الطائر
14-08-2001, 02:40 PM
السلام عليكم
هذه أول مشاركة لي معكم إخواني وقد كنت من المتابعين لفترة طويلة.
لم أجد في هذا القسم أي ذكر لسيارات كرايزلر وخصوصا كونكورد.
أحببت أن أشارككم بتجربتي إذ إني املك واحدة طراز 1999.
سيارة كونكورد هي امتداد لتصاميم LHS التي ابتدأتها كرايزلر بمنتصف التسعينات. هذه التصاميم تتميز بأنها تتم بشكل كامل داخل أجهزة الكمبيوتر. ميزة هذه التصاميم هي بأقل معدل مقاومة هواء بفئتها وكذلك بامتلاكها لمساحات داخلية كبيرة بسبب تغيير مواقع العجلات.
الحمد لله بعد استعمال سنتين لم أواجه أي مشكلة فنية أو عطل خطير. ملاحظاتي تتمثل بالنقاط التالية:
المحرك
للأسف النوع الوحيد المتوفر في الخليج هو LX والذي يكون محركة 6 سلندر بقوة 200 حصان.
بسبب الحجم الكبير للسيارة فانه يترك الكثير للتمنى. سرعة الانطلاق ضعيفة و تحس بالمحرك يأن تحت وطأت الثقل. يتميز المحرك بأنه مصنوع من مادة الألمنيوم والتي تساعد في خفض وزن السيارة. كما انه مصمم بحيث لا يقوم بتهريب أي كمية من الزيت مهما كانت الظروف.
أنا اشهد على هذا الأمر حيث انه بعد سنتين من الاستخدام وكوني من النوع الذي لا يؤمن بغسل محرك السيارة لم أرى أي تكثف للزيت على المحرك. لازال يبدو جديدا ومجرد نفض الغبار بالهواء يجعله يلمع من جديد.
استعمال كرايزلر لنظام شمعات الاحتراق الإلكترونية يجعل شكل المحرك أرتب من ناحية عدم وجود أسلاك تربط مابين الديلكو و الشمعات وكذلك يعنى عمر أطول من ناحية عدم جفاف هذه الأسلاك أو تعرضها للتلف مما يعنى ضمان وصول الإشارة الكهربائية الصحيحة للشمعات طوال الوقت.
صندوق الغيار الأوتوماتيكي
لربما المتتبع للتاريخ الحديث لشركة كرايزلر يدرك أن السبب الرئيسي لتدهور حالة الشركة كان بسبب اختيارهم لناقل حركة أوتوماتيكي ذا 4 غيار من نوعية خاصة. المشكلة بهذا الناقل كانت باحتياجه لنوع خاص من الزيت. في حال استخدام أي نوع زيت غير المخصص من شركة موبار والمسمى ATF4 فان كلتشات الجير ستبدأ بالتعطل عن العمل. للأسف بسبب جهل الكثير من الميكانيكيين لهذا الأمر فانهم يقوموا باستبدال الزيت بنوعيات أخري مما يؤدى لزيادة المشاكل وعودة الناقل إلى العطل بالرغم من تصليحه.
هذا الأمر لا يزال موجودا. أي انه يجب استخدام الزيت المخصص من شركة موبار. إلا أن شركة كرايزلر قد قامت ابتداء من سنة 1998 باستبدال الناقل بنوع أخر افضل بكثير من السابق.
إلا أن النوع الجديد يحتوى على مشكلة واحدة وهى عدم وجود أي قدرة توقيفية لهذا الناقل للمساعدة في إيقاف السيارة. في السيارات الأخرى، عند رفعك لرجلك عن دواسة الوقود فانك ستحس بسرعة السيارة تقل بشكل مطرد. هذا الأمر غير موجود في سيارات كرايزلر حيث أنها ستستمر بنفس السرعة لفترة طويلة نسبيا مما يضطرك لاستعمال المكابح اكثر من اللازم. طبعا هذا الأمر يؤثر على العمر الافتراضي للمكابح.
المساحة الداخلية
هنا تتميز كونكورد بمساحة داخلية تتحدى كل السيارات في فئتها. هناك مجال لخمسة أشخاص بالغين من الحجم الكبير بدون أي مشاكل. المساحة بين المقاعد الخلفية والأمامية تمنح الجالس مجالا لتمديد رجله بشكل معقول.
