PDA

View Full Version : ذوبان جليد القطب الشمالي سيفتح ممرات بحرية جديدة بديلة لقناة السويس (صور)


متدبر
30-01-2008, 09:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


عندما ننظر جيدا إلى صور تناقص الجليد بالقطب الشمالي ندرك أن ذوبان ذاك الجليد هو مسألة سنوات قليلة فقط

فالصور التالية تظهر تطور ذوبان الجليد من عام 1981 وحتى 2007


http://www.morooj.com/images/sep1981ice.jpg

وضع الجليد شهر 9-1981



http://www.morooj.com/images/sep2005ice.jpg

ووضعه شهر 9-2005



http://www.morooj.com/images/sep2007ice.jpg

وهذا هو وضع الجليد شهر 9-2007
الخط البنفسجي يمثل وضع الجليد قبل الذوبان



ولقد سبق أن تحدثنا عن تأثير هذا الذوبان على إرتفاع مستوى مياه البحر وأثره على بعض المدن العربية

والذي من الممكن الوصول إليه من هذا الرابط :


إرتفاع مياه البحر وأثره على بعض المدن العربية (http://www.morooj.com/searise.html)



وكثير منا عندما يسمع عن قرب ذوبان الجليد يظن أن هذه مشكلة أوروبية فقط وأنها لا تعنينا

ولكن الامر يحتاج منا للتفكير فيه مليا ، خاصة لاخوتنا في مصر

فبالاضافة لخطر تأثير إرتفاع مستوى مياه البحر المحتمل على منطقة الدلتا بغمرها بمياه البحر

فهناك أمر آخر قد يترتب على ذوبان جليد القطب الشمالي

فذوبان هذا الجليد سيعني فتح ممرات بحرية جديدة لتربط بين آسيا من جهة وبين شمال أوروبا وشمال أفريقيا من جهة أخرى.



http://www.morooj.com/images/newroute.jpg

هذه هي الممرات البحرية الجديدة التي ستربط المحيط الاطلسي والمحيط الهندي


وكما يظهر من المسافات المذكورة بالصورة فإن هذه الممرات الجديدة ستكون مغرية للسفن.

ذلك لأن المسافة ستكون أقصر ومن ثم فزمن الرحلة سيكون أقصر ومصاريف الوقود ستكون أقل.

بالاضافة لعدم دفع رسوم عبور القناة .


الممر الاول والذي يمثله الخط الاخضر سيمر شرق القطب الشمالي وتبلغ المسافة عبره من ميناء روتردام في هولندا إلى ميناء طوكيو 14،100 كم

الممر الثاني والذي يمثله الخط الازرق سيمر غرب القطب الشمالي وتبلغ المسافة عبره من ميناء روتردام في هولندا إلى ميناء طوكيو 15،900 كم

تستغرق الرحلة 15 يوما لسفينة تبلغ سرعتها 21 عقدة بحرية.
وعندما نقارن هذه المسافات بالمسافة من ميناء روتردام إلى ميناء طوكيو مرورا بقناة السويس البالغة 21،100 ندرك مدى الفرق الكبير و يمثل هذا الممر الخط البني.

وتستغرق الرحلة 21 يوما عبر السويس لسفينة تبلغ سرعتها 21 عقدة بحرية.
أما المسافة من ميناء روتردام إلى ميناء طوكيو مرورا بقناة بنما فتبلغ 23،300 و يمثل هذا الممر الخط الاحمر.

أما الطريق القديم مرورا برأس الرجاء الصالح بجنوب أفريقيا فإنه طويل جدا وهو غير مرسوم على هذه الخريطة.

و تستغرق الرحلة لنفس هذه السفينة 29 يوما .

نظرة متأنية للخريطة ومراجعة الارقام الواردة فيها هي مهمة يجب أن يقوم بها كل أخ مصري.

هذا بالطبع لا يعني عدم مرور السفن من القناة بالكامل ولكن علينا أن ندرس نسبة الفقد في دخل عائدات القناة في حالة إنفتاح هذه الممرات.
والتفكير أيضا في أية تداعيات أخرى لعدم مرور السفن من القناة وإنعكاسات ذلك على أية مشاريع مستقبلية مثل توسعة أو تعميق القناة.

