View Full Version : ،، الجـــــن ،،
كلاسيك
27-09-2001, 10:30 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
هــــل جميـــع الجــن منظــرون ؟
لا يخفى أن القرآن يدل على أن إبليس هو المخصوص بالإنظار وأما ما عداه فلم يقم دليــل على أنهم مثله في ذلك وعورض بأن قوله تعالى ((( إلا إبليــس ))) يدل على أنه ثَمّ منظر غيره وفيه أن هذا لا يدل على أن الجن منظرون
وعن الحســـن : الجـن لا يموتون فإن مات إبليــس ماتــوا ,,, ويرد ذلك ما تقدم من أخبار الجن : الحيــة التي رآها عمر بن عبد العزيز ميتة بفلاة فكفّنها ببعض ردائه ودفنها ,, فإذا قائل يقول مخاطبا لتلك الحيــة : لقد ســمعت رســول الله صلى الله عليه وسلم يقول لك : " ســتموت بأرض فلاة ,, فيـكفّنك ويدفنــك رجل صالح " فقال له عمر : من أنت يرحمك الله ؟ فقال : رجل من الجــن الذين ســمعوا القرآن من رســول الله صلى الله عليه وسلم ولم يعد منهم إلا أنا وهذا الميـت الذي دفنتــه ..
وفي رواية أنه قال لعمر بن عبد العزيز : ليهنئك البشـــارة من الله ,, يا أمير المؤمنين أنا وصاحبي هذا الذي دفنته من الجن قال الله فيــهم : ((( وإذ صرفـنا إليــك نفــرا من الجــن يســتمعون القرآن ))) وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لصاحبي هذا (( ســتموت في أرض وغربـة يدفنــك فيـها يومئذ خيــر أهــل الأرض ))
كلاسيك
27-09-2001, 10:31 AM
فعن إبن مســعود قال : كنت في نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يمشــي إذ وقعت لنا إعصار ثم جاء إعصار آخر أعظم منه ثم ارتفعا ,, فإذا حيــة ميتــة ,, فعمد رجل منا إلى ردائه فشــقه وكفّن الحيــة ,, ودفنها فلما جَنّ الليل إذا شخص يقول : أيكم دفن عمرو بن جابر ؟ فقلنا : ما ندري عمرو بن جابر ! قال : هـو " الحيـة " التي دفنتموها وهو من " الجــن " الذين اســتمعوا القرآن من رســـول الله صلى الله عليه وسلم قتله كفار الجــن
وعن حاطب بن أبي بلتعة قال : خرجت أريد النبي صلى الله عليه وسلم ,, فالتقت عجاجتان ثم تفرقتا عن حية لينة الجلد فنزلت وحفرت لها ودفنتها ,, فلما جَنّ الليــل أنشــدني شــخص أسمع صوته ولا أرى شخصه أبياتا في شــأن الحية ,, فأتيت رســول الله صلى الله عليه وسلم ,, فقال ذلك عمر بن الحومانة وافد جن نصيبين قتله محصن النصــراني
ويرده أيضا قصة الجني الذي قتلته " سيدتنا عائشــة " رضي الله تعالى عنها لما رأته ينظر إليها
وعن وهب بن منبه : أن النوع الذي لا يأكلون ولا يشربون ولا يتناكحون لا يموتون
كلاسيك
27-09-2001, 10:33 AM
عن إبن عباس رضي الله تعالى عنهما : "" يحشـــر الله الإنــس والجــن ,, ثم ينزل الله طائفة من الملائكة وهكذا إلى أن يبلغوا ثمانيــة عشــر صنفا ,, فإذا زلزلت الأرض وســـيّرت جبالها ,, حاولت الجــن النفوذ ,, فوجدت ثمانية عشـــر صنفا من الملائكة فتضرب الملائكــة وجوههم فيرجعــون !
كلاسيك
27-09-2001, 10:34 AM
لما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم صعدت الجن على أبي قبيس ,, وعلى الجبل الذي بالحجون ,, وأعلنت أنه صلى الله عليه وسلم ولــد في تلك الليلة ...
