View Full Version : ،، شاركونا ،،
كلاسيك
25-08-2001, 11:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
الاخوة الكرام ،،
لنبدأ معا في زيادة حصيلتنا الثقافية الدينية ،،
عن طريق المسابقات ،،
وكما اتفقنا أنا والاخت الكريمة علو الهمة -حفظها الله-
بأن تكون الثقافة الاسلامية من نصيبي والاحاديث النبوية
من نصيبها ،،
ونحن في انتظار من يتبرع بالاشراف على مسابقة آيات قرآنية ،،
ولنعتمد مبدأ الدرجات بحيث لكل سؤال درجة واحدة ،،
وبالتالي الفائز هو من يستطيع الحصول على أكبر درجة ممكنة،،
ولنعتبر من يجمع عشر درجات هو الفائز ،،
ولنبدأ على بركة الله ،،
السؤال الأول ،،
-شخصيات إسلامية :
(هو عم النبي صلى الله عليه وسلم , وكان يدافع عنه ويمنعه من أذى قريش. أحد صناديد قريش وسادتهم في الجاهلية والإسلام, وكان أعز قريش وأشدها شكيمة. أسلم في السنة الثانية من مبعث الرسول صلى الله عليه وسلم فكان ممن أعز الله بهم الإسلام. لقبه النبي صلى الله عليه وسلم أسد الله. كان أخا الرسول من الرضاعة, أرضعتهما ثويبة, مولاة أبي لهب. قاتل يوم بدر بسيفين وأبلى بلاء حسنا)
فمن هو ؟
om-maryoom
26-08-2001, 12:43 AM
حمزة رضي الله عنه .
كلاسيك
26-08-2001, 10:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
اذن الدرجة الاولى كانت من نصيب om-maryoom ،،
فعلا الاجابة صحيحة وهو حمزة بن عبد المطلب بن هاشم القرشي
-رضي الله عنه- . قتل يو أحد وقتله وحشي بن حرب الحبشي,،
مولى جبر ابن عدي ،،
تهانينا ،،
واتمنى لـ om-maryoom المزيد من التوفيق والتقدم ،،
والآن السؤال الثاني ،،
-آيات قرآنية :
قال تعالى (أن جاءه الأعمى . وما يدريك لعله يزكى)
من المقصود بهذه الآية؟
الجواب هو:
ابن أم مكتوم
بارك اللهم فيكم على جهودكم و جعلها الله في موازين حسناتكم يوم القيامة
كلاسيك
26-08-2001, 04:33 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،
أختي الكريمة سعاد ،،
مرحبا بمشاركتك ،، وأهنئك على الفوز ،،
فعلا الإجابة الصحيحة (ابن مكتوم) ،،
واترك القصة هنا لمزيد من الفائدة ،،
قصة ابن أم مكتوم
وقف الوليد بن المغيرة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم يكلمه وقد طمع في إسلامه فبينا هو في ذلك إذ مر به ابن أم مكتوم الأعمى ، فكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعل يستقرئه القرآن فشق ذلك منه على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى أضجره وذلك أنه شغله عما كان فيه من أمر الوليد وما طمع فيه من إسلامه فلما أكثر عليه انصرف عنه عابسا ، وتركه فأنزل الله تعالى فيه عبس وتولى أن جاءه الأعمى إلى قوله تعالى : في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة أي إنما بعثتك بشيرا ونذيرا ، لم أخص بك أحدا دون أحد ، فلا تمنعه ممن ابتغاه ولا تتصدين به لمن لا يريده .
إذا النتيجة الآن ،،
om-maryoom ،، درجة
سعاد ،، درجة
كلاسيك
26-08-2001, 04:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
السؤال القادم ،،
-ثقافة إسلامية :
اذكر خمس أسماء من أسماء الجنة؟
ترى درجة هذا السؤال،، من نصيب من ؟؟
كلاسيك
27-08-2001, 10:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
هل من مشارك ؟؟؟
وعليكم السلام والرحمة الله
اتاري المسابقة بادية من فترة ونحن ياغافلين لكم الله وهذا ليس إلا تقصيرا منا :)
الإجابة :
الجنة
دار السلام
دار الخلد
دار المقامة
جنة الماوى
جنات عدن
دار الحيوان
الفردوس
جنات النعيم
المقام الأمين
مقعد صدق
والسلام عليكم
علو الهمة
30-08-2001, 12:49 PM
بارك الله فيك طبعاً إجابتك صحيحة ولك نقطة :)
علو الهمة
30-08-2001, 12:51 PM
أكمل الحديث التالي(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان......؟؟
يلله شدو الهمة :):)
كلاسيك
30-08-2001, 02:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
الدرجة إن شاء الله لي ،،
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار
بارك الله فيك أختي علو الهمة ،،
نحن في انتظار المزيد اختي الكريمة ،،
كلاسيك
30-08-2001, 02:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
الترتيب كالتالي ،، وأقصد به النتيجة ،،
om-maryoom ،، درجة
سعاد ،، درجة
ميثة ،، درجة
كلاسيك ،، درجة
علو الهمة
30-08-2001, 03:16 PM
طبعا الحديث أخرجه البخاري في كتاب الإيمان
والإمام مسلم في كتاب الإيمان
وأخرجه الترمذي والنسائي
وأخرجه ابن ماجه في كتاب الفتن
إذا أخرجه الستة الا أبا داود.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
سنتجول في أجواء هذا الحديث الطاهر .
السؤال الخامس :
من هو راوي الحديث ؟
كلاسيك
30-08-2001, 03:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
الدرجة الثانية لي ،،
الراوي هو أنس بن مالك رضي الله عنه ،،
كلاسيك
30-08-2001, 03:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
الترتيب كالتالي ،، وأقصد به النتيجة ،،
آخر نتيجة لحد الآن ،،
om-maryoom ،، درجة
سعاد ،، درجة
ميثة ،، درجة
كلاسيك ،، درجتان
علو الهمة
30-08-2001, 07:39 PM
نعم إنه الصحابي الانصاري الخزرجي خادم رسول الله صلى اله عليه وسلم وحسبه دعاء النبي له بالبركة في المال والولد وطول العمر ...ومما يذكر عنه أنه لازم النبي عشر سنين لم يقل فيها أف قط سبحان الله ؛ روى عن النبي 320 حديث وتوفي سنة 93هـ .
