PDA

View Full Version : * بلغوا عني ولو آية * من سورة يوسف 18 - 19


جيون
13-06-2000, 06:21 AM
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته

حتى نخفف علينا وعليكم أخواني فقط آيتين :)

18 ( وَجَآؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ )

وجاؤوا بقميص يوسف عليه السلام إلى والدهم يعقوب عليه السلام وفوقه دم كاذب أي دم سخلة ذبحوها ولطخوا بالدم القميص فكتشف يعقوب كذبهم لأن القميص لم يكن ممزع فقال لهم : متى كان هذا الذئب حكيما يأكل يوسف ولا يخرق القميص بل سولت لكم أنفسكم أمرا : يجري الله الحق على لسان يعقوب عليه السلام إنما هذا فعل أنفسكم الأمارة بالسوء التي زينت وسهلت صنعكم بأخيكم .. فصبر جميل : أي سأصبر صبرا جميلا مكتملا لا جزع فيه ولا شكوى معه والله المستعان المعين حتى يفرج الله الأمر بلطفه ويظهر الحق مما تصفون من كذب

قال: سئل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم
عن قوله: {فصبر جميل} فقال: صبر لا شكوى فيه.
وقال الثوري: ثلاث من الصبر: أن لا تحدث بوجعك، ولا بمصيبتك، ولا تزكي نفسك

حديث عائشة في الإفك حتى ذكر قولها : واللّه لا أجد لي ولكم مثلاً إلا كما قال أبو يوسف : فصبر جميل واللّه المستعان على ما تصفون


تأملات ..

* قميص يوسف في سورة جاء مرة بخبر كاذب ( يحمل الدم الكاذب ) ومرة بخبر صادق ( ما حدث ليوسف في القصر مع زوجة العزيز كان القميص يحمل نبأ صدق يوسف ) والصدق والكذب أفعال يدركها البشر ومتواجدة في تصرفاتهم لا تنتهي حتى زماننا هذا

* اليقين والثقة بالله تعالى وأنه من وراء كل أمر محيط ترسخ في نفوس المؤمنين الصبر الجميل والواثق بمعينة الله على البلاء كما حدث مع يعقوب عليه السلام بفقد ولده .. شعور الوالد بفقد أبنه شعور قاسي لا يعرفه الا من وقع فيه .. هذا إذا مات ولده فكيف بمن فقد ولده ولا يدر أهو ميت أم حي ولكن الثقة بالله عند يعقوب كانت عظيمة راسخة

19 ( وَجَاءتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُواْ وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ قَالَ يَا بُشْرَى هَـذَا غُلاَمٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً وَاللّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُون )


يقول تعالى مخبرا عما حدث ليوسف عليه السلام وهو في الجب وحيدا فريدا مكث في البئر ثلاثة أيام .. يقال لما ألقاه إخوته في البئر جلسوا حول البئر يومهم ذلك ينظرون ماذا يصنع وما يصنع به , فساق الله له سيارة أي مسافرين من مدين إلى مصر نزلوا قريبا من جب يوسف فأرسلوا واردهم : أي أرسلوا الساقي لهم فأدلى دلوه : أي أرسل دلوه في البئر فتعلق بها يوسف بالحبل وخرج , قال يا بشرى اي قال هذا في نفسه او نادى به أصحابه مبشرا لهم , وأسروه بضاعة : أي إخوة يوسف هم ينظرون فأسروا شأنه وكتموا أن يكون أخاهم وكتم يوسف شأنه مخافة أن يقتله إخوته واختار البيع أو أسروه : أي كتم السقاة أمر الفتى عن باقي المسافرين وعندما جاءوا به اليهم زعموا لهم أن هذا الفتى دفعه إليهم أهل الماء ليبيعوه لهم بمصر وسكت يوسف مخافة أن يأخذوه فيقتلوه أو أسروه : أي أخفوا أمره
جاعليه بضاعة عبد أبق هارب عن سيده وسكت يوسف خوفا من أن يقتلوه

والله عليم بما يعلمون : عليم بسرهم ونجواهم وما يخفون

تأملات ..

