PDA

View Full Version : لااسمع .. لااتكلم .. أرجوك افهمني


فتى الإيمان
03-02-2003, 11:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى..

يقول تعالى بسورة النور [ ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج ولا على أنفسكم ] الآيه

احينا نصادف بعض الأشخاص في مجتمعنا يعانون صعوبات
في الإبصار أو السمع أو الكلام أو التعلم أو الحركة
هذه الصعوبات تتسبب بعجزا ويسمى من يعانون من هذا العجز اصحاب الاحتياجات الخاصة ..
هناك طرق لمساعدتهم ومن هذه الطرق لـغـة الاشاره
هل فكرت يوما بالتعامل معهم ، أو فكرت بمساعدتــهم .؟

ماذا تعرف عن لغـة الاشـارة..؟؟؟

من تاريخ لغة الاشارة

ترجع اقدم المحاولات المعروفة المتصلة بتنمية قدرات الاتصال لدى الاصم الى رجلي دين في الكنيسة الكاثوليكية : الاول اسباني ( بدروبانس دوليون ) والثاني فرنسي ( دولابي ) وقد عاشا في القرن السابع عشر .

اهتم دوليون بتنمية التواصل الشفوي لدى الاصم وقد نجح في تعليم قراءة اللغة اللاتينية لشقيقين اصمين . وطريقته لا تبعد كثيرا عن الطريقة الشفوية الحالية المعتمده على قراءة الشفاة .

وظهرة في الفترة ذاتها تقريبا طريقة ابجدية الاصابع التي ترمز الى الحروف في الابجديات المختلفة عن طريق اوضاع معينة لليد والاصابع ، وذلك بطريقة اصطلاحية تماما .

اما لغة الاشارةفقد وجدت بشكل تلقائي لدى الاصم ، وكانت تتسم دائما بالمحلية ، فتختلف من بلد الى اخر ومن جهة الى اخرى . واول من بادر الى تنظيمها وتقنينها هو الأب ( دولابي ) الذي نظم الاشارات التي يستعملها الصم ودونها في قاموس صغير ، وأصبحت هذه اللغة اللغة الاساسية في المدارس التي كان يشرف عليها .

ومن بين من شارك في نشر هذه اللغة ( غالوديه ) الذي سافر سنة 1817 الى امريكا واسس مدرسة لتعليم الصم تحمل الى اليوم اسمه بعد ما تطورت ، الى ان اصبحت اليوم اول جامعة في العالم تعتني بالتعليم العالي للصم والبحوث والدراسات ويرأسها عميد أصم ، ويشكل الصم نسبة عالية من الاساتذة ، وتعتمد فيها لغة الاشارة بالدرجة الاولى .
وقد تعرضت الطريقة الاشارية في القرن الماضي الى هجوم شديد من انصار الطريقة الشفوية وتم منع هذه الطريقة في المؤتمر الدولي الذي انعقد علم 1880 في مدينة (( ميلانو )) وفرض الطريقة الشفوية التي بقيت الوحيدة المعترف بها خلال قرن تقريبا في اوربا الغربية وبعض الجهات في الولايات التحدة ، فكان يمنع على الصم منعا باتا استعمال لغة الاشارة في المدارس المختصة لكن هذا المنع لم يحل دون استعمال الصم اللغة الاشارية فيما بينهم .
وعاد الاهتمام بلغة الاشارهبدءا من ستينات هذا القرن ، اذ نما وعي لدى الصم الامريكيين ان فرض الاسوياء عليهم اللغة الشفوية نوع من التسلط والتدخل لفي امورهم ، فناضلوا ضد من يحاول دمجهم عنوة في لغة الاسوياء ، وبدؤوا ينظرون الى انفسهم كأقلية مثل العديد من الجاليات الاجنبية غير الناطقة بالانجليزية والموجود في الولايات المتحدة ، وقامت ابحاث حول لغة الاشارة في جامعة غالودية اعادة شيئا من الاعتبار لهذه اللغة . ثم ظهر اهتمام في الدول الاسكندنافية بها اما في اوربا الغربية ولا سيما فرنسا وايطاليا وبلجيكا واسبانيا فلم تهتم بهذه اللغة الا في منتصف السبعينات .


وظائف اللغة للأصم وأشكال الاتصال
سنخصها بالبحث فيما بعد
http://www.d2000.4mg.com/AZLPHABT.gif http://www.d2000.4mg.com/df4.gif

الشروق
03-02-2003, 01:07 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

شكراً لك أخوي فتى الايمان ..

موضوع رائع ومهم ...

والصراحة أنا ما أعرف لغة الاشارة ..