************************************
السؤال الخامس :
ماالفوائد المستخلصة من الحديث ؟
ملاحظة لاتحتاج بحث قراءة سريعه للحديث تستخلص منها الفوائد فهيا معنا أخوتي الكرام ؛؛
كلاسيك
30-08-2001, 08:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
الفوائد المستخلصة من الحديث الشريف ،،
1-حب الله ورسوله ومحبة العبد لله تحصل بفعل طاعته وترك مخالفته , وكذلك الرسول ،،
2-الحب في الله وهو الحب الذي لا يزيد بالبر ولا ينقص بالجفاء،،
3-التمسك بالاسلام والمقصودأن يقذف المرء في النار أحب إليه من أن يرجع إلى الكفر بعد إذ أنقذه الله منه ،،
اللهم لك الحمد على نعمة الاسلام ،،
إجابتي صحيحة أختي علو الهمة ،،
انتظر توزيع الدرجات ،، طبعا المقصود النتيجة ،،
علو الهمة الظاهر بتروح علينا :)
علو الهمة
30-08-2001, 09:58 PM
وأضيف عليها :
4_وجوب تقديم محبة الله ورسوله على ماسواهما من المال أو الزوج.
5_أن للإيمان حلاوة يجدها من اتصف بصفات الإيمان وخاصة بالخاصال الثلاث.
6_من دلائل محبة الله تعالى الحب في الله والبغض في الله وهذا الحديث فيه حث على التحابب في الله .
علو الهمة
30-08-2001, 10:05 PM
آخر نتيجة لحد الآن ،،
om-maryoom ،، درجة
سعاد ،، درجة
ميثة ،، درجة
كلاسيك ،، ثلاث درجات
أخي كلاسيك دورك في عرض الأسئلة أريد أحرز نقاط وأتفوق عليك :)
حياكم الله ؛؛
كلاسيك
30-08-2001, 11:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
حسنا أختي الكريمة ،،
إليك هذه المجموعة من الأسئلة والتي تتعلق بالشخصيات الإسلامية ،،
حاولي الإجابة عليها سريعا ،،
لأن أختنا ميثة تنتظر فرصة للإجابة ،،
السؤال الأول ،،
من الذي قال عنه رسول الله –صلى الله عليه وسلم- ،،
رحم الله ………… يمشي وحده ، ويموت وحده ، ويبعث وحده.
السؤال الثاني ،،
من الذي قال عنه رسول الله –صلى الله عليه وسلم- تقتله الفئة
الباغية ،،
السؤال الثالث ،،
من الذي لقبه الرسول-صلى الله عليه وسلم- بـ (أبو المساكين) ،،
أتمنى تكون الأسئلة سهلة ،،
وأتمنى ان يحالفك الحظ ونتساوى في الدرجات ،،
وأتمنى أن تنتهز اختنا ميثة الفرصة كي تتساوى معنا ،،
وآخر أمنية ،،
مشاركة الجميع ،،
علو الهمة
30-08-2001, 11:31 PM
السؤال الأول
رحم الله أبا ذر يمشي وحده ، ويموت وحده ، ويبعث وحده.
الجواب الثاني
من الذي قال عنه رسول الله –صلى الله عليه وسلم- تقتله الفئة
الباغية ( عمار بن ياسر)؛؛
الجواب الثالث
لست متأكده ( أبوبكر الصديق)
والله يستر:)
كلاسيك
31-08-2001, 12:12 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
السؤال الاول ،، درجة
السؤال الثاني ،، درجة
السؤال الثالث ،، للاسف خطأ الاجابة ،،
وين ميثة ،،
كلاسيك
31-08-2001, 12:13 AM
آخر نتيجة لحد الآن ،،
om-maryoom ،، درجة
سعاد ،، درجة
ميثة ،، درجة
علو الهمة ،، درجتان
كلاسيك ،، ثلاث درجات
ياربي دوم سابقين توني يايه بكتب الجواب وقاعده اقول أكيد علو الهمة جاوبت :(
واللي اخرني أبو المساكين :)
الحمدلله تستاهلون
كلاسيك
31-08-2001, 12:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
اختي ميثة ،،
مبروك ،، درجة ،،
كلاسيك
31-08-2001, 12:12 PM
آخر نتيجة لحد الآن ،،
om-maryoom ،، درجة
سعاد ،، درجة
ميثة ،، درجتان
علو الهمة ،، درجتان
كلاسيك ،، ثلاث درجات
كلاسيك
31-08-2001, 12:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
السؤال ،،
من هم العشرة المبشرون بالجنة ؟؟
المطلوب أسماء العشرة ،،
1- أبوبكر الصديق
2- عمر بن الخطاب
3- علي بن أبي طالب
4- عثمان بن عفان
5- طلحة بن عبيد الله
6- الزبير بن العوام
7- عبدالرحمن بن عوف
8- سعيد بن زيد
9- أبو عبيدة بن الجراح
10- سعد بن مالك
وليش أنا درجتين.. أنا درجة والحين ان شاء الله بكون درجتين
علو الهمة
31-08-2001, 02:41 PM
ننتقل إلى سؤال آخر ؛؛؛؛؛؛؛؛؛على هذا السؤال بعد إذن أخي كلاسيك ثلاث درجات؛؛؛؛؛؛
عن معاوية بن أبي سفيان قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين والله المعطي وأنا القاسم ولا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لايضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون ).
أجب عن معاني المفردات التالية :
________________________________
1*
من يرد :.................
يفقهه في الدين:.........
القاسم :................
تزال :.................
أمر الله :...............
،،،،،،،،،،،،،،
2* أختلف في معنى القاسم ؟
3* الطائفة المنصورة من المعنيون بذلك؟
حظ موفق للجميع ؛؛؛؛؛:)
كلاسيك
31-08-2001, 03:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
أختي ميثة ،،
لك ثلاث إجابات بثلاث درجات ،،
أسماء الجنة ،،
أبو المساكين ،،
العشرة المبشرين بالجنة ،،
أخوي كلاسيك بارك الله فيك انا ماجاوبت على ابو المسكاكين ماعرف
الإجابه بعدني :)
يالله عطنا الجواب ...