البشـــــارة بمبعـــثه
ومن البشارة بمبعثه خبر سواد بن قارب ,, حدّث سواد بن قارب قال : كان لي تابع من الجن فجاءني في ثلاث ليال متواليات يقول لي : " قم يا سواد , إسمع مقالتي واعقل , إن كنت تعقل , لقد بُعث صلى الله عليه وسلم من لؤي بن غالب يدعو إلى الله وإلى عبادته فجئت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأســــلمت " رواه البخاري في مناقب الأنصار
ومن ذلك خبر مازن أنه سمع من جوف صنـم كان يعبده :
يا مازن إســمع تســرّ ظهر خير وبطن شـــرّ
بُعث نبيّ من مضـــرّ بديــن الله أكبــــــــــرّ
فدع نحيتا من حجـــر تســلم من حر ســـقرّ
قال مازن فلقيت رجلا مقبلا من سفره فسألته عن الخبر فقال : خرج رجل من تهامة يقول : " أجيبـوا داعي الله "
يقال له : " أحمد " فقلت : والله هذا نبأ ما سمعته , فجئت إلى الصنــم فكســـرته , وجئت رســول الله صلى الله عليه وسلم , وأسلمت وقلت له : يا رسول الله , إني مولع بالطرب , وشــرب الخمر , وبالهلوك من النســـاء وقد ألحّت علينا الســنون , وأذهبت الأموال , فادع الله أن يذهب عني ما أجد , وأن يأتينا المطر , وأن يهبّ لي ولدا , فقال النبي صلى الله عليه وسلم (( اللهم أبدل بالطرب تلاوة القرآن , وبالخمر ريا لا إثم فيه ! وبالعهر
( أي : الزنا ) عفة الفرج وآته بالحيا أي : المطر , وهبّ له ولــدا )) ,, قال مازن : فذهب عني كل ما كنت أهواه وأخصبت بلدي وتزوجت أربع حرائر وجاءني ولــد
كلاسيك
27-09-2001, 10:36 AM
يقول الإمام النووي في شرحه لصحيح مســــلم باب ( تحريم الكهانة وإتيان الكهان ) قوله صلى الله عليه وسلم " فلا تأتوا الكهان " قال القاضي رحمه الله تعالى : الكهانة في العرب ثلاثة أضرب :
أحدها : يكون للإنسان وليّ من الجن يخبره بما يســترقه من الســمع من الســـماء ,, وهذا القســم بطل من حيث بعث الله نبينا صلى الله عليه وســـــلم ... الثاني : أن يخبره بما يطرأ أو يكون في أقطار الأرض ,, وما خفي عنه مما قرب أو بعد ,, وهذا لا يبعد وجوده ... الثالث : المنجمون ,, وهذا الضرب يخلق الله تعالى فيه لبعض الناس قوة ما ,, لكن الكذب فيه أغلب , ومن هذا الفن العرافة , وصاحبها عراف وهو الذي يســتدل على الأمور بأســباب ومقدمات يدّعي معرفته بها , وقد يعتضد بعض أهل هذا الفن ببعض بالزجر والطرق والنجوم , وأســباب معتادة وهذه الأضرب كلها تســمى كهانة ,, وقد أكذبهم كلهم الشرع ونهى عن تصديقهم وإتيانهم ,,, والله أعلم
وكان إبليس يخترق الســـماوات الســـبع ,, فلما ولد ســيدنا عيســى صلوات الله وسلامه عليه حجب من ثلاث ســـماوات ,,, ولما ولد نبينا صلى الله عليه وسلم حجب من باقي الســــماوات ,,, ولما بعث صلى الله عليه وسلم وأرســله الله بشــيرا ونذيرا أحرســت الســماوات من إستراق الشــياطين السمع ,, وألقى به الكهان صونا لما جاء به عن التخليط الذي يذكره الكهان وتتلقاه عن ألســنة الجان ,, وذلك بإلقاء الشـــهب ( الشهب : أجرام سماوية تسبح في الفضاء , فإذا دخلت في جو الأرض إشتعلت وصارت رمادا ومفردها شهاب ) على الجن فكانت لا تخطئهم وتحرقهم ولا تقتلهم ,, وقيل : كانت تقتلهم في أسرع وقت , ولا مانع أن يكونوا قســـمين
عن إبن عباس رضي الله تعالى عنهما , قال : ما قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم على الجن , وما رآهم , إنطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم في طائفة من أصحابه عامدين إلى ســوق عكاظ , وقد حيــل بين الشــياطين وبين خبر الســـماء , وأرسلت عليهم الشــهب , فرجعت الشياطين إلى قومهم , فقالوا : ما لكم ؟ قالـوا : حيـل بيننا وبين خبر السماء , وأرسلت علينا الشــهب , قالوا : ما ذاك إلا من شيء حدث , فاضربوا مشــارق الأرض ومغاربها فانظروا ما هذا الذي حال بيننا وبين خبر السماء فانطلقوا يضربون مشــارق الأرض ومغاربها فمــر النفر الذين أخذوا نحــو تهـامة وهو بنخــل عامدين إلى ســوق عكاظ برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي بأصحابه صــلاة الفجــر , فلما ســمعوا القرآن إســتمعوا له وقالوا : هذا الذي حال بيننا وبين خبر السماء فرجعوا إلى قومهم فقالوا : يا قومنا إنا ســمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشــد فآمــنا به ولن نشــرك بربنا أحــدا , فأنزل الله عزوجل على نبيــه محمد صلى الله عليه وسلم ((( قـل أوحي إليّ أنه اســـــتمع نفــر من الجـــن فقالوا إنا ســمعنا قرآنا عجبــا )))
كلاسيك
27-09-2001, 10:38 AM
ولما هاجر صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ,, ولم تشـعر بذلك قريش ذهب نفر فيهم أبو جهل إلى بيت أبي بكر فخرجت إليه بنته أســماء ,, فقالوا لها : أين أبوك ؟ قالت : لا أدري ! فرفع أبو جهل يده ولطم خدها لطمة منكرة ,, فلما كان بعد ثلاث ليال هتف بهم هاتف من الجن يغني بلغة العرب :
جزى الله ربّ الناس خير جزائه
رفيقين حلاّ خيمتي أم معبـّـد
هما نزلا بالبر ثم تروحا
فافلح من أمسى رفيق محمــد
فعلموا أنه توجه إلى جهة المدينة وأرســـلوا إلى " أم معبـّد " فأخبرتهم أنه مر بها أربعة ,, وفيهم حالب الشــاة الحائل التي لا لبن بضرعها فأدرت .... السيرة النبوية لإبن هشام
كلاسيك
27-09-2001, 10:40 AM
جاء في الحديث ما يدل على أن مســاكن المســـلمين من الجن القرى والجبال ,, ويقال لتلك المساكن الجُلَّس ومســاكن الجن الكفار ما بين الجبال والبحار ,, ويقال لتلك المســـاكن " الغور "
فعن بعض الصحابة : نزلنا مع رســول الله صلى الله عليه وسلم منزلا في بعض أســـفاره ,, فخرج لحاجته ,, وكان إذا خرج لحاجته يبعد ,, فأتيته بأداوة من ماء ,, فســمعت عنده خصومة رجال ولغطا ما سمعت أحد من ألســنتهم ولا أرى أشخاصهم ,, فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إختصم الجن المســلمون والجن المشركون فسألوني أن أسكنهم ,, فأسكنت الجن المسلمين الجُلَّسْ ,, وأسكنت الجن المشركين الغور ))
وغالبا ما يوجد الجن في محال النجاســـات والقاذورات ,, كمحل نحو الإبل , والحمامات , والمراحيض , والمزابل والأماكن الموحشــة : كالأودية والقبور , ومواضع القتلى , وبيوت الأصنام , والكنائس , والديورة ,, فقد كانت الجن تدخل في الأصنام وتخاطبهم ومن ثم جاء النهي عن الصلاة في تلك الأماكن لأنها مأوى الشياطين ومن مساكنهم الجحر , ومن ثم كره البول فيه كذلك ,, ومن ذلك البياض المتخلل بين الزرع ويقال له القزع ,, وقد جاء الحديث نهي الرجل أن يتغوط بالقزع لأنه مســــكن الجن ..
وجاء في الأثر عن أبي أمامة الباهلي : أنّ إبليس لما نزل إلى الأرض مطرودا مذءوما مدحورا , قال : يا رب , أنزلتني وجعلتني رجيما , فاجعل لي بيتا , قال : الحمّام , قال : فاجعل لي مجلسا , قال : الأسواق ومجامع الطرق , قال : واجعل لي طعاما , قال : ما لم يذكر إسم الله عليه , قال : فاجعل لي شرابا , قال : كل مسكر , قال : فاجعل لي مؤذنا , قال : المزامير وآلات اللهو , قال : فاجعل لي قرآنا , قال : الشعر , قال : فاجعل لي خطا , قال : الوشم , قال : فاجعل لي حديثا , قال : الكــذب , قال : فاجعل لي مصــائد , قال : النســـاء ... فهذه تسعة أشياء طلبها إبليس لتكون له عونا على أداء مهمته التي طلب الإنظار إليها .
