View Full Version : ولكنها ليست مجرد حالة (أخرى))
ميس الريم
16-02-2006, 02:11 PM
كنت قد رتبت أوراقي على المكتب ..
وفيها عدد من حالات ((ذوي صعوبات التعلم ))...
لرفعها إلى الجهات المعنية بالرعاية بهذه الفئة ..
حين دخلت علي أحد الأخصائيات ..قائلة ..يبدو أن هناك إضافة جديدة للحالات
آآآآه ..تنهدت قائلة وأنا اجلس في مكاني,,,,
أخبرتها أن هذا كثير ..فكل حالة من الحالات السابقة تعتبر متفردة ولا تتشابه مع الأخرى ..
مما يعني وضع خطط مفصلة لكل حالة ..حسب ما يقتضيه مستوى الصعوبة لديها ..
هزت كتفيها قائلة ..قرار وزاري ..وانصرفت
كنت قد فتحت ملف ذلك الطفل الصغير ..
وقرأت ..اسمه (؟؟؟؟) وتاريخ ميلاده (؟؟/؟/؟؟؟؟) تفاجأ ت ..!!
وصرخت ..يا إلهي عمره لا يتجاوز الخامسة ...اتصلت بالإدارة المسئولة عن تحويله ..
كيف تحيلون هذا الطفل إلى قسم ذوي صعوبات التعلم ..إن سنه ليس قانوني ..
كيف استطعتم معرفة الصعوبات لديه ..
أجابتني ((لديه استثناء )) أخبرتها أن هذا تجاوز واضح للقوانين ..
ردت علي وهي تحاول أنْ تظهر لي ..أنها لا حيلة لديها ..
في اليوم التالي اتصلت بولية الأمر ..وطلبت منها إحضار طفلها لرؤيته
بعد نصف ساعة ..دخلت الأم وبيدها الطفل الصغير ...
لاشيء يوحي بأن لديه مشكلة أو صعوبة تعلم
سألته ما اسمك
أجابني وهو يبتسم بخجل ((أنا ))
وبسرعة غطى وجهه بيديه..وجلس ينظر لي بين فتحات أصابعه الضيقة ..
سألته مرة أخرى ..اسمك أنا ؟؟
أجابني بسرعة وبلا تردد ((هيه)). >>>>نعم
ابتسامة خجولة لم تفارقه ..
وبغير هاتين المفردتين لم يعبر هذا الصغير عن أيا من الأسئلة الأخرى
سألت الأم ..هل يتكلم في المنزل ...
ردت علي قائلة ...لا فقط هاتين الكلمتين وبابا و ماما؟؟!!
وفي مكان آخر .. وبعد انصراف الأم لمحته ..
وهو يصعد الدرج وينزل مرة أخرى ضل ملازما لتلك الحركات ..
وبعد دخول الأطفال إلى غرف الدراسة بقي هو جالسا تحت السلم ..
ذهبت إليه وطلبت منه الصعود معي ..استجاب لي ..
وهو ينظر إلى يدي التي تمسك يده ويبتسم ..
في داخل غرفة الصف,,,
جلس في المكان الذي حددته ...عرفت بقية التلاميذ به عددهم سبعه... وكان هو ثامنهم
جلس ممسكا بحقيبته الجديدة ..فتحها ....اخرج قلما ..
فلما أحس بمراقبتي له ..ادخله مرة أخرى ..
بقيت تصرفاته مثيرة لفضولي ..حالته فريدة ...
بالنسبة لي على الأقل رغم احتكاكي بهذه الفئة من الطلاب ..
وجدت انه مختلف ..
ضحك من حركة قام بها احد الطلاب ..ثم توالت ضحكاته ...بلا سبب
الحمد لله ..رددت في نفسي ..يبدو انه بدأ يتأقلم على جو الفصل ...سيساعدني ذلك كثيرا ..
انتهى اليوم الأول ...وذهني بات مشغولا بهذا الصغير لمعرفته عن كثب ...
حملت ملفه الذي لم توجد به سوى عدد من الوريقات لا تتجاوز الثلاث ..
من بينها ورقة التحويل ...
وقلة الأوراق يعني ...قلة في المعلومات ..وصعوبة في التشخيص ...وحيرةً لن تهدأ في نفسي ..
من أين سأبدأ ..ففي داخلي بدأ يتولد شك عن حقيقة هذه الحالة ...
وهذا يعني أنني سأرفضها رفضا تاما ...ليس لأنني متعسفة ..أو لإنني .....
ولكن .......
