تسجيل الدخول

View Full Version : إلى موزة غباش ... وما شابهه! .. من أم خالد


فنيان
01-08-2001, 07:51 AM
منقول من حوار في مكان ثاني، وحلو الصراحة.




بسم الله الرحمن الرحيم
كنا نظن منذ فترة بعيدة أن الإمارات بعيدة نوعا ما عن الدعوات المزعومة بمساواة الرجل بالمرأة و عن ضرورة إعطاء المرأة كامل حقوقها أسوة بالرجل - زعموا ! - و إلخ من هذه الشعارات الواهية الباطلة المعروف غرضها سلفا !

إلا أن السنوات الأخيرة أثبتت لنا أننا في قلب المعمعة ، و أن ما جرى على غيرنا من البلاد الإسلامية من تغير مشين و انقلاب في القيم الإسلامية و الأخلاقية آخذ في طريقه إلينا إن لم يكن بشكل أسوا نظرا لمستوى الرفاهية التي تنعم بها الدولة قياسا بغيرها ....نسأل الله السلامة !

و من الدعوات التي ظهرت و أخذت الأصوات المنادية لها تعلو مؤخرا ، هو الدعوة بمشاركة المرأة الإماراتية في المجلس الوطني ! و كذلك تقلد غيرها من المناصب السياسية الهامة مثلها في ذلك مثل الرجل !

فإذا سألتم عن السبب : قيل للمطالبة بحقوق المرأة ....

و إذا سألنا و ما هي هذه الحقوق ؟؟ و هل لابد من أن تلقي المرأة بقناع حيائها و تزاحم الرجال في مجالسهم ، و تخالطهم مخالفة بذلك لشرع ربها ، و تترك بيتها ، و تخالف فطرتها الحيية العفيفة بممارسة هذه المهن الرجالية لتطالب بهذه الحقوق المزعومة ؟؟

بالله عليكم يا من تدعون لهذا الأمر ...ماذا أبقى لكم الإسلام لتدعو إليه بعد ؟؟

بالله عليكم يا من تدعون إلى هذا الأمر ...أقول بالذات في الإمارات ماذا ينقص المرأة ليعوز منكم الدعوة إلى هذه الفتنة و ليست اللفتة الحاضرية كما تسمونها ؟؟

لنستعرض شيئا مما نوقش في إحدى حلقات برنامج " رواق " للدكتورة موزة غباش حول هذه القضية :

أحد الأسباب الواهية التي ضربت لتبرير ضرورة مشاركة المرأة في المجلس الوطني ، هو المطالبة بحقوق الموظفات من زيادة في الراتب عند إنجاب الأطفال و إلخ من مثل هذه الأمور ...

نقول :

كما وضح الدكتور المشارك في الحلقة الزيادة في الراتب عند إنجاب أي طفل تكون للرجل الأب ، و لا يعقل أن يتكون هناك زيادة على صعيد الأم و الأب لطفل واحد ! و كل هذا في النهاية يصب في مورد ميزانية الأسرة الواحدة .

كما أن الأرملة في الدولة في حال توفي عنها زوجها يصرف لهم معاش الزوج حتى يبلغ أصغر أولادها السن القانونية. هذا بخلاف لو كانت موظفة تجني معاشها الخاص

و أيضا الأرملة و المطلقة بإمكانهما تقديم طلباتهما مثل بقية المواطنين للحصول على مسكن خاص بهما و أولادهما ، و هذا واقع مطبق .

هذا المثال الضعيف و الرد عليه هو ما طرح باعتباره سببا رئيسيا للمطالبة بمثل هذا الأمر ، و الذي شاهد الحلقة بإمكانه أن يقول بكل ثقة ليس لدى هؤلاء القوم ما يبررون به دعوتهم المبطنة إلا شعارات فارغة المضمون !