كلاسيك
31-08-2001, 05:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
أختي ميثة لما شفت كلمة أبو المساكين نسيت أن السؤال
من هو أبو المساكين ،،
الاجابة طبعا هو جعفر بن أبي طالب -رضي الله عنه- ،،
أختي علو الهمة ،،
بصراحة السؤال صعب ،،
كلاسيك
31-08-2001, 05:29 PM
آخر نتيجة لحد الآن ،،
om-maryoom ،، درجة
سعاد ،، درجة
ميثة ،، درجتان
علو الهمة ،، درجتان
كلاسيك ،، ثلاث درجات
علو الهمة
31-08-2001, 10:08 PM
ياأخي الكريم أنا مستغربة جدا لماذا لايشاركنا أحد نحن وضعنا المسابقة ونحن اللي نشارك؟؟؟؟
أخي الكريم لا السؤال مقسم إلى ثلاث أقسام حل أي جزء سهل عليك ؟
بالتوفيق انشاءالله :)
السلام عليكم
مجرد محاوله :)
1- من يرد : قوله ( من يرد الله به خيرا إلخ )
قيل إن لم نقل بعموم من فالأمر واضح إذ هو في قوة بعض من أريد له الخير وإن قلنا بعمومها يصير المعنى كل من يريد به الخير وهو مشكل بمن مات قبل البلوغ مؤمنا ونحوه فإنه قد أريد به الخير وليس بفقيه ويجاب بأنه عام مخصوص هو أكثر العمومات والمراد من يرد الله به خيرا خاصا على حذف الصفة انتهى قلت الوجه حمل الخير على أن التنكير للتعظيم فلا إشكال على أنه يمكن حمل الخير على الإطلاق واعتبار تنزيل غير الفقه في الدين منزلة العدم بالنسبة إلى الفقه في الدين فيكون الكلام مبنيا على المبالغة كان من لم يعط الفقه في الدين ما أريد به الخير وما ذكره من الوجوه لا يناسب المقصود ويمكن حمل من على المكلفين لأن كلام الشارع غالبا يتعلق ببيان أحوالهم فلا يرد من مات قبل البلوغ وأسلم أو مات قبل مجيء وقت الصلاة مثلا أي قبل تقرر التكليف
يفقهه في الدين:اى يفهمه .. وهو العلم الذي يورث الخشية في القلب ويظهر أثره على الجوارح ويترتب عليه الإنذار,,, كما يتعلم قواعد الإسلام وما يتصل بها من الفروع فقد حرم الخير
القاسم : معناه أن المعطي حقيقة هو الله تعالى فالأمور كلها بمشيئة الله تعالى وتقديره والإنسان مصرف مربوب
تزال : اى باقيه على فعل الشى
أمر الله : اعتقد أن المراد بأمر الله هنا الريح التي تقبض روح كل من في قلبه شيء من الإيمان ويبقى شرار الناس فعليهم تقوم الساعة
2- السؤال الثانى لم افهم ما هو المقصود منه
3- الطائفة المنصورة من المعنيون بذلك؟
محتمل أن تكون هذه الطائفة فرقة من أنواع المؤمنين ممن يقيم أمر الله تعالى من مجاهد وفقيه ومحدث وزاهد وآمر بالمعروف وغير ذلك من أنواع الخير .
هذا والله اعلم :)
كلاسيك
01-09-2001, 05:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
أختي علو الهمة ،،
مشاركة جديدة انضمت للقائمة ،،
أخيرا تم الاجابة على سؤالك ،،
اتمنى ان يكون الفوز من حليفها ،،
واتمنى السؤال القادم يكون سهل ،،
ان شاء الله سهل ،،
اختي جنان ،،
اهنئك مقدما ،،
الدليل
01-09-2001, 08:02 PM
السلام عليكم
أبو المساكين جعفر بن أبي طالب
فقد روى الإمام الترمذي في كتاب المناقب حديث رقم 3766
عن أبي هريرة . قال : وكان جعفر يحب المساكين ويجلس إليهم ويحدثهم ويحدثونه فكان رسول الله يكنيــه بأبي المساكين
شكر الله القائمين على هذه المسابقة سعيهم واجزل لهم المثوبة
كلاسيك
01-09-2001, 08:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
جزاك الله خير على هذه الاضافة ،،
واذا نظرت الى الاعلى ستجد ان الاجابة مذكورة ،،
مرحبا بك في المسابقة ،،
كلاسيك
01-09-2001, 08:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
عفوا أختي علو الهمة ،،
جاء دوري في طرح السؤال ،،
وما زلت انتظر إجابتك على سؤالك (الصعب) ،،
من هم اصحاب الالقاب التالية ،، (لكل أسم درجة) ،،
أبو تراب000هو
أبو الحُسام000هو
أسد الله000هو
أم المساكين000هي
أمين هذه الأمة000هو
خمس درجات ،، ترى من سيحصدها ويتفوق على الجميع ،،
بجاوب على اللي اعرفه
أم المساكين : زينب بنت جحش
أسد الله : حمزة بن عبد المطلب
أمين الأمة : أبو عبيدة بن الجراح
الدليل
02-09-2001, 12:04 AM
السلام عليكم
روى الترمذي في سننه كتاب المناقب حديث رقم 3766
عن أبي هريرة قال ( وكان جعفر يحب المساكين ويجلس إليهم ويحدثهم ويحدثونـــه فكان رسول الله يكنيه بأبي المساكين )
شكر الله القائمين على المسابقة وأجزل لهم المثوبـــة
علو الهمة
02-09-2001, 12:44 AM
حي الله هذه الوجوه الطيبة ؛؛؛مرحبا بجميع من شاركنا في هذه المسابقة جعلنا الله وإياكم ممن يتفقهون في دينه ؛؛؛
لنرى الآن ؛؛؛ أختي الغالية جنان حياك الله تعالى وأجزل لك العطاء جوابك صحيح أختي الكريمة ماشاءالله ولك درجتان انشاءالله تعالى ؛؛؛؛ ولنمر مرورا سريعا على الإجابة ؛
بالنسبة لمعاني المفردات كان جوابك بشكل صحيح ؛؛؛
**********************************************************
أما جواب السؤال الثاني (أختلف في معنى القاسم)؟؟
أختي الكريمة تأملي معي في تفسيرك لمعنى القاسم أشرتي بأن المراد به الله تعالى ؛؛؛ولكن في الحديث نرى أن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول (وأنا القاسم ) فهذا يورث إشكالا كيف يكون الرسول قاسم والمعلوم أن القاسم هو الله تعالى ؛؛؛؛
وهذا يحتمل معنييين :
الأول : هو تخصيص الوحي لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يذكر الحديث في مجلسه ولكن فهم الصحابة يتفاوت أي كأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول أقسم بالوحي عليكم من غير تخصيص على قدر ماتعلقت به ارادة الله تعالى فالتفاوت في الفهم هو من عند الله تعالى وليس من النبي.
الثاني:القسمة المادية :وهو أن العطاء من الله تعالى وأن النبي يقسم المال على حسب مايوحى إليه .
**********************************************************
أما جواب السؤال الثالث :
فبارك الله فيك أختي الكريمة فقد جئت بأرجح الإراء وهو رأي الإمام النووي وهو الجامع لجميع الأقوال فليس المراد به جماعة معينة إنما هي طائفة تشمل أنواع المؤمنين من فقيه وزاهد وإمر بالمعروف وغيره ولا يلزم أن يكونوا مجتمعين بل متفرقين وهي جزء من الأمة المحمدية فهي منصورة من الله وتجاهد عدوها ولاتزيغ عن الحق وباقية ببقاء الأمة .
فمبارك لك أختي الكريمة الدرجتان وحظ موفق للباقين .
حياك الله شيخنا الفاضل الدليل سررنا بتواجدكم معنا ونرحب بأي تعليق وإن أخطأنا فلا تبخل علينا بارك الله فيكم .
علو الهمة
02-09-2001, 12:49 AM
عذرا عن التأخير ولكن أحببت أن أتيح مجالاا أكبر للمشاركات ؛؛
ومن اليوم سيكون التوقيت لكل مسابقة يوم كامل أخي ومن بعدها نطرح سؤالا آخر ؛؛؛
طبعاً أختي ميثة جاوبت على الأسئلة ؛؛ أما الباقيات صراحة صعبات ماأعرف الجواب ؛؛؛حظ أوفر لي في مرات قادمة :)
حيــــاكم الله تعالى :):)
كلاسيك
02-09-2001, 12:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
أختي ميثة ،،
أم المساكين000هي أم المؤمنين زينب بنت خزيمة
يعني زينب بنت جحش خطأ وللعلم كلهن زوجات الرسول -صلى الله عليه وسلم- ،، يعني الدرجة راحت عليك ،، هارد لك ،،
أسد الله000هو حمزة بن عبد المطلب ،، ولك درجة ،، مبروك ،،
أمين الأمة000هو أبو عبيدة بن عامر بن الجراح ،، ولك درجة ،،
أمين هذه الأمة000هو أبو عبيدة بن عامر بن الجراح فقد قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-
(" لكل أمة أمينا وأميننا أيتها الأمة أبوعبيدة عامر الجراح )000
مبروك الدرجتين ،،
كلاسيك
02-09-2001, 12:35 PM
الدليل ،،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
جزاك الله خير على ذكر الحديث الشريف ،،
نتمنى جميعا مشاركتك معنا ،،
كلاسيك
02-09-2001, 12:36 PM
آخر نتيجة لحد الآن ،،
om-maryoom ،، درجة
سعاد ،، درجة
جنان ،، درجتان ،،
علو الهمة ،، درجتان
كلاسيك ،، ثلاث درجات
ميثة ،، أربع درجات
كلاسيك
02-09-2001, 12:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
اختي علو الهمة ،،
سؤالي صعب ؟؟ ،، على فكرة الحديث كان أصعب ،،
بس الله يبارك لنا في اختنا جنان اجابتها كانت موفقة ،،
ومثل ما تفضلتي نترك يوم كامل للاجابة على السؤال ،،
وهذه الاجابات الباقية ،،
أبو تراب000هو علي بن أبي طالب000 فقد دخل علي على فاطمة -رضي الله عنهما- ثم خرج فاضطجع في المسجد ، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- ( أين ابن عمك )000قالت ( في المسجد )000فخرج إليه فوجد رداءه قد سقط عن ظهره ، وخلص التراب إلى ظهره ، فجعل يمسح التراب عن ظهره فيقول ( اجلس يا أبا تراب )000مرتين000
أبو الحُسام000هو حسّان بن ثابت000 لمناضلته بشعره عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، ولتقطيعه أعراض المشركين000
كلاسيك
02-09-2001, 12:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
السؤال ،،
من هم اصحاب الالقاب التالية ،،
البحر000
ترجمان القرآن000
جامع القرآن000
حاجب الكعبة المعظّمة000
حب رسول الله000
الحب بن الحب000
حَبْرُ الأمة000
للعلم لكل لقب درجة ،،
اتمنى التوفيق للجميع ،، وحظا طيبا ،،
بجاوب على اللي اعرفه
الحب ابن الحب : اسامة بن زيد
حبر الامة : عبدالله بن عباس
حب رسول الله : زيد بن حارثة
جامع القرآن: زيد بن ثابت
كلاسيك
02-09-2001, 05:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
اختي ميثة ،،
ما شاء الله ،، تبارك الله رب العالمين ،،
أربع درجات ،،
يعني متفوقة على الجميع ،،
كلاسيك
02-09-2001, 05:24 PM
باقي لقبين ،، لمن يا ترى الدرجتان ،،
البحر000
حاجب الكعبة المعظّمة000
كلاسيك
02-09-2001, 05:25 PM
آخر نتيجة لحد الآن ،،
om-maryoom ،، درجة
سعاد ،، درجة
جنان ،، درجتان ،،
علو الهمة ،، درجتان
كلاسيك ،، ثلاث درجات
ميثة ،، ثمان درجات
كلاسيك
02-09-2001, 05:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
اختي علو الهمة ،،
أنا اقترح ان يتم شطب اسمي واسمك من القائمة وذلك بسبب
مسئوليتنا عن طرح الاسئلة ،،
فما رأيك ،،
السلام عليكم
البحر: عبد الله بن العبّاس
ترجمان القرآن: عبد الله بن العبّاس
حاجب الكعبة المعظّمة:شيبة بن عثمان
:)
كلاسيك
02-09-2001, 09:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
اختي جنان ،،
ما شاء الله عليك ،، ومبروك الدرجتان ،،
كلاسيك
02-09-2001, 09:33 PM
آخر نتيجة لحد الآن ،،
om-maryoom ،، درجة
سعاد ،، درجة
جنان ،، أربع درجات ،،
علو الهمة ،، درجتان
كلاسيك ،، ثلاث درجات
ميثة ،، ثمان درجات
كلاسيك
02-09-2001, 09:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
السؤال ،،
اذكر أسماء السور التي ذكرت فيها هذه الاحاديث الشريفة ،،
-قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة ،،
-قال صلى الله عليه وسلم لقد أنزلت علي الليلة سورة لهي أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ،،
-قال عنها -صلى الله عليه وسلم- تلك السكينة تنزلت بالقرآن ،،
لكل سورة درجة ،،
حظ طيب للجميع ،،
السلام عليكم
السؤال 1 : سورة الصمد
السؤال 3 : سورة الكهف
عفوا
نسيت سؤال 2 : سورة الفتح
علو الهمة
03-09-2001, 12:43 AM
ماشاءالله تبارك الله المسابقة في تطور أكثر من ذي قبل ؛؛؛
أخي كلاسيك رأيك عين الصواااب أحذفنا من المسابقة ؛؛؛
حظ أوفر لكل المشتركيين جنان وميثة :)
كلاسيك
03-09-2001, 09:47 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
أختي جنان ،،
مبروك ثلاث درجات ،،
اتوقع منافسة قوية بينك وبين اختنا ميثة ،،
كلاسيك
03-09-2001, 09:49 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
اختي علو الهمة ،،
أشكرك على تقبل اقتراحي ،،
وبالتالي أنا وأنت خارج نطاق المسابقة ،،
لكن الاسئلة ،، توقفت من عندك ،،
ما السبب ،،
كلاسيك
03-09-2001, 09:51 AM
آخر نتيجة لحد الآن ،،
om-maryoom ،، درجة ،،
سعاد ،، درجة ،،
جنان ،، سبع درجات ،،
ميثة ،، ثمان درجات ،،
أتوقع منافسة قوية بين الاخوات ميثة وجنان ،،
كلاسيك
03-09-2001, 10:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
السؤال ،، (أتمنى ان لا يكون صعب) ،،
شخصية اسلامية ،، من هي ،،
ولد بثغر سبتة المغربية التي تقع شمال المغرب على مضيق جبل طارق.
تلقى علومه في قرطبة بالأندلس التي انتقل إليها واهتم بالجغرافية على وجه الخصوص فأبدع فيها.
ثم تجول في بلاد شمال أفريقية فعرف المدن والقرى وزار بعض مدن الشاطئ الفرنسي والإنكليزي الواقع على المحيط الأطلنطي ثم رحل إلى الشرق فزار مصر والشام وآسيا الصغرى (تركيا).
عرف بذكائه الخارق وتواضعه النادر وثقافته العالية في شتى المعارف كالرياضيات والهندسة والجغرافيا والفلك والطبيعة والسياسة والطب ومنافع الأعشاب وأماكنها وأشكالها.
ثم انتقل إلى صقلية بدعوة من ملكها (روجر), وقد كانت صقلية آنذاك مركزا للتبادل التجاري والثقافي وملتقى للفكر العالمي.
ولما رآه ملك صقلية لاحظ نبوغه وتفوقه فطلب منه أن يؤلف له كتابا شاملا يحتوي على المعلومات الضرورية في الجغرافيا, فصنف كتابه (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق) وقد جاء كتابه هذا متميزا في بابه, فقد وضع فيه 70 خريطة عن العالم ظهرت دقتها مع مقارنتها بالخرائط التي كانت موجودة آنذاك, اعتبر فيها كروية الأرض في زمن ساد فيه الاعتقاد بأنها مسطحة.
انتقد معظم المؤلفات التي ألفها أسلافه وعلق عليها وشرح الكثير من النقاط الغامضة فيها, كما أضاف وصفا لرحلاته حدد فيها منابع النيل والحيوانات المتواجدة في هذه المناطق وميز حدود البحيرات الاستوائية التي فشل كثير من العلماء فيها.
تمكن من قياس محيط الأرض فتوصل إلى أنه اثنان وعشرون ألفا وتسعمائة ميل وهو ما يعادل 42185 كيلو متر وهذا الرقم قريب من محيطها الحقيقي وهو 40068 كم.
من أشهر مؤلفاته
* نزهة المشتاق في اختراق الآفاق.
* الجامع لصفات اشتات النبات.
* الأدوية المفردة.
* المسالك والممالك
* سعادة الرجال وغبطة النفوس.
السلام عليكم
جزاكم الله خير
اخى كلاسيك
واختى علو الهمه
والاجابه : هو الادريسى
كلاسيك
03-09-2001, 01:08 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،
ما شاء الله عليك أختي جنان ،،
فعلا هو ،،
هو أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن إدريس الحمودي الحسني القرطبي.
مبروك الدرجة ،،
كلاسيك
03-09-2001, 01:11 PM
آخر نتيجة لحد الآن ،،
om-maryoom ،، درجة ،،
سعاد ،، درجة ،،
جنان ،، ثمان درجات ،،
ميثة ،، ثمان درجات ،،
أتوقع ان تصبح المنافسة قوية بين الاخوات ميثة وجنان ،،
أخواتي ميثة وجنان ،، التعادل بينكن في الدرجات ،،
كلاسيك
03-09-2001, 01:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
السؤال ،،
1-أكمل الحديث الشريف ،،
عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تُكْثِرُوا الْكَلَامَ بِغَيْرِ ...
طبعا درجة على السؤال ،،
2-من هو راوي الحديث ،،
طبعا درجة على السؤال ،،
3-ماذا يستفاد من هذا الحديث ،،
طبعا درجة على السؤال ،،
مجموع الدرجات ،، ثلاث درجات ،،
حظا طيبا للجميع ،،
السلام عليكم
السؤال 1 :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب وإن أبعد الناس من الله القلب القاسي
السؤال 2 :رواه الترمذي والبيهقي
السؤال 3 :الحديث( لا تكثر الكلام بغير ذكر الله )فيه إشارة إلى أن بعض الكلام مباح وهو ما يعنيه ..فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة
أي سبب قساوة للقلب وهي النبو عن سماع الحق , والميل إلى مخالطة الخلق . وقلة الخشية وعدم الخشوع والبكاء , وكثرة الغفلة عن دار البقاء
متابعه لسؤال 1 :
و حدثني مالك أنه بلغه أن عيسى ابن مريم كان يقول لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله فتقسو قلوبكم فإن القلب القاسي بعيد من الله ولكن لا تعلمون ولا تنظروا في ذنوب الناس كأنكم أرباب وانظروا في ذنوبكم كأنكم عبيد فإنما الناس مبتلى ومعافى فارحموا أهل البلاء واحمدوا الله على العافية و حدثني مالك أنه بلغه أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم كانت ترسل إلى بعض أهلها بعد العتمة فتقول ألا تريحون الكتاب
المنتقى شرح موطأ مالك
** قول عيسى بن مريم عليه السلام لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله تعالى فتقسو قلوبكم يريد - والله أعلم - أن كثرة الكلام بغير ذكر الله عز وجل تكون لغوا , وإن كان منه المباح فقد يكون منه المحظور فالغالب عليه ما تقسو به القلوب وقوله فإن القلب القاسي بعيد من الله يريد من رحمة الله وقوله لا تنظروا في عيوب الناس كأنكم أرباب يريد أن العبد لا ينظر في ذنوب غيره ; لأنه لا يثيب على حسنها ولا يعاقب على سيئها وإنما ينظر فيها ربه الذي أمره ونهاه فيثيبه على حسنها ويعاقبه على سيئها وأما العبد فإنه ينظر في عيوب نفسه ليصلح منها ما فسد ويتوب منها عما فرط .
والسموحه من الاخوان
كلاسيك
03-09-2001, 02:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
أختي جنان ،،
ما شاء الله ،، تفوقتي على الاخت ميثة ،،
مبروك الثلاث درجات ،،
كلاسيك
03-09-2001, 02:44 PM
آخر نتيجة لحد الآن ،،
om-maryoom ،، درجة ،،
سعاد ،، درجة ،،
جنان ،، اثناعشر درجة ،،
ميثة ،، ثمان درجات ،،
اختي جنان ما زلت متفوقة ،،
واتوقع من الاخت ميثة المنافسة بقوة ،،
كلاسيك
03-09-2001, 02:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
اختي علو الهمة ،،
دورك في طرح الاسئلة اذا تكرمتي ،،
dr.okaz
03-09-2001, 05:44 PM
أبو المساكين.....
جعفر بن أبي طالب..
علو الهمة
03-09-2001, 06:44 PM
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا وأبشروا واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة ).
السؤال الأول : عرف معاني المفردات التالية :
1_ الدين يسر:
2_ولن يشاد الدين إلا غلبه:
3_فسددوا:
4_وقاربوا:
5_واستعينوا:
6_الغدوة :
7_الروحة:
8_الدلجة:
السؤال الثاني:
لماذا جاء النبي صلى الله عليه وسلم بمؤكد حيث قال(إن الدين يسر)
وعلى هذا السؤال خمس درجااات:)
حظ موفق للجميع :)
علو الهمة
03-09-2001, 06:49 PM
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته؛؛
أخي الفاضل حدد بارك الله فيك النقاط النهائية لهذه المسابقة لنعين الفائز فيها ومنها سننتقل إلى مسابقة أخرى من جديد
لنتيح مجال أكبر لمتسابقين جدد ربما قد فاتهم الإنضمام إلينا بسبب أو لآخر؛؛ وسبب عدم طرحي للأسئلة أخي الكريم أني كلما جئت وجدتك أخي الفاضل قد وضعت أسئلة فلا أستعجل حتى يتسنى للمتسابقين حل الأسئلة المطروحة ؛؛؛
شـــــــكر الله لكم ؛؛
السؤال الأول : عرف معاني المفردات التالية :
1_ الدين يسر: إن دين الله يسر اى سهل.. و يسرا مبالغة بالنسبة إلى الأديان
2_ولن يشاد الدين إلا غلبه: المعنى منه لا يتعمق أحد في الأعمال الدينية ويترك الرفق إلا عجز وانقطع
3_فسددوا: تى الزموا السداد وهو الصواب من غير إفراط ولا تفريط , قال أهل اللغة : السداد التوسط في العمل
4_وقاربوا: إن لم تستطيعوا الأخذ بالأكمل فاعملوا بما يقرب منه
5_واستعينوا: استعينوا على مداومة العبادة بإيقاعها في الأوقات المنشطة
6_الغدوة : ما بين صلاة الغداة وطلوع الشمس
7_الروحة: السير بعد الزوال
8_الدلجة: سير آخر الليل , وقيل سير الليل كله
السؤال الثاني:
لماذا جاء النبي صلى الله عليه وسلم بمؤكد حيث قال(إن الدين يسر)
لقوله صلى الله عليه وسلم
" عليكم هديا قاصدا , فإنه من يشاد هذا الدين يغلبه
فسماه يسرا مبالغة بالنسبة إلى الأديان قبله لأن الله تعالى رفع عن هذه الأمة الإصر الذي كان على من قبلهم ومن أوضح الأمثلة له أن توبتهم كانت بقتل أنفسهم وتوبة هذه الأمة بالإقلاع والعزم والندم
اخوانى
كلاسيك
علو الهمه
لو يتم تحديد وقت لطرح السؤال يكون افضل من باب اتاحة الفرصه الاخوان ...
والسلام عليكم
علو الهمة
03-09-2001, 11:06 PM
بارك الله فيك؛؛؛ جميع إجاباتك صحيحة:)
وأضيف على جواب السؤال الثاني مايلي:
جاء النبي بمؤكد من باب التنبيه للمنكر بأن الدين يسر ؛
فالسداد يكون في العمل .والمقاربة في العبادة .وأبشروا بالثواب
حياكم الله ؛؛؛؛
كلاسيك
04-09-2001, 04:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
أخي dr.okaz
جزاك الله خير على الاجابة ،، واللعلم لقد تم الاجابة مسبقا
على السؤال ،،
حياك الله معنا في المسابقة ونتمنى أن نرى مشاركتك قريبا ،،
كلاسيك
04-09-2001, 05:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
اختي الكريمة علو الهمة ،،
ارى انه لا جدوى من تحديد عدد معين من الدرجات ،،
أقصد الدرجة الكلية ،، لأن عدم التحديد سيسمح بدخول
المزيد الى المسابقة ،، وكما ترين في السابق كانت محصورة
بيني وبينك ،، ثم دخلت اختنا ميثة المنافسة ،، وتلتها
أختنا جنان ،، لذلك ارى أن نترك المجال مفتوح حتى تكون
هناك نوع من الدافعية والمنافسة ،،
هذا رأي الخاص ،، ويحتمل الصواب والخطأ ،،
فانتظر سماع رأيك ،، وأراء المتسابقين والمتسابقات ،،
وجزاك الله خير على طرحك الاسئلة ،،
ما شاء الله الاخت جنان سريعة في الاجابة ،،
ولكني لا أعلم سببا لاختفاء اختنا ميثة ،،
كلاسيك
04-09-2001, 05:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
اختي الكريمة جنان ،،
لقد فكرت في تحديد وقت معين لطرح الاسئلة وتلقي الاجابة ،،
ولكن لا اعتقد ان أي فرد منا يستطيع أن يلتزم بالوقت ،،
فالحياة كما تعلمين مشاغل كثيرة ،،
لذلك بمجرد الاجابة على السؤال يتم طرح السؤال الذي يليه ،،
واذا كان لديك اقتراح آخر فأنا على استعداد لدراسته ،،
وكذلك اضيف انه مجرد رأي خاص وللمشاركين والمشاركات حرية
ابداء الرأي وكذلك لا ننسى أختنا علو الهمة والتي انا في
انتظار رأيها حول هذا الامر ،،
كلاسيك
04-09-2001, 05:08 PM
آخر نتيجة لحد الآن ،،
om-maryoom ،، درجة ،،
سعاد ،، درجة ،،
ميثة ،، ثمان درجات ،،
جنان ،، سبعة عشر درجة ،،
ما زالت الاخت جنان المتصدرة للقائمة والمتفوقة حتى الان ،،
كلاسيك
04-09-2001, 06:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
السؤال ،،
من الشخصيات التي نزلت بها هذه الايات ،،
-( وسَيُجَنَّبُها الأتْقَى الذِيِ يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكّى )
-( وَوَصّيْنَا الإنْسانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أمُّهُ وَهْناً على وَهْن وفِصَاله في عامَيْن أن اشْكُر لي ولوالدَيْكَ إليّ المَصير000وأن جاهَدَاك على أن تُشْرِك بِي ما ليْسَ لك بِهِ عِلم فلا تُطِعْهما وصَاحِبْهُما في الدنيا مَعْروفـا واتّبِع سَبيـل مَنْ أنابَ اليّ ثُمّ إليّ مَرْجِعكـم فَأنَبّئَكـم بما كُنْتُم تعملـون )
