007
17-01-2002, 02:23 PM
لامبورجيني مورسيلاجو 2002
((الثور الهائج))
المقدمة:
مـــــــورســــــيـــــلاجـــــــو!
هذا لقب أطلقته لمبورجيني على ثورها الجديد مورسيلاجو وهذا الأسم يعود إلى ثور أسباني في حلبات مصارعة الثيران يعود للقرن التاسع عشر الهجري.
ولشجاعته وقوته ابقاه المصارع على قيد الحياة ولم يقتله تقديراً لمواهبه!
http://209.132.49.149/images-large/2002_lamborghini_murcielago-1.jpg
1-البنية:
بنيت مورسيلاجو على اساس التصميم العام لسيارات لامبورجيني
وهو بمحرك في الوسط وناقل حركة تقليدي وجيربوكس مركب أمام المحرك
ودفرنس خلفي مدمج بالمحرك ونظان دفع رباعي على كلالعجلات.
2-التصميم العام:
و يتسم التصميم العام بالأناقة والبساطة والخلو من أية زخارف لا معنى
لها، قاعدة الهيكل في مورسيلاجو عبارة عن إطار أنبوبي مصنوع من سبيكة فولاذ
عالي القوة مع أجزاء هيكلية من الكاربون فايبر والهيكل نفسه من الكاربون فايبر
والفولاذ.
http://209.132.49.149/images-large/2002_lamborghini_murcielago-2.jpg
3-نظام التعليق:
منحت لامبورجيني مورسيلاجو نظام أمامي مقاوم لانخفاض وهبوط المؤخرة عند الأنطلاق القوي والمفاجئ
مما يضمن لهذا ا لوحش الجديد اسلوب عمل مثالي لنظام التعليق عند التسارع والتوقف بقوة.
4-الإطارات:
النوابض اللولبية اثنان لكل عجلة خلفية وواحد لكل عجلة أمامية أما الجنوط المصنعة من الألمنيوم
القوي فهي مقاس8×18 (أمام) 13×18 (خلف) و الإطارات المركبة من طراز بيريللي (بي زيرو)
مقاس 35/245 زد ار 18 (خلفي) و 30/335 زد ار 18 (أمامي).
http://209.132.49.149/images-large/2002_lamborghini_murcielago-3.jpg
( 5-1) الداخل:
تأتي مورسيلاجو بعدادات قياس دقيقة وواضحة ومفاتيح التحكم مركزة على لوح إلكتروني تم تحسينه
بشكل جمالي بديع و يرتبط مباشرة من خلال قابس (CAN) بوحدة التحكم الرئيسية (GFA-كمبيوتر الهيكل)
ويضم طبلون العدادات كمبيوتر للرحلات يوضح السرعة القصوى ومتوسط السرعة والتسارع الأقصى
والأميال الباقية حتى نفاذ الوقود.
كما يوجد هناك مفتاح كهربائي خاص لتسخين مرايا الأجنحة والمراة الداخلية ونظام رفع المحور
الذي يتيح للسائق في السرعات المنخفضة رفع المحور الأمامي حتى 45ملم.
http://209.132.49.149/images-large/2002_lamborghini_murcielago-4.jpg
(5-2) الداخل:
مقاعد مورسيلاجو أكثر من رائعة وتحقق إسناداً مثيراً للجسم خاصة منطقة أسفل الظهر
وملبسة بفرش جلدي فاخر،كما تأتي عجلة القيادة مغطاة بالجلدوبثلاثة شعاعات قطرية
وكذا رأس عصا الجير و مجرى تنقيل السرعات.
http://209.132.49.149/images-large/2002_lamborghini_murcielago-5.jpg
(5-3)الداخل:
و في أماكن عديدة بالداخل وزعت فجوات التخزين بالإضافة إلى نظام سمعي حديث عبارة عن راديو
وجهاز CD مصممين حسب مواصفات لامبورجيني،كما تتفوق مورسيلاجو على ديابلو في خاصية
زاوية فتح الأبواب والتي زادت في مورسيلاجو 5 درجات.
كما يوجد نظام متطور يتكون من ثلاث وحدات تحكم رئيسية ووحدة تحكم بالأقمار الصناعية
ومن تلك وحدتا إدارة لامبورجيني LIE ووحدة إدارة وظائف إضافية GFA ووحدة تحكم
ستالايت PMC وترتبط كل هذه الوحدات بنظام ربط CANBUS .
http://209.132.49.149/images-large/2002_lamborghini_murcielago-6.jpg
6-قوة المحرك الجبار:
منحت مورسيلاجو محرك هائل القوة V12 سعة 6.2 ليتر بكامة رأسية مزدوجة (DOHC)،48صماماً.
المحرك مصنوع بالكامل من الألمنيوم ويعتمد البنزين الخالي من الرصاص ويولد قوة
580 حصاناً (426كيلو واط) عند 7500د/د،650نيوتن/متر من العزم عند 5400 د/د
كما يستخدم المحرك نظام الأبعاد المتغيرة لفوهات الدخولVIS .
كما يوجد نظام التوقيت المتغير للصمامات VVT والتحكم الألكتروني بالمخنق بواسطة
نظام (الدفع بالسلك) ومع كل هذه الأنظمة المتطورة فإن مورسيلاجو تستطيع عند 2000د/د
توليد عزم يفوق ما تولده غالبية السيارات الفائقة في عالم السيارات اليوم..
كذلك فإن محرك مورسيلاجو قد زود بنظام للتبريد متغير التدفق الهوائي VACS وهو
نظام جديد تماماً في تقنيات تدفق الهواء ويقوم هذا النظام بتوفير تبريد فعال
للمحرك دون أن يكون ذلك على حساب انسيابية السيارة ويتحكم بجميع شؤون المحرك والسيارة
أما عن الوظائف الرئيسية لنظام التحكم الإلكتروني فأهمها إدارة حقن الوقود ونظام
الإشعال ونظام التوقيت المتغير للصمامات VVT وإدارة نظام الأبعاد المتغيرة لفوهات الدخول VIS
وإدارة مستوى الضجيج الخارجي وإدارة نظام التحكم بالإحتكاك TCS وإدارة طبلون العدادات
وإدارة الجناح الخلفي..
http://209.132.49.149/images-large/2002_lamborghini_murcielago-7.jpg
7-ناقل الحركة:
زودت مورسيلاجو ولأول مرة في تاريخ هذه الماركة بجيربوكس 6سرعات جديد بينما ناقل الحركة
يحافظ على التصميم العام المألوف في لامبورجيني وقد زودت مورسيلاجو أيضاً مثل سابقاتها بنظام دفع
دائم على العجلات الأربع ووصلة مركزية (دبقة) بانزلاق محدود 45% بالخلف و 25% بالأمام كما
طورت لامبورجيني نظام تحكم بالإحتكاك يعمل على المحرك نفسه عند الوصول إلى أقصى حدود
الأحتكاك (التصاق الإطارات بالأرض).
ناقل الحركة الجديد ذو السرعات الست بالإضافة إلى حركة الرجوع للخلف يمتاز بمرونة عالية
وتعامل سلس للغاية مع الأنظمة التقنية الجديدة التي تميز مجالات التحكم في المحرك.
7-2 الكلتش:
الكلتش عبارة عن صفيحة واحدة جافة قطر 272ملم مع خفض تحميل الدعاس.
أما نسب التروس فهي (أول=2.941:1)،(ثاني=2.056:1)،(ثالث=1.520:1)،(رابع=1.179:1)
(خامس=1.303:1)،(سادس=0.914:1) والرجوع للخلف = 2.529:1
http://209.132.49.149/images-large/2002_lamborghini_murcielago-8.jpg
8-السلامة:
أحد أهم عوامل السلامة في مورسيلاجو يكمن في نظام الكوابح المتألف من أربعة ديسكات كل
منها مزود بملقط(كاليبر) بأربعة أسطوانات وقد دعمت الكوابح أيضاً بنظامABS بأربعة
قنوات المضاد للأنزلاق و الأنغلاق ونظام DRP=التوزيع المتناسب الخلفي الديناميكي.