كلاسيك
27-09-2001, 10:41 AM
ففي حديث (( أن عثمان بن أبي العاص رضي الله تعالى عنه قال : قلت يا رسول الله ,, إن القرآن يتفلّت منّي فوضع يده على صدري وقال : يا شــيطان ,, أخرج من صدر عثمان ,, فما نســيت شـيئا بعده ))
وفي شعب الإيمان , عن ثابت قال : بلغنا أنّ إبليس قال : يا رب إنك خلقت آدم وخلقت بيني وبينه عداوة فسلطني عليه أي : وعلى بنيه , قال : صدورهم مسـاكن لك , قال : يا رب , زدني , قال : ( لا يولد لآدم ولد إلا لك عشرة ))
وتمامه عن ثابت رضي الله تعالى عنه قال (( بلغنا أنّ إبليــس قال : يا رب إنك خلقت آدم وجعلت بيني وبينه عداوة فسلطني , قال : صدورهم مســاكن لك , قال : ربي زدني , قال : لا يولد لآدم ولد إلا ولك عشـــرة , قال : ربي زدني قال : تجري منهم مجرى الدم , قال : ربي زدني , قال : إجلب عليهم بخيلك ورجلك , وشــاركهم في الأموال والأولاد فشكا آدم عليه السلام إبليس إلى ربه , قال : يا رب إنك خلقت إبليس , وجعلت بيني وبينه عداوة وبغضا , وسلطته عليّ وأنا لا أطيقه إلا بك , قال : لا يولد لك ولــد إلا وَكلّتُ به ملكين يحفظانه من قرناء الســوء , قال : ربي زدني قال : الحسـنة بعشـر أمثالها , قال : ربي زدني قال : لا أحجب عن أحد من ولــدك التــوبة ما لم يغرغر ))
وفي الحديث ( إن الله يبغض الشــاب الفارغ ,, لأن الشــيطان يعشش في قلبه ويبيض ويفرّخ ) ومن ثم قال الحلاج
( هي نفســـك إن لم تشـــغلها بالحق أشـــغلتــك بالباطــل )
كلاسيك
27-09-2001, 10:43 AM
قال الله تعالى ((( قل أعـــوذ برب النــاس ))) إلى آخر الســـورة ,,, قال القاضي أبو يعلى : الوسواس يحتمل أن يكون كلاما خفيا يدركه القلب , ويمكن أن يكون هو الذي يقع عند الفكرة , ويكون منه مــسّ وشـــكوك ودخول في أجــزاء الإنســان ,, خلافا لبعض المتكلمين في إنكار لشـــكوك الشــيطان في أجســـام الإنس , وزعمــوا أنه لا يجــوز وجود روحين في جســد واحد , ويدلّ عليه قوله تعالى ((( الذي يوســوس في صــدور النــاس ))) وقوله صلى الله عليه وسلم (( إن الشــيطان يجـري من إبن آدم مجرى الدم , وأني خشـــيت أن يقذف في قلوبكــما شـــــيئا )) وقال إبن عقيل : إن قيــل : كيــف الوسوســة من إبليس وكيف وصوله إلى القلب ؟؟ قيـل : هـو كلام خفي تميل إليــه النفوس والطباع , وقد قيــل : يدخل في جســد بني آدم لأنه جسد لطيف ويوســـوس , وهو أن يحــدث النفــس بالأفكار الرديئــة ,,,, وأخرج أبوبكر بن أبي داود في " ذم الوسوسة " عن معاوية بن أبي طلحــة , قال : كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم (( اللهم أعمر قلبي من وساوس ذكرك واطرد عني وساوس الشـــــيطان )) وأخرج إبن أبي داود , عن إبن عباس في قوله ((( الوســواس الخنــاس ))) قال : مثــل الشيطان كمثل إبن عرس واضع فمه على فم القلب فيوسوس إليه ,, فإذا ذكر الله تعالى خنــس , وإن ســـكت عاد إليه , فهو الوسواس الخنّاس ..
