تسجيل الدخول

View Full Version : يا شيــــــن أسئلة اللقافـــــــــــة في المجالس


نور بوظبي
30-06-2003, 06:17 AM
قابلتها ، تحدثت معها ، أحسست بالدموع ستنهمر من عينيها ، كانت تتحدث معي بنبرة حزن ، توقفت قليلاً عن الحديث ، ثم بدأت تخبرني ما سبب ضيقها ..


هي صديقة قديمة ، أعرفها منذ أيام الطفولة ، تزوجت قبل سنتان ونصف و لم يمضى على زواجها إلا شهر واحد ، حتى أعادها زوجها السابق إلى بيت أهلها ، و أثمر هذا الزواج السريع عن طفلة بريئة بقيت في أحضان والدتها مدة من الزمن ..

هذه الفتاة معروفه بحسن أخلاقها ، و فقها الله للزواج مرة أخرى بعد مضي سنة و نصف من طلاقها ، و أخذ الوالد ابنته إلى أحضانه بعد أن كانت في بيت جدها و جدتها لأمها ..


أخبرتني عن مصدر ضيقها ، في إحدى الولائم لدى إحدى المعارف ، انهمرت عليها الأسئلة من النساء عن ابنتها ، أسئلة ضايقتها و أشعرتها بالاختناق ، أشعروها بالذنب لماذا تركت ابنتها عند والدها ( زوجها السابق ) ، ولماذا تزوجت ، متى آخر مرة رأت ابنتها ، كيف أخذ زوجها السابق ابنتها منها ، و لماذا لم يتركها لدى الجد و الجدة ، و غيرها من الأسئلة التي تنبش جروحاً تحاول الالتئام ، العجيب أن هؤلاء النسوة لا يعرفنها جيداً و ربما تكون المرة الأولى التي تحدثن معها فيها ..


لا أعلم ما سبب الأسئلة الفضولية في المجالس العامة ، و لماذا يسأل الناس فيما لا يعنيهم ، و لماذا يحاولون التدخل فيما ليس لهم فيه شأن ، و المشكلة أن بعض هؤلاء يبحث عن الجروح والتي يحاول المرء أن يتعايش معها ، لينبشها من جديد و يوقع الطرف الآخر في حرج و ذهول من هذه الأسئلة ، فهذه تسأل هذه المرأة عن زوجها اللاهي عن عائلته كيف هو مع أبنائه ، هل يعطيهم مصروفاً و كم يعطيهم و هل يكفيهم المصروف أم أن هناك شخص آخر يصرف عليهم، و هذه تسأل عن ابن هذه المرأة و أنها سمعت أنه عاق و هذه تسأل عن سبب تأخر الحمل لدى المرأة و لماذا مضت عشر سنوات ولم ينجبوا إلى الآن و هل هي عقيم أم أن السبب زوجها و هذه تسأل عن سبب طلاقها من زوجها و غيرها الكثير الكثير ..




أعيد السؤال مرة أخرى ، ما سبب هذه الأسئلة الفضولية ، و هل يشعر أصحاب هذه الأسئلة ما يسببوه لمن يحدثهم من ضيق و ألم ، لدرجة يصل فيها الشخص تجنب الحديث معه نهائياً بل حتى قد يتجنب مقابلته و اللقاء معه . قال الله تعالى (..وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً.. ) ربما كان غرض البعض أن يجد ما يتحدثون به في مجالسهم فيتناقلون أخبار هذه المرأة أو هذا الشخص بينهم لتصبح فاكهة مجالسهم.


عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه * ( صحيح )، فمن صفات المؤمنين بأنهم لا يتدخلوا فيما لا يعنيهم ، و لا يدسوا أنفسهم في أمر لا يخصهم ، و هذا لا يمنع سؤالنا عن بعضنا البعض ، و هل يحتاج أخي مساعدة حتى أقف معه ، فوجب علينا مراعاة اختيار السؤال و غرض السؤال و المكان الذي يطرح فيه السؤال ، لا أسأل فلانه عن أمور تخصها أمام الملأ و أتدخل فيما لا يعنيني ، لا أسأل فلانه بغرض تتبع أخبارها و آخر التطوارت في المشكلة التي وقعت بينها و بين زوجها .




