زمردة
21-10-2003, 11:16 AM
طلب مني أن أبحث في الانترنت عن حكم صبغ اللحية بالسواد ..
فلبيت الطلب رغبة في الأجر والثواب ..
ولكني حين بحثت في المواقع وجدت اختلاف في الفتاوي .. ولم أعرف الرأي الراجح منها ..
وسأنقل لكم الفتاوي .. وأرجو منكم أن تأتوني بالرأي الراجح ( لمن عنده فقه في هذا الأمر ) حتى أطبع الموضوع وأعطيه لمن طلبه ..
الفتوى الأولى - المفتي فيها الشيخ عبدالله بن محمد المطلق :
السنة خضاب اللحية
نرى الكثير من الناس يخضب اللحية بما يسمى بالكتم والبعض منهم يخضبها بالسواد فهل يا سماحة الشيخ الكتم حلال أم حرام؟ وما هو الدليل على ذلك وهل الأفضل أن تخضب اللحية بالكتم أم تترك على ما كانت عليه بيضاء؟
أحمد العتيبي
السنة خضاب اللحية بغير السواد لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لما رأى لحية ورأس والد أبي بكر بيضاء قال صلى الله عليه وسلم غيروا هذا وجنبوه السواد فالأمر بالتغيير دليل على أن الخضاب سنة وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للأنصار يا معشر الأنصار حمروا وصفروا، وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم إن أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم وإنما نهى في الصبغ عن السواد الخالص الذي يظن من رأى صاحبه أنه لم يشب وأن هذا هو الشعر الطبيعي، أما إذ خضبه بما يعرف الناس أن الشعر مخضوب بلون فيه سواد وحمرة هذا لعله هو الذي يتناوله قول النبي صلى الله عليه وسلم إن أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم. أما تغيير الشيب في السواد فقد نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم كما ورد في صحيح مسلم عندما قال صلى الله عليه وسلم في قصة والد أبي بكر غيروا هذا وجنبوه السواد.
وهذا رابطها :
http://iplog4.suhuf.net.sa/2001jaz/sep/5/as3.htm
الفتوى الثانية - المفتي فيها الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع :
صبغ اللحية بالسواد!
* ما حكم صبغ اللحية باللون الاسود حيث كثر الكلام في هذا الموضوع مع ذكر الأدلة على ذلك..أفيدوني مأجورين.
يزيد
الامر مثلما ذكر السائل في ان العلماء رحمهم الله اختلفوا في حكم ذلك فذهب بعضهم الى تحريمه وذهب بعضهم الى كراهته وذهب بعضهم الى جوازه والكل يستند في قوله على ما يرى انه مستنده وحجته في القول بما يتجه اليه من تحريم او كراهة او اباحة.
والذي يظهر والله اعلم ان ذلك مباح لان ابن القيم رحمة الله عليه ذكر وذكر غيره من اهل العلم كالنووي وابن حجر والطحاوي في مشكل الآثار وغيرهم ذكروا ان مجموعة من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يخضبون بالسواد وذكر منهم الحسن والحسين وعثمان بن عفان وسعد بن ابي وقاص وغيرهم من اصحاب رسول الله صلى الله عليه سلم وكذلك الامر بالنسبة لمجموعة من التابعين كانوا يخضبون بالسواد وكانوا لا يرون في ذلك بأساً والذين يقولون بأنه لا يجوز يحتجون بآثار لا يصح ان تكون مستندا بما فيها من الاعلال وعدم الصلاحية للاحتجاج بها واكثر ما يحتج به من يحتج ما روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما وجه الى ابي قحافة بأن يغير شعره لانه جاء مسلماً وكان شعره اغبر اشعث فأمر صلى الله عليه وسلم بتهيئة وتغيير لون شيبه وقال: جنبوه السواد هذه رواية جنبوه السواد بعض اهل العلم يقولون انها مدرجة من الراوي وليست من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعضهم يقول انها من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحتج على هذا المنع بهذه العبارة )وجنبوه السواد( والقائلون بجواز ذلك يقولون اولاً ان هذه الكلمة هي مدرجة من الراوي وعلى فرض انها غير مدرجة فهو صلى الله عليه وسلم وجه الى ان السواد لا يصلح في مثل ابي قحافة لانه قد طعن في السن والسواد يزيده تشويهاً ولا يزيده جمالاً وانما السواد يعطي جمالاً لمن هو لايزال معه قوة من عمره وهو اذا خضب في السواد كان ذلك جمالاً له واما ابو قحافة وهو طاعن في السن لا يزينه السواد وانما يزيده تشويهاً والله اعلم.
وهذا رابطها :
http://www.suhuf.net.sa/2001jaz/jul/15/as3.htm
وهنا رأي للشيخين ابن عثيمين .. والفوزان في حكم صبغ الشعر بالسواد :
http://geoan99.tripod.com/M15.htm
فلبيت الطلب رغبة في الأجر والثواب ..
