قرص
22-06-2001, 12:38 PM
كان لنااصدقاء واخوان اعتد بهم فرايت منهم من الجفاء وترك شروط الصداقه والاخوة عجائب فاخذت اعتب نفسى
ثم انتبهت لنفسى فقلت وما ينفع العتاب فانهم ان صلحوا فصلاحهم لاانى عاتبتهم وليس للصفاء فهممت بمقاطعتهم ثم فكرت فرايت الناس مع نوعين اصدقاء فى الظاهر واخوة مباطنين فقلت لاتصلح مقاطعتهم انما انقلهم من ديوان الاخوة الى ديوان الصداقه الظاهرة فان لم يصلحوا لها نقلتهم الى ديوان المعارف وعاملتهم معامله المعارف ومن الغلط ان تعاتبهم .
(بئس الاخ اخ تحتاج ان تقول له اذكرنى فى دعائك)
والغالب من الناس اليوم معارف ويندر فيهم الصديق فى الظاهر اما الاخوة والمصافاة فذاك شى لاتطمع فيه
وما ارى انسنا تصفو له اخوة النسب ولا ولدة ولا زوجته
والزمان يبين لك حالهم فالتعامل معهم والوقت كفيل باثبات ذلك
وكما قال الفياض بن عياض :اذا اردت ان تصادق صديقا فاغضبه فان رايته كما ينبغى فصادقه واما اليوم اذا اغضبت احد صار عدوا فى الحال .
والسبب فى عدم وجود المصافاة انه كان فى وقت السلف همتهم الاخرة فقط فصفت نياتهم فى الاخوة والمخالطه فكانت دينا لا دنيا
اما نحن فقد تبدلت الاحوال .
ثم انتبهت لنفسى فقلت وما ينفع العتاب فانهم ان صلحوا فصلاحهم لاانى عاتبتهم وليس للصفاء فهممت بمقاطعتهم ثم فكرت فرايت الناس مع نوعين اصدقاء فى الظاهر واخوة مباطنين فقلت لاتصلح مقاطعتهم انما انقلهم من ديوان الاخوة الى ديوان الصداقه الظاهرة فان لم يصلحوا لها نقلتهم الى ديوان المعارف وعاملتهم معامله المعارف ومن الغلط ان تعاتبهم .
(بئس الاخ اخ تحتاج ان تقول له اذكرنى فى دعائك)
والغالب من الناس اليوم معارف ويندر فيهم الصديق فى الظاهر اما الاخوة والمصافاة فذاك شى لاتطمع فيه
وما ارى انسنا تصفو له اخوة النسب ولا ولدة ولا زوجته
والزمان يبين لك حالهم فالتعامل معهم والوقت كفيل باثبات ذلك
وكما قال الفياض بن عياض :اذا اردت ان تصادق صديقا فاغضبه فان رايته كما ينبغى فصادقه واما اليوم اذا اغضبت احد صار عدوا فى الحال .
والسبب فى عدم وجود المصافاة انه كان فى وقت السلف همتهم الاخرة فقط فصفت نياتهم فى الاخوة والمخالطه فكانت دينا لا دنيا
اما نحن فقد تبدلت الاحوال .