جيون
19-05-2000, 10:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإسماعيلية فرقه باطنية , انتسبت إلى الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق , ظاهرها التشيع لآل البيت وحقيقتها هدم عقائد الإسلام , تشعبت فرقها وامتدت عبر الزمان حتى وقتنا الحاضر .
مسمياتهم :
1- الاسماعيلية القرامطة : وهم في الجزيرة وبلاد الشام والعراق وما وراء النهر .
2- الاسماعيلية الفاطمية : أسسوا دولة امتدت من المحيط الأطلسي وشمال أفريقيا .
3- الاسماعيلية الحشاشون : في إيران .
4-إسماعيلية الشام : ما زالت لهم بقايا في سلمية والخوابي والقدموس ومصايف وبانياس والكهف في الشام .
5- الاسماعيلية البهرة : اليمن والهند والسواحل القريبة المجاورة .
6- الاسماعيلية الآغاخانية : نيروبي ودار السلام وزنجبار ومدغشقر والكنغو البلجيكي والهند وباكستان وسوريا ومركز القيادة الرئيسي لهم مدينة كراتشي .
7- الاسماعيلية الواقفة .
أفكارهم ومعتقداتهم :
1- ضرورة وجود إمام معصوم منصوص عليه من نسل محمد بن إسماعيل على أن يكون الابن الأكبر وقد حدث خروج على هذه القاعدة عدة مرات .
2- العصمة لديهم ليست في عدم ارتكاب المعاصي والأخطاء بل إنهم يؤولون المعاصي والأخطاء بما يناسب معتقداتهم .
3- من مات ولم يعرف إمام زمانه ولم يكن في عنقه بيعة له مات ميتة جاهلية .
4- يضفون على الإمام صفات ترفعه إلى ما يشبه الإله , ويخصونه بعلم الباطن ويدفعون له خمس ما يكسبون .
5- يؤمنون بالتقية والسرية ويطبقونها في الفترات التي تشتد عليهم فيها الأحداث .
6- الإمام هو محور الدعوة الإسماعيلية , ومحور العقيدة يدور حول شخصيته .
7- الأرض لا تخلو من إمام ظاهر مكشوف أو باطن مستور فإن كان الإمام ظاهرا جاز أن يكون حجته مستورا , وإن كان الإمام مستورا فلا بد أن يكون حجته ودعاتهم ظاهرين .
8- يقولون بالتناسخ والإمام عندهم وارث الأنبياء جميعا ووارث كل من سبقه من الأئمة .
9- ينكرون صفات الله أو يكادون لأن الله - في نظرهم - فوق متناول العقل فهو لا موجود ولا غير موجود ولا عالم ولا جاهل ولا قادر ولا عاجز ولا يقولون بالإثبات المطلق ولا بالنفي المطلق فهو إله المتقابلين وخالق المتخاصمين والحاكم بين المتضادين ليس بالقديم وليس بالمحدث فالقديم أمره وكلمته والحديث خلقه وفطرته .
من معتقدات الإسماعيلي البهرة :
* لا يقيمون الصلاة في مساجد عامة المسلمين .
* ظاهرهم في العقيدة يشبه عقائد سائر الفرق الاسلامية المعتدلة .
* باطنهم شيء آخر فهم يصلون ولكن صلاتهم للإمام الإسماعيلي المستور من نسل الطيب بن الآمر .
* يذهبون إلى مكة للحج كبقية المسلمين لكنهم يقولون : إن الكعبة هي رمز على الإمام .
* كان شعار الحشاشين ( لا حقيقة في الوجود وكل أمر مباح ) ووسيلتهم الاغتيال المنظم والامتناع بسلسلة من القلاع الحصينة .
* يقول الإمام الغزالي عنهم المنقول عنهم الاباحة المطلقة ورفع الحجاب واستباحة المحظورات واستحلالها وانكار الشرائع إلا أنهم بأجمعهم ينكرون ذلك إذا نسب إليهم .
* يعتقدون بأن الله لم يخلق العالم خلقا مباشرا بل كان ذلك عن طريق العقل الكلي الذي هو محل لجميع الصفات الإلهية ويسمونه الحجاب وقد حل العقل الكلي في إنسان هو النبي وفي الأئمة المستورين الذين يخلفونه فمحمد
هوالناطق وعلي هو الأساس الذي يفسر .
عقائدهم خالطت مذاهب وآراء عقائد الفرس القديمة والافكار الهندية وتصلوا ببراهمة الهند والفلاسفة الاشراقيين والبوذيين وبقايا ما كان عند الكلدانيين والفرس من عقائدهم وأفكارهم حول الروحانيات والكواكب والنجوم
بعضهم اعتنق مذاهب مزدك وزرادشت في الاباحية والشيوعية وليست عقائدهم مستمدة من الكتاب والسنة فقد دخلتهم فلسفات وعقائد كثيرة أثرت فيهم وجعلتهم خارجين على الاسلام .
