View Full Version : تباين من التأريخ القديم ! .. ما هو الأصوب ؟
ذكي مجتهد
02-01-2001, 05:23 AM
^1
قال أحد الأعضاء :
وكلنا عرب عاربه ..
عد نا نيينا و قحطا نيينا ..
فرد عليه الزميل ( عمرو بن كلثوم ) معلقا :
*[ ليس كلنا عرب عاربة !
العدنانيون عرب مستعربة ,
والقحطانيون عرب عاربة . ]*
وعلى منوال و سيناريو يطبق الواقع التأريخي
لهذا التباين في الرأي ،
قال القائل :
في أرض كنانة العرب ..(مصر)
... بقايا أبناء الفاتحون الأوائل ..
عمرو بن العاص و جيشه .. وبقية من
من حرروا القدس على يد صلاح الدين ..
فرد عليه الزميل عمرو بن كلثوم ، معلقا :
*[ من قال لك أنهم أبناء
عمرو بن العاص وجيشة . ]*
فالتساؤل هنا .. الذي تردد كثيرا .. هو
هل ينقسم العرب كما قال بعض المؤرخون الى
عرب عاربة (القحطانيون) و عرب مستعربه (العدنانيون) ؟
أنا أرى رأي المؤرخين الذين
يرون أن هذا التقسيم تم دسّـــه مؤخرا من قبل مؤلفي
وأصحاب الفكر و الأقاصيص المسماة " الإسرائيليات " .
في التأريخ العربي تعمدا بهدف إيجاد تفرقة و خلاف .
و .. وقع به بعض المؤلفون العرب خطئا..
فنبينا محمد (ص) من المعروف إجماعا وتأريخيا :
أنه عربي .. أبا عن جد ..
فكيف يكون مستعربا من وجهة النظر الأخرى ..؟
مع أن الأدلة التأريخية والإجماع الكلي للمؤرخين
هو على أنه (ص) عربيا أبا عن جد ..
ثم إذا نظرنا الى التأريخ القديم و شواهده الشعرية ..
فلا نجد شاهدا شعريا واحدا يدل على هذا التقسيم ..
والعرب معروفون بالفخر الشديد
بشرف عروبتهم و محتداهم ..
فلم نسمع قط من العرب القدامى أو ما يوصفون
بأنهم قحطانيون من عاب رجلا بأنه مستعربا
تنقيصا لعروبته .. أو تعاليا عليه ..
لا قبل البعثة النبوية ولا بعدها ..
لا شعرا ولا تفاخرا .. ولا قتالا ..
و هذا على عكس مفهوم التفرقة ..
من ما بثيت خطأها ..
ومن جهة أخرى ..
من ما يثبت خطأها ، على سبيل المثال هو :
عمرو بن كلثوم الذي فتك بالملك النعمان ،
الذي يفتخر بنسبه و شرفه و عروبته ،
وهو عدناني .
فلم ينتقد أحد ذلك عليه قط ..
اما المعلقات السبع الذهبية ..
فلا إشارة ولا دليل ..
إلا أن العرب أمة واحدة ..
العرب البائدة ..؟ قد بادت و محت ..
وقحطان و عدنان ..
و الغســانيون في بطن الشام .. عرب ..
والمناذرة في بطن العراق عرب ..
والقيسية و اليمانية ..
و ديار بكر بن وائل ..
و ربيعة و مضر
و .. قريش فخر القبائل العربية .. وهي عدنانية ..
أما شواهد العرب التأريخية الملحميه القتالية ..
مثل قصة وقعة يوم ذي قار بقيادة هانيء بن مسعود
العدناني والقبائل العدنانية ..
فأبطالها عرب و ليسوا مستعربين ..
وقد قال (ص) عن يوم وقعة ذي قار ما معناه :
" نصر العرب هذا اليوم ،
ولم ينتصروا الا بي "
ومن أجل مزيد من التحليل و المعرفة :
آمل تفضلكم بالمشاركة و التنوير ..
مع الشكر .. ولكم التحية ..
عمروبن كلثوم
02-01-2001, 10:07 AM
^2
ن
عمروبن كلثوم
02-01-2001, 12:00 PM
^2
ألأخ ذكي مجتهــــــد :
العرب ينقسمون ألى ثلاثة أقسام :
1- العرب البائده وهؤلاء فنيوا عن بكرة أبيهم مثل طسم وجديس .
2- العرب العاربة وهم القبائل التي كانت تسكن اليمن وهاجرت عنها بسبب السيل العرم وأنهدام سد مأرب .
3- العرب المستعربة وهم أبناء وأحفاد نبي الله أسماعيل علية السلام .
نعم الرسول ( ص ) عربي .
ولكن من هو جده الذي ينتهي ألية ؟
أنة عدنان بن أسماعيل بن أبراهيم علية السلام .
