PDA

View Full Version : هنـــا مراجعة و حفــــظ ســــورة النســـاء


نور بوظبي
20-01-2004, 04:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من يريد أن يشترك معنا في حفظ سورة النساء ، حياه الله ، سيكون الحفظ خمسة أوجه في الأسبوع الواحد.

و من أراد أن يراجع معنا سورة النساء ، فحياه الله ، نفس الشي بتكون المراجعة أسبوعيه ، و خمسة أوجه في الأسبوع .


عن نفسي ببدأ هذا الأسبوع إن شاء الله لأن ما عندي وقت .

و يمكن أسمع أكثر من خمسة أوجه




هاااااااااااااايدي ..


ما أعرف طريقة تسميعكم

اللي أعرفه إني إن شاء الله بسمع معاكم يوم الخميس سورة النساء
و الباقي عليج

ربما أنقطع عن القسم بعد الإجازة:rolleyes: لأني سأعود للتحفيظ بإذن الله


جزاكم الله خير ..

MUSLIMAH
20-01-2004, 12:50 PM
عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ،،،

شالسالفة :confused:

قلتي بتحفظين معانا الأنعام ، و الحين بتحفظين النساء :damp:

هايدي
21-01-2004, 04:07 AM
معك إن شاء الله نور :)

بس مافي انقطاع ..

كملي حفظك بالتحفيظ والمراجعة هنا :)

نور بوظبي
22-01-2004, 03:16 AM
مسلمة :)


و الله الظروف يا مسلمة ، كنت ابغي اراجع الأنعام معاكم والنساء بروحي ، و لكن قلت أفضل أنتهي من المراجعة سورة سورة ، على قولة المثل اللي يركض في الدري بسرعه يتخرطف و يطيح، و أنا أبغي أمشي (step by step) إن شاء الله. :)

هايدي :)

الله يكتب اللي فيه الخير ويسهل الأمور :)

هايدي
23-01-2004, 05:39 AM
أختي الحبيبة .. نور بوظبي

إليك الأسئلة وأسأل الله لك التوفيق :)

----------------

السؤال الأول :
من قوله تعال : ( وآتوا النساء صدقاتهن نحلة .... ) إلى قوله تعالى : ( .... وكفى بالله حسيباً )

السؤال الثاني :
من قوله تعالى : ( يوصكم الله ..... ) إلى قوله تعالى : ( .... والله عليم حليم ) .

السؤال الثالث :
من قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم ... ) إلى قوله تعالى : ( .... ميثاقاً غليظاً ) .

نور بوظبي
23-01-2004, 06:25 AM
السلام عليكم و رحمة الله

هلا وغلا بهايدي

انا ما غشيت ;) أول شي بحط أسألتي و بعدين بشوف الأسئلة


الله يستر إن شاء الله و ييسر


أكيد حافظة أول صفحة من سورة النساء جيداً لذلك لن أسألك فيها :p


السؤال الأول :

من قوله تعالى ( للرجال نصيب مما ترك الوالدان .....) إلى قوله تعالى ( إن الذين يأكلون أموال اليتامى .... )

----------------------------
السؤال الثاني :

من قوله تعالى ( و لكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد ... ) أكملي نهاية الآية و يكفي .


--------------------------

السؤال الثالث:

من قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء....) إلى قوله تعالى ( و لا تنكحوا ما نكح آباؤكم ...)


بالتوفيق :)

نور بوظبي
23-01-2004, 06:46 AM
بسم الله الرحمن الرحيم ..

السؤال الأول ..

( و آتوا النساء صدقاتهن نحله فإن طبن لكم عن شيء منه نفساً فكلوه هنيئاً مريئا، و لا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما و ارزقوهم فيها و اكسوهم و قولوا لهم قولاً معروفا، و ابتلوا اليتامي حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشداً فأدفعوا إليهم أموالهم و لا تأكلوها إسرافاً و بداراً أن يكبروا و من كان غنياً فليستعفف و من كان فقيراً فليأكل بالمعروف فإذا دفعتم إليهم أموالهم فأشهدوا عليهم و كفى بالله حسيبا)


---------------------

السؤال الثاني ...

( يوصيكم الله في أولدكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كنّ نساءاً فوق اثنتين فلهنّ ثلثا ما ترك و إن كانت واحدةً فلها النصف و لأبويه لكل واحد منهما السدس إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد و ورثه أبواه فلأمه الثلث فإن كان له إخوة فلأمة السدس من بعد صية يوصي بها أو دين آباؤكم و أبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعاً فريضةً من الله و كان الله عليماً حكيما، و لكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد و صية يوصين بها أودين و لهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم و لد فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم من بعد و صية توصون بها أو دين و إن كان رجل يورث كلالةً أو إمرأةٌُ و له أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث من بعد وصية يوصى بها أو دين و صيةً من الله غير مضار و كان الله عليم حليم ) .


-------------------------------


السؤال الثالث ..

( يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرهاً و لا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما أتيتموهن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة و عاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئاً و يجعل الله فيه خيراً كثيراً، و إن أردتم استبدال زوج مكان زوج و آتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوه أتأخذونه بهتاناً و ظلماً مبينا، و كيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض و أخذن منكم ميثاقاً غليظا)


---------------------------

هايدي موعداً غداً بإذن الله ( نصف حزب بإذن الله )

و دعواتج بالتيسيير :)

هايدي
23-01-2004, 06:54 AM
السؤال الأول :

من قوله تعالى ( للرجال نصيب مما ترك الوالدان .....) إلى قوله تعالى ( إن الذين يأكلون أموال اليتامى .... )



أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ..

( للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيباً مفروضاً * وإذا حضر القسمة أولو القربى واليتامى والمساكين فارزقوهم منه وقولوا لهم قولاً معروفاً * وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافاً خافوا عليهم فاليتقوا الله وليقولوا قولاً سديداً * إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً إنما يأكلون في بطونهم ناراً وسيصلون سعيراً ) .


---------------------


السؤال الثاني :

من قوله تعالى ( و لكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد ... ) أكملي نهاية الآية و يكفي .




أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ..

( ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصية توصون بها أو دين وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث من بعد وصية يوصى بها أو دين غير مضار وصية من الله والله عليم حليم ) .



------------------------

السؤال الثالث:

من قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء....) إلى قوله تعالى ( و لا تنكحوا ما نكح آباؤكم ...)




أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ..


( يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرهاً ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتمونهن فعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً * وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطاراً فلا تأخذوا منه شيئاً أتأخذونه بهتاناً وإثما مبيناً * وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذنا منكم ميثقاً غليظاً * ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة ومقتاً وساء سبيلاً ) .


-------------------------


جزاك الله خيراً نور ..

في انتظار التصحيح :)

العهد
23-01-2004, 10:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

معكم بإذن الله من الغد سأسمع كل يوم وجهين ...