الإسماعيلية فرقه باطنية , انتسبت إلى الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق , ظاهرها التشيع لآل البيت وحقيقتها هدم عقائد الإسلام , تشعبت فرقها وامتدت عبر الزمان حتى وقتنا الحاضر .
مسمياتهم :
1- الاسماعيلية القرامطة : وهم في الجزيرة وبلاد الشام والعراق وما وراء النهر .
2- الاسماعيلية الفاطمية : أسسوا دولة امتدت من المحيط الأطلسي وشمال أفريقيا .
3- الاسماعيلية الحشاشون : في إيران .
4-إسماعيلية الشام : ما زالت لهم بقايا في سلمية والخوابي والقدموس ومصايف وبانياس والكهف في الشام .
5- الاسماعيلية البهرة : اليمن والهند والسواحل القريبة المجاورة .
6- الاسماعيلية الآغاخانية : نيروبي ودار السلام وزنجبار ومدغشقر والكنغو البلجيكي والهند وباكستان وسوريا ومركز القيادة الرئيسي لهم مدينة كراتشي .
7- الاسماعيلية الواقفة .
أفكارهم ومعتقداتهم :
1- ضرورة وجود إمام معصوم منصوص عليه من نسل محمد بن إسماعيل على أن يكون الابن الأكبر وقد حدث خروج على هذه القاعدة عدة مرات .
2- العصمة لديهم ليست في عدم ارتكاب المعاصي والأخطاء بل إنهم يؤولون المعاصي والأخطاء بما يناسب معتقداتهم .
3- من مات ولم يعرف إمام زمانه ولم يكن في عنقه بيعة له مات ميتة جاهلية .
4- يضفون على الإمام صفات ترفعه إلى ما يشبه الإله , ويخصونه بعلم الباطن ويدفعون له خمس ما يكسبون .
5- يؤمنون بالتقية والسرية ويطبقونها في الفترات التي تشتد عليهم فيها الأحداث .
6- الإمام هو محور الدعوة الإسماعيلية , ومحور العقيدة يدور حول شخصيته .
7- الأرض لا تخلو من إمام ظاهر مكشوف أو باطن مستور فإن كان الإمام ظاهرا جاز أن يكون حجته مستورا , وإن كان الإمام مستورا فلا بد أن يكون حجته ودعاتهم ظاهرين .
8- يقولون بالتناسخ والإمام عندهم وارث الأنبياء جميعا ووارث كل من سبقه من الأئمة .
9- ينكرون صفات الله أو يكادون لأن الله - في نظرهم - فوق متناول العقل فهو لا موجود ولا غير موجود ولا عالم ولا جاهل ولا قادر ولا عاجز ولا يقولون بالإثبات المطلق ولا بالنفي المطلق فهو إله المتقابلين وخالق المتخاصمين والحاكم بين المتضادين ليس بالقديم وليس بالمحدث فالقديم أمره وكلمته والحديث خلقه وفطرته .
من معتقدات الإسماعيلي البهرة :
* لا يقيمون الصلاة في مساجد عامة المسلمين .
* ظاهرهم في العقيدة يشبه عقائد سائر الفرق الاسلامية المعتدلة .
* باطنهم شيء آخر فهم يصلون ولكن صلاتهم للإمام الإسماعيلي المستور من نسل الطيب بن الآمر .
* يذهبون إلى مكة للحج كبقية المسلمين لكنهم يقولون : إن الكعبة هي رمز على الإمام .
* كان شعار الحشاشين ( لا حقيقة في الوجود وكل أمر مباح ) ووسيلتهم الاغتيال المنظم والامتناع بسلسلة من القلاع الحصينة .
* يقول الإمام الغزالي عنهم المنقول عنهم الاباحة المطلقة ورفع الحجاب واستباحة المحظورات واستحلالها وانكار الشرائع إلا أنهم بأجمعهم ينكرون ذلك إذا نسب إليهم .
* يعتقدون بأن الله لم يخلق العالم خلقا مباشرا بل كان ذلك عن طريق العقل الكلي الذي هو محل لجميع الصفات الإلهية ويسمونه الحجاب وقد حل العقل الكلي في إنسان هو النبي وفي الأئمة المستورين الذين يخلفونه فمحمد
هوالناطق وعلي هو الأساس الذي يفسر .
عقائدهم خالطت مذاهب وآراء عقائد الفرس القديمة والافكار الهندية وتصلوا ببراهمة الهند والفلاسفة الاشراقيين والبوذيين وبقايا ما كان عند الكلدانيين والفرس من عقائدهم وأفكارهم حول الروحانيات والكواكب والنجوم
بعضهم اعتنق مذاهب مزدك وزرادشت في الاباحية والشيوعية وليست عقائدهم مستمدة من الكتاب والسنة فقد دخلتهم فلسفات وعقائد كثيرة أثرت فيهم وجعلتهم خارجين على الاسلام .