PDA

View Full Version : كاتب قطري يدعو القطريات لخلع النقاب


هجيرالصمت
16-08-2004, 12:27 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع باختصار موضوع كتبته كاتبه قطريه اسمها حصة العوضي تدعو فيه القطريات لخلع النقاب لانه يقوقع المراه ويضعف مادري ايش والكلام المحفوظ عن ظهر قلب .....
الموضوع يلقي اصداء من اربع اسابيع تقريبا وكثيره هي الرود والتعليقات عليه حتى الان

وهو الدكتور عبدالحميد الانصاري عميد كلية الشريعةسابقا له صولات وجولات في المقالات والمطالبات بحريه المرأه وهو بالمناسبه ممن يرون انه من الافضل فتح مدارس مختلطه بدعوي امور عده ......
واذكر انه وصف الخليفه هارون الرشيد بأنه كان يقضي وقته من مخدع جاريه لاخرى.....

عموما كان هو احد المعلقين على موضوع حصة العوضي وقد نشر في جريده الراية .....
وهذا موضوعه
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
نستطيع الآن بعد ان طرحت الكاتبة الفاضلة حصة العوضي قضية النقاب عبر الراية، للمناقشة -وحتي الآن- ان نرصد من خلال ردود انصار النقاب ثلاثة توجهات رئيسية: الاول: توجه يمثله فريق هو الاقل شأنا واهمية- ولله الحمد- خرج عن آداب الحوار المتعارف عليه شرعا وخلقا وتجاوز كل قواعد اللياقة والادب وسقط في مستنقع الاسفاف والتفاهة حين خرج عن موضوع النقاش الي تجريح الاشخاص، هؤلاء اشبه حالهم، حال المحامي الذي يفشل في الدفاع عن قضيته لأنها خاسرة فيعمد الي الطعن في خصمه وتجريحه بالباطل. هكذا فعل هذا الفريق حين اعيته الحجة وعجز عن البينة فلجأ الي الهجوم والتجريح الشخصي، وهو اسلوب تعودنا عليه سنين عددا من قبل اصحاب الافق الضيق، والتوجهات المتشددة وبخاصة حين طرحنا قضايا تتعلق بحقوق واوضاع المرأة في المجتمع القطري قبل عشرين سنة، ولكن الله نصرنا في مواطن عديدة، وها هي المرأة الآن في المجتمع القطري وبفضل دعم وتوجهات وتشجيع قيادتنا الحكيمة ومؤازرة حكومتنا الرشيدة ومساندة النخبة الواعية في المجتمع القطري، اصبحت المرأة القطرية ولله الحمد تنعم بحقوق مدنية وسياسية عديدة وتتبوأ مكانة عالية في المجتمع القطري، ويكفي انها اصبحت وزيرة ومديرة وعميدة ونائبة.

ان اساليب التجريح والتشكيك والطعن والغمز واللمز والتخوين، آفات قديمة ومستشرية في مجتمعاتنا العربية، وهي امراض كامنة في بنية مجتمعاتنا وليست مقصورة علي الافراد فحسب بل تمتد آثارها الي النخب الثقافية والفكرية والدينية، ومع انه يفترض بعد 50 عاما من التعليم والتحديث والتنوير ان تنحسر تلك الاساليب غير الحضارية في النقاش الي زوايا التاريخ المظلمة الا ان الطبع يغلب التطبع، والا فهل يُعقل بعد قرن من المناداة بالعقلانية واحترام الرأي والرأي الآخر ان نجد انفسنا عند نقطة الصفر؟ لكن - مع ذلك- لا عجب فالعقلية الاحادية المغلقة، والعقلية الاقصائية، والعقلية التي تحتكر الصواب وتخون المخالفين في الرأي، عقليات لا تنقرض بسهولة ولا يسهل ترويضها وانفتاحها لتقبل معطيات العصر والقبول بالتعددية والتسامح مع الاخر عبر عمليات التعليم والتثقيف وحدها، ولابد للسلطات اذا ارادت حماية النشء من اللجوء الي اساليب واجراءات اكثر حزما وصرامة مع تلك العقليات المغلقة كما حصل في مصر مع جماعات التكفير والتطرف حين اعلنوا توبتهم اخيرا واعترفوا بأخطائهم كلها في كتابهم المشهور الاخير.