ولكني حين بحثت في المواقع وجدت اختلاف في الفتاوي .. ولم أعرف الرأي الراجح منها ..
وسأنقل لكم الفتاوي .. وأرجو منكم أن تأتوني بالرأي الراجح ( لمن عنده فقه في هذا الأمر ) حتى أطبع الموضوع وأعطيه لمن طلبه ..
الفتوى الأولى - المفتي فيها الشيخ عبدالله بن محمد المطلق :
السنة خضاب اللحية
نرى الكثير من الناس يخضب اللحية بما يسمى بالكتم والبعض منهم يخضبها بالسواد فهل يا سماحة الشيخ الكتم حلال أم حرام؟ وما هو الدليل على ذلك وهل الأفضل أن تخضب اللحية بالكتم أم تترك على ما كانت عليه بيضاء؟
أحمد العتيبي
السنة خضاب اللحية بغير السواد لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لما رأى لحية ورأس والد أبي بكر بيضاء قال صلى الله عليه وسلم غيروا هذا وجنبوه السواد فالأمر بالتغيير دليل على أن الخضاب سنة وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للأنصار يا معشر الأنصار حمروا وصفروا، وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم إن أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم وإنما نهى في الصبغ عن السواد الخالص الذي يظن من رأى صاحبه أنه لم يشب وأن هذا هو الشعر الطبيعي، أما إذ خضبه بما يعرف الناس أن الشعر مخضوب بلون فيه سواد وحمرة هذا لعله هو الذي يتناوله قول النبي صلى الله عليه وسلم إن أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم. أما تغيير الشيب في السواد فقد نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم كما ورد في صحيح مسلم عندما قال صلى الله عليه وسلم في قصة والد أبي بكر غيروا هذا وجنبوه السواد.
وهذا رابطها :
http://iplog4.suhuf.net.sa/2001jaz/sep/5/as3.htm
الفتوى الثانية - المفتي فيها الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع :
صبغ اللحية بالسواد!
* ما حكم صبغ اللحية باللون الاسود حيث كثر الكلام في هذا الموضوع مع ذكر الأدلة على ذلك..أفيدوني مأجورين.
يزيد
الامر مثلما ذكر السائل في ان العلماء رحمهم الله اختلفوا في حكم ذلك فذهب بعضهم الى تحريمه وذهب بعضهم الى كراهته وذهب بعضهم الى جوازه والكل يستند في قوله على ما يرى انه مستنده وحجته في القول بما يتجه اليه من تحريم او كراهة او اباحة.
والذي يظهر والله اعلم ان ذلك مباح لان ابن القيم رحمة الله عليه ذكر وذكر غيره من اهل العلم كالنووي وابن حجر والطحاوي في مشكل الآثار وغيرهم ذكروا ان مجموعة من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يخضبون بالسواد وذكر منهم الحسن والحسين وعثمان بن عفان وسعد بن ابي وقاص وغيرهم من اصحاب رسول الله صلى الله عليه سلم وكذلك الامر بالنسبة لمجموعة من التابعين كانوا يخضبون بالسواد وكانوا لا يرون في ذلك بأساً والذين يقولون بأنه لا يجوز يحتجون بآثار لا يصح ان تكون مستندا بما فيها من الاعلال وعدم الصلاحية للاحتجاج بها واكثر ما يحتج به من يحتج ما روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما وجه الى ابي قحافة بأن يغير شعره لانه جاء مسلماً وكان شعره اغبر اشعث فأمر صلى الله عليه وسلم بتهيئة وتغيير لون شيبه وقال: جنبوه السواد هذه رواية جنبوه السواد بعض اهل العلم يقولون انها مدرجة من الراوي وليست من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعضهم يقول انها من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحتج على هذا المنع بهذه العبارة )وجنبوه السواد( والقائلون بجواز ذلك يقولون اولاً ان هذه الكلمة هي مدرجة من الراوي وعلى فرض انها غير مدرجة فهو صلى الله عليه وسلم وجه الى ان السواد لا يصلح في مثل ابي قحافة لانه قد طعن في السن والسواد يزيده تشويهاً ولا يزيده جمالاً وانما السواد يعطي جمالاً لمن هو لايزال معه قوة من عمره وهو اذا خضب في السواد كان ذلك جمالاً له واما ابو قحافة وهو طاعن في السن لا يزينه السواد وانما يزيده تشويهاً والله اعلم.
وهذا رابطها :
http://www.suhuf.net.sa/2001jaz/jul/15/as3.htm
وهنا رأي للشيخين ابن عثيمين .. والفوزان في حكم صبغ الشعر بالسواد :
http://geoan99.tripod.com/M15.htm