وما يحدث حاليا أن السفن التي تمر عبر قناة السويس عادة ما تقف عند بعض الموانئ الاخرى بالطريق ، وأهمها موانئ سنغافوره ودول الخليج.

فكيف سينعكس هذا التغير على تلك الدول ؟

فعلينا جميعا أن نقيم الامر من كافة النواحي.

كما أن ذوبان الجليد سيعني أيضا أمرا آخر يهم الدول العربية المنتجة للنفط.

فتعري منطقة القطب الشمالي من طبقة الجليد سيفتح فرص إستخراج النفط من تلك الاجزاء .

طبعا ستنشأ صراعات سياسية وتجارية حول حقوق استغلال تلك المناطق الجديدة وهذا لا يهمنا كثيرا.
ولكن ما يهمنا هو ما هي تداعيات هذا الامر على إنتاج النفط وأسعاره ومن ثم إقتصاديات الدول العربية المنتجة للنفط؟

علينا أن نفكر في هذا الامر أيضا.

فذوبان جليد القطب الشمالي ليست فقط مشكلة أوروبية ، فهو تغيير سيؤثر على الجميع.

في الموضوع القادم سنناقش خطر آخر سيترتب على ذوبان جليد القطب الشمالي وهو أمر خطير جدا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مهندس محمد خالد الكيلاني

يمكن قراءة هذا الموضوع مباشرة من موقع مروج على الرابط



ذوبان جليد القطب الشمالي سيفتح ممرات بحرية جديدة بديلة لقناة السويس (http://www.morooj.com/suez.html)

ابداع2004
03-02-2008, 04:21 PM
سبحان الله .. حكمه من عند الله

يعطيك العافيه اخوي متدبر وماقصرت معلومات رائعه

تحياتي محمد الهاجري

ياسية
04-02-2008, 09:35 PM
شكرا على الموضوع والرابط ...حيث وجدت الكثير من المعلومات القيمة .


سبحان الله هذه الأرض تتهيأ ليوم القيامة ..ولايزال الناس في غفلة من ذلك!!

شفيق
07-02-2008, 09:44 PM
بارك الله بيك يا احي على الموضوع القيم وبارك الله لنا في المهندس المسلم الكيلاني

الضبع
08-02-2008, 02:50 AM
جهد رائع شاكرين لك أخي العزيز على هذه المعلومات القيمه جداً.
ولكن لي سؤال؟: لما لا يكون لك تعقيب على الأعضاء!!!!.

متدبر
08-02-2008, 04:53 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللاخ الكريم محمد الهاجري

شكر ا لك وبارك الله فيك

ولك مني التحية


الاخت؟ ياسية

شكرا على مرورك بالموضوع وبارك الله فيك


الاخ شفيق

بارك الله فيك وشكرا لك من المهندس محمد الكيلاني ومن متدبر فهما شخص واحد


الاخ الكريم الضبع

شكرا لك

والسبب في الواقع أني عندما أنشر موضوعا هنا يمر وقت طويل قبل أن يرد عليه احد فأنسى الموضوع وكما تعلم فأنا أكتب بعدة منتديات بالاضافة إلى تحديث مواقعي مروج وإعجاز ومتابعتها والرد على الرسائل

ولكني امر على كل المنتديات وأعقب متى ما كان ذلك متاحا

وشكرا لك مرة أخرى

الضبع
08-02-2008, 09:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللاخ الكريم محمد الهاجري

شكر ا لك وبارك الله فيك

ولك مني التحية


الاخت؟ ياسية

شكرا على مرورك بالموضوع وبارك الله فيك


الاخ شفيق

بارك الله فيك وشكرا لك من المهندس محمد الكيلاني ومن متدبر فهما شخص واحد


الاخ الكريم الضبع

شكرا لك

والسبب في الواقع أني عندما أنشر موضوعا هنا يمر وقت طويل قبل أن يرد عليه احد فأنسى الموضوع وكما تعلم فأنا أكتب بعدة منتديات بالاضافة إلى تحديث مواقعي مروج وإعجاز ومتابعتها والرد على الرسائل

