والسلام قال ( ماللمتحابين إلا الزواج )
المجاهد عمر
22-12-2002, 05:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،
لاحظت عليك ملاحظتين هامتين :
1- كتابة أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بصيغة خاطئة ، فأرجو الحذر من ذلك والتنبه .
2- حين وضع أي حديث يجب عليك الإختيار بين أمرين :
- ذكر متن الحديث كاملاً حتى يمكن الرجوع له والحكم عليه بالصحة أو الضعف .
-ذكر مصدر الحديث ، حتى يمكن الإطلاع على متنه والحكم عليه .
هذا ما أردت تنبيهك إليه ، حتى تكونين متمكنة من أدلتك ومصادرها .
وجزاك الله خيراً
عمر
المجاهد عمر
22-12-2002, 05:50 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد أيها الإخوان ، ، ،
فإنني أعتقد بأن هذا الموضوع قد أشبعناه نقاشاً ، وقد ناقشته بنفسي مع بعض الإخوان هنا قبل أن يطرح مرة أخرى هنا ، وأعتقد والله أعلم بأنه ربما نوقش قبل طرحي له أيضاً ، فالموضوع شائك ، وانتشر بشكل كبير ، بل وأصبح يورث من الآباء للأبناء !!
الأدلة بهذا الخصوص واضحة جلية ، ولكن البعض يتعمد تجاهلها وتأويلها بغير ما أريدت به ، بل ويتفنن في ذلك ، فنرى من هذه الأمور احتقار الناس بدعوى النسب الوضيع ، وإطلاق كلمات ما أنزل الله بها من سلطان مثل : خضيري ، صلبي ، بيسري ، صانع ، خراز . ومنهم من يحتقر الجنسيات الأخرى وخصوصاً من أهل الخليج ويطلقون هذه المسميات : مصري ، سوري ، لبناني ، هندي ، إيراني… ..إلخ . طبعاً هم لا ينسبون الشخص لبلده بدون غرض ، لا والله بل إنهم يرون بأنهم أعلى منه شأناً كيف لا وهم أهل العادات ((والسلوم)) ، كيف لا وهم القبائل وغيرهم لا أصل له ، سبحانك اللهم إنا نبرأ إليك مما فعل هؤلاء ونقول ((ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا)) !!
والآن فلنأتي على الأدلة دليلاً دليلاً :
1- يقول الله تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) (الحجرات:13) …….والمعنى واضح لا يحتاج تفسيراً .
2- يقول الله تعالى : ((فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ)) (المؤمنون:101)
3- قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ، فإن صلة الرحم محبة في الأهل ، مثراةٌ في المال ، منسأة في الأثر)….حديث صحيح أخرجه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة ، الجزء الأول ، الحديث رقم 276.
وهنا يتبين لنا أن الغرض من معرفة الأنساب هو صلة الرحم ، وليس التفاخر ، وإحياء الطبقية التي قضى عليها الإسلام .
4- قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (أربعٌ في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب ، والاستسقاء بالنجوم والنياحة)حديث صحيح أخرجه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة ، الجزء الثاني ، الحديث رقم 734.
وهذا الحديث يدل على أن الطعن في الأنساب من أمور الجاهلية التي لا يليق بمسلم العمل بها ، وأنها من النواقص التي لن تتركها أمة محمد صلى الله عليه وسلم .
5- قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (من قتل تحت راية عمية ، يدعو عصبية ، أو ينصر عصبية ، فقتلته جاهلية) حديث صحيح أخرجه الألباني في السلسلة الصحيحة ، الجزء الأول ، المجلد الثاني ، حديث رقم 433 .
وفي هذا الحديث يتبين أن الإسلام ينبذ العصبيات بجميع أنواعها سواء ما يتعلق بها بالأنساب أو غيره ، فالمفروض أننا نحمد الله الذي جعلنا بنعمته إخواناً ، وليس ما هو حاصلٌ الآن !!
6- قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (الناس ولد آدم ، وآدم من تراب)حديث صحيح أخرجه الألباني في السلسلة الصحيحة ، الجزء الثالث ، حديث رقم 1009 .
جميعنا من أولاد آدم ، اسمعوا يا أصحاب العقول ، يا من تقسمون الناس حسبما شئتم وأحببتم ، نسأل الله العفو والعافية .
7- قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (رأيت غنماً كثيرة سوداء ، دخلت فيها غنمٌ كثيرةٌ بيض ، قالوا : فما أولته يا رسول الله ؟ قال : العجم ، يشركونكم في دينكم وأنسابكم . قالوا : العجم يا رسول الله ؟ قال : لو كان الإيمان معلقاً بالثريا لناله رجالٌ من العجم ، وأسعدهم به الناس) حديث صحيح أخرجه الألباني في السلسلة الصحيحة ، الجزء الثالث ، حديث رقم 1018 .
وفي هذا الحديث ما يدل على فضل العجم ، وعلى اختلاط أنسابهم بالعرب، وهو مما لا يعاب به العرب ، وليس كما يظن البعض!!
8- قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (تنكح المرأة على إحدى خصال ثلاثة : تنكح المرأة على مالها ، وتنكح المرأة على جمالها ، وتنكح المرأة على دينها ، فخذ ذات الدين والخلق تربت يمينك ) حديث صحيح أخرجه الألباني في السلسلة الصحيحة ، الجزء الأول ، المجلد الثاني ، حديث رقم 307 .
وفي هذا الحديث لم يذكر صلى الله عليه وسلم النسب مطلقاً ، بل إنه رغب بذات الدين والخلق إطلاقاً !!
9- قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (إذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه ، إلا تفعلوا تكن فتنةٌ في الأرض وفسادٌ عريض) حديث صحيح أخرجه الألباني في السلسلة الصحيحة ، الجزء الثالث ، حديث رقم 1022 .
وفيه أمر من الرسول صلى الله عليه وسلم بتزويج الأكفاء على أساس الدين والخلق ، ولم يذكر النسب ، فأين الذين يتبعون الرسول عليه الصلاة والسلام ويطيعونه ؟ أين هم والله سبحانه وتعالى يقول : (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) (الحشر:7) .
10- (إن أبا هند حجم النبي صلى الله عليه وسلم في اليافوخ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (يا بني بياضة ! أنكحوا أبا هند ، وانكحوا إليه . وكان حجاماً) حديث صحيح أخرجه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة ، الجزء الخامس ، حديث رقم 2446 .
وفيه دليل واضح على أن المهنة لا تعيب ، وذلك لأن بعض الناس قد ترفع وامتنع أن يزوج أبا هند أو أن يتزوج من بناته ، وذلك لأنه يعمل حجاماً ، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم – فداه أبي وأمي- قد نهاهم عن ذلك .
11- قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (يا أيها الناس! إن ربكم واحد ، وإن أباكم واحد ، ألا لا فضل لعربي على عجمي ، ولا لعجمي على عربي ، ولا لأحمر على أسود ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى ((إن أكرمكم عند الله أتقاكم)) ألا هل بلغت ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ! قال : فيبلغ الشاهد الغائب) حديث صحيح أخرجه الألباني في السلسلة الصحيحة ، الجزء السادس ، المجلد الأول ، حديث رقم 2700 .
وأسألكم بالله الذي لا إله إلا هو ، هل بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟
12- حديث ((تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس)) ، ((إياكم وخضراء الدمن)) هي أحاديث ضعيفة لم تثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
13- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لصحابته عن الفخر بالأنساب ((اتركوها فإنها منتنة)) .
وأخيراً لا أقول لكم سوى ما قاله حبيبنا وإمامنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم ….اتركوها فإنها منتنة !!
اللهم هل بلغت يا أعضاء المنتدى ؟؟ اللهم فاشهد !!