يتبع,,,
تحياتي //
ميس الريم
بو عبدالرحمن
16-02-2006, 02:34 PM
الأخت الكريمة / ميس الريم
....................رعاك الله وحفظك من كل سوء
إن كانت القصة من منقولك ..... فقد أحسنتِ الاختيار
وإن كانت من قولك ( وهذا ما أتوقعه )
.................................. فهذا برهان جديد أيضا على :
أنك تمتلكين قلما مبدعاً ،
وروحا شفافة ، تستطيع أن تصل أنفاسها إلى الآخرين
يبقى عليك أن تواصلي الطريق ، ولا تملي ولا تكلي ،
ولا تنتظري كلمة من أحد ..
وإن كانت الكلمة لها أثرها وقعها على نفس الكاتب ، ليواصل رحلته
غير أن الأصل عندنا : أن نُبقي قلوبنا معلقة بالله سبحانه
نحتسب منه الأجر ، ونتمنى منه الرضا ابتداءً ..
المهم الآن ..
وماذا بعد ...!؟
كيف جاءت الخاتمة .. لا تتأخري عنا ببقية القصة ، بارك الله فيك حيثما كنتِ
بشاير
16-02-2006, 04:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كم هو صعب أن يتعامل الشخص مع أطفال ذوي ضعوبات التعلم
فالكثير منهم يريد رعاية خاصة حتى يستطيع أن يندمج مع من حوله ومن ثم مع المجتمع
إذا كان هذا عملك أخيتي ميس فأسأل الله أن يعينك وييسر لك الأمور
نحن في انتظار بقية الموضوع
ميس الريم
17-02-2006, 07:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفاضل ابو عبد الرحمن ...//
بارك الله فيك ..وفي متابعتك لما كتبت
تواجدك أسعدني ..وتعليقك شهادة لي أعتز بها من كاتب مبدع:)
كنت أتمنى ان لا أجزئ القصة ..
كتبتها :)على عجل ..وأنزلتها بسرعة ..ومن غير مراجعة حتى ..
سأحاول ان لاأطيل عليكم في الجزء الثاني إن شاء الله ..
دعواتي لك
// ميس الريم
ميس الريم
17-02-2006, 07:57 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صدقتي اختي بشائر
التعامل مع هذه الفئة ((الحساسة جدا ...والصعبة جدا )) يحتاج إلى ...
قوة تحمل ..وصبر ...
إضافة إلى رغبة حقيقية للتعامل معهم ..
شكرا لك على مرورك الطيب
تحياتي لك //ميس الريم :)
ميس الريم
18-02-2006, 09:56 PM
في اليوم التالي ..كنت قد وضعت لنفسي مهمتين سأقوم بهما ..
*ملاحظة الطفل ورصد كل ما يقوم به من أفعال وحركات قد توصلني إلى التشخيص الصحيح لحالته ..
*قراءة مجمل الحالات التي قد تكون هذه الحالة تندرج تحت تصنيفها
.........
بدأ اليوم الدراسي وتوجهنا إلى غرف الدراسة ..
لكنني لم أجد ه من بين الطلاب ..يبدو انه تأخر اليوم أو ربما لن يأتي ..قلت في نفسي ..
ما أسرع تقلب مزاج هذه الفئة .
.على الرغم من حرص ذويهم واهتمامهم بان لا يكون الغياب سبب آخر في تأخرهم الدراسي!!
فجاة ا انتبهت إلى وجود حقيبته ..
هو موجود إذاً في المدرسة ..فأين هو
نزلت السلم مسرعة ...وكنت قلقة عليه جدا .. ..
سرعان ...ماأشار أحد الأطفال إلي بمكانه ..
مرة أخرى تحت السلم !!
في الفصل قدمت له مجموعة من الألعاب أعجبته لفترة بسيطة ..
ثم ألقى بها على الأرض
حمل حقيبته .. أخرج منها القلم
.أغلق الحقيبة..وضعها على الأرض
.ومرة أخرى يحمل الحقيبة ..يفتحها ..يُدخل القلم ثم يُغلقها.
ضلت هذه الحركات متلازمة بنفس الترتيب..
وأنا ألاحظ .وأدون ..دون أن يشعر بي ..
يلمحني فجأة أراقبه ..يغطي وجهه..
ينظر إلى من لا ينظر إليه من زملائه ويضحك ..كانه يشعرني بانه مشارك وبفاعلية
يحمل حقيبته الفارغة- إلا من قلم- خلف ظهره ...ويدور بها حول الفصل
تذكرت ملاحظة مهمة ...