والكثير من ألأحاديث تؤكد ذلك , وأنت بالطبع تعلم ذلك .
هل أبراهيم علية السلام عربي ؟
الجواب لا .
وطبيعي أن يكون أبنة أسماعيل مثلة .
لكن أسماعيل بعد أن تركة أبوه في واد غير ذي زرع ( مكة ) ,
هو وأمة - وكان رضيعا - في تلك ألأثناء أنهدم سد مأرب وهاجرت
القبائل العربية ألى الشمال , فنزلت الغساسنة والمناذرة
بجوار الفرس والروم وأسسوا ممالكهم هناك .
ونزل بعضها مكة - جرهم - , وسكنوا مع هاجر وأسماعيل , وتعلم
أسماعيل لغتهم وأمه هاجر أيضا التي كانت تتكلم ألأرامية كزوجها
أبراهيم علية السلام .
وأنجب أسماعيل عدنان الذي أتى من نسلة العرب المستعربة
( العدنانيين ) , وهذا كان من ألاف السنيين .
وأتى من نسل عدنان خلق كثير لايعرفون غير العربية لغة يتكلمونها
ويعيشون عيشت العرب بدو كانو أو حضر .
كانت العرب المستعربة ( أسماعيل وأبناؤه ) كبذره نشئة في
كنف العرب العاربة , فأخذوا منهم عادات العرب ولغتهم ,
وكما تعلم كان أسماعيل فردا واحدا تأثر بمن حولة ويعيشون
معة - القبائل العربية - وبتالي أبنائة من بعده .
ثم أن أسماعيل صار نبيا فساد عليهم - العرب - .
وأصبح أسماعيل سيد العرب وأبناؤه من بعده .
وبارك الله في نسل أسماعيل وأصبحوا قبائل شتى , فهاجر
منهم الكثير وبقيت قريش في مكة .
ولم يذكرهم أحد بسوء لأن جدهم أسماعيل قد نشىء بين العرب
وهو طفل رضيع , وأصبح منهم له مالهم وعليه ماعليهم ,
ثم بعد ذلك سادهم وأبنائة من بعده .
وعلى فكره اللغة العربية التي نتكلمها ألأن أتعلم من أول من تكلم بها ؟
أنة أسماعيل علية السلام !
أذ أن الغة العربية أذ ذاك تختلف عما نتكلم بة اليوم وأسماعيل
طورها كما هي علية ألأن .
قال أبن عباس ( أول من تكلم بالعربية أسماعيل بن أبراهيم ) .
لاحظ كيف تأثروا بة , حتى أنة غير لغتهم !
أينتقصون من أبناء سيدهم ونبيهم أسماعيل !
الذين ظلوا يدينون بدينة - وأن حرفوا فية - ألى أن جاء ألأسلام .
من المفروض أن يفتخروا بنسبهم بأسماعيل , لا أن ينتقص منهم لذلك .
ثم أن المسألة مع مرور السنين أصبحت لا تعني شيئا , أي أنها
أصبحت أمرا عاديا .
لذلك عندما تسأل أحدهم ألى كم ينقسم العرب ؟
سيجيبك : ألى قسمين عاربة ومستعربة .
دقق في السؤال ألى كم ينقسم ( العرب ) ؟
لاحظ فهم يعتبرون عربا , وأصبحوا مع مرور السنين عرب ,
وهم كذلك , حتى أن الرسول يقول أنة عربي .
ألا أنهم أحيانا تأخذهم اللحمية لبعضهم ,العدناني للعدناني
والقحطاني للقحطاني .
سأعطيك مثال : الحرب التي وقعت بين بني وائل ( العدنانية )
وملك اليمن ( القحطاني ) , بقيادة كليب بن وائل,أنظمت لقبائل
بني وائل القبائل العدنانية ( بني ربيعة كلهم ) ما السبب ؟
النجده والحمية للعدنانيين أمثالهم .
وكذلك الحرب التي وقغت في ألأندلس .
الغساسنة والمناذره عرب عاربة أتوا من اليمن .
وبكر وتغلب أبناء وائل فخر العرب على ألأطلاق عدنانيين .
وقريش بعد عدنانية .
أما لعدم ذكر ذلك في القصائد فقد قلت لك سابقا بأنهم أصبحوا
قسما من العرب , لذلك لاداعي للتفاخر على بعضهم على ماهم
مشتركين فية !
على فكره الشعر ليس قديما الى تلك الدرجة !
أتعلم من أول من قال الشعر العربي ؟
أنة الزير سالم أبو ليلى المهلهل , العدناني !
وعلى فكره بعد عمرو بن كلثوم فتك بعمرو بن هند وليس النعمان.
وسأعطيك مثال حي على ذلك .
من هو أمير الشعراء العرب ؟
ستجيب بالتأكيد أحمد شوقي , أليس كذلك ؟
أحمد شوقي ليس عربيا !