-( ثَانِي اثْنَيْن إذْ هُمَا فِي الغَارِ ، إذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إنَّ اللّهَ مَعَنَا )
-( ومِنَ النّاسِ مَنْ يَشري نَفْسه ابتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللّهِ ، واللّهُ رَءُوفٌ بِالعِبَـاد )
-( لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُون بِاللّهِ واليَومِ الآخِر يُوادُّونَ مَنْ حَادَّ اللّهَ ورَسُوله ولو كانُوا آباءَ هُم أو أبْنَاءَ هُم أو إخْوَانَهُم أو عَشِيرَتَهُم أولئِكَ كتبَ في قُلوبِهم الإيمَان)
لكل آية درجة ،،
حظا طيبا للجميع ،،
السلام عليكم
السؤال1: ابو بكر الصديق
السؤال 2: لقمان بن عنقاء بن سدون
السؤال 3:ابوبكر الصديق
السؤال 4:صهيب بن سنان الرومى
السؤال 5 :ابى عبيده عامر بن عبدالله الجراح
جزاك الله خير اخوى كلاسيك
كان اقتراحى من باب اتاحة الفرصه
بحكم ان بعض الاخوان وقت طرح السؤال غير موجودين لظروف الدوام
والسلام عليكم
علو الهمة
05-09-2001, 09:00 AM
حياكم الله تعالى جميعاً؛؛؛
بالنسبة لي فأرى عدم المناسب طرح وقت معين لإنشغال المتسابقين بأمور الحياة فعلا كما ذكرت أخي كلاسيك ؛؛؛؛
لكن أحببت تحديد النقاط أخي الفاضل من جهتين :
أولا :لنكافىء من ترقى إلى أعلى النقاط ؛؛
ثانيا:لنتيح فرصة أكبر عند طرح مسابقة جديدة يبدأ فيها المتسابقين من الصفر فربما أراد أحد الالتحاق ورأى أنه لاجدوى من ذلك بما أن النقاط التي أحرزها المتسابقين عالية فلذلك لنحدد بارك الله فيك النقاط ونعين الفائز وبالنسبة للمكافأة فهي هدية رمزية ستظهر في حينهاا؛؛؛
والرأي لك أخي الكريم أولا وأخيرا ؛؛
أختكم علو الهمة ؛
كلاسيك
05-09-2001, 01:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
اختي جنان ،،
أحدى الاجابات خطأ ،،
حظا طيبا ،،
للعلم أربع درجات من نصيبك ،،
والخامسة ،، لمن ،،
كلاسيك
05-09-2001, 01:50 PM
الاجابات ،،
1-أنفق أبوبكر الصديق -رضي الله عنه- معظم ماله في شراء من أسلم من العبيد ليحررهم من العبودية ويخلصهم من العذاب الذي كان يلحقه بهم ساداتهم من مشركي قريش ، فأعتق بلال بن رباح وستة آخرين من بينهم عامر بن فهيرة وأم عبيس
فنزل فيه قوله تعالى ( وسَيُجَنَّبُها الأتْقَى الذِيِ يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكّى )000
سورة الليل ( آية 17-21 )
000
3-ولقد سجل القرآن الكريم شرف الصحبة لأبي بكر الصديق –رضي الله عنه- مع رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أثناء الهجرة الى المدينة المنورة 000
فقال تعالى ( ثَانِي اثْنَيْن إذْ هُمَا فِي الغَارِ ، إذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إنَّ اللّهَ مَعَنَا )000
4-حين هاجر صهيب بن سنان الرومي من مكة إلى المدينة ، أدركه قناصة قريش ، فصاح فيهم( يا معشر قريش ، لقد علمتم أني من أرماكم رجلا ، وأيم الله لا تصلون الي حتى أرمي بكل سهم معي في كنانتي ثم أضربكم بسيفي ، حتى لا يبقى في يدي منه شيء ، فأقدموا ان شئتم ، وان شئتم دللتكم على مالي وتتركوني وشأني )000فقبل المشركين المال وتركوه قائلين ( أتيتنا صعلوكا فقيرا ، فكثر مالك عندنا ، وبلغت بيننا ما بلغـت ، والآن تنطلق بنفسـك و بمالـك ؟؟)000فدلهم على مالـه وانطلق الى المدينـة ، فأدرك الرسول -صلى الله عليه وسلم- في قباء ، ولم يكد يراه الرسـول -صلى اللـه عليه وسلم- حتى ناداه متهللا ( ربـح البيع أبا يحيى000ربح البيع أبا يحيى )000
فنزل فيه قوله تعالى ( ومِنَ النّاسِ مَنْ يَشري نَفْسه ابتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللّهِ ، واللّهُ رَءُوفٌ بِالعِبَـاد )000
سورة البقرة ( آية 207 )000
5-في غزوة بدر جعل أبو ( أبو عبيدة ) يتصدّى لأبي عبيدة بن الجراح ، فجعل أبو عبيدة يحيد عنه ، فلمّا أكثر قصدَه فقتله ، فأنزل الله هذه الآية000
قال تعالى "( لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُون بِاللّهِ واليَومِ الآخِر يُوادُّونَ مَنْ حَادَّ اللّهَ ورَسُوله ولو كانُوا آباءَ هُم أو أبْنَاءَ هُم أو إخْوَانَهُم أو عَشِيرَتَهُم أولئِكَ كتبَ في قُلوبِهم الإيمَان ")000
ما زلت أنتظر إجابة الثاني ،،
كلاسيك
05-09-2001, 01:52 PM
آخر نتيجة لحد الآن ،،
om-maryoom ،، درجة ،،
سعاد ،، درجة ،،
ميثة ،، ثمان درجات ،،
جنان ،، إحدى وعشرون درجة ،،
يا ترى اختنا ميثة أين ،،
مبروك اختي جنان ما زلت متصدرة القائمة ،،
كلاسيك
05-09-2001, 01:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
اختي علو الهمة ،،
اقتراحك جيد بمناسبة بدء مسابقة جديدة ،،
ولندع الرقم النهائي خمس وعشرون درجة ،،
أتوقع اختنا جنان ستصل اليه بسرعة ،،
وسوف اناقش معك لاحقا ان شاء الله موضوع وشروط المسابقة
الجديدة ،،
السؤال 2: وصيه لقمان لولده هذا والله اعلم :)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الفاضل كلاسيك أشكرك على السؤال عني ..
إجاية السؤال :
سعد بن ابي وقاص..
كلاسيك
05-09-2001, 03:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
اختي ميثة ،،
مبروك ،، الاجابة صحيحة ،،
لك درجة ،،
بعد أن أسلم سعد بن أبي وقّاص ، سمعت أمه بخبر اسلامه حتى ثارت ثائرتها فأقبلت عليه تقول :( يا سعد000ما هذا الدين الذي اعتنقته فصرفك عن دين أمك و أبيك؟ والله لتدعن دينك الجديد أو لا آكل ولا أشرب حتى أموت فيتفطر فؤادك حزنا علي ويأكلك الندم على فعلتك التي فعلت وتعيرك الناس أبد الدهر )000فقال ( لاتفعلي يا أماه فأنا لا أدع ديني لأي شيء )000إلا أن أمه اجتنبت الطعام ومكثت أياما على ذلك فهزل جسمها وخارت قواها000فلما رأها سعد قال لها( يا أماه اني على شديد حبي لك لأشد حبا لله ولرسوله ووالله لو كان لك ألف نفس فخرجت منك نفسا بعد نفس ما تركت ديني هذا بشيء )000فلما رأت الجد أذعنت وأكلت وشربت000
ونزل قوله تعالى ( وَوَصّيْنَا الإنْسانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أمُّهُ وَهْناً على وَهْن وفِصَاله في عامَيْن أن اشْكُر لي ولوالدَيْكَ إليّ المَصير000وأن جاهَدَاك على أن تُشْرِك بِي ما ليْسَ لك بِهِ عِلم فلا تُطِعْهما وصَاحِبْهُما في الدنيا مَعْروفـا واتّبِع سَبيـل مَنْ أنابَ اليّ ثُمّ إليّ مَرْجِعكـم فَأنَبّئَكـم بما كُنْتُم تعملـون )000
كلاسيك
05-09-2001, 03:44 PM
آخر نتيجة لحد الآن ،،
om-maryoom ،، درجة ،،
سعاد ،، درجة ،،
ميثة ،، تسع درجات ،،
جنان ،، إحدى وعشرون درجة ،،
علو الهمة
06-09-2001, 12:19 AM
عن أنس رضي الله عنه قال :لأحدثنكم حديثا لا يحدثكم أحد بعدي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (من أشراط الساعة أن يقل العلم ويظهر الجهل ويظهر الزنا وتكثر النساء ويقل الرجال حتى يكون لخمسين امرأة القيم الواحد).
السؤال الأول:
لماذا قال أنس بن مالك ....حديثا لايحدثكم به أحد بعدي؟؟
السؤال الثاني:
لماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ويشرب الخمر مع أنه موجود في كل زمان؟
علو الهمة
06-09-2001, 01:10 AM
+
علو الهمة
06-09-2001, 01:12 AM
+
السلام عليكم
الاجابه يمكن ان يكون هو الوحيد من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
الجواب عن رقم اثنان ان الخمر حرمت وذكره لها في الحديث دليل
على ان الناس يستحلونها ..
علو الهمة
07-09-2001, 01:31 PM
الجواب الأول :
هو أن أنس بن مالك آخر الصحابة موتا فلا يمكن أن يحدث به غيره
الجواب الثاني:
على الرغم من وجوده في كل زمان إلا أن المراد به الشهرة والشيوع وليس مجرد الشرب.
وصلى الله على سيدنا محمد؛؛؛
عفوا علو الهمة
شو يعني اجاباتي هنتينهم غلط :(
علو الهمة
07-09-2001, 05:39 PM
لا أختي إجاباتك الإثنتين صحيحتين ولكن كانت تحتاج إلى إضافات
بالتالي لك درجتان من أصل أربع درجات ؛؛
وننتظر آخر سؤالين من أخينا كلاسيك لنختم به المسابقة ونعين الفائز ؛؛؛
كلاسيك
07-09-2001, 05:45 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
آخر نتيجة لحد الآن ،،
om-maryoom ،، درجة ،،
سعاد ،، درجة ،،
ميثة ،، إحدى عشر درجة ،،
جنان ،، إحدى وعشرون درجة ،،
كلاسيك
07-09-2001, 05:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
حسب ما أبدت أختي علو الهمة بأن يكون اليوم آخر سؤالين
في هذه المسابقة ،،
واليكم السؤالين ،، كل سؤال بدرجة ،،
على من اطلقت الالقاب التالية ،،
فتى الكهول
العتيق
حظ طيب للجميع ،،
كلاسيك
07-09-2001, 05:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
اختي علو الهمة ،،
بخصوص المسابقة الجديدة ،،
ما رأيك أن تكون بنظام مجموعات أم فردية ،،
وهل نحدد وقت لطرح الاسئلة ووقت للاجابة ام نتركها مفتوحة ،،
وهل نحدد نوعية الاسئلة أم ندعها كما هي الان متنوعة ،،
بانتظار ردك واقتراحات الجميع ،،
السلام عليكم
الاجابه :
فتى الكهول: عبد الله بن العباس
العتيق :أبو بكر الصديق
علو الهمة
09-09-2001, 12:04 AM
حياك الله أخي الكريم كلاسيك ؛؛؛؛
بخصوص المسابقة الجديدة أخي الفاضل؛؛؛
خلنا نشووف نظام المجموعات ؛؛ لكن هل نختارهم نحن ؟أم هم بنفسهم يسجلون ؟
وحبذا تحديد وقت للسؤال أما الجواب فيترك مفتوحاً إلى أن يتم الجواب عليه؛؛؛
أما بالنسبة لنوعية الأسئلة نتركها أخي متنوعة لنراعي التخصصات المختلفة ؛؛؛
هذا وللحديث بقيـــــــــة ؛؛؛
كلاسيك
09-09-2001, 05:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
الاجابة الصحيحة ،،
فتى الكهول000هو عبد الله بن العباس000 فقد كان عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- يحرص على مشورته ويلقبه ( فتى الكهول )00
العتيق000هو أبو بكر الصديق000 فقد قال له الرسول -صلى اللـه عليه وسلم- ( أنت عتيق الله من النار ) 000
اذا اختي جنان اجابتك صحيحة ولك درجتان ،،
مبروك ،،
كلاسيك
09-09-2001, 05:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
النتيجة النهائية ،،
om-maryoom ،، درجة ،،
سعاد ،، درجة ،،
ميثة ،، إحدى عشر درجة ،،
جنان ،، ثلاث وعشرون درجة ،،
كلاسيك
09-09-2001, 05:13 PM
المركز الاول ،، الاخت جنان ،،
المركز الثاني ،، الاخت ميثة ،،
مبروك اختي جنان ،،
هارلد لك اختي ميثة ،،
وحظ طيب للجميع ،،
كلاسيك
09-09-2001, 05:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
اختي علو الهمة ،،
طالما اتفقنا على نظام المجموعات اتمنى ان تطرحي نداء
جديد للمسابقة وتحديد نوعها من حيث المجموعات وترك
المجال مفتوح للاختيار أي كل عضو يختار العضو الآخر ،،
واتمنى ان يتم طرحه في اقرب فرصة ونترك المجال مفتوح حتى
نهاية يوم الخميس ومن ثم نحدد المسابقة ،،
وبالنسبة لتحديد وقت محدد لطرح السؤال ،، ان شاء الله
سوف أناقش معك هذا البند ،، وطبعا مع سائر الاعضاء ،،
وكما تفضلتي للحديث بقية ان شاء الله ،،
علو الهمة
10-09-2001, 12:05 AM
<center><APPLET codebase="http://ie.yimg.com/e/5da47e1c/h/87d89c18"code="flame.class" width=400height=700> <param name="text" value="جنان ميثة+ألف مبروك+اخوانكم كلاسيك وعلو الهمة"></applet>