أسأل الله أن يتقبل منا و منكم :)

نور بوظبي
24-01-2004, 06:28 AM
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هايدي ، سوف أضع لك أسألتك ، و في المساء سوف أعود للتسميع بإذن الله ..


السؤال الأول )

من قوله تعالى ( و المحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم ... ) إلى قوله تعالى ( و أن تصبروا خيرٌ لكم والله غفور رحيم )

السؤال الثاني )

من قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم ...) إلى قوله تعالى ( إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه ...)


السؤال الثالث )

من قوله تعالى ( و الله أعلم بأعدائكم ... ) إلى قوله تعالى ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ...)

بالتوفيق إن شاء الله :)

نور بوظبي
24-01-2004, 06:31 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياج الله أختي الغالية العهد :)

خذي أسألتك ..

السؤال الأول

من قوله تعالى ( يا أيها الناس اتقوا ربكم ... ) إلى قوله تعالى ( و لا تؤتوا السفهاء أموالكم ...)


السؤال الثاني
من قوله تعالى ( للرجال نصيب مما ترك الوالدان ...) إلى قوله تعالى ( و ليخش الذين لو تركوا ....)


بالتوفيق إن شاء الله :)

هايدي
24-01-2004, 06:44 AM
تصحيح التسميع الأول لأختي نور بوظبي :)


قوله تعلى : ( و ابتلوا اليتامي حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشداً فادفعوا إليهم أموالهم و لا تأكلوها إسرافاً و بداراً أن يكبروا و من كان غنياً فليستعفف و من كان فقيراً فليأكل بالمعروف فإذا دفعتم إليهم أموالهم فأشهدوا عليهم و كفى بالله حسيبا)


--------------

قوله تعالى : ( يوصيكم الله في أولدكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كنّ نساءً فوق اثنتين فلهنّ ثلثا ما ترك و إن كانت واحدةً فلها النصف و لأبويه لكل واحد منهما السدس إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث فإن كان له إخوة فلأمة السدس من بعد وصية يوصي بها أو دين آباؤكم و أبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعاً فريضةً من الله إن الله كان عليماً حكيماً )



قوله تعالى : ( و لكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد و صية يوصين بها أودين و لهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم و لد فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم من بعد و صية توصون بها أو دين و إن كان رجل يورث كلالةً أو إمرأةٌُ و له أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث من بعد وصية يوصى بها أو دين غير مضار والله عليم حكيم ).


-----------------


قوله تعالى : ( و إن أردتم استبدال زوج مكان زوج و آتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئاً أتأخذونه بهتاناً وإثماً مبيناً ) .




-----------------------------

وجزاك الله خيراً :)

هايدي
24-01-2004, 06:47 AM
حياك الله العهد :)

نور ليش العهد سؤالين بس ؟ :corsair:

هايدي
24-01-2004, 07:24 AM
السؤال الأول )

من قوله تعالى ( و المحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم ... ) إلى قوله تعالى ( و أن تصبروا خيرٌ لكم والله غفور رحيم )


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ..

( والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم كتاب الله عليكم وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تتبتغوا من أموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة إن الله كان عليماً حكيماً * ومن لم يستطع منكم طولاً أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات والله أعلم بإيمانكم بعضكم من بعض فانكحوهن بإذن أهلهن وآتوهن أجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان فإذا أحصن وآتين بفاحشة مبينة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب ذلك لمن خشي العنت منكم وإن تصبروا فهو خير لكم والله غفور رحيم ) .


--------------

السؤال الثاني )

من قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم ...) إلى قوله تعالى ( إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه ...)


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ..

( يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراضٍ منكم ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما * ومن يفعل ذلك عدواناً وظلماً فسوف نصليه ناراً وكان ذلك على الله يسيراً * إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلاً كريماً ) .


---------

السؤال الثالث )

من قوله تعالى ( و الله أعلم بأعدائكم ... ) إلى قوله تعالى ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ...)


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ..

( والله أعلم بأعدائكم وكفى بالله ولياً وكفى بالله نصيراً *من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه ويقولون سمعنا وعصينا واسمع غير مسمع وراعنا لياً بألسنتهم وطعناً في الدين ولو قالوا سمعنا وأطعنا واسمع وانظرنا لكان خيراً لهم وأقوم ولكن لعنهم الله بكفرهم فلا يؤمنون إلا قليلاً * يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا مصدقاً لما معكم من قبل أن يطمس وجوهاً فيردها على أدبارها أو نلعنهم كما لعنا أصحاب السبت وكان أمر الله مفعولاً * إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء و من يشرك بالله فقد افترى إثماً عظيماً ) .



-----------------

جزاك الله خيراً نور ..

في انتظار التصحيح :)

هايدي
24-01-2004, 07:31 AM
أختي الحبيبة .. نور بوظبي


إليك الأسئلة وأسأل الله لك التوفيق.. :)

----------------


السؤال الأول :
من قوله تعال : ( ولكل جعلنا موالي.... ) إلى قوله تعالى : ( .... علياً كبيراً )

السؤال الثاني :
من قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة..... ) إلى قوله تعالى : ( .... وكفى بالله نصيراً) .

السؤال الثالث :
من قوله تعالى : ( أم لهم نصيب من الملك... ) إلى قوله تعالى : ( .... ظلاً ظليلاً ) .

العهد
24-01-2004, 02:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته


السؤال الأول

من قوله تعالى ( يا أيها الناس اتقوا ربكم ... ) إلى قوله تعالى ( و لا تؤتوا السفهاء أموالكم ...)
(( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة و خلق منها زوجها و بث منهما رجالا كثيرا و نساء و اتقوا الله الذين تسائلون به الأرحام إن الله كان عليكم رقيبا، و آتوا اليتامى أموالهم و لا تتبدلوا الخبيث بالطيب و لا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حوبا كبيرا، و إن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثى و ثلاث و رباع فإن خفتهم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا، و آتوا النساء صدقاتهن نحله فإن طبن لكم عن شي منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا، و لا تؤتوا السفاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما و ارزقوهم فيها و اكسوهم و قولوا لهم قولا معروفا))

السؤال الثاني
من قوله تعالى ( للرجال نصيب مما ترك الوالدان ...) إلى قوله تعالى ( و ليخش الذين لو تركوا ....)
(( للرجال نصيب مما ترك الوالدان و الأقربون و للنساء نصيب مما ترك الوالدان و الأقربون مما قل منه أو كثر نصيبا مفروضا، و إذا حضر القسمة أولو القربي و اليتامى و المساكين فارزقوهم منه و قولوا لهم قولا معروفا، و ليخش الذين تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله و ليقولوا قولا سديدا))


أختي الحبيبة نور بوظبي..جزاك الله خيرا جزاك ثبتنا الله و إياك على حفظ كتابه الكريم

أختي هايدي ... العهد بس سؤالين لأنها بس تسمع وجهين :) ربي يوفقك يااارب
:)

نور بوظبي
25-01-2004, 12:21 AM
1^

هايدي بالنبسة لتصحيحك للسؤال الثالث .. ( و الله عليم حليم ) ـ و ليس ( و الله عليم حكيم )

أسمع و بعدين أرجع أصحح لك أنت و العهد إن شاء الله

و ترى العهد جاوبت عني :) ، لأن عندها تسميع صفحتان ، كان عندها تسميع وجهان ..