وأخرج ســعيد بن منصور , وإبن أبي داود , عن عروة بن رويم : أنّ عيســى إبن مريم عليهما الســلام دعا ربه أن يُريه موضع الشــيطان من بني آدم , فجلى له , فإذا رأســه مثل رأس الحيــّة واضــعا رأســه على ثمــرة القلب , فإذا ذكر العبــد الله تعالى خنس " أي : غاب وتوارى " يوســوس برأســــه ,, وإذا ترك الذكر منــاه وحدّثــه , وإن ســـكت عاد إليـــه , فهــو الوســـواس الخنــّاس .. ,,, وأخرج إبن أبي الدنيا في ( مكائد الشيطان ) , وأبو يعلى , والبيهقي في
( شعب الإيمان ) عن أنس , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إن الشــيطان واضــع خطمه على قلب إبن آدم فإذا ذكر الله خنس , وإن نسى الله إلتقم قلبه ))
كلاسيك
27-09-2001, 10:44 AM
عن عائشــة رضي الله تعالى عنها أنها قالت (( خرج من عندي رســول الله صلى الله عليه وسلم ليلا ففزعت عليه فجاء فقال : مالك يا عائشــة أخذك شــيطانك ؟ قلت : يا رسول الله : معي شــيطان ؟ قال : نعم ومع كل إنســان ,, قلت : و معك يا رســول الله ؟ قال : نعم ,, لكن ربّي عز و جل أعانني عليه حتى أسلم )) وفي رواية (( فأســلم )) أي : إنقاد وصار لا يأمر إلا بخيــر ... وعن إبن مســعود رضي الله تعالى عنه أنّ رســول الله صلى الله عليه وسلم قال (( ما منكم )) وفي رواية : ( ما من أحد إلا وقد وُكّلَ له قرينه من الجن ) قال : وإياك يا رسول الله ,, قال (( وإياي ولكن الله أعانني عليه فلا يأمرني إلا بحق )) وفي رواية (( إلا بخيــر ))
وعن نافع عن إبن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( فُضّلتُ على آدم بخصلتين ,, كان شيطاني كافرا فأعانني الله عليه حتى أســلم وكان أزواجي عونا لي ,, وكان شــيطان آدم كافرا وزوجتــه عونا عليــه )) وحينئذ يكون من خصائصه صلى الله عليه وسلم قريــنه ,, وقد ذكره الجلال الســيوطي كذلك في خصائصه .
إعتراض وإجابة عنه
إعترض هذا أي : كون شيطانه أسلم فصار لا يأمر إلا بخير بأنه صلى الله عليه وسلم كان إذا أخذ مضجعه من الليل يقول
(( بســـم الله وضعت جنبي ,, اللهم إني أعوذ بك من فاحش شــيطاني ))
وأجيب : بأن ذلك كان قبل أن يســـلم شــيطانه هذا ,, وفي حياة الحيوان أجمعت الأمة على أن النبي صلى الله عليه وسلم وبقية الأنبياء معصومون من الشيطان ,, وإنما المراد تحذير غيره من فتنة القرين ,, ووسوسته وإغوائه ,, فأعلمنا أنه معنا نســتحذر منــه بحســـب الأماكــن
كلاسيك
27-09-2001, 10:45 AM
تعرضهم للإنس نصا تقدم عن عمار بن ياســـر ,, وما تقدم عن مجاهد ,, وما تقدم عنه صلى الله عليه وسلم ومن ذلك ما رويّ عن أم سلمة رضي الله تعالى عنها (( أنّ النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية فأخبر بأنها نفر من الجن )) ومن ذلك صرعهم لمن دخلوا بدنه من الإنس ,, وقد نقل أن نظرة الجن أنفذ من أســـنّة الرماح
كلاسيك
27-09-2001, 10:47 AM
عن جابر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (( إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشــاء , وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان : أدركتم المبيت , وإذا لم يذكر الله عند طعامه قال : أدركتم المبيت والعشـــاء )) مسلم في كتاب الأشــربة , باب آداب الطعام والشراب وأحكامهما
مما يمنع الشيطان من المبيت ببيت الإنسان : أن يقول : بسم الله عند دخوله فقد جاء في الحديث أنّ من لم يفعل ذلك قال الشيطان : أدركنا المبيت ,, ومما يدفع شرهم : قول الإنسان ( لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم )
ومما يدفع كيـدهم أيضا : الإسـتعاذة ,, وقراءة المعوذتين ,, لأنه صلى الله عليه وسلم أمر بالتعوذ بهما ,, وكان يقول عند دخول الخـلاء (( اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث )) والخبث ذكران الشــياطين ,, والخبائث إناثهم ,,, وقراءة آية الكرسي فقد قال صلى الله عليه وسلم : (( إن من قرأها عند النوم لا يزال عليه من الله حافظ ولا يعتريه شـيطان حتى يصبح ) وصح (( من قرأها في بيته لم يدخل الشـــيطان بيته ثلاثة أيام ))
ومما يدفع شـرهم قول الإنســان حين يصبح وحين يمســـي ثلاث مرات (( آمنت بالله وحده ,, وكفرت بالجن والطاغوت واســتمســكت بالعروة الوثقى لا إنفصام لها والله سـميع عليــم ))
ومن أعظم الأســباب النافعة لدفع شــرهم كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
اللهم صلي على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ,, وبارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ..