حتى الآن هو لم ينظر إلي مباشرة ..
وبعد أكثر من أسبوعين ..بدأت أشعر بالإحباط
لم أنجز معه أي شئ حتى الآن ...
لم أستطع إشراكه مع أنشطة التلاميذ ..
كان ينعزل عنهم ..لكنه يشاطرهم الضحكات ..والابتسام.
من ملاحظاتي أيضا أنه كان يضع يديه على أذنيه حين يسمع صوتا مزعجا ..
نقطة أخرى تستحق الكتابة
بدأت أتسائل ..هل كل الأصوات مزعجة !!؟
عرضته لتجربة عدد من الأصوات .فكان
ينزعج من صوت الرياح بشدة ..ومن أصوات بعض الحيوانات..وكذلك أصوات الانفجارات ..
لكنه قد لا ينزعج من صراخ أحد الأطفال بصوت عال..أو ارتطام شئ قوي على الأرض فجأة
"لا أعرف إن كنت سأستفيد مما أقوم بتدوينه" ...هكذا كنت أسأل نفسي ..
(ذات يوم شاهدت برنامجا لمجموعة من الأفراد الذين ينتمون إلى حالة مرضية..
وقد ذهب بهم المعالجون في رحلة إلى أحد المناطق المفتوحة ..البعيدة عن القرية ..
لتوفير الاستجمام لهم بصورة عالية ...
وكانت المفاجئة أن أفراد هذه المجموعة بدت منزعجة جدا من صوت الريح ..
وكل فرد منهم وضع يده على أذنيه للتخفيف من حدة هذا الإنزعاج..
هذا التصرف أثار فضول العاملين معهم للعلاج ...وفضولي .).
تذكرته ..مستحيل !! هل من الممكن أن يكون هو ..
طردت الفكرة ..بسرعة ..لا لا لا يمكن ..لكنها ضلت تلازمني ..
فسمة أخرى اشترك فيها ..صديقي الصغير ... مع أفراد تلك المجموعة ..وهي تلازم الحركات وتكرارها ..
أما أفراد تلك المجموعة فكانت....
مرضى ((توحد ))
يا إلهي ...هل هذا الصغير .. أيضا منهم ؟؟!!
تمنيت لو أنني مخطئة ..
وتمنيت أكثر لو لم تشاطرني صديقتي المطلعة بصورة أكبر على هذه الحالات ...
بحكم تخصصها ..ولديها معرفة أوسع من معلوماتي ..
تمنيتها لو لم توافقني على هذا الرأي
لم أشأ وضعه مع هذه الفئة ..لكن لابد من التشخيص الصحيح
ولازلت حتى الآن ..أبحث أكثر عن حالته ..
ولدي عرض لحالته في مؤتمر من المؤتمرات ...
كذلك التواصل مع مراكز التوحد لإعادة تشخيصه بصورة أكبر
فهل أدركتم أنه ليس مجرد (حالة أخرى)!!
تحياتي للمتابعين والمشاركين
//ميس الريم
و لكنها ليست مجرد مشاركة عبار ميس الريم :)
تبارك الرحمن شدتنا الأحداث و تتبعنا معك الحالة وكأننا نحن المعنيين بالأمر
إحساس صادق من واقع أصدق استطعت نقله بدقة وعناية أخيتي العزيزة
اعجبني وصفك الدقيق للحالة مع بساطة الأسلوب وروعته وعدم التكلف
وهنا نحن ذا نكتشف موهبة جديدة تضاف لرصيدك فتابعي وأمتعينا بدررك لاحرمت الأجر :)
كان الله في عون الطفل وأسرته و وفقك سبحانه لتقديم الخير له و للآخرين
ميس الريم
20-02-2006, 10:43 PM
غاليتي Misk
شاكرة لك ردودك الطيبة
لطالما كنت أكبر داعم لي ...بإطرائك اللطيف ..وتواجدك المستمر
لا اخفيك سرا
كتابتي في السياسة ...أبعدتني عن هذا النوع من المواضيع ..
وأكسبت قلمي نوعا من الجفاف والغلظة:(
أعتقد انك تؤيدينني في القرار الذي اتخذته مؤخرا:)
محظوظة أنا بك
ميس الريم
ميس الريم
20-02-2006, 10:53 PM
من خلال بحثي المستمر لهذا المرض ...
سأحاول ان أضيف لهذا الموضوع ...
تعريف مبسط لمرض((التوحد الغامض))وأهم أعراضه ...
وماينبغي على الأهل القيام به لاكتشاف الحالة في وقت مبكر ...