على فكرة يا هايدي ..
بإذن الله براجع خمس أوجه يومياً ..

بصراحة لم أراجع إلى الآية 57 راجعت بالضبط خمسة أوجة..

و جزاك الله خيرا :)

نور بوظبي
25-01-2004, 12:30 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


السؤال الأول

( و لكل جعلنا موالي مما ترك الوالدن والأقربون والذين عقدت أيمانكم فأتوهم نصيبهم إن الله كان علي كل شيء شهيدا، الرجال قوامون علىالنساء بما فضل الله به بعضهم على بعض و بما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله و التي تخافون نشوزهن فعظوهن و اهجرونهن في المضاجع و اضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان علياً كبيراً ) ..

السؤال الثاني

( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة و أنتم سكرى و لا جنباً إلا عابري سبيل حتى تغتلسوا و إن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماءاً فتيمموا صعيداً طيباً فامسحوا بوجهكم و أيديكم إن الله كان عفواً غفورا، ألم تر إلى الذين أتوا نصيباً من الكتاب يشترون الضلالة و يريدون أن تضلوا السبيل ، و الله أعلم بأعدائكم و كفى بالله و لياً و كفى بالله نصيراً )


أمتنع عن أجابة السؤال الثالث ، لأني راجعت خمسة أوجة فقط .. خليه للمرة الياية إن شاء الله ..

نور بوظبي
25-01-2004, 12:47 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

هايدي الخمس الأوجة الأولى ..

السؤال الأول ) فليتقوا ..


-----------------------------------------

الجزء الثاني ..

السؤال الأول ) ..


فإن أتين بفاحشة
وأن تصبروا
والله غفور رحيم


السؤال الثالث ..

فنردها


جزاك الله خير و بارك الله فيك :)

نور بوظبي
25-01-2004, 12:53 AM
العهد ما شاء الله تبارك الله ، و لا غلطة :)

و إليك أسألة اليوم ..


السؤال الأول )

من قوله تعالى ( و لكم نصف ما ترك أزاوجكم ... إلى نهاية الآية )

----------------------------------------------
السؤال الثاني )

من قوله تعالى ( و الذان يأتينها منكم فأذوهما....) إلى قوله تعالى (... لهم عذاباً أليما)


بالتوفيق إن شاء الله :)

نور بوظبي
25-01-2004, 01:00 AM
السؤال الأول :

من قوله تعالى ( ألم تر إلى الذين يزعمون ...) إلى قوله تعالى ( ...إلا إحساناً و توفيقا)

-----------------------------------------
السؤال الثاني :

من قوله تعالى ( فليقاتل في سبيل الله ...) إلى قوله تعالى ( ... من لدنك نصيرا)

---------------------------------------
السؤال الثالث :

من قوله تعالى ( ويقولون طاعة ... ) إلى قوله تعالى ( .... الشيطان إلا قليلا)


بالتوفيق إن شاء الله :)


حطي لي الأسألة و بدخل أسمعها في الوقت المناسب ربما في صباح الغد بإذن الله إن انشغلت في المساء

و جزاكن الله خيراً :)

هايدي
25-01-2004, 03:48 AM
السؤال الأول :

من قوله تعالى ( ألم تر إلى الذين يزعمون ...) إلى قوله تعالى ( ...إلا إحساناً و توفيقا)


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ..

( ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أنزل عليك وما أنزل من قبلك يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به ويرد الشيطان أن يضلهم ضلالاً بعيداً * وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقون يصدون عنك صدوداً * فكيف إذا أصابتهم مصيبة بما قدمت أيديهم ثم جاءوك يحلفون بالله إن أردنا إلا إحساناً وتوفيقاً ).


-----------------------

السؤال الثاني :

من قوله تعالى ( فليقاتل في سبيل الله ...) إلى قوله تعالى ( ... من لدنك نصيرا)


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ..

( فاليقاتل في سبيل الله الذين يشرون الحياة الدنيا بالآخرة ومن يقاتل في سبيل الله فيُقتل أو يغلب فسوف يؤتيه أجراً عظيماً * ومالكم ألا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك ولياً واجعل لنا من لندك نصيراً ) .



------------------------

السؤال الثالث :

من قوله تعالى ( ويقولون طاعة ... ) إلى قوله تعالى ( .... الشيطان إلا قليلا)


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ..

( ويقولون طاعة فإذا برزوا من عندك بيت طائفة منهم غير الذي تقول والله يكتب ما يبيتون فأعرض عنهم وتوكل على الله وكفى بالله وكيلاً * أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً * وإذا جاءهم من الأمر أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان إلا قليلاً ) .



-----------------------------------------

جزاك الله خيراً نور :)

هايدي
25-01-2004, 03:52 AM
أختي الحبيبة .. نور بوظبي

إليك الأسئلة .. :)


السؤال الأول :
اقرئي من قوله تعال : ( فلا وربك لا يؤمنون حتى.... ) إلى قوله تعالى : ( .... وكفى بالله عليماً ) .

السؤال الثاني :
اقرئي من قوله تعالى : ( ألم تر إلى الذين قيل لهم..... ) إلى قوله تعالى : ( .... لا يكادون يفقهون حديثاً ) .

السؤال الثالث :
اقرئي من قوله تعالى : ( فقاتل في سبيل الله لا تكلف إلا... ) إلى قوله تعالى : ( .... ومن أصدق من الله حديثاً ) .


---------------

بالتوفيق :)

هايدي
26-01-2004, 06:49 AM
أين أسئلة اليوم ؟ :confused:

هايدي
26-01-2004, 08:09 AM
أختي الحبيبة .. نور بوظبي

أسأل الله أن يثبتك على هديه وهداه ..

إليك الأسئلة .. :)


السؤال الأول :
اقرئي من قوله تعال : ( وما كان لمؤمن أن يقتل.... ) إلى قوله تعالى : ( .... وأعد له عذاباً عظيماً ) .

السؤال الثاني :
اقرئي من قوله تعالى : ( إن الذين توفاهم الملائكة ..... ) إلى قوله تعالى : ( .... وكان الله غفوراً رحيماً ) .

السؤال الثالث :
اقرئي من قوله تعالى : ( إنا أنزلنا عليك الكتاب بالحق... ) إلى قوله تعالى : ( .... أم من يكون عليهم وكيلاً ) .

---------------------

وفقك الله وفتح عليك :)

نور بوظبي
28-01-2004, 06:55 PM
1^

هايدي ..

المعذرة .. كان عندنا خلل..


سمعت و أنتظر الجزء الثالث من الأسئلة

سأضع تسمعي قريباً بإذن الله .