كلاسيك
27-09-2001, 10:48 AM
لا يخفى أن للناس في أكل الجن وشــرابهم ثلاثة أقوال :
أحدها : أن جميع الجن يأكلون بالمضغ ,, والبلع ,, ويشربون بالإزدراد ( أي : البلع )
الثاني : لا يأكلون ولا يشـــربون
الثالث : أنهم صنفان : صنف يأكل ويشرب ,, وصنف لا يأكل ولا يشرب ,, وهم خلاصتهم وإنما يتغذون بالشم
الأدلة
يؤيده ما روي عن وهب بن منبه أن خالص الجن وهو الصنف الذي كالريح لا يأكلون ولا يشــربون ,,, قال بعضهم : والقول الأول يشهد له الأحاديث الصحيحة والعمومات الصريحة ... ففي أبي داود : (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا ورجل يأكل ,, فلم يســم حتى لم يبق من طعامه إلا لقمة ,, فلما رفعها إلى فيه قال : بسم الله أوله وآخره ,, فضحك النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال : ما زال الشــيطان يأكل معه ,, فلما ذكر إسم الله إستقى )) أي " ألقى ما في بطنه ...
وسئل بعض الجن : أي الطعام أحب إليكم ؟ قال : الأرز ,,, وسأل عمر رضي الله تعالى عنه رجلا من المدينة إختطفه الجن ,, ومكث عندهم زمانا طويلا ,, ما طعامهم ؟ فقال : الفول ,, وما لم يذكر إســم الله عليه وفي الحديث خطابا للجن : (( كل عظم ذكر إسم الله عليه يقع في يد أحدكم أوفر ما يكون لحما )) , وفي رواية (( ألا وجد عليه لحمه الذي كان عليه يوم الأكل ,, ومن ثم نهى صلى الله عليه وسلم أن يســتنجى بالعظم ,, و قال :
" أنه زاد إخوانكم من الجن " ))
قال الغزالي في الأحياء : يتغذون منه بالرائحة ! قال الزركشي : وهو غفلة عن السنة فقد جاء : أن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله وحمله من يقول : أكلهم بالشم على المجاز أي : أكلهم بالشمال والشرب بالشمال من الإنسان لا الشــيطان ,, ورد بأنه حيث إمكان حمل اللفظ على الحقيقة لا يحمل على المجاز .... وعن حذيفة رضي الله تعالى عنه قال : كنا إذا حضرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاما ,, لم نضع أيدينا حتى يبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم فيضع يده و إنا حضرنا معه طعاما ,, فجاءت جارية كأنها تدفع فذهبت لتضع يدها في الطعام فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدها ثم جاء أعرابي كأنما يدفع ,, فأخذ بيده فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إن الشيطان يستحلّ الطعام الذي لا يذكر إسم الله عليه ,, وأنه جاء بهذه الجارية ليستحل بها فأخذت بيدها فجاء بهذا الأعرابي يستحلّ به فأخذت بيده ,, والذي نفسي بيده إنّ يده في يدي مع يدها ))
وفي رواية (( ثم ذكر إســم الله وأكل ))
كلاسيك
27-09-2001, 10:50 AM
أُسـتدل على أنهم يتناكحون بقوله تعالى ((( لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان )))
فإنه يدل على أنه يتأتى منهم " الطمث " وهو : إزالة البكارة ,, وعلى توالدهم : بقوله : ((( أفتتخذونه " أي إبليس " وذريته أولياء من دوني ))) ,,, وقيل : لا يتناكحون وإنما يبيضون !! ويخرج من البيضة الولد ,, وجاء في الخبر " أن الشياطين إذا فرحوا بمعصية بني آدم يبيض بيضة فيخرج منها الولد " ,, وجاء في خبر : " أن الشيطان في أحد فخذيه ذكر وفي الآخر فرج فيجامع نفســه فيخرج منه الولد " وهي رواية شــاذة ,, وكذا رواية أن إبليس يدخل ذكره في دبره فيخرج منه الولد .... وعن وهب بن منبه : أنهم كما لا يأكلون ولا يشــربون لا يتناكحون
أخرج إبن أبي الدنيا وأبو الشــيخ عن مجاهد في قوله تعالى : ((( أفتتخذونه وذريته )))
قال : " باض إبليس خمس بيضات : زلنبور , وداسم , وثبر , ومســوط , والأعور , فأما الأعور فصاحب الزنا وأما ثبر فصاحب المصائب , وأما مسوط فصاحب أخبار الكذب يلقيها على أفواه الناس ولا يجدون لها أصلا ,, وأما داسم فهو صاحب البيوت , إذا دخل بيته ولم يسلّم دخل معه , وإذا أكل , أكل معه , ويريه من متاع البيت مالا يحصى موضعه ,, وأما زلنبور فهو صاحب الأســـواق , ويضع رأســه في كل سوق بين الســماء والأرض "
