View Full Version : رحلة مع الله 10 " آمين "
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى : ( صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضآلين ) .. أي يارب اهدنا صراط الذين أنعمت عليهم من النبين والصديقين والشهداء والصالحين .. وأبعدنا عن من غضبت عليهم الذين عرفوا منهج الصراط المستقيم فخالفوه وارتكبوا كل ما حرمه الله فاستحقوا غضبه فهم الذين منعت عنهم يا رب بإفعالهم المنكرة للحق هداية الاعانة .. وأيضا تعني يا رب لا تيسر لنا الطريق الذي نستحق به غضبك كما استحقه أولئك الذين غيروا وبدلوا في منهج الله ليأخذوا سلطة زمنية في الحياة الدنيا وليأكلوا اموال الناس بالباطل ..
وقد جاءت كلمة المغضوب عليهم في القرآن الكريم في قوله تعالى : ( قل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت أولئك شر مكانا وأضل عن سوآء السبيل ) نزلت في بني اسرائيل
وقوله الله تعالى : ( ولا الضآلين ) أي أنك حين تقرأ الفاتحة تستعيذ بالله أن تكون من الذين ضلوا .. ولكن الحق سبحانه وتعالى لم يأت هنا بالمضلين لماذا ؟ .. لأن كي تكون مضلا لابد أن تكون ضالا أولا ... فالاستعاذة من الضلال هنا تشمل الاثنين . لأنك ما دمت قد استعذت من أن تكون ضالا فلن تكون مضلا أبدا .
توضيح أكثر .... هناك الضال والُمضل .. الضال هو الذي ضل الطريق فاتخذ منهجا غير منهج الله .. ومشى في الضلالة بعيدا عن الهدى وعن دين الله .. ويقال ضل الطريق أي مشى فيه وهو لا يعرف السبيل إلى ما يريد أن يصل اليه .. أي أنه تاه في الدنيا فأصبح وليا للشيطان وابتعد عن منهج الله وسار في الحياة على غير هدى .. بل يحاول أن يأخذ غيره الى الضلالة .. يغري الناس بالكفر وعدم اتباع المنهج والعبد عن طريق الله .. وكل واحد من العاصين يأتي ويوم القيامة يحمل ذنوبه .. الا المضل فانه يحمل ذنوبه وذنوب من اضلهم .. مصداقا لقوله سبحانه : ( ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير عليم ألا سآء ما يزرون )
آمين .. نقولها أسوة برسول الله صلى الله عليه وسلم فالذي عمله إياها جبريل عليه السلام فقال له بعد قراءة الفاتحة آمين .. فهي من كلام جبريل لرسول الله صلى الله عليه وسلم وليست كلمة من القرآن ..
معنى كلمة آمين .. استجب يارب فيما دعوناك به من قولنا : ( اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضآلين ) فقتضى هنا بعد تمام الدعاء شيء مطلوب تحقيقه وآمين دعاء لتحقيق المطلوب
هل كلمة آمين عربية أم غير عربية ؟ وهنا يثور سؤال .. كيف تدخل كلمة غير عربية في قرآن حكم الله بأنه عربي ... ؟
ورود كلمة ليست من أصل عربي في القرآن الكريم لا ينفي أن القرآن كله عربي . بمعنى أنه اذا خوطب به العرب فهموه .. وهناك ألفاظ دخلت في لغة العرب قبل أن ينزل القرآن .. ولكنها دارت على الألسن بحيث أصبحت عربية وألفتها الاذان العربية ..
فليس المراد بالعربي هو أصل اللغة العربية وحدها .. وانما المراد أن القرآن نزل باللغة التي لها شيوع على ألسنة العرب . وما دام اللفظ قد شاع .. فإن الأجيال التي تستقيله لا تفرق بينه وبين غيره من الكلمات التي هي من أصل عربي .. فاللفظ الجديد أصبح عربيا بالاستعمال وعند نزول القرآن كانت الكلمة شائعة شيوع الكلمة العربية .
آمين ليست فعلا لانها تدل على مدلول الفعل ومعناه استجب .. فأنت حين تسمع كلمة آه تدل على اتوجع وكلمة أف تدل على اتضجر .. وآمين اسم فعل بمعنى استجب ..