قالت الدكتورة موزة غباش في أثناء حلقتها :

أنها صارت تلاحظ اختفاء المثقفات المتعلمات اللاتي يلتزمن الحشمة في الملبس مثلها و مثل ضيفة البرنامج الجوهرة بنت العبيان و بالمقابل ظهر جيل جديد متغرب ، فلهذا لزم أن يكون للمرأة صوتها في المجلس ، و أن تمثل هذه الفئة المحتشمة المرأة في المجلس لتواجه مثل هذه القضايا !!

دكتورة موزة غباش اسمحي لنا :

1- هذا عذر أقبح من ذنب !

2- و من قال أن لباسكن هو اللباس الإسلامي ؟ فلو غضضنا النظر عن وجهك و كفيك لما قد تقولينه من أن المسالة خلافية و إلخ، فماذا عن مساحيق التجميل و مخالطتك الرجال في مؤسسة الإعلام ؟؟

3- انتقادك للجيل الذي حصلت له عملية تغريب مشكور ، و لكن هل تصلحين الخطأ بالخطأ ؟؟

من قال أنك تصلحين فساد المجتمع و ضياع قيمه الإسلامية بمخالفة الإسلام ؟ و مخالطة الرجال ؟

أولا نقول لك وفقا لمنطقك :

إذا كنت اليوم و أنت امرأة ملتزمة بالزي الإسلامي - من وجهة نظرك - قد تدخلين أو تدخل من هي مثلك المجلس الوطني ، فأنا أخبرك بأن تسعين في المائة من المتخرجات من الجامعات و الكليات بكل أسف و حزن هن من الجيل المتغرب ، فإن كنت أنت تمثلين فئة عمرية اليوم ، فهن سيمثلن هذه الفئة غدا ، و لن يمنعهن أحد من المطالبة بحقهن في المشاركة في المجلس جنبا إلى جنب مع الرجل باسم أنهن نساء ! و دعوتكم كلها لا ترتكز إلى أساس إسلامي بل هي دعوة للنساء ، أي نساء متعلمات للمشاركة سياسيا مع الرجل !

و إن كنا اليوم مازلنا نحمد الله أن الفتيات مازلن يجدن شيئا من الحرج في التعامل مع الرجل المواطن - أما الهندي و اللبناني فليسوا برجال طبعا ! ( في نظرهن ) - فغدا و بعد أن تدخل معه في كافة معتركات الحياة السياسية ، و تقف معه وجها لوجه بلا حياء في نقاشات المجلس الحامية ! أظن بعد كم سنة لن يبقى لدينا مجتمعنا الذي نعرف بعد أن تتقطع ما بقيت من قيمه ، و بعد أن تضيع البقية الباقية من حياء بناته !

تريدين كلام ربي و ربك و رب العالمين ؟؟

دكتورة موزة و غيرها استمعن :

فالله يقول : " و قرن في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى "

و الله يقول : "وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ ......"

و الله تعالى يقول : " الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ "

و هؤلاء عقدتهن هذه القوامة ، عقدتهن هذا التفضيل و لا يردن التسليم بشرع الله و سنته في خلقه نسأل الله الهداية لنا و لهن و لهم جميعا .....

فأين أنت يا أم المؤمنين عائشة من هؤلاء ؟؟

عن يحيى بن سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏عمرة عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏قالت : ‏ لو أدرك رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ما أحدث النساء ‏ لمنعهن كما منعت ‏ نساء ‏ ‏ ‏بني إسرائيل ‏ ‏قلت ‏ ‏لعمرة :‏ ‏أومنعن ، قالت: نعم

دكتورة موزة و غيرها من دعاة خروج المراة هل سمعتم بهذا الحديث ؟؟

‏ ‏عن ‏ ‏عمران بن حصين ‏ عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال : " ‏ ‏اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها ‏ النساء "

فاسمعي شهادة خير الخلق بنقصانك و لن تغيري من طبيعتك هذه شيئا مهما حاربت فطرتك و خالفت شرع ربك فاعتبري يا أمة الله :

عن ‏ ‏أبي موسى الأشعري ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏: قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم : " ‏ ‏كمل من الرجال كثير ولم يكمل من ‏ النساء ‏ إلا ‏ ‏مريم بنت عمران ‏ ‏وآسية امرأة فرعون ..........."