لأنه في الجهاز :)

هايدي
29-01-2004, 05:45 AM
أختي الحبيبة .. نور بوظبي

أعتذر عن التأخير لكثرة الانشغال ..

لا شغلنا الله إلا بطاعته ... :)

---------------------------------

والآن إليك الأسئلة ..


السؤال الأول :
اقرئي من قوله تعال : ( إن يدعون من دونه إلا.... ) إلى قوله تعالى : ( .... من أصدق من الله قيلاً ) .

السؤال الثاني :
اقرئي من قوله تعالى : ( وإن يتفرقا يغن الله..... ) إلى قوله تعالى : ( .... فإن الله كان بما تعملون خبيراً ) .

السؤال الثالث :
اقرئي من قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لاتتخذوا الكافرين أولياء... ) إلى قوله تعالى : ( ....وكان الله شاكراً عليماً ) .

هايدي
29-01-2004, 05:50 AM
أختي الحبيبة ... نور بوظبي

إليك آخر دفعة من تسميع سورة النساء ..

أسأل الله أن يجعل كل حرف حفظناه له وقع في قلوبنا وموازيننا ..

وأن يوفقنا بالعمل بها ..

-------------------------------

إليك الأسئلة .. :)


السؤال الأول :
اقرئي من قوله تعال : ( يسألك أهل الكتاب أن تنزل.... ) إلى قوله تعالى : ( .... فلا يؤمنون إلا قليلاً ) .

السؤال الثاني :
اقرئي من قوله تعالى : ( وإن من أهل الكتاب إلا ..... ) إلى قوله تعالى : ( .... أولئك سنؤتيهم أجراً عظيماً ) .

السؤال الثالث :
اقرئي من قوله تعالى : ( يا أيها الناس قد جاءكم برهان... ) إلى قوله تعالى : ( .... والله بكل شيء عليم ) .

هايدي
29-01-2004, 05:51 AM
أختي الحبيبة ... نور بوظبي


في انتظار أسألتي بأقرب وقت ..

وعذراً لتقصيري في التصحيح .. :confused:

نور بوظبي
29-01-2004, 01:49 PM
:cry: :cry:

هايدي أنا آسفة لعوزتج معاي

بصراحة لأني كم يوم ما شفتج ما أعرف إنتي وين وصلتي ..


و اللي أعتقده إنج ما سمعتي عشر أوجه ..


لذلك سأعطيك أربعة أسأله .. لأن وقتك ضيق و أسأل الله أن ييسر لك حج بيته و يتقبل منك ..


السؤال الأول :

من قوله تعالى ( و إذا كنت فيهم فأقمت ...) إلى قوله (.. كتاباً موقوتا)


السؤال الثاني :

من قوله تعالى ( لا خير في كثير من نجاوهم ..) إلى قوله تعالى ( .. و إن يدعون إلا شيطاناً مريدا )


السؤال الثالث :

من قوله تعالى ( ليس بأمانيكم ...) إلى قوله تعالى ( ... و اتخذ الله إبراهيم خليلا )

السؤال الرابع :

من قوله تعالى ( و إن أمرأة خافت من بعلها نشوزا ... ) إلى قوله تعالى ( ...و كان الله واسعاً حكيما )


و السموووووووووحه يا هايدي ..

إن شاء الله أدخل في الوقت المناسب و اسمع :)

العهد
30-01-2004, 07:19 AM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

آآآآسفه جدا على التأخير، أستاهل عقاب لأنه ما عندي عذر:( فكروا في أقسى عقاب لي، و أنا قدها :banana:

هذا التسميع

السؤال الأول )

من قوله تعالى ( و لكم نصف ما ترك أزاوجكم ... إلى نهاية الآية )

و لكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم لكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين و لهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم مما بعد وصية توصون بها أو دين و إن كان رجل يورث كلالة أو امرأة و له أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس فإن كانوا كانوا أكثر فلكل واحد منهما الثلث من بعد وصية يوصى بها أو دين غير مضار وصية من الله و الله عليم حليم))
----------------------------------------------
السؤال الثاني )

من قوله تعالى ( و الذان يأتينها منكم فأذوهما....) إلى قوله تعالى (... لهم عذاباً أليما)
((و اللذان يأتيانها منكم فآذوهما فإن تابا فأعرضوا عنهما إن الله كان توابا رحيما، إنما التوبة على الذين يعملون السؤء بجهالة ثم يتوبون من قريب أولئك يتوب الله عليهم و كان الله عليما حكيما، و ليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن و لا الذين يموتون و هم كفار أؤليك أعتدنا لهم عذابا أليما ))

العهد
30-01-2004, 02:33 PM
الوجه الخامس
أعوذ بالله من الشيطان الرجبم
(( و إن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتهم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا أتأخذونه بهتانا و إثما مبينا، و كيف تأخذونه و قد أفضى بعضكم إلى بعض و أخذن منكم ميثاقا غليظا، و لا تنكحوا ما نكح آبائكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة و مقتا و ساء سبيلا، حرمت عليكم أمهاتكم و بناتكم و أخواتكم و عماتكم و خالاتكم و بنات الأخ و بنات الأخت و أمهاتكم الل اتي أرضعنكم و أخواتكم من الرضاعة أمهات نسائكم و ربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم و أن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف إن الله غفور رحيم))

العهد
30-01-2004, 02:35 PM
الوجه السادس
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(( و المحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم كتاب الله عليكم و أحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعم به منهن فآتوهن آجورهن فرضية و لا جناح عليكم فيما تراضيتم به من الفريضه و كان الله عليما حكيما، و من لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيامنكم من فتياتكم المؤمنات الله أعلم بإيمانكم بعضكم من بعض فانكحوهن بإذن أهلن و آتوهن أجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات و لا متخذات أخدان فإذا أحصن فإن أتين بفاحشة فعليهن نصف ما علي المحصنات من العذاب ذلك لمن خشي العنت منكم وأن تصبروا خير لكم و الله غفور رحيم، يريد الله ليتوب عليكم و يهديكم سنن الذين من قبلكم و يتوب عليكم و كان الله غفورا رحيما))

العهد
30-01-2004, 03:08 PM
تصحيح

الوجه الخامس
أعوذ بالله من الشيطان الرجبم
(( و إن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتهم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا أتأخذونه بهتانا و إثما مبينا، و كيف تأخذونه و قد أفضى بعضكم إلى بعض و أخذن منكم ميثاقا غليظا، و لا تنكحوا ما نكح آبائكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة و مقتا و ساء سبيلا، حرمت عليكم أمهاتكم و بناتكم و أخواتكم و عماتكم و خالاتكم و بنات الأخ و بنات الأخت و أمهاتكم الل اتي أرضعنكم و أخواتكم من الرضاعة أمهات نسائكم و ربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم و أن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف إن الله كان غفورا رحيما ))

العهد
30-01-2004, 03:11 PM
تصحيح

الوجه السادس
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(( و المحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم كتاب الله عليكم و أحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعم به منهن فآتوهن آجورهن فريضه و لا جناح عليكم فيما تراضيتم به من الفريضه إن الله كان عليما حكيما ،و من لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيامنكم من فتياتكم المؤمنات الله أعلم بإيمانكم بعضكم من بعض فانكحوهن بإذن أهلن و آتوهن أجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات و لا متخذات أخدان فإذا أحصن فإن أتين بفاحشة فعليهن نصف ما علي المحصنات من العذاب ذلك لمن خشي العنت منكم وأن تصبروا خير لكم و الله غفور رحيم، يريد الله ليبين لكم و يهديكم سنن الذين من قبلكم و يتوب عليكم و الله عليم حكيم ))

نور بوظبي
31-01-2004, 07:40 AM
1^

غاليتي العهد .. خذي أسألتج :)

السؤال الأول ..

