الفاروق1
17-08-2001, 10:55 PM
قول العارفين
************
لو رأيت المحبين في الدجى تمر عليهم زمر النجوم مر الوصائف الى أن تقبل هوادج هل من سائل فينثرون عليه الأرواح نثر الفراش على النار .
ليس للعابدين مستراح إلا تحت شجرة طوبى ولا للمحبين قرار إلا يوم المزيد فمثل لقلبك الأستراحة تحت شجرة طوبى يهن عليك النصب وأستحضر يوم المزيد يهن عليك ماتتحمل
من أجله .
كنوز الجواهر مودعة في مصر الليل فتتبع آثار المحبين لعلك تظفر بكنز .
أنت طفل في حجر العادة مشدود بقماط الهوى فمالك ولمزاحمة الرجال ، أين أنت والمحبة وأنت أسير الحبة . تمسكت بالدنيا تمسك الرضيع بالظئر والقوم ماأعاروها الطرف . أف لبدوي لا يطربه ذكر حاجر .
أنقسم الصالحون عند السباق فمنهم من أخذه القلق فكان يقول ويل لي إن لم يغفرها أنا أمضي الى النار أو يغفر : إن لم تغثني بعفو منك فياخجلتي منك ويا أسفي وياندمي .
ومنهم من غلب عليه الرجاء كبلال كانت زوجته تقول واحزناه وهو يقول واطرباه . غداً ألقى الأحبة محمداً وحزبه . واهاً لبلال علم أن الأمام لاينسى المؤذن . أشتغل به في الحياة يكفك مابعد الموت .
دق كؤوس الرحيل فسار الراكب وتأهبوا للمسير ، وعكمت أحمال الزاد وسار رفقة المجدين ، وأنت في الرقد الأولى بعد كيف تطيق السهر مع الشبع أم كيف تزاحم أهل العزائم بمناكب الكسل ، هيهات ماوصل القوم الى المنزل إلا بعد مواصلة السرى ولا عبروا الى مقر الراحة إلا على جسر التعب .
وأطيب الأرض ماللقلب فيه هوى
سم الخياط مع المحبوب ميدان
لو رأيت أهل القبور في وثاق الأسر فلا يستطيعون الحركة الي نجاة وحيل بينهم وبين مايشتهون ، يامنفقاً بضاعة العمر في مخالفة حبيبه والبعد منه ، ليس في أعدائك أشد شراً عليك منك .
غاية العاذل إيصال اللوم الى الأذن فأما القلب فلا سبيل له اليه . سفر الليل لا يطيقه إلا مضمر المجاعة . تمر النجائب في الا ؤل وحاملات الزاد في الآخر .
************
لو رأيت المحبين في الدجى تمر عليهم زمر النجوم مر الوصائف الى أن تقبل هوادج هل من سائل فينثرون عليه الأرواح نثر الفراش على النار .
ليس للعابدين مستراح إلا تحت شجرة طوبى ولا للمحبين قرار إلا يوم المزيد فمثل لقلبك الأستراحة تحت شجرة طوبى يهن عليك النصب وأستحضر يوم المزيد يهن عليك ماتتحمل
من أجله .
كنوز الجواهر مودعة في مصر الليل فتتبع آثار المحبين لعلك تظفر بكنز .
أنت طفل في حجر العادة مشدود بقماط الهوى فمالك ولمزاحمة الرجال ، أين أنت والمحبة وأنت أسير الحبة . تمسكت بالدنيا تمسك الرضيع بالظئر والقوم ماأعاروها الطرف . أف لبدوي لا يطربه ذكر حاجر .
أنقسم الصالحون عند السباق فمنهم من أخذه القلق فكان يقول ويل لي إن لم يغفرها أنا أمضي الى النار أو يغفر : إن لم تغثني بعفو منك فياخجلتي منك ويا أسفي وياندمي .
ومنهم من غلب عليه الرجاء كبلال كانت زوجته تقول واحزناه وهو يقول واطرباه . غداً ألقى الأحبة محمداً وحزبه . واهاً لبلال علم أن الأمام لاينسى المؤذن . أشتغل به في الحياة يكفك مابعد الموت .
دق كؤوس الرحيل فسار الراكب وتأهبوا للمسير ، وعكمت أحمال الزاد وسار رفقة المجدين ، وأنت في الرقد الأولى بعد كيف تطيق السهر مع الشبع أم كيف تزاحم أهل العزائم بمناكب الكسل ، هيهات ماوصل القوم الى المنزل إلا بعد مواصلة السرى ولا عبروا الى مقر الراحة إلا على جسر التعب .
وأطيب الأرض ماللقلب فيه هوى
سم الخياط مع المحبوب ميدان
لو رأيت أهل القبور في وثاق الأسر فلا يستطيعون الحركة الي نجاة وحيل بينهم وبين مايشتهون ، يامنفقاً بضاعة العمر في مخالفة حبيبه والبعد منه ، ليس في أعدائك أشد شراً عليك منك .
غاية العاذل إيصال اللوم الى الأذن فأما القلب فلا سبيل له اليه . سفر الليل لا يطيقه إلا مضمر المجاعة . تمر النجائب في الا ؤل وحاملات الزاد في الآخر .