ونظام TCS ونظام TRW المضاد للأنغلاق والذي يعتبر مكون أساسي من مكونات المكابح
ويتكون من وحدة تحكم هيدرولكية ومجسات لاستشعار السرعة للعجلات الأربع.
و من ضمن التحسينات المستجدة في مورسيلاجو ما يتعلق بأنظمة السلامة السلبية حيث تم
تزويد السيارة بزوج من الوسائد الهوائية الواقية سعة 60لتر للسائق و 130لتر للراكب
9-التسارع الخيالي:
يتسارع هذا الثور الهائج من الصفر إلى 100كلم/سا خلال 3.8 ثانية فقط إذاً نحن أمام
صاروخ أرضي بارع في سرعته و ثور هائج في حركته.
10-الأداء:
بالمقارنة بالموديلات السابقة فإن القيادة أصبحت أسهل بفضل زيادة نعومة منحنى
العزم وزيادة القوة إضافة إلى الجيربوكس الجديد ذي الست سرعات وكذلك تحسين
نظام إدارة المحرك إلكترونياً.
كما أن أسلوب سير السيارة على السرعات العالية قد تحسن كثيراً عن سابقاتها بفضل
تطور الصلابة الألتوائية للشاسيه وانخفاض مركز جاذبية الشاسيه وارتفاع مستوى
نظام التعليق والإطارات و الصفات الإنسيابية للسيارة ويمكن التأكيد على أن كل
هذه التحسينات قد أدت إلى مضاعفة الشعور بمتعة القيادة وتحت أقسى الظروف
خاصة مع عجلة القيادة ذات الجريدة المسننة والترس و المعززة بالطاقة
المساعدة والجناح الخلفي الموجه إلكترونياً و المحرك الجبار و الدفع الرباعي الدائم.
http://209.132.49.149/images-large/2002_lamborghini_murcielago-9.jpg
11-الأبعاد:
تأتي مورسيلاجو بقاعدة عجلات بطول 2.665متر و الطول الإجمالي 4.580متر والعرض 2.045متر
و الأرتفاع 1.135متر والوزن الكلي لها 1650 كجم و نسبة توزيع الوزن بين الأمام والخلف
42%-58% و يتسع خزان الوقود 100لتر و مبرد المحرك 15لتراً.
12-أناقة الخارج:
عندما ترى مورسيلاجو على الطبيعة ينتابك شعور بالهيبة لجمال هذا الثور الأنيق..
الأنوار الأمامية رئيسية مزودة بشمعات زينون مزدوجة ومرايا يمكنطيها كهربائياً
و مركبة على أذرع طويلة مما يتيح للسائق رؤية الأجنحة الخلفية عند إرتفاعها والتي
يمكن تغيير زاوية ميلانها لتحقيق توازن ديناميكي صحيح في كل السرعات
من الصفر إلى 130كلم(مغلق) و بين 130إلى 220كلم (مفتوح جزئياً بنسبة50%)
وبعد هذه السرعة 220كلم (مفتوح كاملاً بنسبة 70%) أي أنها مستعدة للإقلاع!!
النـــــهــــايــــــــــــة!
أرجو أن تكون قد نالت إعجابكم كما أريد أن أضيف بأن سعرها خيالي جداً
ويصل إلى 800000$ تقريباً ما يعادل بالريال السعودي 3000000 ريال تقريباً...
ولمن أراد أن يمتع عيناه بها من أهل الرياض فاليقوم بزيارة (رتوة)
الموجود في شارع التحلية بجانب ساماكو و العربة...