من قوله تعالى ( و الله يريد أن يتوب عليكم ... ) إلى ( ... و كان ذلك على الله يسيرا )

السؤال الثاني ..

من قوله تعالى ( و إن خفتم شقاق بينهما ... ) إلى قوله تعالى ( ...إن الله لا يحب كان مختالاً فخورا )

السؤال الثالث ..

من قوله تعالى ( يا أيها الذين ءامنوا لا تقربوا الصلاة ...) إلى قوله تعالى ( ... و كفى بالله نصيراً)

السؤال الرابع ..

من قوله تعالى ( أولئك الذين لعنهم الله ...) إلى قوله تعالى ( ... و كفى بجهنم سعيرا )


بالتوفيق العهد :)

العهد
31-01-2004, 08:45 AM
و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته

السؤال الأول ..

من قوله تعالى ( و الله يريد أن يتوب عليكم ... ) إلى ( ... و كان ذلك على الله يسيرا )

(( و الله يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما، يريد الله أن يخفف عنكم و خلق الإنسان ضعيفا، يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم و لا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما، و من يفعل ذلك عدوانا و ظلما فسوف نصليه نارا و كان ذلك على الله يسيرا))


السؤال الثاني ..

من قوله تعالى ( و إن خفتم شقاق بينهما ... ) إلى قوله تعالى ( ...إن الله لا يحب كان مختالاً فخورا )

و إن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله و حكما من أهلها إن يريدا اصلاحا يوفق الله بينهما إن الله كان عليما خبيرا، و اعبدوا الله و لا تشركوا به شيئا و بالوالدين إحسانا و بذى القربي و اليتامى و المساكين و الجار ذى القربي و الجار الجنب و الصاحب بالجنب و ابن السبيل إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا، ))


السؤال الثالث ..

من قوله تعالى ( يا أيها الذين ءامنوا لا تقربوا الصلاة ...) إلى قوله تعالى ( ... و كفى بالله نصيراً)

أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة و أنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون و لا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا و إن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم و أيديكم إن الله كان عفوا غفروا، ألم تر إلي الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يشترون الضلالة و يريدون أن تضلوا السبيل،و الله أعلم بأعدائكم و كفى بالله و ليا و كفي بالله نصيرا))



السؤال الرابع ..

من قوله تعالى ( أولئك الذين لعنهم الله ...) إلى قوله تعالى ( ... و كفى بجهنم سعيرا )

((أولئك الذين لعنهم الله و من يلعن الله فلن تجد له نصيرا، أم لهم شريك في الملك فإذا لا يؤتون الناس نقيرا، أم يحسدون الناس على ما أتاهم الله من فضله فلقد آتينا آل إبراهم الكتاب و الحكمة و آتيناهم ملكا مبينا، فمنهم من آمن به و منهم من صد عنه و كفى بجهنم سعيرا))



جزاك الله خير الجزاء أختي نور

العهد
01-02-2004, 12:58 PM
تصحيح


السؤال الرابع ..

من قوله تعالى ( أولئك الذين لعنهم الله ...) إلى قوله تعالى ( ... و كفى بجهنم سعيرا )

((أولئك الذين لعنهم الله و من يلعن الله فلن تجد له نصيرا، أم لهم نصيب من الملك فإذا لا يؤتون الناس نقيرا، أم يحسدون الناس على ما أتاهم الله من فضله فلقد آتينا آل إبراهم الكتاب و الحكمة و آتيناهم ملكاعظيما ، فمنهم من آمن به و منهم من صد عنه و كفى بجهنم سعيرا))

العهد
01-02-2004, 01:02 PM
تسميع

الوجه الثاني عشر
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(( ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أنزل إليك و ما أنزل من قبلك يريدين أن يتحاكموا إلى الطاغوت و قد أمروا أن يكفروا به و يريد الشيطان أن يضلهم ضلالا بعيدا، و إذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله و إلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا، فكيف إذا أصابتهم مصيبة بما قدمت أيديهم فيحلفون إن أردنا إلا إحسانا و توفيقا ،أولئك الذين يعلم الله ما في قلوبهم و أعرض عنهم و عظهم و قل لهم في أنفسهم قولا بليغا، و لو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاوؤك فاستغفوا الله و استغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما، و لن يؤمنوا حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت و يسلموا تسليما))

الوجه الثالث عشر
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(( و لو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليلا منهم و لو أنهم فعلوا ما يوعظون لكان خير لهم و أشد تثبيتا، و إذا لأتيناهم من لدنا أجرا عظيما، و لهديناهم صراطا مستقيما، و من يطع الله و الرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبين و الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقا، ذلك الفضل من الله و كفى بالله عليما، يا أيها الذين آمنوا خذوا حذركم فانفروا ثبات أو انفروا جميعا، و إن منكم لمن ليبطئن فإن أصابتكم مصيبة قال قد أنعم الله علي إذ لم أكن معهم شهيدا، و لئن أصابكم فضل من الله ليقولن كأن لم تكون بينكم و بينه مودة ياليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما، فليقاتل في سبيل الله الذين يشرون الحياة الدنيا بالآخرة و من يقاتل في سبيل الله فيقتل أو يغلب فسوف نؤتيه أجرا عظيما))

الوجه الرابع عشر
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
((و مالكم لا تقاتلون في سبيل الله و المستضعفين من الرجال و النساء و الولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها و اجعل لنا من لدنك وليا و اجعل لنا من لدنك نصيرا، الذين آمنوا يقاتلون في سبيل الله و الذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت فقاتلوا أولياء الشيطان إن كيد الشيطان كان ضعيفا، ألم تر إلى الذين قيل لهم كفوا أيديكم و أقيموا الصلاة و آتوا الزكاة فلما كتب عليهم القتال إذا فريق منهم يخشون الناس كخشية الله أو أشد خشية قالوا ربنا لما كتبت علينا القتال لولا أخرتنا إلى أجل قريب قل متاع الدنيا قليل و الآخرة خير لمن اتقى و لا تظلمون فتيلا، أينما تكونوا يدرككم الموت و لو كنتم في بروج مشيدة و إن تصبهم حسنة يقولوا هذه من عند الله و إن تصبهم سيئة يقولوا هذه من عندك قل كل من عند الله فما هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا، ما أصابك من حسنة فمن الله و ما أصابك من سيئة فمن نفسك و أرسلناك للناس رسولا و كفى بالله شهيدا))

