PDA

View Full Version : نسبت صحت هذا الحديث


maximaforever
06-09-2004, 10:19 AM
السلام عليكم ورحمه الله
اتمنى ان تطلعونى يا اخوتى
على نسبت صحت هذا الحديث
صحيح البخاري كتاب مواقيت الصلاة باب وقت العصر والحديث ج 1 ص 202 ح 524 حدثنا بن مقاتل قال أخبرنا عبد الله قال أخبرنا أبو بكر بن عثمان بن سهل بن حنيف قال سمعت أبا أمامة يقول ثم صلينا مع عمر بن عبد العزيز الظهر ثم خرجنا حتى دخلنا على أنس بن مالك فوجدناه يصلي العصر فقلت يا عم ما هذه الصلاة التي صليت قال العصر وهذه صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي كنا نصلي معه ) وهو برقم 516 على ترقيم ط العالمية

والحديث موجود في صحيح مسلم في كتاب المسجد باب استحباب التبكير بالعصر والحديث برقم 196 ـ623 ص 281 ط دار إحياء التراث العربي ( مجلد واحد ضخم جدا ) وفي صحيح ابن حبان ج 4 ص 380 ط مؤسسة الرسالة ط 2 السنة 1414 تحقيق شعيب الأرنؤوط (( 1514 أخبرنا عمر بن محمد الهمداني حدثنا محمد بن إسماعيل البخاري حدثنا أيوب بن سليمان بن بلال قال حدثني أبو بكر بن أبي أويس عن سليمان بن بلال عن عمرو بن يحيى المازني عن خلاد بن خلاد الأنصاري قال ثم صلينا مع عمر بن عبد العزيز يوما ثم دخلنا على أنس بن مالك فوجدناه قائما يصلي فلما انصرف قلنا يا أبا حمزة أي صلاة صليت قال العصر فقلنا إنما انصرفنا الآن من الظهر صليناها مع عمر بن عبد العزيز فقال أنس إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي هكذا فلا أتركها أبدا ))

أبو حمزة الغريب
06-09-2004, 11:47 AM
ما شاء الله
وش هذا التوثيق كله
على كل
أخطأت في كتابة نسبة
فتاؤها مربوطة و انت قلت نسبت
هذا للفائدة
و اما الحديث فلا شك في صحته عند اهل السنة
فهو موجود في الصحيحين
و فيه دلالة على أن عمر بن عبد العزيز كان يؤخر صلاة الظهر والعصر في المسجد ( جماعة ) يظن ان السنة تاخيرها إلى آخر وقتها
والأصل التبكير بها والتبكير بالعصر كما فعل انس
ثم لما ان نصحه عروة بن الزبير رجع عمر بن عبد العزيز رحمه الله عن قوله هذا وعاد للتبكير بالظهر والعصر
أسأل الله لك الهداية

maximaforever
06-09-2004, 12:00 PM
السلام عليكم ورحمه الله
جزاك الله خير اخى أبو حمزة الغريب
واسف على الخطا في الاملاء
الصراحه عقدنى ردك
انت تقول 00والأصل التبكير بها والتبكير بالعصر كما فعل انس 00
انس كان يصليها عندما ينتهى من الظهر مباشره
اذا نفهم ان انس كان يصلى الظهر والعصر في وقت واحد و مباشره تتابعا كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم
اذا لماذا نحن نصليها في اوقات متباعده مع العلم ان التبكير بها ماكان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم
اتمنى الرد فانا احتاجه لحججى في المناقشات مع 00000

أبو حمزة الغريب
06-09-2004, 12:08 PM
أكرمك الله بالسداد
ليس في الحديث ان انس صلى الظهر متاخرا بها مع الناس
و إنما فيه انه صلاها بعد صلاة الناس للظهر وليس بعد صلاته هو للظهر
فالناس صلوا الظهر في آخر وقته ثم انصرفوا فوجدوا انسا يصلي العصر في اول وقته
وليس في الحديث ان انس كان يصلي معهم الظهر في آخر الوقت
أكرمك الله بنور الفهم
و انا قلت لك من البداية
في جميع مناقشاتك وحججك
ضع ما تريد
و نوفر عليك بعض الوقت إن شاء الله