تقول آمين مرة وأنت القارئ , وتقولها مرة وأنت السامع .. فساعة تقرأ الفاتحة تقول آمين .. أي أنا دعوت يارب فاستجب دعائي .. لأنك لشدة تعلقك بما دعوت من الهداية فانك لا تكتفي بقول اهدنا ولكن تطلب من الله الاستجابة .. فاللهم كما فتحت لنا باب الطاعة من الهداية أفتح لنا باب الاستجابة منك ..
واذا كنت تصلي في جماعة فأنت تسمع الامام وهو يقرأ الفاتحة .. ثم تقول آمين لأن المأموم أحد الداعين .. الذي دعا هو الامام وعندما قلت آمين فأنت شريك في الدعاء .. ولذلك فعندما دعا موسى عليه السلام أن يطمس الله على أموال قوم فرعون ويهلكهم قال الله لموسى : ( قال قد أجيبت دعوتكما فاستقيما ولا تتبعان سبيل الذين لا يعلمون ) .. الخطاب من الله سبحانه وتعالى موجه الى موسى وهارون .. ولكن موسى عليه السلام هو الذي دعا .. وهارون أمن على دعوة موسى فأصبح مشاركا في الدعاء ..
وجزاكم الله الخير هكذا أنتهت الرحلات مع الله في سورة الفاتحة بتفسير الشيخ متولي الشعراوي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته معلم الناس الخير وعلمه نحسب ذلك على الله ولا نزكي على الله احد مازال صدقة بين المتعلمين ينفع به ويرد كيد المستشرقين بخواطره وتأملاته التي فتح الله عليه بها والحمد لله رب العالمين
وجزى خيرا من تابع معنا تلك الرحلات وساهم بتعليقه النافع ومن لم يساهم وفضل القراءة فقط جزاكم الله الخير وأحسن إليكم بجمعكم وحثكم لنا فنتعلم شيء من كتاب الله ونسأل الله ان يقبل منا ومنكم وكما فتح لنا باب الطاعة وأتمها لنا نسأل الله ان ييسر لنا جميعا باب الاستجابة والقبول وأن ييسر لنا اتباع ما قرأنه وتعلمنها من تلك الرحلات ..
يزاك الله خير اختي الغاليه
ويعل ربي يزيدك من خيرة وفضله
:)
النافع الله ..
ونحن عند بابه نخاف عذابه ونرجوا رحمته ونشتاق إلى جنابه ..
السلام عليكم والرحمه
تحتار الكلمات وتتسابق للخروج وتزدحم عند الاحساس بختام او نهاية المطاف ليس خوفا الا من خير لايعود او خوفا من أجر لايستمر، او رغبه في العيش في ظل اللحظات الايمانيه الجميله.
أختتمت الرحلات واراها قد انتهت بكلمت أمين، تعالو نري هذه الكلمه الجميله التي حروفها اربعة احرف ولكن تجمع في طياتها كل مشاعر واحاسيس سورة الفاتحة وبهاتختتم هذه السوره الجميله.
أمين نتوسل بها الي الله تعالي بان يقبل منا هذا الدعاء ويستجيب لنا ماقد قلناه في سورة الفاتحه او غيره من الدعاء.
كذلك قد جعل الله لنا مانسنأنس به في وحدتنا ووحشتنا حين اعطانا هذه الكلمه(أمين) حيث بمجرد ان نقولها نستيقن ونتأكد بان الله تعالي سوف يحقق امنياتنا وماعلينا فقط الا الدعاء والانتظار(ادعوا الله وانتم موقنون بالاجابه).
كذلك هذه الكلمه الرائعه قد جعلت شرطا لكي ترتفع ويكون لها الاستجابه من الله(اياك نعبد واياك نستعين) اي علينا بجانب الدعاء ان نعمل ونقدم الجهد ولو قليل حتي يثمر وينميه الله .
ثم تأتي الاستجابه من الله سواء كان هذا العمل قليل او كثير المهم انته قد قدمت الجهد وعلي الله البركه.