وعند القرطبي عن مجاهد أن ذرية إبليس ربما بلغ عددهم نيفا وعشــرة ,, ذكر منها الخمســة السابقة الذكر وزاد
( الأبيض : وهو الذي يوسوس للعباد والصالحين , يفتنهم في عبادتهم ,,, والولهان : صاحب الطهارة يوسوس فيها والأقيس : صاحب الصلاة يوسوس فيها , وقيل : خنزب هو صاحب الصلاة ,, ومره : صاحب المزامير وبه يكنى إبليس والهفاف : يكون بالصحاري يضل الناس ويتيههم , وقيل هو صاحب الشراب , ولقوس : صاحب التحريش , والأعور : صاحب أبواب السلطان , قيل : هو صاحب الزنا ينفخ في أحليل الرجل وعجز المرأة , وقيل : أن لإبليس شيطانا يقال له المتقاضي ,,, والمتقاضي : يتقاضى إبن آدم فيخبر بعمل كان عمله في السر منذ عشرين سنة , فيحدث به في العلانية , قال إبن عطية : وهذا وما جانسه مما لم يأت به ســــند صحيح ,,, وقد صح في كتاب مسلم : أن للصلاة شيطانا يسمى " خنزب " روي عن عثمان بن أبي العاص , قال : قلت : يا رسول الله , إن الشــيطان قد حال بيني وبين صلاتي وبين قراءتي , يلبســها عليّ , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ذلك شيطان يقال له " خنزب " فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل على يسارك ثلاثا )) ,,, قال : ففعلت ذلك فأذهبه الله عني وذكر الترمذي : أن للوضـوء شيطانا يسمى " الولهان "
وفي النهاية لإبن الأثيــر في الحديث أنه وفد على النبي صلى الله عليه وسلم حيّ من العرب , فقال (( بنــو من أنتم )) فقالوا: بنــو نهــم , فقال لهم (( نهــم شـــيطان , أنتــم بنــو عبد الله )) وفيها في حديث أبي سلمة : أنه عليه الســلام قال : (( ذاك الهواء شـــيطان وكل بالنفــوس )) ,, وأخرج إبن سعد عن عروة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعبد الله بن عبد الله بن أبي بن ســـلول وكان إســمه حبــاب (( أنت عبــد الله , فإن حبــاب إســـم شيطان )) ,, وأخرج الطبراني , عن خيثمة بن عبد الرحمن , عن أبيه , قال لأبي (( هذا إبنك ؟ )) قال : نعــم ,, قال : (( ما إسمه )) قال : حباب ,, قال (( لا تسموا الحباب فإن الحبـاب شيطان )) ,,, وأخرج إبن أبي شيبة , عن مسروق , قال : لقيت عمر بن الخطاب فقال : من أنت ؟ قلـت : مســروق بن الأجـــدع , فقال عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه : ســـمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (( الأجدع شيطان )) وأخرج البيهقي في شــعب الإيمان , عن عائشــة رضي الله تعالى عنها قالت : سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجـلا يقال له شــهاب , فقال له (( بــل أنت هشـام ,, أن شـهاب إسم شــيطان ))
رأي المعتزلة
قال القاضي عبد الجبار من المعتزلة : ورقتهم ,, أي : رقة أجسادهم " القائلين بها المعتزلة " كما تقدم لا تمنع توالدهم ,, أي : فلا تمنعها اللطافة المفرطة من التوالد
نكاح الإنــس لهم وإختلاف أئمة الشــافعية في جوازه
أما نكاح الإنس لهم فقد إختلفت أئمتنا معاشر الشافعية في جوازه : فمن قائل بالجواز وهو الراجح
حجة القائلين بعدم الجواز والرد عليهم
القائل بعدم الجواز هو الإمام شلتوت ,, تحت عنوان : أوهام الناس في الإتصال بالجن .. بعد أن عدّد ألوانا من تلك الأوهام منها التزوج بهم ومعاشرتهم .. قال : فهذا كله مصدره خارج عن نطاق المصادر الشرعية ذات القطع واليقين
وتمســـك بعدم الجواز بأن الله تعالى إمتنّ علينا بأن جعل لنا أزواجا من أنفســنا ,, قال تعالى ((( ومن آياته أن خلق لكم من أنفســــكم أزواجا لتســكنوا إليها ))) ,,, وجواز ذلك يبطل الإمتنان ..