لم يستعرب هو وأهلة ألا من فتره قصيرة , وكثيرا ماتغنى بالعروبة,
هل عاب أحد علية ذلك ؟
لا , فما بالك بمن أستعربوا قبل ألاف السنين !
ويبدوا أنك مفتون بنظرية المؤامره ألى درجة كبيره .
والمسألة لا تحتاج ألى تعقيد !
أليس الرسول ( ص ) من نسل خليل الله أبراهيم .
أبراهيم ليس عربيا .
ولكن أبنة أسماعيل وأحفاده أستعربوا وأصبحوا عربا .
حتى أنة ( ص ) يقول أنة عربي .
بس ........ ماتحتاج تعقيد !
أما مسألة المصريين فكنت أعني بها شيء أخر لاداعي لذكره .
وأحد ألأعضاء أليس أنت !!!
تحـــــــــياتي .......
سلامي عليك شحالج اخوي
الرسول كان يعتز بنسبه العربي الاصيل ومع ذلك كان يرفض التمسك بالعروبه وكان يحط مكانها الاسلام، فهمو الانتماء الاصلي للانسان .
مع تأكيده علي الاصل في الانساب كما فعل خالد بن الوليد في غزوة
التي قتل فيها مسيلمه الكذاب(لااذكر اسم الغزوه)
تحياتي حرف
ذكي مجتهد
03-01-2001, 04:42 AM
سلام لكما ..
التفاصيل هذه كلها طيبة ..
و .. بالطبع معروفة ..
و بالطبع أنا ملم بها جيدا ..
[ صح ،، آسف عن استبدال
عمرو بن هند بالنعمان .. ]
لكن ..
توقفا يا شباب ..
الرسول ^3 لا ينطق عن الهوى ..
وعندما يقول أنه عربي ..
يعني أنه عربي .
(بيريود كما يقولون هناك) ..
بالمناسبة ..
أنا لا أرى ولا أدعوا الى التعنصر و العنصرية ..
و أدعها لأنها ممتنه ..
لكن آخذ في مكارم أخلاق العرب ومفاخرهاالمقبولة اسلاميا ..
كما أن إنتمائي مسلما اسلاميا نؤمنا ان شاء الله ..
وعود على بدء :
هل البكريون شمال العراق و تركيا ليسوا من بقايا بكر ..؟
هل قبائل شمر بالعراق الآن ليست من
شمر حائل الحالية أو من العرب (قحطان ) ؟
هل عنزة الحسنة في سوريا ليسوا من عنزة
الفقرا في الحجر ديار ثمود حاليا أو من
العرب (عدنانيون) ..؟
هل بني خالد في الأردن ليسوا من بني خالد
بالأحســـاء (عدنانيون) أو ليسوا عرب ..؟
نعم أخواني ..
ابراهيم عليه السلام ..
كان من العراق (بابل) ..
ثم تحول شمالا ..
ثم تحول الى مصر ..
ثم استقر بفلسطين ..
لكن هناك دراسات تقول بأن كل الدول التى
سادت بالعراق وسوريا القديمتين في التأريخ
القديم أقوامهما كانوا .. من بقايا
الذين هاجروا من داخل شبه الجزيرة العربيه ..
من العرب القديمين (البائدة) ..
وهناك أيضا دراسات تؤكد أن السلالة
الفرعونية المصرية القديمة عربية الأصل ..
و نزوح تلك الأقوام الى العراق وسوريا و مصر
و شمال أفريقيا في الأيام القديمة الغابرة ..
يتعادل مع نزوح القبائل الحديثة لاحقا خلال
قرنين من الزمن مثل شمر العراق (الجربا و طي)
وعنزة العراق و حسنة(عنزة) سوريا
و بني خالد الأردن ..
على سبيل المثال ..
فتجد الأخوة من شمر وعنزة في العراق
هم أبناء الأخوة من شمر في حائل وعنزة المدينة
والقصيم ..
مع انك تجد الشماليون في العراق وسوريا والأردن
تأثرت لهجاتهم و تلونت عن لهجات الجنوبيين ..
و .. قس على ذلك .. عبر القرون من التاريخ
المعروف و الغير معروف..
عرب جزيرة أوال (البحرين ) (دلمون) ومن الكويت
و ساحل المنطقة الشرقية ..
إرتحلوا الى لبنان و فلسطين و أصبح إسمهم
الفينيقيون ..
و .. يقاس على ذلك العرب التونسيون ..
الذين ارتحلوا من شرق الطائف قبل البعثة
النبوية اليها ( بني هلال - تغريبة بني هلال) .
كما أثر عن الفاتحين العرب المسلمون لشمال أفريقيا
بأنهم يقولون لأهلها نحن أبناء عمومتكم و أجدادكم..