الصندوق الخلفي كبير بدرجة مهولة. هناك مجال لحمل الكثير من المتاع إلا انه يفتقد لبعض العمق وذلك لوجود الإطار الإضافي بأرضية الصندوق.
مكيف الهواء
مكيف الهواء كما عهدناه دائما بسيارات كرايزلر. التبريد ممتاز ودفع الهواء قوى بما فيه الكفاية للوصول إلى المقاعد الخلفية. ما يساعد بفعالية التبريد هو وجود فتحات للتكييف موجه للمقاعد الخلفية، إلا أن عدم التمكن من تغيير اتجاهها نقطة تسجل ضد كرايزلر.
عزل الصوت الخارجي
هنا هي نقطة الضعف الرئيسية بالسيارة. صوت الهواء الخارجي واضح جدا وخصوصا في السرعات العالية. وكذلك بإمكانك سماع صوت العجلات. كان الأحرى بشركة كرايزلر تزويد السيارة بعزل افضل للصوت.
الشكل الخارجي
ليس أمامك إلا أمرين. إما أن تحبها من قلبك أو تكرهها. الشكل مميز جدا وخصوصا المقدمة. من سيحب السيارة اكثر هم محبي السيارات الأوروبية الكلاسيكية. حيث أنها تذكرك بسيارات السباق القديمة مثل فرارى و مازيراتى.
السعر
بالرغم من الشكل الفخم والمساحة الداخلية المهولة، فان سعر السيارة يعادل الكثير من السيارات الأصغر منها حجما. بإمكانك الحصول على واحدة طراز 2001 بسعر 5200 دينار كويتي.
مشاكل متكررة
المشكلة الوحيدة التي تتكرر معي هي بتعطل محركات النوافذ الأوتوماتيكية. يبدو أن التي تأتى من المصنع تحتوى على بعض المشاكل ولذا فهي تعطل بسهولة. قمت لغاية ألان بتبديل محركات 3 أبواب (على الكفالة) و الجيد بالأمر انه عند تبديل المحرك فان المشكلة لا تعود للظهور.
الخلاصة
سيارة عائلية من الدرجة الأولى. إذا كنت تريد مساحة داخلية وشكل مميز ولست مهتما بالسرعة فستكون سعيدا بامتلاكها.
هذه أول مشاركة لي معكم إخواني وقد كنت من المتابعين لفترة طويلة.
لم أجد في هذا القسم أي ذكر لسيارات كرايزلر وخصوصا كونكورد.
أحببت أن أشارككم بتجربتي إذ إني املك واحدة طراز 1999.
سيارة كونكورد هي امتداد لتصاميم LHS التي ابتدأتها كرايزلر بمنتصف التسعينات. هذه التصاميم تتميز بأنها تتم بشكل كامل داخل أجهزة الكمبيوتر. ميزة هذه التصاميم هي بأقل معدل مقاومة هواء بفئتها وكذلك بامتلاكها لمساحات داخلية كبيرة بسبب تغيير مواقع العجلات.
الحمد لله بعد استعمال سنتين لم أواجه أي مشكلة فنية أو عطل خطير. ملاحظاتي تتمثل بالنقاط التالية:
المحرك
للأسف النوع الوحيد المتوفر في الخليج هو LX والذي يكون محركة 6 سلندر بقوة 200 حصان.
بسبب الحجم الكبير للسيارة فانه يترك الكثير للتمنى. سرعة الانطلاق ضعيفة و تحس بالمحرك يأن تحت وطأت الثقل. يتميز المحرك بأنه مصنوع من مادة الألمنيوم والتي تساعد في خفض وزن السيارة. كما انه مصمم بحيث لا يقوم بتهريب أي كمية من الزيت مهما كانت الظروف.
أنا اشهد على هذا الأمر حيث انه بعد سنتين من الاستخدام وكوني من النوع الذي لا يؤمن بغسل محرك السيارة لم أرى أي تكثف للزيت على المحرك. لازال يبدو جديدا ومجرد نفض الغبار بالهواء يجعله يلمع من جديد.
استعمال كرايزلر لنظام شمعات الاحتراق الإلكترونية يجعل شكل المحرك أرتب من ناحية عدم وجود أسلاك تربط مابين الديلكو و الشمعات وكذلك يعنى عمر أطول من ناحية عدم جفاف هذه الأسلاك أو تعرضها للتلف مما يعنى ضمان وصول الإشارة الكهربائية الصحيحة للشمعات طوال الوقت.