تـحــيــــــــــاتـــــــي...
007
((الثور الهائج))
المقدمة:
مـــــــورســــــيـــــلاجـــــــو!
هذا لقب أطلقته لمبورجيني على ثورها الجديد مورسيلاجو وهذا الأسم يعود إلى ثور أسباني في حلبات مصارعة الثيران يعود للقرن التاسع عشر الهجري.
ولشجاعته وقوته ابقاه المصارع على قيد الحياة ولم يقتله تقديراً لمواهبه!
http://209.132.49.149/images-large/2002_lamborghini_murcielago-1.jpg
1-البنية:
بنيت مورسيلاجو على اساس التصميم العام لسيارات لامبورجيني
وهو بمحرك في الوسط وناقل حركة تقليدي وجيربوكس مركب أمام المحرك
ودفرنس خلفي مدمج بالمحرك ونظان دفع رباعي على كلالعجلات.
2-التصميم العام:
و يتسم التصميم العام بالأناقة والبساطة والخلو من أية زخارف لا معنى
لها، قاعدة الهيكل في مورسيلاجو عبارة عن إطار أنبوبي مصنوع من سبيكة فولاذ
عالي القوة مع أجزاء هيكلية من الكاربون فايبر والهيكل نفسه من الكاربون فايبر
والفولاذ.
http://209.132.49.149/images-large/2002_lamborghini_murcielago-2.jpg
3-نظام التعليق:
منحت لامبورجيني مورسيلاجو نظام أمامي مقاوم لانخفاض وهبوط المؤخرة عند الأنطلاق القوي والمفاجئ
مما يضمن لهذا ا لوحش الجديد اسلوب عمل مثالي لنظام التعليق عند التسارع والتوقف بقوة.
4-الإطارات:
النوابض اللولبية اثنان لكل عجلة خلفية وواحد لكل عجلة أمامية أما الجنوط المصنعة من الألمنيوم
القوي فهي مقاس8×18 (أمام) 13×18 (خلف) و الإطارات المركبة من طراز بيريللي (بي زيرو)
مقاس 35/245 زد ار 18 (خلفي) و 30/335 زد ار 18 (أمامي).
http://209.132.49.149/images-large/2002_lamborghini_murcielago-3.jpg
( 5-1) الداخل:
تأتي مورسيلاجو بعدادات قياس دقيقة وواضحة ومفاتيح التحكم مركزة على لوح إلكتروني تم تحسينه
بشكل جمالي بديع و يرتبط مباشرة من خلال قابس (CAN) بوحدة التحكم الرئيسية (GFA-كمبيوتر الهيكل)
ويضم طبلون العدادات كمبيوتر للرحلات يوضح السرعة القصوى ومتوسط السرعة والتسارع الأقصى
والأميال الباقية حتى نفاذ الوقود.
كما يوجد هناك مفتاح كهربائي خاص لتسخين مرايا الأجنحة والمراة الداخلية ونظام رفع المحور
الذي يتيح للسائق في السرعات المنخفضة رفع المحور الأمامي حتى 45ملم.
http://209.132.49.149/images-large/2002_lamborghini_murcielago-4.jpg
(5-2) الداخل:
مقاعد مورسيلاجو أكثر من رائعة وتحقق إسناداً مثيراً للجسم خاصة منطقة أسفل الظهر
وملبسة بفرش جلدي فاخر،كما تأتي عجلة القيادة مغطاة بالجلدوبثلاثة شعاعات قطرية
وكذا رأس عصا الجير و مجرى تنقيل السرعات.
http://209.132.49.149/images-large/2002_lamborghini_murcielago-5.jpg
(5-3)الداخل:
و في أماكن عديدة بالداخل وزعت فجوات التخزين بالإضافة إلى نظام سمعي حديث عبارة عن راديو
وجهاز CD مصممين حسب مواصفات لامبورجيني،كما تتفوق مورسيلاجو على ديابلو في خاصية
زاوية فتح الأبواب والتي زادت في مورسيلاجو 5 درجات.