و أخيرا :

عن ‏ ‏أسامة بن زيد ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال : " ‏ ‏ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من ‏ ‏ النساء "

فاتقين الله يا نساء المسلمين ، و اتركن عنكن هذا الاسترجال ، و مزاحمة الرجال مهامهم التي جبلوا عليها ، و احفظن حياءكن ، و احفظن رجالنا من الفتنة ، و استغفرن الله أن تكن ممن فتنَ و فتن بهن ....

دكتورة موزة ....

أكلمك بلغتك ؟ بلغة العصر و المنطق ؟

تريدين كلاما عمليا يرضي طموحاتكن المهنية ؟؟

لم لا تنشئون مجلسا نسائيا خاصا لا تخالطن فيه الرجال ، و ترفع توصياته و طلباته دوريا لا أوامره - إن كان لكن ثم ما تطالبن به - اليكترونيا إلى المجلس الوطني للبت فيه و مناقشته ؟؟

أم أن الاختلاط مع الرجال هو مطلبكن الأول ؟؟؟

اسمحي لي إذا ، فهذا هو أول بنود التغريب الذي تشتكين منه !

و ختاما :هذا ليس كلام رجل قد تتهمينه بالعنصرية الرجالية ، و لا امرأة أمية قد ترمينها بالتخلف ، بل هي كلمة إليك من أخت لك في الله على مستوى من التعليم و لله الحمد ، فأرجو أن تقبليها أنت و غيرك ممن مشى في هذا الدرب ، و أسأل الله أن يوفقنا و إياكن جميعا لما يحبه و يرضاه ......

و آخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين ....













ثم أجابت أم عمر








اختي الكريمة ام خالد .. ايدها الله..

جزاك الله خيرا على طرحك الموفق الذي اصاب كبد الحقيقة .. وكشف زيف بعض الاطروحات التي بدأ صوتها يرتفع في الآونة الاخيرة في الدولة؟؟


حقيقة..
تلجمني الدهشة احيانا عندما ارى سكوت اهل الحق عن المنافحة عن حقهم ..
خذي مثلا الكويت عندما طرحت فكرة مشاركة المرأة في المجلس واعطائها حق الانتخاب .. هل رأيت كيف قامت الدنيا والى الآن لم تقعد استنكارا لمبدأ دخول المرأة بين معمعة الرجال مع العلم ان الكويت من اكثر دول الخليج انفتاحا .. تفكيرا وملبسا؟؟

ان الامر جد خطير ولا اعلم الى متى سيسكت اهل الحق ..
وان كنا نحن معاشر النساء نتحمل جزءا من مسؤوليتها الا ان مهمتنا تقتصر على تنبيه النساء في مجالسنا النسائية لخطر المؤامرة .. وبطبيعة الحال لن يصل صوتنا الى وسائل الاعلام لاسباب عديدة يطول شرحها..
فالمسؤولية تقع في الصعيد الاول على عاتق الرجال .. لابراز القضية واثارتها في وسائل الاعلام وبيان اخطارها العقدية والاخلاقية والاجتماعية و تفعيل رفض الشارع الصامت لهذه المهزلة التي تسمى مشاركة المرأة في المجلس الوطني ..
هذا الذي نريده وتريده من ورائي معظم النساء في الامارات .. ولكن ..
من يوصل صوت الاغلبية الرافض في زمن تناوم فيه رجالنا حفاظا على كراسيهم الوظيفية وسلموا الامر لشرذمة نسائية لا تعكس بحال من الاحوال رأي اغلبية نساء المجتمع الاماراتي المحافظ؟؟؟






وأنا أقول:

كلام ما يخرش الميه