الوجه الخامس عشر
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(( و من يطع الرسول فقد أطاع و من تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا، و يقولون طاعة فإذا برزوا من عندك بيت طائفة منهم غير الذين تقول و الله يكتب ما يبيتون فأعرض عنهم و توكل على الله و كفى بالله وكيلا، أفلا يتدبرون القرآن و لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا، و إذا أصابهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به و لو ردوه إلى الرسول و إلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم و لولا فضل الله عليكم و رحمته لتبعتم الشيطان إلا قليلا، فقاتل في سبيل الله الذين يقاتلونك و حرض المؤمنين عسى الله أن يكف بأس الله الذين كفروا و الله أشد بأسا و أشد تنكيلا، من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها و من يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها و كان الله على كل شيء مقيتا، و إذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها إن الله على كل شي حسيبا))


الوجه السادس عشر
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(( الله لا إله إلا هو ليجمعنكم إلى يوم القيامة لا ريب فيه و من أصدق من الله حديثا، فمالكم في المنافقين فئتين وا لله أركسهم بما كسبوا أتريدون أن تهدوا من أضل الله و من يضلل فلن تجد له سبيلا، ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء فلا تتخذوا منهم أولياء حتى يهاجروا في سبيل الله فإن تولوا فخذوهم و افتلوهم حيث وجدتموهم و لا تتخذوا منهم وليا و لا نصيرا، .............حصرت صدورهم أن يقاتلوكم أو يقاتلوا قومهم ..... فإن اعتزلوكم فلم يقاتلوكم و ألقوا إليكم السلم فما جعل الله لكم عليهم سبيلا، ستجدون آخرين يريدون أن يأمنوكم و يأمنوا قومهم كلما ردوا إلى الفتنة أركسوا فيها فإن قاتلوكم فخذوهم و اقتلوهم حيث ثقفتموهم و ألئكم جعلنا لكم عليهم سلطانا مبينا))


الوجه السابع عشر
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(( و ما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطئا و من قتل مؤمنا خطئا فتحرير رقبة مؤمنه و دية مسلمة إلى أهله إلي أن يصدقوا فإن كان من قوم عدو لكم و هو مؤمن فتحرير رقبة مؤمنه و إن كان من قوم بينكم و بينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله و تحرير رقبه مؤمنه فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله و كان الله عليما حكيما، و من يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها و غضب الله عليه و لعنه و أعد له عذابا عظيما، يا أيها الذين آمنوا إذا ضربتم في سبيل الله فتبيوا و لا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا تبتغون عرض الحياة الدنيا فعند الله مغانم كثيرة كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم فتيبنوا إن الله كان بما تعملون خبيرا))


الوجه الثامن عشر
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(( لا يستوى القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر و المجاهدون في سبيل الله بأموالهم و أنفسهم فضل الله المجاهدين على القاعدين درجه و كلا وعد الله الحسنى و فضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما، درجات منه و مغفرة ورحمه و كان الله غفورا رحيما، إن الذين توافهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها فألئك مأواهم جهنم و ساءت مصيرا، إلا المستضعفين من الرجال و النساء و الولدان الذين لا يستطيعون حيلة و لا يهتدون سبيلا، فاولئك عسى الله أن يعفو عنهم و كان الله عفوا غفورا، أينما تكونوا يدرككم الموت و لو كنتم في بروج مشيدة و من يهاجر إلى الله و رسوله فيدركه الموت فقد وقع أجره على الله و كان الله غفورا رحيما، و إذا ضربتم في سبيل الله فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا إن الكافرين كانوا لكم عدوا مبينا))

هايدي
09-02-2004, 06:38 AM
السؤال الأول :

من قوله تعالى ( و إذا كنت فيهم فأقمت ...) إلى قوله (.. كتاباً موقوتا)


بسم الله الرحمن الرحيم ..

( وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأتِ طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك وليأخذوا حذرهم وأسلحتهم ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم وأمتعتكم فيميلون عليكم ميلة واحدة ولا جناح عليكم إن كان بكم أذى من مطر أو كنتم مرضى أن لا تضعوا أسلحتكم وخذوا حذركم إن الله أعد للكافرين عذاباً مهيناً * فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا لله قياماً وقعوداً وعلى جنوبكم فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً ).



---------------



السؤال الثاني :

من قوله تعالى ( لا خير في كثير من نجاوهم ..) إلى قوله تعالى ( .. و إن يدعون إلا شيطاناً مريدا )



بسم الله الرحمن الرحيم ..


( لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجراً عظيماً * ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً * إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالاً بعيداً * إن يدعون من دونه إلا إناثاً وإن يدعون إلا شيطاناً مريداً ) .



----------------

السؤال الثالث :

من قوله تعالى ( ليس بأمانيكم ...) إلى قوله تعالى ( ... و اتخذ الله إبراهيم خليلا )


بسم الله الرحمن الرحيم ...

( ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوءاً يجزَ به ولا يجد له من دون الله ولياً ولا نصيراً * ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون نقيراً * ومن أحسن ديناً ممن أسلم وجهه لله وهو محسن واتبع ملة إبراهيم حنيفاً واتخذ الله إبراهيم خليلاً )..


-----------------

السؤال الرابع :

من قوله تعالى ( و إن أمرأة خافت من بعلها نشوزا ... ) إلى قوله تعالى ( ...و كان الله واسعاً حكيما )


بسم الله الرحمن الرحيم ..

( وإن امرأة خافت من بعلها نشوزاً أو إعراضاً فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحاً والصلح خير وأحضرت الأنفس الشح وإن تحسنوا وتتقوا فإن الله كان بما تعملون خبيراً * ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حصرتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفوراً رحيماً * وإن يتفرقا يغن الله كل من سعته وكان الله واسعاً حكيماً )...