كذلك أخواني أخواتي سورة الفاتحه وضعت لنا منهج جميل جدا لمعرفة من هم المغضوب عليهم وكذلك الظالين ، حيث كثير من المسلمين يطلقون هذه الكلمات(غير المغضوب عليهم ولاالظالين) علي بعض المسلمين في حين ان هذه السوره حددت بانهم فقط اليهود والنصاري ومن علي غير منهج الله ، لذلك اي انسان يقول اشهد ان لاالله الا الله وان محمد رسول الله قد خرج عن هتين الكلمتين وله ماللمسلمين وعليه ماعليهم، فحذرو اخواني اخواتي بأن تتهمو احد من المسلمين بالضلاله مادام انه في دائرة الاسلام.
الفرق الظاله معروفه ومعروفين اصحابها ويطلق عليها مثل هذه الالفاظ وهي تستحق ذلك ولكن الجماعات الاسلاميه الموجوده علي الساحه والتي قد اجمع العلماء انها من اهل السنه والجماعه مهما اختلف بالرأي بينها لانقول بأن احد منها قد ظل.
__________
لي كلمه في نهاية هذه الرحلات الجميله والممتعه.
أخواني أخواتي أشكر الاخت جيون من كل قلبي علي تفظلها بالسماح لي بالمشاركه معها في هذه الرحلات مع الله تعالي والسماح لي بالمشاركه في الكتابه معها.
وأخواني اخواتي مادام الانسان يحمل كلمة مسلم/مسلمه مع اسمه فعليه حمل ثقيل جدا عليه العمل لله تعالي واجر العامل في دين الله أكبر من أجر العابد بكثير.
واخواني دعوه من قلبي بان نقرأ السيره النبويه والقران الكريم ونخرجه للناس بصورة مثلما كان علي عهد النبوه والله كل سؤال قد اجاب عليه القران والسيره النبويه ولو اجابه ضمنيه لذلك احرصو عليهما.
**كذلك دعوه اخري بأن تصفو نياتكم لاخوانكم واخواتكم وان تكون هذه الاخوه فقط لله تعالي نلقي بها الله ويظلنا تحت ظل عرشه يوم القيامه باخلاص هذه الاخوه، ووالله ان يحصل الانسان علي احد يتأخي معه في الله ويكون معه كالجسد الواحد خير له من الدنيا ومافيها لذلك ان عثرتم علي من ينطبق عليه مثل هذا الوصف عضو عليه بالنواجذ.
= اخيرا اخواني اخواتي يعلم الله اني ماكتبت اي حرف الا من عقلي ولم ارجع لاي مرجع حتي لايضن البعض باني اتهم المتدينين او اكرههم او اني اروج لجماعه معينه او منهج مختلف عن دين الله ولكن الغيره علي الله وحب طرح زاويه جديده للنظر الي كتاب الله وسيرة نبيه محمد.
وكل ماقد وظعته هي وجهات نظر تحتمل الصحه وتحتمل الخطأ.
أشكرج أختي جيون ونسأل الله ان يكثر من أمثالكي في عمل الخير والدال علي الخير كفاعله ونحملها لكي عرفان وجميل لاننساه بالسماح لي بالمشاركه معكي.
وأسأل الله ان يديم الاخوه في الله ويصححها في قلوبنا.
حرف
صدى الحق
28-12-2000, 12:53 AM
جزاك الله خيراً على ما نشرتيه من خير على مدى ما يقرب من شهرين إستفاد فيها الكثيرين منا مما يسر الله لك إيصاله لنا وحثنا على الإسهام معكِ كلن بحسب ما تيسر له .
فغفر الله لك ما تقدم من ذنبكِ وما تأخر وغفر لوالديك وأحسن إليهما وأسكنهما فسيح جناته وجعلكِ بارةً بهم يا جيون الخير .
وفي إنتظار رحلةً أُخرى تنظميها لنا قريباً بإذن الله وتوفيقه .
وكل عام وأنتي بخير وسلامه وحفظ من الله .