صندوق الغيار الأوتوماتيكي
لربما المتتبع للتاريخ الحديث لشركة كرايزلر يدرك أن السبب الرئيسي لتدهور حالة الشركة كان بسبب اختيارهم لناقل حركة أوتوماتيكي ذا 4 غيار من نوعية خاصة. المشكلة بهذا الناقل كانت باحتياجه لنوع خاص من الزيت. في حال استخدام أي نوع زيت غير المخصص من شركة موبار والمسمى ATF4 فان كلتشات الجير ستبدأ بالتعطل عن العمل. للأسف بسبب جهل الكثير من الميكانيكيين لهذا الأمر فانهم يقوموا باستبدال الزيت بنوعيات أخري مما يؤدى لزيادة المشاكل وعودة الناقل إلى العطل بالرغم من تصليحه.
هذا الأمر لا يزال موجودا. أي انه يجب استخدام الزيت المخصص من شركة موبار. إلا أن شركة كرايزلر قد قامت ابتداء من سنة 1998 باستبدال الناقل بنوع أخر افضل بكثير من السابق.
إلا أن النوع الجديد يحتوى على مشكلة واحدة وهى عدم وجود أي قدرة توقيفية لهذا الناقل للمساعدة في إيقاف السيارة. في السيارات الأخرى، عند رفعك لرجلك عن دواسة الوقود فانك ستحس بسرعة السيارة تقل بشكل مطرد. هذا الأمر غير موجود في سيارات كرايزلر حيث أنها ستستمر بنفس السرعة لفترة طويلة نسبيا مما يضطرك لاستعمال المكابح اكثر من اللازم. طبعا هذا الأمر يؤثر على العمر الافتراضي للمكابح.
المساحة الداخلية
هنا تتميز كونكورد بمساحة داخلية تتحدى كل السيارات في فئتها. هناك مجال لخمسة أشخاص بالغين من الحجم الكبير بدون أي مشاكل. المساحة بين المقاعد الخلفية والأمامية تمنح الجالس مجالا لتمديد رجله بشكل معقول.
الصندوق الخلفي كبير بدرجة مهولة. هناك مجال لحمل الكثير من المتاع إلا انه يفتقد لبعض العمق وذلك لوجود الإطار الإضافي بأرضية الصندوق.
مكيف الهواء
مكيف الهواء كما عهدناه دائما بسيارات كرايزلر. التبريد ممتاز ودفع الهواء قوى بما فيه الكفاية للوصول إلى المقاعد الخلفية. ما يساعد بفعالية التبريد هو وجود فتحات للتكييف موجه للمقاعد الخلفية، إلا أن عدم التمكن من تغيير اتجاهها نقطة تسجل ضد كرايزلر.
عزل الصوت الخارجي
هنا هي نقطة الضعف الرئيسية بالسيارة. صوت الهواء الخارجي واضح جدا وخصوصا في السرعات العالية. وكذلك بإمكانك سماع صوت العجلات. كان الأحرى بشركة كرايزلر تزويد السيارة بعزل افضل للصوت.
الشكل الخارجي
ليس أمامك إلا أمرين. إما أن تحبها من قلبك أو تكرهها. الشكل مميز جدا وخصوصا المقدمة. من سيحب السيارة اكثر هم محبي السيارات الأوروبية الكلاسيكية. حيث أنها تذكرك بسيارات السباق القديمة مثل فرارى و مازيراتى.
السعر
بالرغم من الشكل الفخم والمساحة الداخلية المهولة، فان سعر السيارة يعادل الكثير من السيارات الأصغر منها حجما. بإمكانك الحصول على واحدة طراز 2001 بسعر 5200 دينار كويتي.
مشاكل متكررة
المشكلة الوحيدة التي تتكرر معي هي بتعطل محركات النوافذ الأوتوماتيكية. يبدو أن التي تأتى من المصنع تحتوى على بعض المشاكل ولذا فهي تعطل بسهولة. قمت لغاية ألان بتبديل محركات 3 أبواب (على الكفالة) و الجيد بالأمر انه عند تبديل المحرك فان المشكلة لا تعود للظهور.
الخلاصة
سيارة عائلية من الدرجة الأولى. إذا كنت تريد مساحة داخلية وشكل مميز ولست مهتما بالسرعة فستكون سعيدا بامتلاكها.