تسجيل الدخول

View Full Version : قــصــة مــجــئ مــلـك الـمــوت إلـى مـوسـى عليه السلام


aziz2000
28-09-2000, 09:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أكمل معكم أحبتي في الله ماقد بدأته من التحدث عن السمعيات ..

جاء ملك الموت بصورة إنسان إلى نبي الله موسى عليه الصلاة والسلام

ليقبض روحه .. فلطمه موسى فـفـقـأ عينه فرجع الملك إلى الله

وقال: أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت فرد الله عليه عينه و قال :

ارجع إليه وقل له يضع يده على متن ثـور فله بما غطى يده بكل

شعرة سنة .. فقال موسى : ثم ماذا.. قال : ثم الموت .. قال :

فالآن .. فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية حجر .. قال

النبي صلى الله عليه وسلم (( فلو كنت ثم لأريتكم قبره إلى جانب

الطريق عند الكثيب الأحمر )) .. وهذا الحديث ثابت في الصحيحين

وإنما أثبته المؤلف في العقيدة لأن بعض المبتدعة أنكره معللا ذلك

بأنه يمتنع أن موسى يلطم الملك .. ونرد عليهم بأن الملك أتى

موسى بصورة إنسان لا يعرف موسى من هو .. يطلب منه نفسه فمقتضى

الطبيعة البشرية أن يدافع المطلوب عن نفسه ولو علم موسى أنه

ملك لم يلطمه .. ولذلك استسلم له في المرة الثانية حين جاء بما

يدل أنه من عند الله وهو اعطاؤه مهلة من السنين بقدر ما تحت يده

من شعر ثور .....

---------------
شرح لمعة الإعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد لموفق الدين عبدالله المقدسي
بقلم الفقير إلى ربه محمد بن صالح بن عثيمين حفظه الله ..

ma3gool
28-09-2000, 09:43 PM
شكرا لك اخي عزيز2000 وجزاك الله خير..:) اتمنى انك تكمل قصص الانبياء..:)

فارس مشاعر
28-09-2000, 09:49 PM
وجزاك الله الف خير00ووفقك في دينك ودنياك000وسلامتك00

بندق
28-09-2000, 09:58 PM
جزاك الله خيرا
:)

دمار
29-09-2000, 12:12 AM
اخي العزيزعزيز 2000

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخي العزيز موضوعك ممتاز لاكن نرجوا المزيد لان منها فائده عضيمه ولك تحياتي

WEBMASTER
29-09-2000, 12:22 AM
ولكن أعتقد بأنها منسوخة من الأسرائيليات التي في نقلها بعض المحاذير وليس لها فائدة كبرى في صلب العقيدة..
أما الحديث وبفرض صحته فهو يدل على مكان القبر وليس الحادثة.
أما الحادثة فهي علمها عند الله ولكن نرى فيها مايلي:...


*موسى عليه السلام عبدلله ورسوله لا يمكنه أن يقرر متى يموت( فالآن) ويرفض اقتراح من الله (تعالى الله).ويمكنه ذلك من معرفة متى يموت(بعددمايقبضه من شعر الثور).
*الحادثةتؤكدما يبثه اليهودفي التلمود من جرأة على الله عز وجل وملائكته الكرام.
* موسى كليم الله يعلم الشريعة لقومة يجهل بأن هناك ملك للموت.
*بعض التناقضات الأخرى لا مجال لمناقشتها أمام العامة.

أخيرا جزاك الله خيرا وأرجو أن يتم التركيز على الأشياء التي تستند على ماورد بالقرآن الكريم والسنة الصحيحة...ولها مساس مباشر في العقيدة.

وأتمنى أن يفهم القصد.....والله الموفق

والسلام عليكم

aziz2000
29-09-2000, 02:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أشكرك أخي على إبداء ملاحظاتك هنا وأفهم والله قصدك أخي ...

أولا يا أخي إن من شرف الأنبياء عليهم الصلاة والسلام عند الله

سبحانه وتعالى بأنه فضلهم على سائر البشر ومن تفضيلهم أنه

سبحانه وتعالى لايقبض روحهم إلا بعد تخييرهم عليهم صلوات الله

وسلامه ...

وهذا الحديث ياأخي ثابت في صحيحي البخاري و مسلم .. وهذا

نصه ....

عن أبي هريرة رضي الله عنه (( أُرسل ملك الموت إلى موسى عليه

السلام فلما جاءه صَكّه ففقأ عينه فرجع إلى ربه فقال : أرسلتني

إلى عبد لا يريد الموت .. قال : فرد الله إليه وقال : ارجع إليه

فقل له : يضع يده على متن ثور .. فله بما غطت يده بكل شعرة سنة

قال موسى : أي رب ثم مه ؟ .. قال : ثم الموت .. قال: فالآن ..

فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر .. فقال رسول الله

صلى الله عليه وسلم (( فلو كنت ثَمّ ( أي هناك عند بيت المقدس )

لأريتكم قبره إلى جانب الطريق تحت الكثيب الأحمر )) متفق عليه

وارجع إلى صحيح البخاري و مسلم وسترى هذا الحديث واللفظ هنا لمسلم ..