لابد للدولة من تجفيف ينابيع الكراهية والتطرف في المدرسة والمسجد والجمعية، تلك الينابيع التي ترتوي منها تلك العقليات المعادية للعصر ومنجزاته والكارهة للمخالفين لها في الرأي، تلك عقليات في حاجة الي ترويض طويل، ونفسيات في حاجة الي تأهيل مكثف حتي تستطيع ان تتعايش مع العالم المعاصر والا فإنها ستدمر نفسها وتؤذي مجتمعاتها وتزهق الارواح البريئة.

ما الذي حصل حتي يتحول النقاش في قضية اجتماعية الي التشكيك في ضمائر الناس؟ ما الذي جعلهم سدنة للدين واصحاب وصاية علي عقائد المسلمين؟

انت تطرح رأياً وتناقش قضية وهؤلاء يقفزون علي القضية ليجرحوك ويتهموك!! لماذا هذه النقلة الخاطئة غير المبررة من الموضوع الي ذات الشخص ومن القول إلي القائل؟ ما الذي نستفيده اذا شككنا في القائل ما دام القول ثابتا مسنودا بالحجة؟

قديما قال علماؤنا وقد صدقوا: اعرف الرجال بالحق ولا تعرف الحق بالرجال، فالحق قديم لا علاقة له بالاشخاص والاهواء والميول والمصالح. وهكذا علمنا القرآن حين نعي علي قريش في اتخاذهم معيارا شخصيا لا موضوعيا حين قالوا لولا نزل القرآن علي رجل من القريتين عظيم، فكل همهم ان يكون الرجل عظيما لا حقيقة الوحي الموضوعية.

ان هؤلاء الذين يتحاملون علي الآخرين المخالفين لهم لا ينصرون قضيتهم بل يعبرون عن افلاسهم وعجزهم وقلة حيلتهم.

وان الارهاب الذي يجتاح مجتمعاتنا وندفع ثمنه باهضا من زهرة شبابنا ومن اطفال ونساء وارواح بريئة اساس هذا الارهاب، فكر عدواني نابع من عقلية احادية مغلقة تنظر بريب وشكك الي آراء الآخرين، كل هم تلك العقليات وتلك النفوس المشحونة بالتوتر، تجريح الاخرين المخالفين في الرأي وتخوينهم وتفسيقهم واتهامهم بحجة انهم هم وحدهم الاوصياء علي الدين الذين يحتكرون الصواب والحقيقة المطلقة، ولو تواضع هؤلاء قليلا لعرفوا انهم ضيقوا علي انفسهم وعلي الآخرين واسعا، فقد اختلف الناس ولا يزالون مختلفين في قضايا وامور سياسية واجتماعية واقتصادية عديدة وما من رأي معصوم ولا من حقيقة مطلقة في مثل هذه القضايا، نعم هناك ثوابت معروفة هي خط احمر ولكن بقية القضايا المجتمعية يسعها الخلاف والاختلاف وذلك من رحمة الله علينا فلم اللجوء الي اساليب بعيدة عن الذوق والادب واللياقة ولم اختيار الدرك الاسفل في النقاش مع ان القرآن الكريم يطالبنا بالاحسن والافضل والاحكم في النقاش والمحاورة حتي مع المخالفين لنا في الدين فما بالك بالنقاش بين ابناء المجتمع الواحد والبيت الواحد والدين الواحد؟

لقد قلنا ونقول: نحن مع احترام الحرية الشخصية للمرأة في لبس النقاب من عدمه ومع ذلك نقول صراحة، لا افضلية للنقاب ابدا وبخاصة في عصرنا وفي مجتمعنا القطري المعاصر حيث تساهم المرأة مساهمة واسعة في شتي مجالات التنمية وتتبوأ مناصب قيادية تتطلب منها ان تكون معروفة الشخصية، والانسان لا يعرف الا بوجهه المكشوف الذي كرمه الله، ولذلك قلنا وما زلنا نقول ان النقاب معوق لزيادة مساهمة المرأة في الحياة المجتمعية وفي المناصب القيادية، فمن حق الناس ان يتعرفوا ويعرفوا من يتعاملون معه ومن يمثلهم ومن يرأسهم ومن يقودهم وكل ذلك يتطلب كشف الوجه.