maximaforever
06-09-2004, 12:41 PM
اخى ابو حمزه الغريب
ياخى اولا اريد ان اعرف اي جزء في الحديث يدل على ان عمر بن عبد العزيز يصلى الظهر متاخر وان الصحابه الذين اتوا ابو انس لم يذكروا تاخيرهم للصلاة
يا اخى انا استدل وافهم وانت مفروض ان تفهم ان الاصل في كل هذا الحديث هو الرسول صلى الله عليه وسلم
كان يصلى الظهر والعصر تتابع بحسب ماذكره انس الذى ذكر انه قلد الرسول صلى الله عليه وسلم
انت هل تصلى الظهر وبعدها العصر طبعا لا
وانا كذلك
بل هنالك وقت طويل ودقائق كثير تفصل بينهما
وهل هذا الوقت يقارن بلوقت الذي استغرقه الصحابه والذي نحصره بلمده ما بين انتهاء صلاه الجماعه مع عمر وقدومهم ل انس طبعا لا لايوجد وقت بينهما كما نفعل نحن
اخى اذا استدللت بكون عم بن عبدالعزيز كان يؤخر صلاة الظهر والعصر في المسجد ( جماعة ) يظن ان السنة تاخيرها إلى آخر وقتها فارجوك وضع الدليل احتاج الدليل
اخى ابو حمزه الغريب اتمنى ان تنير عقلى
وفقك الله

أبو حمزة الغريب
06-09-2004, 01:23 PM
رد مقتبس من maximaforever

كان يصلى الظهر والعصر تتابع بحسب ماذكره انس الذى ذكر انه قلد الرسول صلى الله عليه وسلم
انت هل تصلى الظهر وبعدها العصر طبعا لا
وانا كذلك
بل هنالك وقت طويل ودقائق كثير تفصل بينهما

بارك الله فيك
أظن انك انت بحاجة للدليل على ما ذكرته وليس له وجود في الحديث
لو كان ما قلته صحيحا لكان في الحديث ان أنسا رضي الله عنه صلى معهم ثم انطلق فصلى العصر متابعة خلفه فعندها يصح قولك
أو لكان قول انس رضي الله عنه رأيت رسول الله يصليهما تتابعا كما ذكرت
لكن هذا او هذا غير موجود
فأنس لم يقل انه رأى رسول الله يصليهما تتابعا بل قال رأيت رسول الله يفعله
ما هو الذي يفعله
الصلاة للعصر في أول وقتها
وليس هناك دليل على غير هذا
و هذه القصة وقعت أثناء ولاية عمر رضي الله عنه للمدينة
وكانت عادة الخلفاء تاخير صلاة الظهر لآخر وقتها
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : (( وفي القصة دليل على ان عمر كان يصلي الظهر في آخر وقتها تبعا لسلفه ( يعني سلفه من الأمراء ) إلى ان أنكر عليه عروة فرجع إليه كما تقدم و إنما انكر عليه عروة في العصر دون الظهر لن وقت الظهر لا كراهة فيه ( أي في تاخيره لآخر الوقت ) خلافا للعصر وفيه دليل على صلاة العصر في اول وقتها أيضا و هو عند انتهاء وقت الظهر فأبو امامة تشكك في صلاة انس أهي صلاة الظهر أم العصر فيدل ايضا على عدم الفاصلة بين الوقتين )) انتهى كلام ابن حجر رحمه الله في فتح الباري
وقال السندي رحمه الله : (( وهذا يفيد تعجيل العصر بلا ريب وقال النووي : و إنما اخر عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى الظهر على عادة المراء قبله قبل ان تبلغه السنة فلما بلغته آل إلى التقديم ويحتمل ان عمر أخر صلاة الظهر لعذر او لشغل عرض له والمفهوم من الحديث الأول )) انتهى كلام السندي رحمه الله في شرح سنن النسائي
أسال الله لك السداد
فهذا فهم العلماء للمسألة لم يروا فيها ما رأيت وما رأيته ليس له اي دليل من نص الحديث
و إنما هو الرأي والاستنتاج
و اما سؤالك ( هل تصلي الظهر وبعدها العصر )
فأظن ان في كلام ابن حجر السابق إجابة عليه
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل