PDA

View Full Version : قال تعالى( فقد جاء أشـــــــــــــــــــراطها) تذكير وتحذير.


الصواعق المحرقة
23-09-2000, 11:44 PM
قال تعالى:
{إقترب للناس حسابهم وهو في غفلةٍ معرضون}
{إنهم يـرونـه بـعيداً ونـراه قريـباً}
{ اقتربت الساعة وانشق القمر}
وقال عليه الصلاة والسلام( بُعثتُ أنا والساعة كاهتين)) ويشير بأصبعيه فيمدهما) رواه البخاري.
وليس هنا أبلغ من قوله عليه الصلاة والسلام في تقريب الساعة:( بُعثتُ أنا والساعة جميعاً ، إن كادت لتسبقـني.) مسند الإمام أحمد وصححه العلامة أحمد شاكر رحمه الله.
فهذه إشارة إلى شدة قربها من بعـثــــته عليه الصلاة والسلام حتى خشي سبقها له لعظم القرب.
(((((((((أشـــــــــــــــــــــــــــــــراط الساعة الصغرى.))))))))
وقبل الشروع في كتابتها سأ قوم بسردها بدون ترتيب لأنني لم أطلع على حديث أوأحاديث تنص على ترتيــــبها. كتاب أشراط الساعة ليوسف الوابل.
‍وقبل أن أبداء بعرض الأشراط أبين الطريقة التي سأقوم بها في كتابة أشراط الساعة الصغرى ثم الكبرى:
أ - ذكر الشرط أو العلامة مع الدليل أو الدلـيلـين إن أقتضى الأمر ذلك.
ب - سوف أقوم بكتابة رواي الحديث مؤصلاً لها.
ج- سأ قوم بعر ض أشرا ط الساعة وذلك عن طريق حلقات ما بين فترة وأخرى.
كتابة أشراط الساعة الصغرى أولاً ثم الكبرى ثانياً.
وأسأل الله التوفيــــق والسداد وأن يجعل هذا العمل خا لصاً لوجهه الكريم.
ولي رجاء للأخوان والأخوات الدعاء بظهر الغيب والله يحفظكم ويرعاكم.
أشــــــــــــــــــراط
الســـــــــــــــــاعة
الصغـــــــــــــرى
ـــــــــــــــــــــــــ
1- بعثة النبي عليه الصلاة والسلام :
ودليل ذلك قوله عليه الصلاة والسلام كما في صحيح البخاري من حديث أنس قال( بعثت أنا والساعة كاهتين) ويشير بإصبعيه فيمدهما.
2- موت النبي عليه الصلاة والسلام:
ففي حديث عوف بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلمك(( اعدد ستا بين يدي الساعة: ثم ذكر …موتــــي…) رواه البخاري. فقد كا ن موت النبي عليه الصلاة والسلام من أعظم المصائب التي وقعت على المسلمين ، فقد أظلمت الدنيا في عيون الصحابة رضي الله عنهم عند ما مات النبي عليه الصلاة والسلام. قال أنس بن مالك رضي الله عن( لما كان اليوم الذي دخل فيه النبي عليه الصلاة والسلام المدينة ، أضاء كل شيء، فلما كان اليوم الذي مات فيه ، أظلم كل شيء ، ومانفضنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ وإنا لفي دفنه ـ حتى أنكرنا قلوبنا) رواه الترمذي.
قال ابن حجر رحمه الله (( يريد أنهم وجدوها تغيرت عما عهدوه في حياته من الألفة ، والصفاء ، والرقة ،لفقدان ماكان يمدهم به من التعليم والتأديب)) فتح الباري 8/149.
وكان موته كما قال القرطبي رحمه الله:(أول أمر دهم الإسلام ……….ثم بعده موتُ عمر فبموت النبي عليه الصلاة والسلام انقطع الوحي ،وماتت النبوة ، وكان أول ظهور الشر بارتداد العرب ،وغير ذلك ، وكان أول انقطاع الخير ، وأول أنفصاله.
3- فتح بيت المقدس:
فقد جاء في حديث عوف بن مالك رضي الله عنه أنه قال : قال رسو ل الله صلى الله عليه وسلم ( اعدد ستاً بين يدي الساعة……. (فذكر منها:) فتح بيت المقدس).
ففي عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه تم فتح بيت المقدس سنة ست عشرة من الهجرة ن كماذهب إلى ذلك أئمة السير ، فقد ذهب عمر رضي الله عنه بنفسه ، وبنى بها مسجداً في قبلة بيت المقدس.راجع مسند الأمام أحمد .ت أحمد شاكر رحمه الله.
4- طاعون عمواس:
كما جاء في حديث عوف بن مالك السابق قوله عليه الصلاة والسلام : (اعددستا يبن يدي الساعة…….فذكر منها ثم موتان(1) يأخذ فيكم كقاعـص(2) الغنم ) فتح الباري 6/278 1
قال ابن حجر رحمه الله : يقال : أن هذه الآيه ظهرت في طاعون عمواس في خلافة عمر، وكان ذلك بعد فتح بيت المقدس)
ففي سنة ثمان عشرة للهجرة على المشهور الذي عليه الجمهور وقع طاعون عمواس في كورة عموا س ، ثم انتشر في أرض الشام ، فمات خلق كثير من الصحابة رضي الله عنهم أجمعين ومن غيرهم ، قيل بلغ عدد من مات فيه خمسةٌ وعشرون ألفاً من المسلمين ومن مات فيه من المشهورين : أبو عبيدة عامر ابن الحراح، أمين هذه الأمة رضي الله عنه.
وللحديث بقية إن شاء الله،،،،،،،،
______________________________________________
معاني الكلمات:
موتان: هو الموت الكثير الوقوع.
كقعاص: هو داء يأخذ الد واب، فيسيل من أنوفها شيء فتموت فجأة.

الصواعق المحرقة
25-09-2000, 11:53 PM
سبحان ربي إلىهذه الدرجة مافيه أحد يرد!!!!!

مجاهدة
26-09-2000, 01:28 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
(اقترب للناس حسابهم وهم في غفله)
لاحول ولاقوة الا بالله لقد اشعلت في النفوس الخوف من الله
فذكر اخي في الله صواعق محرقه ذكرنا دائما فان الذكرى
تنفع المؤمنين
ونحن بانتظار اشراط الساعة الكبرى والصغرى وماتحقق منها
وما لم يتحقق بعد....

(اعتقد ان اغلبية الاعضاء قد انشغلوا بالحفظ فبارك الله في من
تعلم القران وعلمه)

ألب أرسلان
26-09-2000, 09:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته...

بارك الله فيك أخي في الله .... وجزاك الله خيرا....

اعلم رحمك الله ...... أن عدم الرد على الموضوع أو أي موضوع .. لا يعني انتقاص الموضوع او صاحبه...

و لا تهتم بالردود سواء كثرت أو قلت أو انعدمت... فالمهم أن تؤدي رسالتك و توصلها الى الناس...

فقد يتأثر بها أناس و يتوبون الى الله و يقبلون عليه فيكون لك الأجر إن شاء الله....

وها هم أنبياء الله عليهم الصلاة و السلام ... يدعون الناس و يرغبونهم في ثواب الله و يرهبونهم من عذابه سبحانه....

فمن الناس من يعرض و يتكبر و يتجبر ومنهم من يهتدي بإذن الله و يتبع الرسل...

وبهم عليهم الصلاة و السلام نقتدي...

فنحن علينا ان نبين للعامة المنهاج الصحيح لفهم كتاب الله وسنة نبيه .... ونصبر على ذلك رغم الاعراض و التجريح...

فكم سمعنا و شاهدنا دعاة و طلبة علم ألقو مواعظ و دروس في أحدى المساجد .... ولأن التفاعل قليل تركوا المسجد الى مسجد آخر.....
وهنا أتساءل إذا قمنا نحن اهل العقيدة و المنهج القويم بترك الدعوة في هذا المسجد او ذاك بحجة عدم التفاعل أو الاقبال القليل فمن سيدعوا الناس....
وسيجدها أصحاب الأهواء و البدع و الجهال فرصة لجذب العامة الى معتقداتهم بأساليبهم و حيلهم ......
وأنا أقول هذا لأنه أمر مشاهد في بلادنا....

واعلم رحمك الله .... أن الردود قليلة هذه الأيام بسبب انشغال الكثير منا إما في و ظيفته او دروسه ....... الخ....

وقد يكون هذا عذرا مقبولا و قد لا يكون....

وادعوا الله لي ولك ان يثبتنا على الحق و ان ينفعنا بما علمنا و يزيدنا علما....

سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك و أتوب إليك....