المجـــاهــد عــمــر
زهرة الكركديه
22-12-2002, 06:28 PM
أشكرك كثيرا..وان شاء الله سانتبه جيدا فى المرات المقبلة....جزاك الله خيرا ..قلت وافدت.....اشكرك:)
المجاهد عمر
22-12-2002, 06:34 PM
وشكرا على إستماعك لنصيحة أخيك عمر ، بعضهم إذا نصحته يغضب منك ، ولكن ردة فعلك تدل على حسن الخلق والرجوع للحق وهذه سمة الكبار !!
عمر
زهرة الكركديه
22-12-2002, 06:36 PM
احرجتنى يا اخى..اشكرك:)
أبو نايف
22-12-2002, 10:07 PM
--------------
سبحان الله..والله أمر هذا الانسان غريب عجيب...شكرا لك ولمشاركتك القيمة أخى الفاضل
--------------
الحقيقه أن أمرنا ليس بعجيب مشكلتنا الحقيقيه هي الهروب عن مشاكلنا الحقيقيه ودس رؤوسنا في التراب
والانشغال بسطحيات الامور
كلنا نعرف أن هذه الظاهره خطأ ولكن لانحاول أيجاد الحلول لاننا لانريد الغوص والبحث في المسببات...
وأليك هذه القصه:)
في إحدى السنوات من القرن الميلادي الماضي ظهرت مشكلة في بعض الأماكن السياحية في العاصمة الامريكية واشنطن فقد تكاثرت الطيور التي تطلق فضلاتها على التماثيل والنصب التذكارية . ورغم قيام الجهات الحكومية بمحاولة إنقاذ هذه الأماكن حتى لا تتلف وتبقى نظيفة للزوار إلا أن المشكلة كانت تزداد وفضلات الطيور أصبحت تكلف دافعي الضرائب ملايين الدولارات سنويا .
تنوعت الحلول التي قدمت للإدارة ما بين محاولة التخلص من هذا الطيور أو إغرائها بالذهاب إلى أماكن بعيدة عن النصب التذكارية أو حتى الاستسلام لهذه الفضلات مع إيجاد طريقة سريعة وغير مكلفة لتنظيف النصب التذكارية .
لم تفلح تلك الحلول في التخلص من هذه الظاهرة إلى أن سال أحدهم نفسه سؤال: لماذا تكثر الطيور في تلك الأماكن عن غيرها؟؟؟ بحث فوجد أن بعض الحشرات تتكاثر في الزوايا والشقوق الموجودة في أعلى (المظلات) التي تحمي تلك النصب من أحوال الطقس ، وتمثل هذه الحشرات طعام شهي لتلك الطيور.
اتبع هذا الشخص نفسه بسؤال : لماذا تتكاثر تلك الحشرات في هذه الأماكن؟؟
بحث فوجد أن هذه الحشرات لا تتكاثر إلا وقت غروب الشمس وأنها تبحث عن اكثر الأماكن إضاءة .
توصل بعد البحث أن الكشافات التي تنير تلك الأماكن للسياح تعطي البيئة الخصبة لتلك الحشرات للتكاثر مما تغري الطيور بالتواجد في داخل تلك المظلات .
يا ترى ما هو الحل المناسب ؟؟
بعد معرفة الأسباب تم تأخير إنارة الأضواء ساعة بعد غروب الشمس مما دفع تلك الحشرات إلى البحث عن أماكن أخرى للتكاثر ومن ثم لم يعد للطيور سبب في البقاء داخل تلك المظلات وتم إنقاذ النصب التذكارية وتوفير ملايين الدولارات التي كانت تصرف على الفضلات .
انتهت القصة ...
زهرة الكركديه
23-12-2002, 05:39 AM
يعنى بالعربي الفصيح........ناس تفكر وتوجد حلول وناس يالسة ولسانها شغال ليل ونهار والعقل والفكر راقد ورايح فى سابع نومة بعد;)
شكرا يا بو نايف.........أفحمتنا:o