MUSLIMAH
29-12-2000, 02:55 AM
بارك الله فيج و يزاج الله عنا كل خير أخيتي جيون :)
صراحة أمتعتينا و أفدتينا بالمواضيع الطيبة :)
و عسى الله يتقبل منج هذا العمل خالص لوجهه الكريم :)
بانتظار مواضيعج الطيبة دايمًا :)
أجمل و أعطر تحية لج :)
جزيتِ عنا وعن كل من قرأ هذه المواضيع كل الخير جيون الخير ، وفي نيتي إن شاء الله طباعة هذه المواضيع وقراءتها على مهل ...
شيروود
31-12-2000, 02:03 PM
وكل عامٍ وانتم بخير.....،
ما شاء الله تبارك الله...
الأخت جيُّون ...رعاك الله برعايتك لكتابه وحفِظَك بعنايته لعنايتك بتفسير آياته وتقريبها للمتتبعين والمتابعين حتَّى ممن حالت ظروفهم عن المشاركة مثل حالي .. فلاشك انَّهم كانوا مستفيدين..
لي كليمة صغيرة حول كلمة "آمين"..فهي ليست الكلمة الوحيدة ذات الآصل غير العربي..فهي كلمة سريانيَّة الأصل دخلت اللغات العبريَّة والعربيَّة والرومانيَّة ولكن مصدرها مثل كثير من كلام العرب لا يشترط فيه انها مولَّدة من قبل العرب ذواتهم..بل يكفي انَّها مما يتداوله العرب...وكثير من كلام العرب مشتق و[معرَّب]..ومنها كلمة صنم..وقميص ..طاسة.منها سلاح (غطاء للرأس) ،ومنها وعاء للماء.
وفي الفاتحة نجد كلمة "الصراط" آشوريَّة ثم عبرانية ثم يونانيَّة -لاتينيَّة
..لكنها دخلت العربيَّة حتَّى اصبحت من لغة العرب..تفهم بالمعايشة معهم..و لاحاجة لتفسير معناها للمولود بين العرب..وهي مثل ما نستعمله في كلامنا باللغات الاجنبيَّة الآن "سوريدو" بالاسبانيَّة..، و "استرادا" بالإيطاليَّة و"استراد...ومنه اوتوستراد"
بالألمانيَّة..واشهرها" ستريت -STREET " اي الطريق بالأنجليزية.. وكلها تعطي معنى الطريق..او المسار ودخلت العربيَّة من قبل الإسلام ..
ومثلها الجنَّة ..فهي كلمة من عهد آدم عليه السلام وتعني الحدائق الغنَّاء ..وقال بعض علماء اللغة انهاعربيَّة من الجنن أي الإختفاء..فيقال جنين للحمل قبل وضعه..وجِن للخلق من غير الإنس ممن أخفاهم الله عن عيون الإنس ..ويقال جنَّ الليل إذا أرخى الظلام ستاره على الأرض.ومنها الجنَّة لاخفائها عن الأحياء من الناس ....
.. ومكَّة وهي الملتقى للتجمع في اللغة الإنجليزية المعاصرة..
..(mecca) وتطلق عندهم حالياًعلى اماكن التجمُّع العام وقد تم الإتفاق بين المسلمين على كتابة مكَّة باللاتينية MAKKAH لتجنب الإسم الإنجليزي الذي صار يطلق على مراقص.. وملاعب الكرة في الغرب
واصلها غير لاتيني.بل هي من الموروث الديني ذو الأصل السرياني.. أو العبراني ( لا أذكر)..
والسندس فارسيَّة(بمعنى حرير.و كذلك بمعنى أخضر) والإستبرق..(لباس ناعم) ..
..وجهنَّم للنار العظيمة والحر الشديد..اعاذنا الله جميعاً منها ووالديناوجميع احبابنا. واستخدمها العرب قبل الاسلام كلَّها..
فهي عربيَّة بالتعريب.. والإقتباس والتطوير ..
ومثل ذلك آدم وإبراهيم وموسى ..وعيسى من الأنبياء ...ومن الكفرة ..فرعون والنمرود وهامان..كلُّها ليست من الإشتقاق العربي لكنَّها مما تم تضمينه وهضمه من قبل لسان العرب..فهي عربيَّة بـ(التعريب) لا بـ(الإبتداع أولإشتقاق )..