ثم .. انتقد بعضهم هذا الحديث فقال : لعل عيسى ابن مريم عليه

السلام قد لطم الأخرى فأعمى مَلَك الموت .. واستشكل بعضهم فقء عين

الملائكة وهي مخلوقات نورانية والفقء من شأن المخلوقات المادية

... والجواب : إن الملائكة مخلوقات نورانية وليست بمادية لكن

الله أعطاها القدرة على التشكل بالصورة المادية كما كان جبريل

عليه السلام يأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم أحيانا بصورة دحية

الكلبي .. ومرة بصورة أعرابي فلما جادل المَلَك موسى عليه السلام

وجاذبه .. لطمه موسى لطمة أذهبت العين التي هي تخييل و تمثيل

وليست عينا حقيقة للمَلَك ولم يضر المَلَك بشئ ...أنظر (( تأويل

مختلف الحديث )) ص 277 لإبن قتيبة عبدالله بن مسلم النيسابوري .


أتمنى من الله أن أكون قد بينت لك الحق وهذا الكلام لم يُنسخ من

الاسرائيليات أبدا ....

وقد وضعت اسم الكتاب الذي نقلته منه وهو كتاب جمع فيه مؤلفه

زبدة العقيدة كما قال الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين حفظه الله

عضو هيئة كبار العلماء وهو الذي شرح هذا الكتاب . والشيخ محمد

بن عثيمين معروف بعلمه وصحة معتقده ( نحسبه كذلك والله حسيبه

ولاأُزكي على الله أحدا ) .. ومعروف بعلمه الوفير جزاه الله خيرا

ونفعنا الله بعلمه ...

aziz2000
29-09-2000, 02:46 PM
العفو أخوي معقول والله يجزاك خير ....
.
.
.
الأخ فارس مشاعر الله يجزاك خير ويوفقنا إلى مايحب ويرضى ..
.
.
.
الأخ بندق .. جزاك الله خير ...
.
.
.
الأخ دمار .. جزاك الله خير وإن شاء الله ابشر بالخير ..

WEBMASTER
29-09-2000, 04:23 PM
الأخ الكريم ...عزيز

أشكر لك التوضيح وجزاك الله خيرا..

وبما أن الأقدمين قد ناقشوا صحة الحديث ومنهم من دافع عنه بالعقل فهذا يدل على أنه من الممكن المناقشة حتى لوكان في الصحاح ..
والدفاع عنه بالعقل يعطي الفرصة لنقده بالعقل...

أما أنا فقد سلمت بما أوضحت (جزاك الله خيرا).. أتباعا.

والسلام عليكم

ساهر الليل
29-09-2000, 04:36 PM
بصراحه كلام الاخ ويب ماستر صحيح هذي من الاسرائيليات

وليس كل ما جاء في الصحيحين صحيح فهما ليسا بقران

فمن جمعهما بشر ومن كتبهما بشر ومن نقل عنهم بشر

ليسوا معصومين من الخطأ ....

وفيهما اشياء كثيره لا يقبلها العقل ...... ولا يمكن ان تكون

صحيحه باي حال من الاحوال ....

العقل هو الذي ميزنا عن بقيه المخلوقات واذا الغيناه

كنا مثل غيرنا ....

كلمة حق حبيت اقولها ...


تحياتي للاخ عزيز وللجميع :)

aziz2000
30-09-2000, 12:37 PM
الأخ ويب ماستر .. جزاك الله خير أخوي .. وشكرا جزيلا ..
.
.
الأخ ساهر الليل .. شرفتني بوجود ردك على أحد مواضيعي ..
.
.
.
أولا أقول ياإخوة .. اتفقتوا في كلمة واحدة هنا وهي ( العقل )

واستعماله في النقد ..

وأقول وبالله التوفيق لو رجعتوا إلى موضوعي لرأيتم في أوله كلمة

( السمعيات ) وقد شرحتها في موضوعي السابق الإسراء والمعراج

وسأعيد هنا معناها ..

السمعيات هي كل ما ثبت بالسمع أي بطريق الشرع و لم يكن للـعـقل

فيها مدخل .. وكل ماثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من أخبار

فهي حــق يجب تصديقه سواء شاهدناه بحواسنا أو غاب عنا وسواء

أدركناه بعقولنا أم لم ندركه لقوله تعالى ( إنا أرسلناك

بالحق بشيرا و نذيرا ولا تسأل عن أصحاب الجحيم ) ..

وقد ذكر المؤلف من ذلك أمورا ..

الإسراء والمعراج , مجئ ملك الموت إلى موسى عليه السلام , أشراط

الساعة ( خروج الدجال , نزول عيسى بن مريم , يأجوج ومأجوج ,

خروج الدابة , طلوع الشمس من مغربها ) ..

والحديث الصحيح يا إخوة حجة يجب العمل به كما أجمع بذلك

المحدثون والفقهاء والأصوليون ..

هذا الذي أعلمه .. إن كان صوابا فمن الله وإن كان خطأً فمن نفسي

والشيطان .. وأستغفر الله لي و لكم ..


شكرا لكل من شارك هنا وجزاكم الله خيرا ..

بوسناد
30-09-2000, 01:47 PM
^1

جزاكم الله خير إخوتي في الله و أعجبني فيكم نقاشم البعيد عن التجريح ...

و شكرا أخي aziz2000 على طرح مواضيع مفيده وسلامي عليك

:)

aziz2000
30-09-2000, 02:11 PM
الله يجزاك خير أخوي بو سناد .. والعفو ياأخي ..

والله يسلمك من كل شر ..

النابغة الطائي
30-09-2000, 03:37 PM
عزووزي ... أشكرك ... يا ناصر السنة ..

aziz2000
01-10-2000, 05:48 PM
جزاك الله خير أخوي ..

وأرد لك التحيات بأعنف منها ..:)

دلوعة ماما
12-12-2000, 02:10 AM
موضوع حلو ونقاش حلو:)
جزاك الله خير عزيز2000:)
تحياتي لكم:)