بل اننا رأينا افضلية عدم النقاب في المجتمع المعاصر الان لانه فضلا عن انه معوق لمساهمة المرأة في تنمية مجتمعها فانه معوق اكبر امام الراغبين في الزواج من الشباب الذي يريد ان يطمئن علي زوجة المستقبل ويري وجهها وذلك من حقه شرعا وعقلا وخلقا. ولاسبيل الي رؤية وجه المرأة المنقبة مطلقا، والقول بأن المنقبة تكشف وجهها امام الراغب في زواجها قول غير عملي وغير مقبول وغير اخلاقي وغير سائغ ولا يرضي به احد. ومن هنا كان ارتفاع نسبة العنوسة في المجتمع القطري وارتفاع معدل الطلاق ايضا والتحجج بغلاء المهور حجة كاذبة لانها يراد بها التغطية علي موضوع النقاب لا غير واي زواج في العالم هو مكلف بطبيعته حتي في الهند والدول الفقيرة ولم نسمع شكوي من غلاء المهور من تلك الدول فما بالك بدولة قطر الغنية، مشكلة العنوسة مشكلة اجتماعية في المقام الاول والعقبة الاجتماعية امام رؤية الشباب لبنات بلدهم هي الاساس لا المشكلة المالية، والنقاب هو المعوق الاكبر امام الزواج وهو المتسبب الاول في ارتفاع معدل الطلاق لان الذي لا يري زوجته الا بعد الزواج قد لا تعجبه فيطلقها او يتزوج عليها ومن هنا نقول بأفضلية عدم ارتداء النقاب سواء بالنسبة للعمل او بالنسبة للزواج، وللحديث بقية.

كاتب قطري
--------------------------------------------------------------------------------------------------------

هو استعرض عضلات مفرداته في المقال والمقال عموما لايحمل مضمونا حقيقيا وحججه واهيه

ولكم حريه التعليق

تحياتي

هجير الصمت

علي الشمري
16-08-2004, 10:02 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

العزيز هجير الصمت...

حصة العوضي شاعرة وقاصة وكاتبة للأطفال أخذت على عاتقها منذ مدة طويلة التلميح لمسألة خلع ( النقاب ) وللتوضيح فالنقاب يختلف عن الحجاب ، فالأخير مطلب على المرأة المسلمة بالاجماع أما النقاب فثمة اختلافات فيه ، ورغم هذا .. إلا أني أعتقد بأن طلب مثل هذه الأمور في مجتمع محافظ كـ قطر أمر لا يجلب سوى الفتنة والتراشقات وهو ما انتهى إليه الأمر في الصحف القطرية التي لا زالت تعج بردود الأفعال المعارضة لما جاء في المقابلة التي أجريت مع حصة العوضي ..

تحياتي لكم

محبكم

هيرو

هجيرالصمت
18-08-2004, 09:04 AM
الاخ HERO

شكرا على مرورك اخي الفاضل والله يهدي الجميع يارب

تحياتي

هجير الصمت

aziz2000
18-08-2004, 09:15 AM
قال عثمان بن عفان رضي الله عنه ( ودت الزانية لو أن كل النساء زواني )

وأنا لاأتهم الكاتبة بالزنا حاشا لله .. ولكن هذا القول المأثور ينطبق عليها .. فهي سافرة ولاتتحمل رؤية النساء متحجبات بحجاب الفضيلة

هجيرالصمت
18-08-2004, 09:42 AM
الاخ aziz2000

صايره مثل الحملة في العالم .... في فرنسا الحجاب وهناك دول تفكر ان تحذو حذوها مثل بلجيكا
وفي الخليج حملات على النقاب وكلام ماله معني

الله يهديهم ويحمي بناتنا يارب

تحياتي

هجير الصمت

العمــ^_^ـــيد
18-08-2004, 09:46 AM
والله ماحتقدر تقلع النقاب من النساء حتى لو كانت تملك قلم ذهبي لكتاباتها :black:

هجيرالصمت
18-08-2004, 10:05 AM
الله يكافينا شر الزن على الودان

بو عبدالرحمن
19-08-2004, 06:04 PM
كلما قرأت شيئا مثل هذا قفز إلى ذهني هذا البيت :

ولو أن كل كلبٍ عوى ألقمتهُ حجراً ** لصار كل مثقالٍ بدينارِ

وهذا البيت أيضا :

ما يضير البحرَ أمسى زاخراً ** إنْ رمى فيهِ غلامٌ بحجرْ ؟؟!!

بل قبل هذا وهذا وأمثال هذا وهذا ... قول الحق تبارك اسمه :

( يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم .... والله متم نوره ولو كره الكافرون )

شاهت الوجوه ...!!

بعوض يتجمع ويحشد حشوده ليتوجه إلى الشمس فيطفئها بالنفخ فيها !!!!!!!!!!!

هؤلاء ( الحثالة ) سبقهم اقوام قبلهم ، فكنسهم الإسلام ...!!