همسة ..


قال عليه أفضل الصلاة و السلام ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) فعامل الناس كما تحب أن تعامل ، و لا تجعل الناس يكرهوا الحديث معك من كثرة الإحراج والضيق الذي تسبب لهم ، ضع نفسك مكانهم ، و أسأل نفسك هل تحب أن يتدخل الآخرين في خصوصياتك .




تحياتي ..

أختكم .. نــــــ:)ــور بوظبي

حروف سوالف
30-06-2003, 04:07 PM
الكريمه نور سوالف ...اختي الفاضله
كثير ما تمر علينا اسئله ويصعب كثيرا التملص منها وهي شديده الحساسيه ربما لمن طرحت له وتافهه بالنسبه للسائل ..
بصراحه قد ترين ذلك الشيء سخيف ويراه غيرك من باب التسليه والاخر من باب الفضول وذلك الاخر يراه من باب الغمز واللمز وللاسف ...

يصادفنا في الحياه الوان واشكال "اعتقد انك حجيتي السنه هذي وشفتي كيف الحياه صغرت وتأملتي في وجوه واشكال واعراق الناس " اذا كنتي مثل حروف :)
وهذا شيء له عيوبه حيث يختلف التعامل مع الناس..
هناك حمكه تقول عامل الناس كما تحب ان يعاملوك وليس كما يعاملوك ..لو كل الناس مشو على هذه الوتيره هل ياترى نشاهد هذه المواقف ؟!!

تحياتي لك اختي نور ..
اخوك حروف سوالف

ملقوف
30-06-2003, 05:17 PM
هههههههههه :D

مافي داعي تغلطون على اللقافة ؟؟ :glasses2:

http://www.sevenstudio.com/www/a-aboutme/gallery/sevenstudiodesign10.jpg

متاهه
30-06-2003, 08:24 PM
ظننت..
لفترة ليست ببعيدة..
أن هذه المظاهر..
يختص بها عالم (النسوة)..:)
إلا قلة من الرجال..ولكن..!
فوجئت أنها..
تضج بعالمهم!
:eek:
استوقفني تواردها..
في الطرفين..!
تماماً كما استوقفتني كلماتك..

(أعتقد)..أن من أسبابها..
رغم جهلي بأكثرها..!
أن ذاك الصنف..
يجد ردود فعل محرجة..
ولعل فيها تلذذ لشخصه..
فما أكثر الذين يتمتعون بإحراج الغير..!
أضيفي إلى ذلك..
أن الغالبية تسمح بالتمادي..
بالأسئلة..!
وذاك عبء أحمله للمتلقي..
فذاك صنف علينا أن نعامله..
بأسلوب يردع فضوله..

وأخيراً عذراً لإطالتي..
وشكراً لسعة صدرك..

متاهـــ (ــه)

أسير الليل
01-07-2003, 07:57 PM
السلام عليكم
اسعد الله صباحك اختنا الفاضله نور

كثيره جدا الاسئله العبث .. التي تسمع بالمجالس .. بعضها يوهم
نفسه اصحابها انها من باب الحرص والاطمئنان لا اقل واكثر !!
فيهم .. نهم .. لاشباع فضولهم بكل صغيرة .. اذا حصل تغيير في حياة شخص ما .. لا يلتمسون الاعذار .. ما يدرون سبب تدهور وضع معين
لهم الظاهر فقط .. وتقديم النصائح المؤقته .. واي نصائح ..
في حين تجدهم الاحوج لها ..
البعض للاسف .. يتجاهل ان للبيوت أسرار ..