لا أدري اتتفضلون على متأخر..كحالي.. مشاركة المتقدمين كحالكم..فضل النقاش والعرض..اثابكم الله جميعاً فضلاً منه ورحمة وهيَّا للجميع من امرهم رشدا.
وسامحوني ان (رِّزَيت) نفسي ..فجأة بينكم.. :)
حفظك الله أخي حرف .. وجعل الله ما كتبت في ميزان حسناتك فرج من كل ضيق ويسر من صعب .. ولا حُرمنا من مشاركتك الطيبة المحفزة للخير دائما ..
ومعذرة على التأخير :)
جميعا ان شاء الله وإياكم ندعوا لكم , منه سبحانه الغفار الكريم ..
وكل عام وأنت في خير وسلامة وزيادة إيمان ويقين إن شاء الله ..
ومعذرة على التأخير :)
بوركت أختي العزيزة ..
آمين أسأل الله أن يتقبل منا جميعا بقبولا حسن ..
ومعذرة على التأخير يالغالية :)
جميعا ان شاء الله يا أخت النّور .. رعاك الله
وجعلك عون لاخوانك وأخواتك على الحق دوم ..
ومعذرة على التأخير بالرد :)
ما شاء الله تبارك الرحمان .. بوركت فنفعت أخي شيروود ..
أسأل الله ان يجعلك نافعامباركا أينما سرت وحيثما كنت .. وأن يحفظك ويرعاك ولا يقطع عنا نفعك وعلمك الطيب ..
سؤال اخي شيروود .. هل اللغة العربية هي لغة واحدة ؟ أم هي حصيلة مجموعة لغات في لغة واحدة ؟؟ أم هناك عدة لغات تسمى باللغة العربية كذلك ؟ وهل الكلمات الغريبة التي أحتواها القرآن الكريم هي عبارة عن حصيلة تلك اللغات العربية إن صح إجابة السؤال الثاني ؟
مشاركتك أخي شيروود ذكرتني بأخي الاصيل خليجي -1 حفظه الله ورعاه والله نفتقدة ونفتقد مشاركاته الرائعة .. لهذا أخذني الحماس بطرح تلك الاسئلة عليك ..
ومعذرة على تأخير الرد :)
شيروود
11-01-2001, 11:13 PM
بوركت جيُّــــــــون الخير..؛
لم تؤنبيني ..على جرأتي.. على المناقشة رغم غيابي..وهذا من جميل خُلُقُك بارك الله فيك...؛وشكراً لكِ.
العربيَّة على حدَّ علمي المحدود..سبع ..وقيل ثمان لغات..منها لغة قريش (من العرب المستعربة)
ثم لغة كندة( وسط الجزيرة)..ولغة حمير (اليمن) ..ولغة تميم (شرق الجزيرة إلى الوسط)..ثم لغة قيس(جنوب مكَّة المكرمة)..ثم لغة اللخميين( في العراق القديم)..والسابعة لغة اهل شمال الجزيرة نحو (حوران..و تدمر)...فكما قال عليه الصلاة والسلام (أنزل القرآن على سبعة أحرف) أي سبع لهجات..توشك أن تنفصل عن بعضها مثل اللغات الأوروبَّية المعاصرة وصلتها باللآتينية الأم.
ولكن من رحمة الله أن نزل القرآن بهذه اللهجات ودمجها حتَّى لا تنفصل عن بعضها..فعاد أهل الجزيرة والعرب أمَّة واحدة بالعقيدة وباللسان..ونحن نرى في الحديث النبوي (على نبينا أفضل الصلاة والتسليم) أنه خاطب كل قبيلة بما يسود في ارضها..
سأله أهل اليمن ( هل مم بر مم صيام في مم سفر؟..أي هل من البر الصيام في السفر.؟.فأجاب" ليس مم بر مم صيام في مم سفر"..ومم هنا تقوم مقام = ال التعريفيَّة)وهي لغة حمير ..