والتعامل معها وفق أسس علمية تساعد كثيرا الحالة وتخرج بها من محيط عزلتها
فما هو التوحد وما هي أعراضه؟
التوحُّد (الإعاقة الغامضة):
هو نوع من الإعاقات التطورية التي تُصيب الأطفال، وهو من أكثر الإعاقات صعوبة بالنسبة للطفل وأسرته.
ويظهر خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل، ويُعوق عمليات الاتصال والتعلُّم والتفاعل الاجتماعي.
يتميز التوحد بقصور وتأخر في النمو الاجتماعي والإدراكي والكلامي عند الطفل. ولقد بدأ التعرف على هذا النوع من الإعاقة منذ حوالي خمسين عامًا...
أسباب التوحد:
لم تثبت أسباب محددة تمامًا للإصابة بالتوحد.
ولكنها مجموعة من العوامل الكيميائية والوراثية والعضوية،
ولا يزال البحث عن الأسباب قيد الدراسة.
أعراض التوحد:
- يتصرف الطفل وكأنه لا يسمع.
- لا يهتم بمن حوله.
- لا يحب أن يحتضنه أحد.
- يقاوم الطرق التقليدية في التعليم.
- لا يخاف من الخطر.
- يكرر كلام الآخرين.
- لا يلعب مع الأطفال الآخرين.
- بكاء ونوبات غضب شديدة لأسباب غير معروفة.
- يقاوم التغير في الروتين.
- لا ينظر في عين من يكلمه.
- يستمتع بلف الأشياء.
- لا يستطيع التعبير عن الألم.
- تعلق غير طبيعي بالأشياء.
- وجود حركات متكررة وغير طبيعية مثل: هز الرأس أو الجسم، والرفرفة باليدين.
- قصور أو غياب في القدرة على الاتصال والتواصل.
الاكتشاف المبكر:
تظهر سمات الطفل التوحدي قبل إتمامه العام الثالث. وإذا لوحظ أي منها يجب
- عدم محاولة الطفل تحريك جسمه أو أخذ الوضع الذي يدل على رغبته في أن يُحمل.
- تصلُّب الطفل عندما يُحمل ومحاولة الإفلات.
- يبدو كما لو أنه أصم لا يسمع، فهو لا يستجيب لذكر اسمه أو لأي من الأصوات حوله.
- فشل الطفل في التقليد كباقي الأطفال في المرحلة العمرية نفسها.
- قصور أو توقف في نمو القدرة على الاتصال اللغوي وغير اللغوي.
ميس الريم
ميس الريم
20-02-2006, 11:03 PM
المعالجة السلوكية لأطفال التوحد
نظرا ً لحدة المشكلات السلوكية التي يعانيها الأطفال المصابون بالتوحد...
فقد ازدادت الحاجة لاستخدام الطرائق السلوكية ...
التي لها الفضل الكبير في تحسين العديد من الأشخاص المصابين بالتوحد .....
مع العلم أن هذه الطريقة في العلاج منبثقة من نظرية التعلم.
المعالجة السلوكية
صممت البرامج السلوكية من قبل اختصاصيين نفسيين ومجموعات العناية التي تقوم برعاية الطفل التوحدي ,
إذ تستند هذه البرامج إلى إجراءات تهدف إلى تقويم السلوك المضطرب ....
بإزاحة العوامل التي أدت إلى ظهوره ( تعديل السلوك )....
و إبدالها بعوامل مساعدة على ظهور سلوكيات إيجابية أكثر تكيفا ً ( تشكيل السلوك )
وتقوم فكرة تعديل السلوك
على مكافأة السلوك الجيد أو المطلوب بشكل منتظم ..
مع تجاهل مظاهر السلوك الأخرى غير المناسبة ....
وذلك في محاولة للسيطرة على السلوك العدواني و الفوضوي .
وأفضل الطرق تلك
التي تعتمد على الثواب و المكافأة المعنوية و مثل تشجيع المرغوب فيه عند
الطفل بإعطائه انتباها ً أكبر ,
والابتسامة له عندما يقوم بسلوك صحيح ,
و العكس عندما يكون سلوكه غير مرغوب فيه .
وقد استخدمت أيضا ً إجراءات تعزيزية مثل تشكيل السلوك....
والتوجه من أجل زيادة السلوكيات الصحيحة......
وتعليم الطفل تدريجيا ً التقليد والكلام والكتابة والقراءة .....
مما يؤدي إلى تعليم السلوك الاجتماعي.....
ويستخدم في البداية ثواب الطعام واحتضان الطفل ...