ومنكم نستفيد ..http://www.mail2arabia.com/m2w/mail/Emoticons/hp2.gif

فتى الإيمان
04-02-2003, 09:37 AM
جزاك الله خيراً
يا أختي في الله
( شروق )
بحمد الله يوجد في
بلدي الكويت نادي الصم الكويتي
يدرس ويعلم هذه العلوم وغيرها من العلوم الإسلامية و الدنيوية
و القائمين على هذا النادي من الملتزمين نحسبهم كذاك و الله حسيبهم

فتى الإيمان
05-02-2003, 12:33 PM
http://www.d2000.4mg.com/AZLPHABT.gif


للغة مجموعة من الوظائف تخدم من خلالها الفرد كما تخدم الجماعة , نذكر منها :

1. التواصل بين الناس وتبادل المعرفة والمشاعر وارساء دعائم التفاهم والحياة المشتركة

2. التعبير عن حاجات الفرد المختلفة

3. النمو الذهني المرتبط بالنمو اللغوي وتعلم اللغة الشفوية او الاشارية يولد لدى الفرد الصور والمفاهيم الذهنية

4. ارتباط اللغة بأطر حضارية مرجعية ومفاهيم حضارية تضرب عمقا في التاريخ والمجتمع

5. الوظيفة النفسية فاللغة تنفث عن الانسان وتخفف من حدة المضغوطات الداخلية التي تكبله , ويبدو ذلك في مواقف الانفعال والتاثر .

لذلك كله فان تطوير وسائل التعبير لدى الاصم وتذليل الصعوبات ليصل الى التعبير عن ذاته وحاجاته وميوله ، يساعده على الخروج من عالم العزله والخوف والعزلة والاحباط الى عالم منفتح على الناس ، وعلى المحيط مما يؤدي الى التوازن والتكيف ، وتنمية قدراته للمساهمه في الحياة الاجتماعية وعلى البذل والعطاء في المجالات المعرفية والمهنية والثقافية . لذلك يجب مراعاة الاستعداد الطبيعي للأصم وتلقائيته وعدم فرض وسيلة للتواصل والغاء الوسائل الاخرى التي يجد فيها ارتياحا ومتنفسا لعزلته النفسية والاجتماعية .

وتعتمد انظمة الاتصال لدى الاصم الاتصال الشفوي او الاتصال الاشاري . ويمكن هنا ان نشير الى طق الاتصال التالية المنبثقة عن هذين النظامين :


1. الاسلوب الشفوي : وهو تعليم الصم وتدريبهم دون استخدام لغة الاشارة ، او التهجئة بالاصابع ، فلا يستخدم للاتصال الشفوي سوى القراءة والكتابة .

2. الاشارات اليدوية المساعدة لتعليم النطق : وهي اشكال عفوية من تحريك اليدين وتهدف الى المساعده في تلقين الاصم اللغة المنطوقه ، وتمثل بوضع اليدين على الفم او الانف او الحنجرة او الصدر ، للتعبير عن طريقة مخرج حرف معين من الجهاز الكلامي.

3. قراءة الشفاة : وتعتمد الانتباه وفهم ما يقوله الشخص بمراقبة حركة الشفاه ، ومخارج الحروف من الفم واللسان والحلق ، اثناء نطق الكلام .

4. لغة التلميح : وهي وسيلة يدوية لدعم اللغة المنطوقة ، يستخدم المتحدث فيها مجموعة من حركات اليد ، تنفذ قرب الفم ، مع كل اصوات النطق ، وهذه التلميحات تقدم للقارئ لغة الشفاه والمعلومات التي توضح ما يلتبس عليه في هذه القراءة وجعل الوحدات الصوتية غير واضحة ، مرئية .

5. ابجدية الاصابع الاشارية او التهجئة بالاصابع : وهي تقنية الاتصال والتخاطب تعتمد تمثيل الحروف الابجدية بأوضاع مختلفة للاصابع ، اسلوبا للتهجئة ، بحيث تمثل كل حركة في اصابع اليد حرفا من الحروف الابجدية . وتستخدم غالبا في اسماء الاعلام او الكلمات والمعاني التي ليس لها اشارة متفق عليها .

6. طريقة اللفظ المنغم : اسسها غوبرينا اليوغوسلافي تعتمد جملة من المبادئ اهمها ان الكلام لا ينحصر في خروج الاصوات بطريقة مجردة بل ان الكلام تعبير شامل تتدخل فيه كل حركات الجسم كالايماء وملامح الوجه والايقاع والنبرة والاشارات . فالمتكلم يستخدم كل امكانيات التعبير ، وتعتمد هذه الطريقة استعمال البقايا السمعية واستغلالها عن طريق اجهزة خاصة .

7. لغة الاشارة : وسنخصها بالبحث فيما بعد

8. الاتصال الشامل (الكلي) : ويعني ذلك استعمال كافة الوسائل الممكنة والمتاحة ودمج كافة انظمة الاتصال والتخاطب السمعية واليدوية والشفوية والايماءات والإشارات وحركات اليدين والاصابع والشفاة والقراءة والكتابة لتسهيل الاتصال وتيسيره .

شيخة البنات
05-02-2003, 04:05 PM
موضووووع رائـــــــــــــــــع


تحياتي


:D :D