وتكلَّم بلغة تميم وقيس وهم يقولون للمرأة ( كيف حالش ..شلونش)
ولغة كندة وتغلب( يقلبون الكاف الى حرف قريب من السين..فلو قال أحدهم..سكِّين ..لسمعنا ...= سـسـيــن ويسكِّنون الحرف الأخير في الحديث في ضمير المتكلِّم( يقول ربِّي أهانن)(يقول ربِّي أكرمن)
وهي لغة أهل القصيم اليوم ..يقولون كلَّمتن..أي كلَّمتني ..وللمرأة ..رضي الله عَنَهَ..أي عنها.
ومن لغات العرب قلب الجيم ياء وهي لغة تميم وشرق الجزيرةوالخليج عموماً. يقولون مسيد= مسجد...وريَّال أي رجَّال .. وياي جاي ..الخ
ولغة قيس السكون بالآخر كلغة المهريين والحضارمة..كيفْ ذاكْ..كيفَ ذلك ،و منه= أي من هو ...وقلب القاف غينااللخميون مثل :قريبً = غريب، قال= غال...الإستقلال= الأستغلال...الخ الخ مما هذا ليس موضع استقصائه..وقد اندمجت بالتبادل وهيمنت لغة قريش للغلبة ولأنها أوسع ا لكل الإختلافات وغناها بالجديد المعرَّب من أصلها ومن رحلات الشتاء والصَّيف...؛ والله أعلم.
معذرة للإطالة.. ولكن أغراني السؤال بالإسهاب للظهور بمظهر التوبة عن التخلُّف عن الدروس .... مثل الطفل المذنب يكثر الحديث معك ليضمن انَّكِ سامحتِ غلطته..
وسامحوني..بارك الله فيكم.
أخوكم...؛
سلامي ويتحياتي لكي اختي.
ومسموحه لكن الغياب كان مسؤول عنه ونشالله يكون بسبب خير.
والناس لاتفتقد للناس الا اذا كانو يحملون خصله فيهم يتمننون الا يفقدوها ويتمنون ان تظل تنفع الناس.
ومشالله في هذا المنتدي العديد من الاشخاص الذين بغيابهم تختفي منافع.
عوده محموده وروجوع أحمد واستمرار محود ومشاركات احمد وتفاعل محمود واحمد.:)............. عاد هذا رجوع ولا رجوع للرحيل مره ثانيه.
حرف
شيرود صديقي العزيز اتمنا انك تريحنا تراني خلاص بيطفح الكيل انتظر منك موضوع.فالمتميز معروف:)
حرف
حفظك الله ورعاك أخي شيروود .. وبارك فيك
ألومك أخي لا والله ما أجرء على ذلك .. فمشاركتك لنا وبيننا نراها تشريف منك لنا عزيز على أنفسنا .. فلك قدرك واحترامك أخي في الله .. نحن ننتفع بك وبمشاركتك .. وما عرفناك الا نافع وبخلق حسن .. هكذا نكتسب الاخوان بالاخلاق وطيب الكلمات
سبحان الله .. كل هذه الكلمات لغة عربية من السبع أو الثمان .. إذا سمعت تغير تلك الحروف سأقول هذا كلام مخربط مب واضح .. طلعت كلمات عربية :) سبحان الله
إذا نحن في الامارات لغتنا هي لغة تميم وشرق الجزيرة والخليج لأننا نقلب القاف جيم مسجد = مسيد
طموحي فيك يزداد أخي لعلمك المبارك حفظك المولى ..
سؤال .. الكلمات العربية لها تأثير واضح ينفعل معه المستمع بلا إرادة منه لهذا عرف العرب الشعر وابدعوا فيه ومدى تأثير المعاني يصل حين تسمع الكلمة مباشرة فحين أقرأ قول الله تعالى ( وَآتُواْ النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا ) أنظر أخي الى كلمة " نحلة" جاءت تلك الكلمة من كلمة النحل .. فالنحل يعطي العسل الذيذ من غير مقابل .. هذا ما عودنا النحل عليه ..
هكذا حين تعطى النساء المهر في الزواج كالنحل حين يعطي العسل من غير مقابل .. كلمات القرآن تعطي إيحاءات لا حدود لها فينطلق الفكر ليعرف نهج الله وبركته ..
