النابغة الطائي
17-03-2002, 03:17 PM
لمتابعة العــ7ـدد السابع (http://www.swalif.net/sforum1/showthread.php?threadid=135015)
---
إذا كانت للثقافة قطوف ... فإن النابغة يضع النقاط على الحروف .
-----
@ كيف تكون قائدا فذاً ؟ @
ثمة صفات معينة، تمكن صاحبها من أن يكون قائدا فذا يشار إليه بالبنان، ويقود سفينته إلى بر الأمان، فمن صفات وملامح القائد المخضرم:
- أن يكون شخصا له رؤية، وصاحب رسالة، فهو مثل الصقر ينظر إلى بعيد وليس تحت رجليه.
- يشعر أن وظيفته هي نقل الناس من حوله نقلة حضارية، وله نظرة طويلة الأجل.
- أهدافه عالية والمعايير التي يطلبها مرتفعة، ويجيد إدارة أحلامه.
- يتمتع باحترام الآخرين ويرى في نفسه قدوة.
- يظهر مستوى عال من التعبير الانفعالي، ولديه لمسة إنسانية خاصة.
- يتمتع بثقة عالية، وإحساس عال بالذات، ويتمتع بالتفاؤل والأمل والإيمان.
- يترفع عن الصراعات الداخلية، ويتجنب حال الدفاع عن نفسه.
- يتمتع بحضور بدني وديناميكي ونشاط واضح، وحماس غير محدود.
- يستنير ويوضح المشاعر بين التابعين ويقدم لهم حلولا لمشاكلهم ويطوق الأخطاء.
- يعبر عن مشاعر الأتباع الذين لا يستطيعون التعبير عنها.
@ من نوادر الشعبي @
- سأل رجل الشعبي عن المسح على اللحية فقال: خللها، قال الرجل أتخوف أن لا نبلها، فقال الشعبي: إذا تخوفت فأنقعها من أول الليل. - جاء رجل إلى الشعبي يوماً وقال: إني تزوجت امرأة ووجدتها عرجاء فهل لي أن أردها؟ فقال له إن كنت تريد أن تسابق بها فردها !.
@ قبلة اليد @
- دخل رجل على هشام بن عبد الملك الأموي، فقبل يده، فقال هشام: إيه، إن العرب ما قبلت الأيدي إلا هلوعا، ولا فعلته العجم إلا خضوعا.
- واستأذن رجل على المأمون العباسي في تقبيل يده، فقال:
إن قبلة اليد من المسلمين ذلة، ومن الذميين خديعة، ولا حاجة بك أن تذل ولا بنا أن نخدع.
@ ذكاء أبي حنيفة @
عن يحيى بن جعفر قال : سمعت أبا حنيفة يقول:
احتجت إلى ماء بالبادية، فجاءني أعرابي ومعه قربة من ماء، فأبى أن يبيعنيها إلا بخمسة دراهم، فدفعت إليه خمسة دراهم وقبضت القربة، ثم قلت يا أعرابي، مارأيك في السويق؟ فقال: هات. فأعطيته سويقا ملتوتاً بالزيت، فجعل يأكل حتى امتلأ، ثم عطش، فقال: شربة. فقلت: بخمسة دراهم، فلم أنقصه من خمسة دراهم على قدح من ماء، فاسترددت الخمسة وبقي معي الماء.
@ من آداب الحسن البصري @
- كان يقول: المرض زكاة البدن، كما أن الصدقة زكاة المال، فكل جسم لا يشتكي كمثل مال لا يزكى.
- وكان يقول: لولا الصالحين لهلكت الأمة، ولولا العلماء لكان الناس كالبهائم، ولولا السلطان لأكل الناس بعضهم بعضاً، ولولى الحمقى لخربت الدنيا، ولولا الريح لأنتن ما بين السماء والأرض.
- وكان يقول إذا مرت به جنازة: اغدُ فإنا رائحون، أو روحوا فإنا غادون.
- وكان يقول: تفكر ساعة خير من قيام ليلة.
- وكان يقول: إن كان في الجماعة فضل، فإن في العزلة السلامة.
- يقول الحسن البصري رحمه الله: ابن آدم، إنك تموت وحدك، وتبعث وحدك، وتحاسب وحدك.
ابن آدم: لو أن الناس كلهم أطاعوا الله وعصيت أنت لم تنفعك طاعتهم، ولو عصوا الله وأطعته لم يضرك معصيتهم.
ابن آدم: دينك دينك فإنما هو لحمك ودمك، فإن سلم لك دينك سلم لحمك ودمك، وإن تكن الأخرى فاستعذ بالله منها فإنما هي نار لا تطفى، وجسم لا يبلى، ونفس لا تموت.
@ الاجتماع قوة @
صادفت جماعة من النمل بعيراً متجهاً نحوها ، فقتال بعضها لبعض : تفرقن عنه كي لا يحطمكن بخفه ، فقالت حكيمة منهن : اجتمعن عليه تقتلنه .
@ فوائد السجود @
ذكر السجود في القرآن الكريم حوالي (92) مرة في حوالي (32) سورة و في القرآن الكريم هناك مواضع يجب فيها السجود ( سجود التلاوة ) حوالي (15) موضعًا . فما هي فوائد السجود ؟؟؟
إن الإنسان يوميًا يتعرض إلى شحنات كهرومغناطيسية من البيئة المحيطة به ، و هذه الشحنات تتسلط على الجهاز العصبي المركزي و خاصة المنطقة الأمامية من الدماغ ، و لذلك يجب التخلص من هذه الشحنات و إلا الناتج يكون آلامًا و تشنجات في الرقبة و بعض عضلات الجسم. و لهذا يلجأ كثير من الناس لأخذ المهدئات و العقاقير و الأدوية لتقليل الضغط على الدماغ ، وأحيانًا يصل الحال إلى أننا نحتاج أطباء علم النفس و الأعصاب . و إن الطريقة المثلى للتخلص من هذه الشحنات و تأثيراتها هو أن نضع رأسنا و خاصة الجبهة على الأرض لتفريغ الشحنات ، و بهذا نحصل على الراحة النفسية ، و السجود على الأعضاء السبعة له تأثير كبير على مفاصل العمود الفقري ، و على عملية حركة الدم و رجوعه إلى القلب من جميع مناطق الجسم ، و كذلك فان عملية السجود تساعد على علاج البواسير ، و السجود كذلك يسهل خروج الإفرازات من الجيوب الأنفية و الوجهية . و أثناء التسليمتين حينما ندير رقبتنا يمينًا و شمالاً فإننا نكون قد عالجنا التشنج العضلي في الرقبة و الكتفين و بدوره يساعد على علاج صداع الرأس التشنجي.
@ كلمة أخيرة @
النقد سهـــــــل ولكن العمــــــل أصعب .
-----
إذا كنت تقرأ مابين السطور فالنـــــابغة يهتم بما تحت البحور .
---
وتقبلوا تحياتي
---
إذا كانت للثقافة قطوف ... فإن النابغة يضع النقاط على الحروف .
-----
@ كيف تكون قائدا فذاً ؟ @
ثمة صفات معينة، تمكن صاحبها من أن يكون قائدا فذا يشار إليه بالبنان، ويقود سفينته إلى بر الأمان، فمن صفات وملامح القائد المخضرم:
- أن يكون شخصا له رؤية، وصاحب رسالة، فهو مثل الصقر ينظر إلى بعيد وليس تحت رجليه.
- يشعر أن وظيفته هي نقل الناس من حوله نقلة حضارية، وله نظرة طويلة الأجل.
- أهدافه عالية والمعايير التي يطلبها مرتفعة، ويجيد إدارة أحلامه.
- يتمتع باحترام الآخرين ويرى في نفسه قدوة.
- يظهر مستوى عال من التعبير الانفعالي، ولديه لمسة إنسانية خاصة.
- يتمتع بثقة عالية، وإحساس عال بالذات، ويتمتع بالتفاؤل والأمل والإيمان.
- يترفع عن الصراعات الداخلية، ويتجنب حال الدفاع عن نفسه.
- يتمتع بحضور بدني وديناميكي ونشاط واضح، وحماس غير محدود.
- يستنير ويوضح المشاعر بين التابعين ويقدم لهم حلولا لمشاكلهم ويطوق الأخطاء.
- يعبر عن مشاعر الأتباع الذين لا يستطيعون التعبير عنها.
@ من نوادر الشعبي @
- سأل رجل الشعبي عن المسح على اللحية فقال: خللها، قال الرجل أتخوف أن لا نبلها، فقال الشعبي: إذا تخوفت فأنقعها من أول الليل. - جاء رجل إلى الشعبي يوماً وقال: إني تزوجت امرأة ووجدتها عرجاء فهل لي أن أردها؟ فقال له إن كنت تريد أن تسابق بها فردها !.
@ قبلة اليد @
- دخل رجل على هشام بن عبد الملك الأموي، فقبل يده، فقال هشام: إيه، إن العرب ما قبلت الأيدي إلا هلوعا، ولا فعلته العجم إلا خضوعا.
- واستأذن رجل على المأمون العباسي في تقبيل يده، فقال:
إن قبلة اليد من المسلمين ذلة، ومن الذميين خديعة، ولا حاجة بك أن تذل ولا بنا أن نخدع.
@ ذكاء أبي حنيفة @
عن يحيى بن جعفر قال : سمعت أبا حنيفة يقول:
احتجت إلى ماء بالبادية، فجاءني أعرابي ومعه قربة من ماء، فأبى أن يبيعنيها إلا بخمسة دراهم، فدفعت إليه خمسة دراهم وقبضت القربة، ثم قلت يا أعرابي، مارأيك في السويق؟ فقال: هات. فأعطيته سويقا ملتوتاً بالزيت، فجعل يأكل حتى امتلأ، ثم عطش، فقال: شربة. فقلت: بخمسة دراهم، فلم أنقصه من خمسة دراهم على قدح من ماء، فاسترددت الخمسة وبقي معي الماء.
@ من آداب الحسن البصري @
- كان يقول: المرض زكاة البدن، كما أن الصدقة زكاة المال، فكل جسم لا يشتكي كمثل مال لا يزكى.
- وكان يقول: لولا الصالحين لهلكت الأمة، ولولا العلماء لكان الناس كالبهائم، ولولا السلطان لأكل الناس بعضهم بعضاً، ولولى الحمقى لخربت الدنيا، ولولا الريح لأنتن ما بين السماء والأرض.
- وكان يقول إذا مرت به جنازة: اغدُ فإنا رائحون، أو روحوا فإنا غادون.
- وكان يقول: تفكر ساعة خير من قيام ليلة.
- وكان يقول: إن كان في الجماعة فضل، فإن في العزلة السلامة.
- يقول الحسن البصري رحمه الله: ابن آدم، إنك تموت وحدك، وتبعث وحدك، وتحاسب وحدك.
ابن آدم: لو أن الناس كلهم أطاعوا الله وعصيت أنت لم تنفعك طاعتهم، ولو عصوا الله وأطعته لم يضرك معصيتهم.
ابن آدم: دينك دينك فإنما هو لحمك ودمك، فإن سلم لك دينك سلم لحمك ودمك، وإن تكن الأخرى فاستعذ بالله منها فإنما هي نار لا تطفى، وجسم لا يبلى، ونفس لا تموت.
@ الاجتماع قوة @
صادفت جماعة من النمل بعيراً متجهاً نحوها ، فقتال بعضها لبعض : تفرقن عنه كي لا يحطمكن بخفه ، فقالت حكيمة منهن : اجتمعن عليه تقتلنه .
@ فوائد السجود @
ذكر السجود في القرآن الكريم حوالي (92) مرة في حوالي (32) سورة و في القرآن الكريم هناك مواضع يجب فيها السجود ( سجود التلاوة ) حوالي (15) موضعًا . فما هي فوائد السجود ؟؟؟
إن الإنسان يوميًا يتعرض إلى شحنات كهرومغناطيسية من البيئة المحيطة به ، و هذه الشحنات تتسلط على الجهاز العصبي المركزي و خاصة المنطقة الأمامية من الدماغ ، و لذلك يجب التخلص من هذه الشحنات و إلا الناتج يكون آلامًا و تشنجات في الرقبة و بعض عضلات الجسم. و لهذا يلجأ كثير من الناس لأخذ المهدئات و العقاقير و الأدوية لتقليل الضغط على الدماغ ، وأحيانًا يصل الحال إلى أننا نحتاج أطباء علم النفس و الأعصاب . و إن الطريقة المثلى للتخلص من هذه الشحنات و تأثيراتها هو أن نضع رأسنا و خاصة الجبهة على الأرض لتفريغ الشحنات ، و بهذا نحصل على الراحة النفسية ، و السجود على الأعضاء السبعة له تأثير كبير على مفاصل العمود الفقري ، و على عملية حركة الدم و رجوعه إلى القلب من جميع مناطق الجسم ، و كذلك فان عملية السجود تساعد على علاج البواسير ، و السجود كذلك يسهل خروج الإفرازات من الجيوب الأنفية و الوجهية . و أثناء التسليمتين حينما ندير رقبتنا يمينًا و شمالاً فإننا نكون قد عالجنا التشنج العضلي في الرقبة و الكتفين و بدوره يساعد على علاج صداع الرأس التشنجي.
@ كلمة أخيرة @
النقد سهـــــــل ولكن العمــــــل أصعب .
-----
إذا كنت تقرأ مابين السطور فالنـــــابغة يهتم بما تحت البحور .
---
وتقبلوا تحياتي