* جاء قول الله تعالى والله عليم بما يعملون في آخر الاية مواكبة لكلمة وأسروه بضاعة ..




[b]<small><small>[ تم تعديل الموضوع بواسطة &nbsp; جيون &nbsp; يوم &nbsp; 13-06-2000]

سائحة
13-06-2000, 03:53 PM
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

أثابك الله و نفعك بالقرآن الحكيم.. أختي جيون.

فوائد من الآيات ....

** ختمت الآية ( 19 ) باسم الله العليم...

العليم هو العالم بكل شييء فلا يغيب عنه شييء .

فالله سبحانه وتعالى عليم بما فعل الجميع وهو قادر على تغيير ذلك ودفعه ، ولكن له حكمة وقدرا سابقا ..

وفي هذا درس لرسولنا عليه الصلاة و السلام وأتباعه أن الله عالم بما يصيبهم

من الأذى وهو قادر على الإنكار . ولكنه سيملي للظالمين ثم يجعل العاقبة

والحكم عليهم كما جعل ليوسف الحكم و العاقبة على إخوته ..

... فهناك ارتباط معجز دائما بين الآية وخاتمتها (( فواصل السور ))

فما تختم آية إلا بما يناسبها ... تنزيل من عليم حكيم....

جيون
13-06-2000, 11:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هلا بإختنا السائحة :)

جميعا ان شاء الله تعالى ....

نعم أخيّة هناك دائما توافق بين خواتيم فواصل الايات مع موضوعها وكذلك هناك توافق بين بدايات السور والجو العام للسورة ...

وهذا لأنه قول الله تعالى لا خلل فيه ولا نقصان بالمعنى والحرف ثابت ..

فالحمد الله رب العالمين ..

نور
14-06-2000, 02:43 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . . .

الغالية جيون شكر الله لك وزادك الله من فضله . . . :)

- ذكر في قصة يوسف ثلاثة قمصان : قميص كذب في قوله ( وجاءوا على قميصة بدم كذب ) أول الأيات وقميص افتراء في قوله تعالى ( وقدت قميصة

من دبر وألفيا سيدها لدى الباب ) في وسط الآيات وقميص شفاء في قوله تعالى ( اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأتي بصيرا واتوني بأهلكم
أجمعين )

- يقال ثلاث من الصبر: أن لا تحدث بوجعك , ولا بمصيبتك , ولا تزكي نفسك .

فيا سبحان الله يقول صلى الله عليه وسلم بمعناه إنما الصبر عند الصدمة الإولى ، فعجبا للإنسان يصاب بالمصيبة فيسخط فلا هو يرجع مما

ذهب شيئا ولا هو يحصل على ما وعد به من الأجر إن هو صبر واحتسب . . .

- عن حبيب بن أبي ثابت: أن يعقوب النبي صلى الله عليه وسلم كان قد سقط حاجباه ,

فكان يرفعهما بخرقة , فقيل له: ما هذا؟ قال: طول الزمان , وكثرة الأحزان .

ومن هذا نستفيد أن الحزن لا بد منه عند فقد عزيز أو حدوث مكروه ولكن على المسلم حينئذ أن لا يقول إلا ما يرضي الله صبرا واحتسابا فقد روي

عنه صلى الله عليه وسلم أنه حزن عند فقده لولده ابراهيم . . .

ولكن لم يقل إلا ما يرضيه تعالى . . .



[b]<small><small>[ تم تعديل الموضوع بواسطة &nbsp; نور &nbsp; يوم &nbsp; 13-06-2000]

جيون
14-06-2000, 06:06 AM
مرحبا بالغالية نور :)

جزيت خيرا وزادك الله من فضل علمه ...

هكذا نستفيد بمشاركتك أخيّه .. حفظك الله ..