PDA

View Full Version : تنبيه هام جدا من الإمام ابــــــن باز يجهله كثير من الناس ( بخصوص الصلوات المفروضة )


ابن غالب
01-09-2004, 02:45 PM
الوقت الضروري لصلاة الظهر والعصر والمغرب

س : السائل : ي . ع- من الخرطوم- جمهورية السودان يقول : أرجو أن تفيدوني عن الوقت الضروري لكل من صلاة الظهر ، والعصر ، والمغرب .

ج : أما الظهر : فليس لها وقت ضروري ، بل كل وقتها اختياري ، فإذا زالت الشمس دخل وقت الظهر ، ولا يزال الوقت اختياري إلى أن يصير ظل كل شيء مثله بعد فيء الزوال ، وكل هذا وقت اختياري ، لكن الأفضل تقديمها في أول الوقت بعد الأذان وصلاة الراتبة ، ويتأنى الإمام بعض الشيء حتى يتلاحق الناس ، هذا هو الأفضل .

وأما العصر : ففيها وقت اختياري ، ووقت ضروري ، أما الاختياري : فمن أول الوقت إلى أن تصفر الشمس ، فإذا اصفرت الشمس فهذا هو وقت الضرورة إلى أن تغيب الشمس ، ولا يجوز التأخير إليه ، فإن صلاها في ذلك الوقت فقد أداها في الوقت ، لكن لا يجوز التأخير ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : وقت العصر ما لم تصفر الشمس ويقول في المنافق : تلك صلاة المنافق تلك صلاة المنافق يرقب الشمس حتى إذا كانت بين قرني الشيطان قام فنقر أربعا لا يذكر الله فيها إلا قليلا فذكر صلى الله عليه وسلم أن التأخير هو وصف المنافقين ، فالمؤمن لا يؤخرها إلى أن تصفر الشمس ، بل يبادر فيصليها قبل أن تصفر الشمس في وقت الاختيار .

وأما المغرب : فوقته كله وقت اختيار أيضا ، من حين تغرب الشمس إلى أن يغيب الشفق ، كله وقت اختيار ، لكن تقديمها في أول الوقت أفضل ، لأن النبي كان يصليها في أول الوقت عليه الصلاة والسلام ، إذا غربت الشمس وأذن المؤذن أخر قليلا ، ثم أقام عليه الصلاة والسلام وصلاها في أول الوقت ، ولو أخرها بعض الشيء فلا بأس ، ما دام أداها في وقتها ، ووقتها ينتهي بغياب الشفق ،

فإذا غاب الشفق- وهو : الحمرة في جهة المغرب- انتهى وقت المغرب ودخل وقت العشاء إلى نصف الليل ، وما بعد نصف الليل وقت ضرورة لوقت العشاء ، فلا يجوز التأخير لما بعد نصف الليل ،ولكن ما بين غروب الشفق إلى نصف الليل كله وقت اختياري للعشاء ، فلو صلاها بعد نصف الليل أداها في الوقت ، لكن يأثم ؛ لأنه أخرها إلى وقت الضرورة .

أما الفجر : فكل وقتها اختياري ، من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس ، هذا كله وقت اختياري ، لكن الأفضل أن تقدم في أول وقتها ولا تؤخر عن أول وقتها ؛ تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم في ذلك ؛ لأنه كان يصليها بغلس بعد اتضاح الصبح .

والله ولي التوفيق .

برنامج نور على الدرب ، الشريط رقم (51) .
لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله و غفر له

ابن غالب
09-09-2004, 11:14 AM
يرفع للأهمية ..

أبو حمزة الغريب
09-09-2004, 12:46 PM
أكرمك الله أخي الفاضل
وجعل هذا في ميزان حسناتك

النعمان
10-09-2004, 12:01 AM
جزاك الله خير

محب الشيخ العثيمين
10-09-2004, 12:24 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا يا أخي الكريم

ولكن أود أن ألفت انتباهك إلى الراجح في مسألة آخر وقت العشاء

فإن الذي رجحه علماؤنا المحققون ( ومنهم الشيخ الألباني والشيخ ابن عثيمين رحمهما الله تعالى ) أن
وقت صلاة العشاء ينتهي عند منتصف الليل ، وأن ما بعد منتصف الليل ليس وقتا لأداء صلاة العشاء
لا هو وقت اختيار ولا وقت اضطرار

والله تبارك وتعالى أعلم

محب الشيخ العثيمين
10-09-2004, 03:02 AM
ولا يفوتني الإقرار بمنزلة ومكانة سماحة الشيخ الوالد الحبيب إلى قلوبنا جميعا ، الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى ،

ولكن ... كما يعلم الجميع : الحق لا يوزن بالرجال ، ولا يعرف بالرجال .

ومن أراد التأكد من كلامي السابق فليراجع كلام أهل العلم في هذه المسألة المهمة

... وفق الله الجميع لكل خير

محب الشيخ العثيمين
11-09-2004, 03:26 AM
وللشيخ العثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ رسالة قيمة في مواقيت الصلاة ، فليراجعها من يود التثبت من هذا الأمر المهم ،

وأما كلام الشيخ الألباني في هذه المسألة ، وترجيحه للقول القائل بأن نهاية وقت العشاء عند منتصف الليل وليس عند الفجر ،، فستجدونه في كتاب تمام المنة في التعليق على فقه السنة .

.... نحن نتبع الدليل ،، ولا نتعصب لأحد من الأئمة والعلماء.


ومنتصف الليل يتم حسابه بأن تحسب المدة من غروب الشمس إلى أذان الفجر ثم تقسمها على اثنين ثم تجمع الناتج على الساعة التي يؤذن عندها المغرب .