PDA

View Full Version : نظام مرسيدسSBC (الفرامل الألكترونيه) تعرف عليها عن قرب (موثق بالصور)


ساكتون
07-03-2002, 05:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني القراء السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اقدم لكم في هذا الموضوع تقنيه جديده كليا ورائعه بحد ذاتها واكيد ان البعض او معظمكم قد سمع فيه ...((الفرامل الألكترونيه))SBC (Sensotronic Brake Control)

هذا النظام ثمره تعاون شركه روبرت بوش ..وشركه مرسيدس .....وخلونا نبدا في الموضوع :

النظام الالكتروني الجديد لايلغي النظام الهيدروليكي ابدا ....والدليل ان النظام مزود بوحده تحكم هيدروليكيه داعمه في حاله حدوث خلل او عطب الكتروني ...ومن المؤكد ان النظام الهيدروليكي راح يبدأبالتقلص مع مرور الزمن لان وسائل الامان للنظام الالكتروني الجديد راح تكون اكثر ويمكن اكثر امانا.........

طيب خلونا نشوف الصور و الموكونات الاساسيه لهذا النظام :


http://www.motiontrends.com/technology/Sensotronic%20SBC/SBC%20components.jpg
المكونات :((وحدة تحكم إلكترونية--- وخزان للزيت الهيدروليكي المضغوط ---وحدة ربط بدواسة الكبح ---أجهز رصد سرعة العجلات ودرجة إنعطاف المقود والشد الجانبي الذي يتعرّض له الهيكل))

شفتوا الصور والان خلونا نشوف طريقة العمل :

النظام قائم على تدفق معلومات تأتيه باستمرار من اجهزه الرصد التاليه: - سرعة ضغط السائق على دواسة الكبح، - الضغط المتوافر في أسطوانة الضغط الهيدروليكي الرئيسية، - المعلومات الواردة عن سرعة كل من العجلات (من أجهزة مانع الإنزلاق الكبحي، ABS)، - المعلومات الواردة عن درجة لف المقود وإنعطاف السيارة والشد الجانبي الذي يتعرض له الهيكل (من الأجهزة التابعة لبرنامج الضبط الإلكتروني للثبات ESP)، - المعلومات الواردة من نظام الإدارة الإلكترونية لوظائف المحرك، وتحديداً، عن سرعة دوران المحرك والنسبة المعشقة في علبة التروس.

وتبا لهذي المعلومات يرسل الكمبيوتر الخاص بنظام SBC تعليماته لتوزيع الضغط الهيدروليكي من خزان زيت المكابح على كل العجلات بضغط يتراوح بين 140 و160 بار ((البار وحده ضغط )) وطبعا بسبب وجود المضخه الكهربائيه التي تحافظ على الضغط المرتفع لخزان زيت المكابح يكون الكبح اسرع في الاستجابه لحاجه كل من العجلات هناك ايضا اربعه اجهزه عيار للضغط لتوصيل الضغط المطلوب لكل عجله
http://www.motiontrends.com/technology/Sensotronic%20SBC/SBC%20action.jpg


طيب في الاخير لازم نعرف فوائد هذا النظام الاكتروني (وليش بيكون افضل من النظام الهيدروليكي):


تحسين مقومات الثبات: في حالات ميل السيارة الى الإنزلاق (بفعل الدفع) في المنعطفات، يضاعف إس بي سي فاعلية برنامج الضبط الإلكتروني للثبات ESP ، بتسريع إستجابة مكبح كل من العجلات لطلبات تخفيف السرعة (وتخفيف البخ عن المحرك إن تطلب الأمر ذلك)، وبتثبيت السيارة في مهلة أقصر عند بدء ميلها الى الإنحراف.