------------------------------------------

جزاك الله خيراً نور بوظبي :)

العهد
26-02-2004, 02:41 PM
تصحيح

الوجه الثاني عشر
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(( ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أنزل إليك و ما أنزل من قبلك يريدين أن يتحاكموا إلى الطاغوت و قد أمروا أن يكفروا به و يريد الشيطان أن يضلهم ضلالا بعيدا، و إذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله و إلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا، فكيف إذا أصابتهم مصيبة بما قدمت أيديهم ثم جاؤك يحلفون بالله إن أردنا إلا إحسانا و توفيقا ،أولئك الذين يعلم الله ما في قلوبهم و أعرض عنهم و عظهم و قل لهم في أنفسهم قولا بليغا، و ما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله و لو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاوؤك فاستغفوا الله و استغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما، فلا و ربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت و يسلموا تسليما))

العهد
26-02-2004, 02:54 PM
الوجه الخامس عشر
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(( و من يطع الرسول فقد أطاع و من تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا، و يقولون طاعة فإذا برزوا من عندك بيت طائفة منهم غير الذين تقول و الله يكتب ما يبيتون فأعرض عنهم و توكل على الله و كفى بالله وكيلا، أفلا يتدبرون القرآن و لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا، و إذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به و لو ردوه إلى الرسول و إلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم و لولا فضل الله عليكم و رحمته لتبعتم الشيطان إلا قليلا، فقاتل في سبيل الله لا تكلف إلا نفسك و حرض المؤمنين عسى الله أن يكف بأس الله الذين كفروا و الله أشد بأسا و أشد تنكيلا، من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها و من يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها و كان الله على كل شيء مقيتا، و إذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها إن الله على كل شي حسيبا))


الوجه السادس عشر
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(( الله لا إله إلا هو ليجمعنكم إلى يوم القيامة لا ريب فيه و من أصدق من الله حديثا، فمالكم في المنافقين فئتين وا لله أركسهم بما كسبوا أتريدون أن تهدوا من أضل الله و من يضلل فلن تجد له سبيلا، ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء فلا تتخذوا منهم أولياء حتى يهاجروا في سبيل الله فإن تولوا فخذوهم و افتلوهم حيث وجدتموهم و لا تتخذوا منهم وليا و لا نصيرا، إلا الذين يصلون إلى قوم بينكم و بينهم ميثاق أو جاءوكم حصرت صدورهم أن يقاتلوكم أو يقاتلوا قومهم و لو شاء الله لسلطهم عليكم فلقاتلوكم فإن اعتزلوكم فلم يقاتلوكم و ألقوا إليكم السلم فما جعل الله لكم عليهم سبيلا، ستجدون آخرين يريدون أن يأمنوكم و يأمنوا قومهم كلما ردوا إلى الفتنة أركسوا فيها فإن لم يعتزلوكم و يلقوا إليكم السلم و يكفوا أيديهم فخذوهم و اقتلوهم حيث ثقفتموهم و ألئكم جعلنا لكم عليهم سلطانا مبينا))


الوجه السابع عشر
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(( و ما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطئا و من قتل مؤمنا خطئا فتحرير رقبة مؤمنه و دية مسلمة إلى أهله إلي أن يصدقوا فإن كان من قوم عدو لكم و هو مؤمن فتحرير رقبة مؤمنه و إن كان من قوم بينكم و بينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله و تحرير رقبه مؤمنه فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله و كان الله عليما حكيما، و من يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها و غضب الله عليه و لعنه و أعد له عذابا عظيما، يا أيها الذين آمنوا إذا ضربتم في سبيل الله فتبيوا و لا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا تبتغون عرض الحياة الدنيا فعند الله مغانم كثيرة كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم فتيبنوا إن الله كان بما تعملون خبيرا))


الوجه الثامن عشر
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(( لا يستوى القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر و المجاهدون في سبيل الله بأموالهم و أنفسهم فضل الله المجاهدين على القاعدين درجه و كلا وعد الله الحسنى و فضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما، درجات منه و مغفرة ورحمه و كان الله غفورا رحيما، إن الذين توافهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها فألئك مأواهم جهنم و ساءت مصيرا، إلا المستضعفين من الرجال و النساء و الولدان الذين لا يستطيعون حيلة و لا يهتدون سبيلا، فاولئك عسى الله أن يعفو عنهم و كان الله عفوا غفورا، و من يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مراغما كثيرا و سعة و من يخرج من بيته مهاجرا ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله و كان الله غفورا رحيما، و إذا ضربتم في في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا إن الكافرين كانوا لكم عدوا مبينا))

العهد
08-03-2004, 02:56 PM
محد هنيه غيري، عشان جيه أنا ماخذه وقتي ، محد يهزبني !!!



هذا تسميعي

الوجه التاسع عشر

(( و إذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك و ليأخذا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم و لتأت طائفة لم يصلوا فليصلوا معك و ليأخذوا حذرهم و أسلحتهم ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم و أمتعتكم فيميلون عليكم ميلة واحدة و لا جناح عليكم إن كان بكم أذي من مطر أو كنتم مرضى أن تضعوا أسلحتكم و ليأخذوا حذرهم إنا أعتدنا للكافرين عذابا مهينا، فإذا قضيتم الصلاة فذكروا الله قياما و قعودا و على جنوبكم فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا، و لا تهنوا في ابتغاء القوم إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون و يرجون من الله ما لا ترجون و كان الله عليما حكيما، إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله و لا تكن للخائنين خصيما))

الوجه العشرين ذ

(( واستغفر الله إن الله كان غفورا رحيما، و لا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم إن الله لا يحب من كان خوانا أثيما، يستخفون من الناس و لا يستخفون من الله و هو معهم إذ يبيتون ما لا يرضى من الله و كان الله بما يعملون محيطا، ها أنتم جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أم من يكون عليهم وكيلا، و من يعمل سوء أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما، و يمن يكسب إثما فإنما يكسبه على نفسه و كان الله سميعا عليما، و من يكسب إثما ثم يرم به بريئاُ فقد احتمل بهتانا و أثما مبينا، و لولا فضل الله عليك لهمت طائفة منهم أن يضلوك و ما يضلون إلا أنفسهم و ما يضرونك في شي و و أنزل الله عليك الكتاب و الحكمة و علمك مالم تكن تعلم و كان فضل الله عليك عظيما))

العهد
09-03-2004, 03:08 PM
الوجه الحادي و العشرون

(( لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس و من يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما، و من يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى و يتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى و نصله جهنم و ساءت مصيرا، إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء و من يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا، إن يتخذون من دونه إلا إناثا و إن يتخذون إلا شيطانا مريدا، لعنه الله و قال لأتخذن من عبادك نصيبا مفروضا، و لأضلنهم و لأمنينهم و لآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام و لآمرنهم فليغيرن خلق الله و من يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا، يعدهم و يمنيهم و ما يعدهم الشيطان إلا غرورا، أؤلئك مأواهم جهنم و لا يجدون عنها محيصا))

الوجه الثاني و العشرون

(( و الذين آمنوا و عملوا الصالحات سندخلهم جنات تجري من تحتها الإنهار خالدين فيها أبدا وعد الله حقا و من أصدق من الله قيلا، ليس بأمنيكم و لا أماني أهل الكتاب من يعمل سوء يجز به و لا يجد له من دون الله وليا و لا نصيرا، و من يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى و هو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة و لا يظلمون نقيرا، و من أحسن دينا ممن عمل صالحا واتبع ملة إبراهيم حنيفا و اتخذ الله إبراهيم خليلا، و لله ما مافي السموات و ما في الأرض و كان الله بكل شيء محيطا، يستفتونك في النساء قل الله يفتيكم فيهن و ما يتلى عليكم في يتامى النساء اللاتي لا تؤتونهن ما كتب لهن و ترغبون أن تنحكهوهن و المتستضعفين و من الولدان و أن تقوموا لليتامي بالقسط و ما تفعلوا من خير إن الله كان بكل شيء عليما))

العهد
10-03-2004, 03:14 PM
الوجه الثالث و العشرون
(( و إن إمرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينها صلحا و الصلح خير و أحضرت الأنفس الشح و إن تحسنوا و تتقوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا، و لن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء و لو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة و إن تصلحوا و تتقوا فإن الله كان غفورا رحيما، و إن يتفرقا يغن الله كلا من سعته و كان الله واسعا حكيما، و لله ما في السموات و ما في الأرض و لقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم و إياكم أن اتقوا فإن تكفروا فإن لله ما في السماوات و ما في الأرض و كان الله غنيا حميدا، و لله ما في السموات و ما في الأرض و كفى بالله وكيلا، إن يشأ يذهبكم و يأت بقوم آخرين و كان الله على ذلك قديرا،(................)))