لذلك .. أعود فأقول ..
لم يكن ^3 ينطق عن الهوى ..
هو عربي وليس مستعرب ..
ولا أعتقد الأخذ بتفسير تقسيم العرب المذكور يصح ..
ويخطيء تأكيد أنه ^3 الذي
لا ينطق عن الهوى ..
والتقسيم محدث و ليس أصلي ..
والقول بعدنان الى ابراهيم غير عرب يتنافى
مع الدراسات الحديثة و منطق الهجرات العربيه ..
كأنما الأمر ينطبق على قولة كل شمري و عنزي و خالدي
من العراق و لبنان و سوريا و الأردن ويكون من القبائل
المعروفة بتلك البلاد دون شك ..
كأنما نقول له عند رفض إعطائه الجنسية الكويتيه
أو الأماراتيه أو السعودية أنه من غير قبيلة
عنزة أو شمر أو بني خالد ..
أو كأننا نقول له أنه غير عربي ..
او كأنا - ربما - نقول له عدناني
لا قحطاني ..
او ربما لا عربي ..
أترون التشابه ..
ولو كان ذلك التقسيم صحيحا ..
لما تركت العرب التعرض
له في شواهدها الشعرية التفاخرية مهما كان ..
ملاحظة .. لا عنصرية في الموضوع ..
البحث للمعرفة العلمية ..
تحياتي و زيدونا مع الشكر ..
عمروبن كلثوم
04-01-2001, 12:05 AM
^1
ألأخ ذكي مجتهد :
للتوضيح : هجرة قبائل بني هلال كانت بعد البعثة النبوية
وتحديدا في القرن السادس الهجري .
ولا يوجد في العراق عنزه سوى شيخ العرب بن هذال وخمس بيوت
من عنزه عنده في المحافظة التي يحكمها هناك .
وأما مصر أكرر أنا لم أقصد أن الفراعنة عرب أم ليسوا عرب
وأعرف مسبقا أن هناك دراسات تشير ألى أصولهم العربية أنما
كنت أقصد شيء أخر لا داعي لذكره ألأن .
أما بالنسبة للدراسات التي تشير أليها أنت فأنا لؤل مره
أسمع عنها هنا !
فلو كان أبراهيم عربيا كما قلت أنت لكان اليهود أيضا عرب !
أليسوا هم من ولد أبراهيم .
أذ أن أبراهيم عربي طبيغي أن يكون أبنية أسحاق وأسماعيل
أسحاق أتى من صلبة اليهود عفوا العرب !
وكذلك أسماعيل .
وأعتقد أن من وضعوا نظرية أن العرب من أب واحد وليس كما هو ثابت
أنما أرادوا الطعن في نبؤة محمد ( ص ) .
وأنة ليس من نسل أبراهيم علية السلام .
والله أعلم .
سأنقطع عن الكتابة لثلاثة أسابيع , وأستميحك عذرا عن عدم
المشاركة في الموضوع .
تحياتي ........
بويك ون
04-01-2001, 12:40 AM
ارى ان الموضوع
قديم وشائك واعتقد انه مبني على دراسات ظنية حيث ان التاريخ يوجد به الكثير من الحلقات المفقودة .................
ولو سألت اي شخص عن اصله لأجابك انه ينتمي لأشرف القبائل
وهو صادق بما يعتقده ولكن إن سألت شخص أخر تكون إجابته انه ينتمي لأشرف القبائل العربية ايضا وقس على ذلك .........
ولذلك اعتقد انه لا توجد نتيجة من هذا الحوار
وهو شيق بالطبع ..............
الأخ : عمرو بن كلثوم
ترجع بالسلامة ومع أطيب الأمنيات
و بالتوفيق
العرجاء
04-01-2001, 09:51 AM
الاخ مجتهد ذكي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وصلى الله على نبيه محمد وعلى اله وصحبه اجمعين وبعد
اولا: احب ان اشكر الاخ مجتهد على الموضوع ا لجميل الذي بالفعل كان يحتاج الى مناقشه ومناقشه جاده من كل النواحي ؟؟
ثانيا: بالعوده الى الانقسام في الاصل بين العرب العاربه والعرب المستعربه وسأل هنا سؤال كيف تم الانقسام بينهم ؟؟ ولتقل لى انه عن طريق النسب من يعرب ..وايضا بالرجوع الى الشجره ؟؟ ولكن ياعزيزي لايفوتك تدارك النسب الاصلي بينهم ارجو توضيح
هذا وعدم اغفاله لماله من كبير الاثر..11؟
ثالثا: الرجاء الانتباه الى حديث المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام عندما قال (بمعنى الحديث) الاسلام يجب ما قبله ..
والحديث كما يعلم الجميع شمولا وليس حصرا
واخيرا: اتمنى ان لا اكون قد اطلت على الجميع