.. السؤال هل لكلمات العرب إيحاء يسبق معرفة الكلمة في الذهن فيجعله يستعد لها بسماع الجيد ؟ ومن أين جاء العرب بتلك الكلمات على ماذا أعتمدوا حين أختاروا اللفظ والكلمة ؟
حفظك الله .. ونفعنا بك ولا حرمنا من تواجدك بيننا
لك حضور متميز اخي
إلا منوا محمود وأحمد :)
شيروود
13-01-2001, 03:19 AM
أنا لست من المتخصصين باللغة العربيَّة ..رغم عشقي لها...
ولكن ربما السائل أعلم من المسؤول....ولكن أجيب بقدر علمي المحدود...وعسى أن ينفعنا الله بما يثار في هذا الإطار من مساهماتك ومساهمات الأخوة والأخوات المهتمِّين بهذه الأبعاد...
ما أعلمه أختي الفاضلة أنَّ اللغة العربيَّة كائن حي..وليس هيكل جامد..فكأن لها روح..تنتقل من المتكلِّم للسامع..مع الأحرف المنطوقة..فهي وإن شاركت لغات العالم بمخارج الحروف إلا أنها بزَّتها..ببعض المخارج التي لا توجد في غيرها كحرف " الضاد" و"الظاء" و"العين" و"الغين"
وللغة العربيَّة تدرُّج في مواقع الحروف من اقصى الحلق-----إلى أدنى الشفتين..جربوا هذه الأحرف( ها...حأ..خا..طا..ظا..تا..با)
ترون انها تسير من آآآآخر الحلق...نحو المقدِّمة الى الفم ..عبر سقف الحلق..مرَّة اخرى ( ها...حأ..خا..طا..ظا..تا..با)..اليس كذلك؟
وهناك أحرف تخرج من الأنف (نا...ما..جا..)...وهناك أحرف تخرج من الشفتين والأنف ( واو..با..ميم)
واخر تخرج من الفم [وسط الفم] لا الحلق ولا الشفتين ( صا.. عا.. غا ..)
وهكذا لكل حروف مخارجها...وهل هذا فقط للمخارج...لا
... (((لأن للكلمة ومخرجها..ودلالتها إرتباط شديد..)))
فكلمات التفاعل ..الصوتي فقط..لها وزن ( مُفاعلة)..مكالمه..مصارحة..محادثه...الخ..وحروفها..من وسط الفم
لا من الأمام ولا من الخلف..الوسط..مسامره..مثلا..الخ
لكن التفاعل باليد والعمل يأخذ نفس الوزن..مع أحرف أخرى
فيقال..مضاربه..مقاتلة..مصارعة..فلا بد من مد الشفتين وزمِّهما
للدلالة على الفعل والعنف فيه...
وهناك الأمور التي تقتضي الحياء فيهاأو التقزز منها..أعزَّكم الله
مثل ( بول..براز..بزاق..) [وييه حومت جبودكم..ما عليه..:) ]
تعطي صوتا وشكلاً للوجه يدل على التقزز.. باجتماع عضلات الوجه وتكرمشهاو انشدادها..
وهناك الأمور السِّرِّيــَّة أو المخفيَّة عن الناظرين كـ( همس ..لمس)
فإن ظهرت للعيان واشتهرت اصبحت ( همز ..و لمز..)
ومن الأمور التي اعتنت بها لغة العرب العواطف..ولسريَّة بعضها وقدسيَّتها لدى القلوب..تنطق بأقصر الجمل واسرعهاتنتهي .. حتَّى لا يلمحها الآخرون..( حُبَْ..ودِّ ..وله.ضم الخ.) فإن لوحظ الحبُّ اصبح تعلُّقاًوعشقا.. والود ..ودادا..او انجذاباً..اي بصوت مجاهر... وهكذا..
ومن لطائف التعابير القرآنيَّة استخدام اللفظ في موضعة كانَّما فصِّلت الكلمة لهذا الغرض فقط..دون سواه..