وتألق دين الله _ وهو المتألق دوما _ واتسعت رقعة المقبلين على الله أكثر بكثير مما كانت

رغم تلك الجعجعة الطويلة الفارغة ( الهبلة ) !!

أسماء كثيرة تحضرني ممن كانوا يحملون راية الحرب على دين الله اين هم اليوم ..!!

في مزبلة التاريخ !!! تتابعهم لعنات كل من يمر بذكرهم ( ويتوب الله على من تاب منهم )

والخلاصة .. أن هؤلاء كناطجٍ صخرة بقرنه ليوهن الصخرة .. فكانت النتيجة أن كسر قرنه فحسب ..!!

وكثير من هؤلاء يفضحهم الله قبل أن يموتوا ..

نسأل الله السلامة ..

ونسأل الله أن يحفظ نساءنا وشبابنا .. اللهم آمين

جزاك الله خير الجزاء .. وبارك الله فيك

الأميرة
19-08-2004, 09:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال الله تعالى :

( يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم .... والله متم نوره ولو كره الكافرون )

حسبنا الله ونعم الوكيل

هجيرالصمت
20-08-2004, 07:40 AM
الاخ بوعبدالرحمن

صدقت والله
د. عبدالحميد الانصاري كان عميد كليه الشريعه وقد اقصي من منصبه ووضعوا مكانه سيده وقد قام بكتابه موضوع في الصحف يهنئها على هذا المنصب

وقد قام كذلك قبل اقصائه من منصبه بكتابه موضوع عن حقوق المرأه ناهيك عن اتهامه لعقلياتنا وتساؤلاته لما لايكون هناك مدارس مختلطه واستشهد الاخ باقوال من شيوخ السنه والشيعه وتخيل اخي الفاضل عميد كليه الشريعه يستشهد باقوال ناس من مذهب اخر .......

وكتب موضوع يتكلم فيه عن القاعده ويدافع عن امريكا فيقول ان امريكا ليست صاحبه تاريخ استعماري وانها جاءت لتحرر الشعب العراقي وان ابناءنا الذين ملاءوا الدنيا ضجيجا بارهابهم ولازال كثير من الناس يعتقدون انهم امر التفجير محض لعبه او خدعه وقال هم فعلو ذلك لانا لم نحسن تربيتهم ... وتهجم على الشيخ القرضاوي وكتب مقال طويل عريض عندما تكلم الشيخ الفاضل عن القبض على صدام حيث تساءل عن كيف لشجر النخيل ان يثمر كما وزع في الصور في الوقت الذي قبض على صدام وكان يعني انه قبض عليه في وقت سابق فقام عبدالحميد وكتب موضوع طويل عريض يتكلم فيه عن بعض امكانيه طرح النخيل للتمر في ذلك الوقت ........

مايجعلني استغرب من موضوعه انه قال ان تلك الفئات هم ثلاثه وتكلم عن فئه واحده وبعدين لماذا يدخل قضايا العونسه والطلاق في هذه الامور الايكفيهم ماهم فيه فلماذا يستغل قضاياهم ويتلاعب بمشاعرهم من اجل اهدافه ومادخل ارتفاع المهور بالنقاب ......

واي افضليه لعدم لبس النقاب ومادخل التطور بالموضوع ومادخل معرفه من يعمل معي والنقاب فلو عملت مع سيده منقبه مثلا فانا اعرف من هي واستطيع ان اقول هذه فلانه وهذه فلانه فلم المبالغه

الاخت الاميرة

جزيت خيرا على الايه القرانيه
صدق الله العظيم

الـفتــــــــى الـمــــــــحب
20-08-2004, 10:07 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إنه لأمر عجيب مايحدث في هذا الزمان من مخالفات من أشخاص يدعون إسلامهم ، مخالفات
ماكان يتوقع ظهورها أحد قبل خمسين سنة .
هؤلاء الأشخاص يأخذون أفكارهم من البيئة المحيطة بهم أولا ومن أماكن دراستهم ثانيا ونلا حظ
أن كل من قال شيئا كهذا وجد الجميع أنه درس في الخارج ، والأمر ليس جديدا فكان أول مابدأ في مصر . وبعد ذلك بدأ ينتشر حتى أنه قبل سنة من الآن قامت إمرأة في صنعاء بنفس الأمر بل ودعت
إلى الإختلاط بي الشباب والشابات ،
فأقول من هذا إلى بتولي بعض أصفياء النفوس الرد على أمثال هؤلاء الناس وقبل كل هذا الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى لنصرنا عليهم ، والتبرأ منهم



تحياتي:)