ورد بأن الإمتنان يجوز أن يكون أعظم الأمرين الجائزين واستدل أيضا بقوله تعالى ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء )
والنســـاء إسم للإناث كما أن الرجال إسم للذكور الآدميين وإطلاقهم على الجن في قوله تعالى ((( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن ))) ,,, فللمقابلة , واختلف أئمتنا في لفظ إمرأة هل يقال للجنية ؟؟؟
كلاسيك
27-09-2001, 10:51 AM
أما الحديث عن أناث الجن والشياطين فهو ذو شـــجون , متنوع بين الحقيقة والخيال ,, فمــن ذلك :
( 1 ) بنت أو بنات إبليـــس
إن من يدرك الحلم من الناس , ويبلغ ســن التكليف , ينسب ما يوجب عليه الغســل إذا خرج منه الماء الدافق في المنام إلى " بنت إبليــس " فيتخيل في منامه أنه واقع إمرأة و التذ منها حتى خرج منه المني , وعندما يســتيقظ من نومه يكون عليه الغســل الشرعي وقد جرى التعبير بين عامة الناس أن ينسبوا هذا الحلم ( الإحتلام , الجماع في النوم ) إلى بنت إبليــس ,,, هكذا يقول الرجال ,,, أما النساء ,, فلا يذكرن أنهن رأين إبن إبليس في المنام عندما يحتلمن ويجري لهنّ ما جرى للرجال , ذلك لأن الحياء يمنعهن من ذكر مثل هذا الأمر , ولولا أن إمرأة من نســاء الأنصار ســألت النبي صلى الله عليه وسلم : فقالت ( هل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت؟ ) فقال لها الرسول صلى الله عليه وسلم (( نعم , إذا رأت الماء )) ,,, في كتاب الموطأ للإمام مالك : المرأة هي أم ســليم , قالت : لرسول الله صلى الله عليه وسلم : المرأة ترى في المنام مثل ما يرى الرجل , أتغتسل ؟ فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم (( نعم تغتسل , فقالت عائشة : أف لكِ , وهل ترى ذلك المرأة ؟ فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : تربت يمينك , ومن أين يكون الشبه ؟ وفي البخاري عن هشام فغطت أم سلمة " يعني وجهها " وقالت : يا رسول الله أو تحتلم المرأة ؟ قال : نعم ,, تربت يمينك ,, فبم يشــبهها ولدها ؟ وفي رواية أحمد : قال : وهل للمرأة ماء , فقال هن شـــقائق الرجــــال , ثم قال شارح الموطأ : الأنبياء لا يحتلمون لأن الإحتلام من الشيطان ولم يحتلم أزواج النبي تكريما له صلى الله عليه وآله وسلم ,,,, فاتضح من الأحاديث أن موجب الغســل لكل من الرجل والمرأة يحصل في المنام بسبب الحلم يتخيل فيه إبن إبليس أو بنته للحالمة والمحتلم , ولولا ســؤال هذه الصحابية الجليلة وإجابة الرسول صلى الله عليه وسلم عن سؤالها لكانت بنات حواء ينكرن ذلك خفرا وحياء عندما يبلغنّ الحلم , ويدركنّ سن الحيض
كلاسيك
27-09-2001, 10:55 AM
إن لم تكن من شـــياطين الجن لكانت من خيال شياطين الإنس , هذا وقد جاء في الحديث : أنه صلى الله عليه وسلم قال (( الرؤيا من الرحمن , والحلم من الشــيطان )) فبنت إبليس شيء معروف لدى الناس في كل زمان ومكان , فهل رأيت بنت إبليس عندما كنت شابا أو قبل أن تتزوج ؟؟ لعلك تجيب على ذلك ؟!!
( 2 ) الســـعلاه أو الســـعلاء
هي ســاحرة الجــن وأنثاه ,, زعم العرب أن بعضهم تزوج من إحدى الســـعال وأنجب منها ,, جــاء في شــعرهم :
يا قاتل الله بني الســـعلاة عمــر بن يربوع شــرار النــات
وشــرار النات معناها : شــرار الناس وهي لغة قبيلة من اليمن تبدل الســين تاء فيقولون : النات في الناس وقصص إتصال بني الإنسان ببنات الشيطان كثيرة مشهورة