كما يوجد نظام متطور يتكون من ثلاث وحدات تحكم رئيسية ووحدة تحكم بالأقمار الصناعية
ومن تلك وحدتا إدارة لامبورجيني LIE ووحدة إدارة وظائف إضافية GFA ووحدة تحكم
ستالايت PMC وترتبط كل هذه الوحدات بنظام ربط CANBUS .
http://209.132.49.149/images-large/2002_lamborghini_murcielago-6.jpg
6-قوة المحرك الجبار:
منحت مورسيلاجو محرك هائل القوة V12 سعة 6.2 ليتر بكامة رأسية مزدوجة (DOHC)،48صماماً.
المحرك مصنوع بالكامل من الألمنيوم ويعتمد البنزين الخالي من الرصاص ويولد قوة
580 حصاناً (426كيلو واط) عند 7500د/د،650نيوتن/متر من العزم عند 5400 د/د
كما يستخدم المحرك نظام الأبعاد المتغيرة لفوهات الدخولVIS .
كما يوجد نظام التوقيت المتغير للصمامات VVT والتحكم الألكتروني بالمخنق بواسطة
نظام (الدفع بالسلك) ومع كل هذه الأنظمة المتطورة فإن مورسيلاجو تستطيع عند 2000د/د
توليد عزم يفوق ما تولده غالبية السيارات الفائقة في عالم السيارات اليوم..
كذلك فإن محرك مورسيلاجو قد زود بنظام للتبريد متغير التدفق الهوائي VACS وهو
نظام جديد تماماً في تقنيات تدفق الهواء ويقوم هذا النظام بتوفير تبريد فعال
للمحرك دون أن يكون ذلك على حساب انسيابية السيارة ويتحكم بجميع شؤون المحرك والسيارة
أما عن الوظائف الرئيسية لنظام التحكم الإلكتروني فأهمها إدارة حقن الوقود ونظام
الإشعال ونظام التوقيت المتغير للصمامات VVT وإدارة نظام الأبعاد المتغيرة لفوهات الدخول VIS
وإدارة مستوى الضجيج الخارجي وإدارة نظام التحكم بالإحتكاك TCS وإدارة طبلون العدادات
وإدارة الجناح الخلفي..
http://209.132.49.149/images-large/2002_lamborghini_murcielago-7.jpg
7-ناقل الحركة:
زودت مورسيلاجو ولأول مرة في تاريخ هذه الماركة بجيربوكس 6سرعات جديد بينما ناقل الحركة
يحافظ على التصميم العام المألوف في لامبورجيني وقد زودت مورسيلاجو أيضاً مثل سابقاتها بنظام دفع
دائم على العجلات الأربع ووصلة مركزية (دبقة) بانزلاق محدود 45% بالخلف و 25% بالأمام كما
طورت لامبورجيني نظام تحكم بالإحتكاك يعمل على المحرك نفسه عند الوصول إلى أقصى حدود
الأحتكاك (التصاق الإطارات بالأرض).
ناقل الحركة الجديد ذو السرعات الست بالإضافة إلى حركة الرجوع للخلف يمتاز بمرونة عالية
وتعامل سلس للغاية مع الأنظمة التقنية الجديدة التي تميز مجالات التحكم في المحرك.
7-2 الكلتش:
الكلتش عبارة عن صفيحة واحدة جافة قطر 272ملم مع خفض تحميل الدعاس.
أما نسب التروس فهي (أول=2.941:1)،(ثاني=2.056:1)،(ثالث=1.520:1)،(رابع=1.179:1)
(خامس=1.303:1)،(سادس=0.914:1) والرجوع للخلف = 2.529:1
http://209.132.49.149/images-large/2002_lamborghini_murcielago-8.jpg
8-السلامة:
أحد أهم عوامل السلامة في مورسيلاجو يكمن في نظام الكوابح المتألف من أربعة ديسكات كل
منها مزود بملقط(كاليبر) بأربعة أسطوانات وقد دعمت الكوابح أيضاً بنظامABS بأربعة
قنوات المضاد للأنزلاق و الأنغلاق ونظام DRP=التوزيع المتناسب الخلفي الديناميكي.