الوجه الرابع و العشرون
(( يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله و لو على أنفسكم أو الوالدين و الأقربين إن يكن غنيا أو فقيرا فالله أولى بهما فلا تتبعوا أن تعدلوا و إن تلوو أو تعرضوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا، يا أيها الذين آمنوا آمنوا بما نزل من على رسوله و ما أنزل من قبل و من لم يؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسوله و اليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيدا، إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازداوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم و لا ليهديهم سبيلا، بشر المنافقين بأن لهم عذابا أليما، و لقد نزل من قبل أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها و يستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم إن الله جامع المنافقين و الكافرين في جهنم جميعا))

الوجه الخامس و العشرون
(( الذين بتربصون بكم فإن كان لكم فتح من الله قالوا ألم نكن معكم و إن كان للكافرين نصيبا قالوا ألم تستحوذ عليكم و نمنعكم من المؤمنين فالله يحكم بينكم يوم القيامة و لن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا، أن المنافقين يخادعون الله و هو خادعهم و إذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالي يراؤون الناس و لا يذكرون الله إلا قليلا، مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء و لا إلى هؤلاء و من يضل الله فلن تجد له سبيلا، يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الكافرين أولياء من دون المؤمنين أتريدون أن تجعلوا لله عليكم سلطانا مبينا، إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار و لن تجد لهم نصيرا، إلا الذين آمنوا و اتقوا و اعتصموا بالله و أخصلوا دينهم لله فأولئك مع المنين و سوف يؤت الله المؤمنين أجرا عظيما، ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم و آمنتم و كان الله شاكرا عليما))

الوجه السادس و العشرون
(( لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم و كان الله سميعا بصيرا، إن تبدوا خيرا أو تخفوا أو تعفوا عن سوء فإن الله كان عفوا قديرا، إن الذين يكفرون بالله و رسله ويريدون أن يفرقوا بين الله و رسله و يقولون نؤمن ببعض و نكفر ببعض و يريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا، أولئك هم الكافرون حقا و أعتدنا للكافرين عذابا مهينا، إن الذين آمنوا بالله و رسله و لم يفرقوا بين أحد منهم أولئك سوت يؤتيهم أجورهم و كان الله غفورا رحيما،يسألك أهل الكتاب أن تنزل عليهم كتابا من السماء فقد سألوا موسى أكبر من ذلك فقالوا أرنا الله جهرة فأخذتهم الصاعقة بظلمهم .................، ثم عفونا و عنهم و قلنا لهم ادخلنا الباب سجدا و قلنا لهم لا تعدوا في السبت و أخذنا منهم ميثاقا غليظا))

الوجه السابع و العشرون

(( فبما نقضهم ميثاقهم و كفرهم بآيات الله و قتلهم الأنبياء بغير حق و قولهم قلوبنا غلف بل طبع الله عليها فلا يؤمنون إلا قليلا، و بكفرهم و وقولهم على مريم بهتانا عظيما، و قولهم قتلنا عيسى ابن مريم و ما قتلوه و ما صلبوه و لكن شبه لهم و إن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه إن يتبعون إلا الظن و ما قتلوه يقينا، بل رفعه الله إليه و كان الله عزيزا حكيما، فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم و بكفرهم و صدهم عن سبيل الله كثيرا، و أخذهم الربا و قد نهوا عنه و أكلهم أموال الناس بالباطل و أعتدنا للكافرين عذابا مهينا، لكن الراسخون في العلم منهم و المؤمنون يؤمنون بما أنزل إليك إنزل و ما أنزل من قبلك و من يؤمن بالله و اليوم الآخر أولئك سنؤتيهم أجرا عظيما))

الوجه الثامن و العشرون

(( إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح و النبين من بعده و أوحينا إلى إبراهيم و إسماعيل و إسحاق و يعقوب و الأسباط و عيسى و أيوب و يونس و هارون و سليمان و آتينا داوود زبورا، ورسلا قد قصصناهم عليك و رسلا لم نقصصهم عليك و كلم الله موسى تكليما، رسلا مبشرين و منذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل و كان الله عزيزا حكيما، لكن الله يشهد بما أنزل إليك أنزله بعلمه و الملائكة يشهدون و كفى بالله شهيدا، لكن الذين كفروا و صدوا عن سبيل الله فقد ضلوا ضلالا بعيدا ، و الذين كفروا و ظلموا لم يكن الله ليغفر لهم و لا ليهديهم طريقا، إلا طريق جهنم خالدين فيها أبدا (....)، ي اأيها الناس قد جاءكم الرسول بالحق من بركم فآمنوا خير لكم و إن لم تؤمنوا فإن لله ما في السماوات و الأرض و كان سميعا عليما))

الوجه التاسع و العشرون

(( يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم و لا تقولوا على الله إلا الحق إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله و كلمته ألقاها إلى مريم و روح منه فانتهوا خير لا و لا تقولوا ثلاثة إنما الله إله واحد سبحانه أن يكون له ولد له ما في السماوات و ما في الأرض و كفى بالله وكيلا، و من يستنكف عن عبادته و يستكبر فسيحشرهم إليه جميعا، فأما الذين أمنوا و عملوا الصالحات فيسيؤتيهم أجورهم و يزيدهم من فضله و من يستنكف و يستكبر فسيعذبهم عذابا أليما و لن يجدوا لهم من دون الله وليا و لا نصيرا، يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم و نورا مبينا، فآمنوا بالله خير لكم و اعتصموا به ...،))

الوجه الثلاثون
يستفتونك في النساء قل الله يفتيكم في الكلالة و إن امرىء هلك ليس له ولد و له أخت فلها نصف ما ملك و هو يرثها إن لم يكن لها ولد فإن كانتا اثنتين فلهما الثلثان مما ترك و إن كانوا أخوة رجالا و نساء فللذكر مثل حظ الإنثنين يبين الله لكم أن تضلوا و كان الله بكل شيء عليما))