لننظر وصف المؤمنات المحصنات ..بالغفلة..أي الغافلات..تصَّوروا قيمة الغفلة عند الحديث عن الخنا والزنا أجلَّكم وحرسكم الله
إن المرأة الغافلة عن العشق المريب ومواطن الفساد إمرأة غفلت عن الشَّر.. فلا هي تعرف لغة العشَّاق ولا اساليب مواعيدهم..فكأنَّها جاهلة وما هي كذلك إنَّما المقصود بلوغ زهدها بهذه الأنماط من العلاقات أن يسيطر عليها الجهل بها..حتَّى لا تلاحظ حدوثها..فتبدوا كالغافلة..تدور أمور الناس حولها ولا تشعر بها..
ومنها..استخدام الإجتناب للفواحش..والخمر والميسر والظن .. والإجتناب أقوى من الترك ومن الإبتعاد عن الشي..الإجتناب أخذ طريق لا يلتقي مع المجتَنَبُ ..أي في جانب مضادٍّ للموضوع المطلوب اجتنابه...
ومنها تقديم موضع الكلمة للتشديد بالذنب..مثل عقوبة الزنا.. قُدِّمت المرأة هنا فقط ..لأن مصدر الثبوت ..ومنطقة الحظر هي المرأة وتفريطها..قبولها بالفعل ..مدعاة للردع..(والزانية والزاني فاجلدوا كلَّ واحد منهما مائة جلدة..)..الآية..قدِّمت المرأة هنا لدلالة على سؤ رضا المرأة بهذا ..رغم انها لم تقدَّم على الرجل في جميع المواضع الأخرى سواء الممدوح منها أو المذموم..وهنا خصوصيَّة..للشناعة والرضا به من المرأة أشنع..
ومنها العتاب والعقاب..في الحلق تأتي القاف أعمق فوق التاء
فالتاء في ارض الفم والقاف..في اعلاه..فكأنها درجة تالية للعتاب...والله اعلم.
...هذه نماذج و أمثلة ولعل الإخوة لديهم من الإضافات ما يثري الموضوع ..بورك فيكم.
.....و عفوكم عفوكم...أطلتُ فأمللتُ..فلا تؤاخذوني فهذا طبعي من ..يشتريه ....منِّي ؟
وإن أردتم عقاب احد.. فدونكم الأخت جيُّون ..طرَحَت السؤال..وتركت لي المجال..وما صدَّقت انا خبر.رغم وجود من هم أعلم منِي ..حاصَّة اساتذة واستاذات التجويد..واللغة العربيَّة...؛
... بوركتم جميعاً...ورعاكم الله...؛
....أخوكم...؛
جزيت خير أخي شيروود
تعليقك أفادني كثيرا حفظك الله
وتعبيراتك عن اللغة كلها فائدة :)
حين كتبت بارك الله فيك " أنَّ اللغة العربيَّة كائن حي..وليس هيكل جامد..فكأن لها روح..تنتقل من المتكلِّم للسامع " والظاهر هذا ما يميز اللغة العربية عن غيرها من اللغات .. قد تكون لغات بعض الامم أداة تواصل إلا انها لا تحوي الروح الذي يصلك من المعنى بمجرد انك نطقت بالكلمة ( والاعجب من ذلك أن الحرف كذلك له روح ويعرف ككلمة ومعنى كما جاء شرحك أيها المبارك ) .. فاللغة العربية تعلمنا مهارة الاستماع الجيد والانتباه لما يقال ؟ ولمن يقال ؟ وكيف يقال ؟
وقولك أخي " ومن لطائف التعابير القرآنيَّة استخدام اللفظ في موضعة كانَّما فصِّلت الكلمة لهذا الغرض فقط..دون سواه " نعم الحمد لله الذي جعل إعجازة في كتابه بيانا ولغة تحدى , فكلما ألتفت المتعلم وأنتبه لتلك الكلمات المفصله المعجزة في مكانها حتى قيام الساعة شعر بالتشبع لمشاعرة وإحتواء كتاب الله لذاته فخاطب حاجاته الظاهر منها والمختفي على قدر معين يقدره الله ..
تلك معالجة روحية وطب خفي سبحان الله ( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا )
رعاك الله اخي لا حرمنا من بركت علمك ..