ولكني امر على كل المنتديات وأعقب متى ما كان ذلك متاحا

وشكرا لك مرة أخرى

قبلنا إعتذارك أخي الكريم ونرجوا قبول إعتذارنا ولكن لي كم سؤال أرجو الجواب.
~ هل أنت المهندس محمد الكيلاني وذلك بناء على ردك على الأخ شفيق.
~ إذا كنت أنت المهندس فتحياتي القلبيه لك فأنت غالي على قلوبنا ونحن لم نرك. فهذا حب في الله.
~ شئ آخر أخي الكريم إذا كنت أنت المهندس محمد فنرجوا إعطائنا فكره عن تغيير المناخ في دول الخليج وبالذات (السعوديه) وهل هذا قريباً بناءً على المعطيات الأخيره من التقلبات المناخية.
~ هل هذا هو الآيميل الذي يجب علينا التواصل معك كما أخبرت أنت في بحوثك مهندس محمد.
alkeilani@spymac.com
ملاحظة: أرجو إستخدام هذا العنوان البريدي لنقاش هذا الموضوع فقط.
شاكراً لك على سعة صدرك. ولك مني أطيب تحية وأرق سلام.

متدبر
09-02-2008, 02:58 PM
يا أخي الكريم

أحبك الله الذي أحببتنا من أجله ولك مني أعطر تحية ونشاطك بالمنتدى (ما شاء الله عليك ) ملاحظ

أم عن الاعتذارات فلا هو إعتذار مني ولا ضرورة لإعتذار منك

الامر ببساطة سألتني سؤالا فأعطيتك إجابتي أو إن شئت تبريري فقط

ونعم أنا هو المهندس محمد خالد الكيلاني وأكاتبك من بنغازي ليبيا

عنواني كما هو منشور بالموقع على مروج alkeilani@morooj.com

أما العنوان الذي نشرته فهو قديم ولا يعمل الآن

أما بخصوص المناخ عن السعودية والخليج عموما فإسمحلي أن أؤجل الاجابة على هذا السؤال الآن وقد أجيب عليه في صيغة موضوع خاص

ولك مني التحية والشكر

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مهندس محمد خالد الكيلاني

الضبع
09-02-2008, 07:32 PM
يا أخي الكريم

أحبك الله الذي أحببتنا من أجله ولك مني أعطر تحية ونشاطك بالمنتدى (ما شاء الله عليك ) ملاحظ

أم عن الاعتذارات فلا هو إعتذار مني ولا ضرورة لإعتذار منك

الامر ببساطة سألتني سؤالا فأعطيتك إجابتي أو إن شئت تبريري فقط

ونعم أنا هو المهندس محمد خالد الكيلاني وأكاتبك من بنغازي ليبيا

عنواني كما هو منشور بالموقع على مروج alkeilani@morooj.com

أما العنوان الذي نشرته فهو قديم ولا يعمل الآن

أما بخصوص المناخ عن السعودية والخليج عموما فإسمحلي أن أؤجل الاجابة على هذا السؤال الآن وقد أجيب عليه في صيغة موضوع خاص

ولك مني التحية والشكر

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مهندس محمد خالد الكيلاني

معرفتك كنز ياأخي الكريم محمد الكيلاني ، ونتمنى منك أخي الكريم المسارعه بإنزال الموضوع الخاص عن المناخ في الخليج. وياريت تسميه (تغيرات المناخ في الخليج) ويكون على شاكلة وورد أو أدوبي.
تحياتي القلبية لك ياباش مهندس.

ميس الريم
10-02-2008, 12:39 PM
يالله ترحمنا برحمتك



شي يخوف بصراحة ... بس أنا أتمنى أن نزل ثلج عندنا ..عشان نقهر اللي عندهم حر :)

جزيت خيرا

ميس الريم

متدبر
16-02-2008, 04:12 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

نعم نسأل الله تعالى أن يرحمنا برحمته

وهي طامة كبيرة

والموضوع في الواقع كبير ومهم

ويستحق منا أن نقف عنده وقفات تفكير وتأمل

وتضرع للمولى عز وجل

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته