العهد
10-04-2001, 07:45 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
أخواتي الحافظات ....:)
هذه هي مفردات الثلث الأول من سورة البقره
المفردات ومعناها على حسب معنى الاية
ختم : أي طبعها بما جبلوا عليه من الكفر
غشاوة : أي الغشاء الذي يحجب الحقيقة عن الكافرين
يعمهون : أي تحير واضطراب أي أن الله يمد الكافرين في طغيانهم أو ضلالهم يتخبطون فيه
كصيب : صيب : نزول المطر الشديد مصحوبا بالرعد والبرق والصواعق
رغدا : الحياة الطيبة والخير الوافر
فأزلهما : أي وقع في الخطيئة , وأزل أي أوقعها في الخطيئة
يسومونكم : أي يذيقونكم العذاب
بارئكم : خالقكم
جهرة : أي عيانا أو علنا بالمشاهدة ورأى العين
المن : ما تفرزه بعض الاشجار من مادة حلوة المذاق
السلوى : طير يعرف بالسماني
حطة : أي اطلبوا من الله أن يحط عنكم أوزاركم ويغفر ذنوبكم
رجزا : هو العذاب
تعثوا : أي أفسد
بقلها : ما يستنبت من بذوره لا من الجذور
قثائها : يطلق على الخضر
فومها : أي الثوم
باءوا : عادوا أو رجعوا
هادوا : أي اليهود
الصابئين : قوم يختلط دينهم بين النصرانية والمجوسية
الطور : اسم جبل
توليتم : أدبرتم أو هربتم
خاسئين : أي يطرد أو يبعد
نكالا : أي عبرة لغيره أي جعله عبرة لمن يعتبر
لا فارض : أي كبيرة في السن
لا بكر : أي صغيرة السن
عوان : الوسط في تقدير العمر أو السن
فاقع : أي صفراء صافية الصفرة لا يخالطها لون آخر
لا ذلول : أي لا ترهقها ذلة اين لا ليست مرهقة بالعمل
مسلمة : سليمة مبرأة من الشوائب والعيوب
لا شية : أي خالية تماما من أي عيب
فادّرائتم : أي تدافعتم وتنازعتم
عقلوه : أي فهموه
ليحاجوكم : ليجادلوكم بغير الحق
أميّون : أي من اليهود جاهلون على فطرتهم التي ولدوا بها
تظاهرون : أي يظاهر بعضكم بعضا
أسارى : أي أسرى
وقفينا : أي اتبع شخصا بشخص آخر
غلف : أي عليها أغلفة لا تحس ولا تعي
بغيا : حسدا في معنى الأية
أشربوا : أي طغت عبادتهم واستولت على قلوبهم
هاروت وماروت : اسمان لملكين أمرهما الله أن يهبطا إلى الأرض ليعلما الناس السحر ابتلاء منه سبحانه للناس واختبارا لهم
خلاق : أي نصيب
شروا : شرى أي باع وعكسها اشترى
لمثوبة : أي الثواب أوالجزاء
يتبدل : أي يكفر بدل أن يؤمن في معنى الاية
هودا : من هاد أو اعتنق اليهودية
أخواتي الحافظات ....:)
هذه هي مفردات الثلث الأول من سورة البقره
المفردات ومعناها على حسب معنى الاية
ختم : أي طبعها بما جبلوا عليه من الكفر
غشاوة : أي الغشاء الذي يحجب الحقيقة عن الكافرين
يعمهون : أي تحير واضطراب أي أن الله يمد الكافرين في طغيانهم أو ضلالهم يتخبطون فيه
كصيب : صيب : نزول المطر الشديد مصحوبا بالرعد والبرق والصواعق
رغدا : الحياة الطيبة والخير الوافر
فأزلهما : أي وقع في الخطيئة , وأزل أي أوقعها في الخطيئة
يسومونكم : أي يذيقونكم العذاب
بارئكم : خالقكم
جهرة : أي عيانا أو علنا بالمشاهدة ورأى العين
المن : ما تفرزه بعض الاشجار من مادة حلوة المذاق
السلوى : طير يعرف بالسماني
حطة : أي اطلبوا من الله أن يحط عنكم أوزاركم ويغفر ذنوبكم
رجزا : هو العذاب
تعثوا : أي أفسد
بقلها : ما يستنبت من بذوره لا من الجذور
قثائها : يطلق على الخضر
فومها : أي الثوم
باءوا : عادوا أو رجعوا
هادوا : أي اليهود
الصابئين : قوم يختلط دينهم بين النصرانية والمجوسية
الطور : اسم جبل
توليتم : أدبرتم أو هربتم
خاسئين : أي يطرد أو يبعد
نكالا : أي عبرة لغيره أي جعله عبرة لمن يعتبر
لا فارض : أي كبيرة في السن
لا بكر : أي صغيرة السن
عوان : الوسط في تقدير العمر أو السن
فاقع : أي صفراء صافية الصفرة لا يخالطها لون آخر
لا ذلول : أي لا ترهقها ذلة اين لا ليست مرهقة بالعمل
مسلمة : سليمة مبرأة من الشوائب والعيوب
لا شية : أي خالية تماما من أي عيب
فادّرائتم : أي تدافعتم وتنازعتم
عقلوه : أي فهموه
ليحاجوكم : ليجادلوكم بغير الحق
أميّون : أي من اليهود جاهلون على فطرتهم التي ولدوا بها
تظاهرون : أي يظاهر بعضكم بعضا
أسارى : أي أسرى
وقفينا : أي اتبع شخصا بشخص آخر
غلف : أي عليها أغلفة لا تحس ولا تعي
بغيا : حسدا في معنى الأية
أشربوا : أي طغت عبادتهم واستولت على قلوبهم
هاروت وماروت : اسمان لملكين أمرهما الله أن يهبطا إلى الأرض ليعلما الناس السحر ابتلاء منه سبحانه للناس واختبارا لهم
خلاق : أي نصيب
شروا : شرى أي باع وعكسها اشترى
لمثوبة : أي الثواب أوالجزاء
يتبدل : أي يكفر بدل أن يؤمن في معنى الاية
هودا : من هاد أو اعتنق اليهودية