ان انتقد بعض الاسئله .. وتكون محرجه جدا ..
وخاصة للاطفال في المجالس ..
تجد من يسال الطفل .. من يطبخ الاكل .. ماما .. والا .. الشغاله !!
سؤاااااال البعض يشوفه عااااادي .. لكن والله مااااله داعي !!
لنفترض الشغاله .. وين الفائده اللي خرج منها صاحبنا !!
محد يدري وضع الاسره .. وضع الام .. لظرف ما ..

هناك من يسأل الطفل ..
انت تحب بابا .. والا .. ماما .. اتصوري اجابة الطفل لو قال :
انا اثنينهم ما احبهم ..
ويصر صاحبنا .. ويتمادى بالسؤال .. طيب ليه ؟
ونتصور اجابة الطفل لو قال :
لانهم تخاصموا أمس .. وابوي ضرب امي كف وتعورت !!

أتصوري شكل الاب .. شكل السائل ..
لكن هي اللقافه انا اعتبرها ..

وعلى قولهم .. الركااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااده زينه :)

تسلمين على الطرح لقضيه انا بسميها :
اللقافه .. تنتهك مشاااااعر الاخرين :)

تحيااااتي لك

نور بوظبي
01-07-2003, 08:28 PM
حياك الله أخي الفاضل حروف الحب :)


صدقت أخي الكريم ... عامل الناس كما تحب أن يعاملوك و ليس كما يعاملوك ..



و أنا معك أن بيئات الناس تختلف و هذا يؤثر على طريقة تعاملهم مع الآخرين ، و الأختلاف بين الناس أمر عادي ..


و ما فهمته من كلامك .. أن هناك مجموعة من الناس ترى بأن الأمر بالنسبة لهم اعتيادي ، فهذه طريقة أسألتهم ، و هم لا يقصدون أي شي من هذه الأسئلة ، ولكنها خرجت منهم بشكل عفوي .. ( هذا اللي فهمته أتمنى يكون صح :) )


أخي الفاضل .. نحن معك تماماً بأن الناس تختلف باختلاف البيئات و هذا بالطبع يؤثر في مجالس الحديث و غيرها ، و لكننا نتحدث عن المجتمع الإسلامي بشكل عام ، كيف هي أخلاق المسلم في مجالس الحديث ، هل من الواجب أن يكثر الأسئلة اللي مالها داعي عند مقابلة شخص ..

يكفينا حديث رسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام ..

عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه * ( صحيح )


أخيراً ..

كل الشكر والتقدير على مشاركتك المثرية و الطيبة :)

نور بوظبي
03-07-2003, 09:04 AM
حياك الله أخي الفاضل ملقوف :)



لالا طبعاً ما نقصد أبداً ( ملقوف )

بس وين تمساحك الملقوف :)

نور بوظبي
05-07-2003, 05:18 AM
حياك الله أختي الغالية متاهــ(ــه) :)


صحيح أختي الغالية .. هناك فئة من الناس تتلذ بإحراج الطرف الآخر و لا أعلم لماذا

بصراحة كلامك صحيح 100% ، وجب على المتلقي ردع الفضوليين عن الأسئلة ، و إن كان الردع يكون بطريقة لبقة حتى يفهم الطرف الآخر أن هذه الأسئلة ليست من خصوصياته ..



كل الشكر لك غاليتي للإثرائك للموضوع :) ..

نور بوظبي
09-07-2003, 12:35 PM
حياك الله أخي الفاضل أسير الليل :)

أشكرك أخي الفاضل على هذه الإضافة القيمة .. لأن هناك شاكلة من الناس تأخذ أخبار الآخرين بواسطة الأطفال الصغار .. لأنهم يعرفون أن الصغار يجاوبون بكل عفوية ... و اليهال ما شاء الله من يرمسون ما يسكتون ..


طيب كيف نردع هذا النوع من الناس .. و اللي لا يسأل الكبار و يسأل الصغار و يأخذ الأخبار منهم ..


ما نقولهم إلا لا ما له داعي اللقافة الزايدة .. و اتقوا الله و لا تحاولوا أن تتجسسوا على أخبار الآخرين ..

أشكرك أخي الفاضل مرة أخرى على الإضافة القيمة :)