تحسين دقة الإنعطاف: في حالات الكبح فجأة وسط المنعطف، وخلافاً للأنظمة العادية التي توزع الكبح مناصفة بين العجلتين الخارجية والداخلية في المنعطفات، يبدّل إس بي سي الضغط بينهما، فيزيده قليلاً على عجلتَي الجانب الخارجي من المنعطف (لأن ضغط الهيكل عليهما يسمح لهما بتحمل زيادة ضغط الكبح)، ويخففه عن عجلتَي الجانب الداخلي لمساعدتهما على تغليب الدور التوجيهي. ومع التعديل الجانبي لضغط الكبح، يحافظ نظام إس بي سي على تقنية تبديل ضغط الكبح أيضاً بين المقدم والمؤخر، حسب الضغط المفروض على كل منهما، مع المحافظة على معظم الضغط على العجلتين الأماميتين (تحاشياً لشرود المؤخر).
* زوال الإرتجاجات: بفصل دواسة الكبح عن بقية النظام الهيدروليكي، تزول الإرتجاجات المعروفة لدى تدخل مانع الإنزلاق الكبحي ABS، كما يبقى شعور القدم بدواسة الكبح متوازياً، مهما إختلفت قسوة ظروف الكبح أو فجائيتها. ودلت ابحاث مرسيدس-بنز على تردد نحو ثلثي السائقين لدى تدخل مانع الإنزلاق الكبحي، فإما يرفعون قدمهم لبرهة قبل إعادتها الى الدواسة، أو لا يضغطون عليها بما يكفي، ما يطيل مسافة التوقف. في غياب الإرتجاجات، لا يتردد السائق في زيادة ضغطه، إضافة الى مضاعفة إس بي سي (مثل نظام المساعدة في الكبح Brake Assist المعروف في موديلات الصانع الحالية) ضغط الكبح عند دوس السائق بفجائية تشير الى حالة طوارئ.


وظيفة التوقف الناعم: تسمح وظيفة التوقف الناعم Soft-Stop بتنعيم توقف السيارة في القيادة المدينية.

وظيفة تجفيف الأقراص في الطقس الماطر: عند تشغيل مسّاحتي الزجاج الأمامي، يشغل إس بي سي المكابح لبرهة قصيرة جداً (لا يشعر السائق بذلك)، وفي مهل محددة، لتجفيف أقراص الكبح من المياه التي تتطاير إليها، فتزداد فاعلية الكبح.

البرنامج المساعد في الإزدحامات Traffic Jam Assist، وهي وظيفة تشغّل من إصبع تشغيل نظام ضبط السرعة. تشغّل هذه الوظيفة في حالات السير والتوقف المتكررين في الإزدحامات، فيتدخل نظام الكبح أوتوماتيكياً، وبنعومة، كلما رفع السائق قدمه عن دواسة الوقود (وهو ما يفعله المرء عادة قبل الضغط على دواسة الكبح). يعمل هذا البرنامج في السرعات التي تقل عن 60 كلم/ساعة.

البرنامج المساعد في الإنطلاق Drive-Away Assist، وهو يمنع كر السيارة قُدُماً أو رجوعاً حتى ضغط السائق على دواسة الوقود


http://www.motiontrends.com/technology/Sensotronic%20SBC/SBC%20functions.jpg
الصور التوضيحيه : من موقع موشن ترندز

اتمنى اني حققت لكم الافاده

اخوكم ساكتــــــــــــــــــــون

NFS
07-03-2002, 09:08 PM
واضح أن هذا النظام متقدم جداً وأن مرسيدس و شريكها بذلوا الكثير من الوقت والجهد و$$ لكي يصلوا الى هذه النتائج.



لكن أنا لدي أعتقاد أنه كلما أزداد تدخل الالكترونيات في عمل السيارة فأن متعة القيادة تقل.


شكراً على الموضوع وعلى التفاصيل.

ساكتون
07-03-2002, 11:43 PM
مشكور اخوي NFS على تكرمك بالتعليق على الموضوع

:)

F-150
08-03-2002, 03:55 AM
وأنا عجبتني نقطة الإرتجاجات في نظام الABS لأني أعاني من هذي المشكله....... فأنا أول واحد يرفع رجله عن الدواسه ليش:confused: :confused: ما أدري مع إني أعرف إن السياره فيها ABS وأعرف كيف ومتى يشتغل بس :confused: :confused: سبحان الله

ساكتون
08-03-2002, 05:14 AM
اخوي F-150

العفو عزيزي واتمنى اني حققت الافاده لكم