إلى أن يتعلم الاستجابة للمدعمات الاجتماعية مثل التأييد أو الموافقة ,
كما أن الأساليب الحديثة للعلاج السلوكي ...
لا تقر مبدأ العقاب كوسيلة لإطفاء أو تثبيط السلوك غير الصحيح ,
وبدلا ً من ذلك يتم إطفاء الأنماط السلوكية غير الصحيحة....
من خلال وقف العوامل التي ربما كانت السبب في تشجيع الطفل على مثل هذا السلوك , ...
واستبدالها بمهارات أكثر إيجابية .
المصدر
http://www.moudir.com/vb/showthread.php?t=46583
ميس الريم
ميس الريم
21-02-2006, 12:23 AM
لا بد من الأسره أن تدرك أن طفلهم التوحدي يختلف عن الأطفال الذين لديهم إعاقات أخرى كالإعاقة العقلية .
لأن هؤلاء الأطفال التوحديين يحتاجون الى فهم عميق لمشكلتهم وأن عنصر إضطراب التواصل لديهم يكون العائق الكبير في عمليتي التعليم والتدريب .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لذا يجب أن تعرف الأسرة وخصوصاً الوالدين ماهي طبيعة إعاقه التوحد وما هي أهم المشكلات السلوكيه لدى الطفل التوحدي .
ثم على الأسرة أن تشرح طبيعة هذا التوحد لجميع أفراد العائله وجميع من يتعامل مع هذا الطفل . كاالأخوه – أو الخادمه – اوالجيران .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كذلك يجب أن تدرك الأسره أن الطفل التوحدي قابل للتعلم وللتدريب وللتواصل معه مهما كانت شده إعاقته . وأن تدخل الأسرة في مشاعرها بالتفاؤل نحو نجاح طرق التعامل مع الطفل . وأن تضع نصب عينيها أنه بالصبر والعمل والمثابره هناك أمل في تحقيق التحسن عند هذا الطفل التوحدي .
منقول من منتدى ياسر الفهد للتوحد
اخصائي الطب النفسي الاكلينيكي
احمد حلول
http://www.moudir.com/vb/showthread.php?t=54591
//ميس الريم
العمــ^_^ـــيد
21-02-2006, 03:17 PM
:think:
موضوع وسرد قصصي جميل ، ومما زاد الموضوع جمالاً اكماله بتعريف كامل عن هذا المرض (عافانا الله وإياكم من كل مكروه ) :-)
العميد :p
ملك الاحزان
21-02-2006, 04:34 PM
:shy:
بشاير
21-02-2006, 08:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخيتي ميس لدي في المكتب كتاب جميل لكاتبة كويتية عانت ابنتها من هذا المرض مما اضطرها للدراسة في هذا الموضوع لعلاج ابنتها
فكان الكتاب جميل يتكلم عن واقع عاشته المؤلفه وسمته ..... معاناتي والتوحد
نسأل الله للجميع العفو والعافية
بارك الله فيك وفي مجهودك الطيب
وما سطرتي هو شئ قد لا يعرف عنه الكثير من الناس فجزاك الله خير الجزاء
ميس الريم
24-02-2006, 09:11 PM
شكرا لك أخي العميد على مرورك الطيب
بس مدري وش سالفة هالوجه المصاحب لردودك.>>>>>>> :think:
ميس الريم:)
ميس الريم
24-02-2006, 09:12 PM
ملك الأحزان
???????..>>>>>> :shy:
ميس الريم
ميس الريم
25-02-2006, 11:16 PM
مرحبا بك أختي بشائر ..
جميل ان يكون في مكتبتنا كتبا تتحدث عن مثل هذه الفئة من الناس ..
أتمنى لو تضعي لي اسم الكتاب ..
لإنني متشوقة لقراءته ومعرفة محتواه (فضلا لا امرا):)
ولك مني جزيل الشكر على المتابعة
ميس الريم
بشاير
07-03-2006, 02:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعتذر أخيتي ميس الريم عن التأخر في الرد
الكتاب اسمه .... معاناتي والتوحد
الكاتبة .... سميرة عبداللطيف السعد
منشورات .... ذات السلاسل بدولة الكويت
ارجو أن تقبلي عذري أخيتي الغالية ومنك السموحه على التأخر
ميس الريم
09-03-2006, 01:15 PM
أفااااا عليج ...حصل خير ...
ومشكوووووووووووورة على الكتاب ..إن شاء الله يفيدني مع.....:)
تقبلي تحياتي الخالصة بود
ميس الريم