ونظام TCS ونظام TRW المضاد للأنغلاق والذي يعتبر مكون أساسي من مكونات المكابح
ويتكون من وحدة تحكم هيدرولكية ومجسات لاستشعار السرعة للعجلات الأربع.
و من ضمن التحسينات المستجدة في مورسيلاجو ما يتعلق بأنظمة السلامة السلبية حيث تم
تزويد السيارة بزوج من الوسائد الهوائية الواقية سعة 60لتر للسائق و 130لتر للراكب
9-التسارع الخيالي:
يتسارع هذا الثور الهائج من الصفر إلى 100كلم/سا خلال 3.8 ثانية فقط إذاً نحن أمام
صاروخ أرضي بارع في سرعته و ثور هائج في حركته.
10-الأداء:
بالمقارنة بالموديلات السابقة فإن القيادة أصبحت أسهل بفضل زيادة نعومة منحنى
العزم وزيادة القوة إضافة إلى الجيربوكس الجديد ذي الست سرعات وكذلك تحسين
نظام إدارة المحرك إلكترونياً.
كما أن أسلوب سير السيارة على السرعات العالية قد تحسن كثيراً عن سابقاتها بفضل
تطور الصلابة الألتوائية للشاسيه وانخفاض مركز جاذبية الشاسيه وارتفاع مستوى
نظام التعليق والإطارات و الصفات الإنسيابية للسيارة ويمكن التأكيد على أن كل
هذه التحسينات قد أدت إلى مضاعفة الشعور بمتعة القيادة وتحت أقسى الظروف
خاصة مع عجلة القيادة ذات الجريدة المسننة والترس و المعززة بالطاقة
المساعدة والجناح الخلفي الموجه إلكترونياً و المحرك الجبار و الدفع الرباعي الدائم.
http://209.132.49.149/images-large/2002_lamborghini_murcielago-9.jpg
11-الأبعاد:
تأتي مورسيلاجو بقاعدة عجلات بطول 2.665متر و الطول الإجمالي 4.580متر والعرض 2.045متر
و الأرتفاع 1.135متر والوزن الكلي لها 1650 كجم و نسبة توزيع الوزن بين الأمام والخلف
42%-58% و يتسع خزان الوقود 100لتر و مبرد المحرك 15لتراً.
12-أناقة الخارج:
عندما ترى مورسيلاجو على الطبيعة ينتابك شعور بالهيبة لجمال هذا الثور الأنيق..
الأنوار الأمامية رئيسية مزودة بشمعات زينون مزدوجة ومرايا يمكنطيها كهربائياً
و مركبة على أذرع طويلة مما يتيح للسائق رؤية الأجنحة الخلفية عند إرتفاعها والتي
يمكن تغيير زاوية ميلانها لتحقيق توازن ديناميكي صحيح في كل السرعات
من الصفر إلى 130كلم(مغلق) و بين 130إلى 220كلم (مفتوح جزئياً بنسبة50%)
وبعد هذه السرعة 220كلم (مفتوح كاملاً بنسبة 70%) أي أنها مستعدة للإقلاع!!
النـــــهــــايــــــــــــة!
أرجو أن تكون قد نالت إعجابكم كما أريد أن أضيف بأن سعرها خيالي جداً
ويصل إلى 800000$ تقريباً ما يعادل بالريال السعودي 3000000 ريال تقريباً...
ولمن أراد أن يمتع عيناه بها من أهل الرياض فاليقوم بزيارة (رتوة)
الموجود في شارع التحلية بجانب ساماكو و العربة...
تـحــيــــــــــاتـــــــي...
007