PDA

View Full Version : الأديان والمذاهب المعاصرة ...(2)


ليث العين
17-01-2002, 11:51 AM
الإباضية


التعريف :::

الإباضية فرقة معتدلة من فرق الخوارج إلا أن اصحابها والمنتسبين اليها ينفون عن أنفسهم هذه النسبة إذ يعدون مذهبهم مذهب اجتهادي فقهي سني يقف جنبا" إلى جنب مع الشافعية والحنفية والمالكية والحنبلية .


التأسيس وأبرز الشخصيات :


- مؤسسها الأول عبدالله بن إباض المقاعسي المري الذي يرجع نسبه إلى إباض وهي قرية بالعرض من اليمامة .
- من أبرز شخصياتهم جابر بن زيد (21-96هـ) الذي يعد من أوائل المشتغلين بتدوين الحديث آخذا" العلم عن عبدالله بن عباس و عائشة وأنس بن مالك وعبدالله بن عمر و غيرهم من كبار الصحابة .
- أبوعبيدة مسلمة بن أبي كريمة : من أشهر تلاميذ جابر بن زيد فقد أصبح مرجع الإباضية بعده مشتهرا" بلقب القفاف.
- الربيع بن حبيب الفراهيدي الذي عاش في منتصف القرن الثاني للهجرة مشتغلا" بجمع الأحاديث في مسند خاص به أسماه ( مسند الربيع بن حبيب ) وهو مطبوع ومتداول .
- من أئمتهم في الشمال الأفريقي أيام الدولة العباسية : الإمام الحارث بن تليد ثم أبو الخطاب عبد الأعلى بن السمح المعافري ثم أبو حاتم يعقوب بن حبيب ثم حاتم الملزوزي .
- الأئمة الذين تعاقبوا على الدولة الرستمية في تاهرت بالمغرب : عبدالرحمن , عبدالوهاب ,أفلح ,أبوبكر ,أبو اليقظان وأبو حاتم .
- من علمائهم :
سلمة بن سعد : قام بنشر مذهبهم في أفريقيا في أوائل القرن الثاني .
- ابن مقطير الجاوني : تلقى علومه في البصرة وعاد إلى موطنه في جبل نفوسه بليبيا ليسهم في نشر المذهب الإباضي .
- أبو ذر أبان بن وسيم : من علمائهم في النصف الأول من القرن الثالث للهجرة .



الأفكار والمعتقدات :

- يدعو الإباضيون إلى تنزيه الخالق تنزيها" مطلقا" وما جاء في القرآن الكريم والسنة مما يوهم التشبيه فأنهم يؤولونه بما يفيد المعنى ولا يؤدي إلى التشبيه , مثبتين لله تعالى الأسماء الحسنى والصفات العليا كما أثبتها لنفسه فاستواء الله على العرش يجب تأويله تأويلا" مجازيا" ويد الله تؤول بالقوة أو النعمة .
- لايقولون برؤية الله تعالى في الآخرة لقوله سبحانه ( لاتدركه الأبصار ).
- يؤولون بعض مسائل الآخرة تأويلا" مجازيا" كالميزان والصراط .
- أفعال الانسان خلق من الله واكتساب من الإنسان وهم بذلك يقفون موقفا" وسطا" بين القدرية والجبرية .
- صفات الله ليست زائدة على ذات الله ولكنها هي عين ذاته .
- القرآن لديهم مخلوق .
- يقولون بأنه لامنزلة بين المنزلتين أي الإيمان والكفر فهما ضدان كالحياة والموت ويقولون بأن الشخص لايخرج من الإيمان إلاويدخل في الكفر , فمن لم يكن مؤمنا" كان كافرا" لامحاله مستشهدين على ذلك بقوله تعالى ( إما شاكرا" وإما كفورا").
- الناس في نظرهم ثلاثة أصناف:
1- مؤمنون أوفياء بإيمانهم .
2- مشركون واضحون في شركهم .
3- قوم اعلنوا كلمة التوحيد وأقروا بالإسلام لكنهم لم يلتزموا به سلوكا" وعبادة فهم ليسوا مشركين لأنهم يقرون بالتوحيد وهم كذلك ليسوا بمؤمنين لأنهم لايلتزمون بما يقتضيه الإيمان فهم إذن مع المسلمين في أحكام الدنيا لإقرارهم بالتوحيد وهم مع المشركين في أحكام الآخرة لعدم وفائهم بإيمانهم ولمخالفتهم ما يستلزمه التوحيد من عمل أو ترك .
- دار مخالفيهم من أهل الإسلام دار توحيد إلا معسكر السلطان فإنه دار بغي .
- يعتقدون بأن مخالفيهم من أهل القبلة كفار غير مشركين ومناكحتهم جائزة وموارثتهم حلال وغنيمة أموالهم من السلاح والخيل وكل ما فيه من قوة الحرب حلال وماسواه حرام .
- مرتكب الكبيرة كافر ولايمكن في حال معصيته وإصراره عليها أن يدخل الجنة إذا لم يتب منها .
- الذي يرتكب كبيرة من الكبائر يطلقون عليه لفظ كافر زاعمين بأن هذا كفر نعمة لاكفر ملة .
- لايوجبون الخروج على الإمام الجائر ولا يمنعونه وإنما يجيزونه والكتمان مرغوب فيه على جميع الأحوال مادام الحاكم ظالما".
- يرون بأن الجد للأب اولى بالحضانة من الجدة للأم خلافا" لأكثر المذاهب.
- يرون بأن الجد يمنع الإخوة من الميراث بينما المذاهب الأخرىترى أن يقتسموا معه .


الجذور الفكرية والعقائدية :

- الإباضيون يعتمدون على القرآن والسنة والرأي ومن ثم الإجماع والقياس والإستدلال .
- لقد تأثروا بمذهب أهل الظاهر إذ أنهم يقفون عند بعض النصوص الدينية موقفا" حرفيا" ويفسرونها تفسيرا" ظاهريا".
- وتأثروا كذلك بالمعتزلة كقولهم بخلق القرآن .



الانتشار ومواقع النفوذ :

- كانت لهم صولة وجولة في جنوبي الجزيرة العربية و في الشمال الأفريقي فقد كانت لهم دولة عرفت باسم الولة الرستمية وعاصمتها تاهرت .
- ما يزال لهم وجود إلى وقتنا الحاضر في كل من عُمان وحضرموت واليمن وليبيا وتونس والجزائر .




مراجع للتوسع :
1- الإباضية في موكب التاريخ ـــــــــــــــــــــــــــــ علي يحي معمر
2- إسلام بلا مذاهب ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مصطفى الشكعة
3- الملل والنحل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ للشهرستاني

خان بستك
17-01-2002, 11:57 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شكرا يا ليث العين على هذه المعلومات القيمة و التي تثبت يوما بعد يوم اهمية وجودك معنا في سوالف


اخوك في الله
DEATH العيناوي الحر

ليث العين
17-01-2002, 01:46 PM
شكراااااااااا على المجاملة وأنتظر المزيد


مع تحياتي
:) :) :p ;)

ZAZA
27-08-2002, 04:26 AM
جعل الله ذلك في موازين أعماله .

ورحمة الله عليك اخي الحبيب

شعنونة سوالف
27-08-2002, 04:33 AM
رد مقتبس من ZAZA
جعل الله ذلك في موازين أعماله .

ورحمة الله عليك اخي الحبيب

هديل الحمام
27-08-2002, 04:42 AM
رحمة الله عليك جعل الله اعمالك في موازين حسناتك

فرو
27-10-2002, 03:47 AM
رحمك الله يا ليث العين .





للرفع