أبو لـُجين ابراهيم
02-06-2000, 08:17 AM
الـســاعــات الأربــع ؟
جاء في ( عيون الأخبار ) لأبن قتيبة قول وهب بن منبه قال : وجدت حكمة داود :
ينبغي للعاقل أن لا يشغل نفسه عن أربع ساعات .
ساعة يناجي فيها ربه .
وساعة يحاسب فيها نفسه .
وساعة يخلو فيها هو وإخوانه والذين ينصحون له في دينه ، ويصدقونه في عيوبه
وساعة يخلي بين نفسه وبين لذاته فيما يحل ويُحمد فإن هذه الساعة عون لهذه الساعات ، واستجمام للقلوب .
ألا ما أجمله من منهج تنقية وارتقاء ، فهو يقوم بالعمل ، ثم يحاسب نفسه على هذا العمل إن كان لله أو لغيره ، أو ما كان فيه تقصير في هذا الجانب ، وهذا يختص ، ولا يمكن أن يعلمه أحد من البشر سواء ، ولكن هناك عيوبا لا يمكن أن يراها بنفسه ، فيستعين بإخوانه ليرشدوه عنها ، ويعينوه في إماطة الأذى عن الطريق الموصلة للجنة ، ثم يراعي نفسه خوفا عليها من الملل والارتداد فيروح عنها بما أحل الله .
ولكن هذا الترويح لا يشكل الغالب من وقته ، إنما هو قسم من الأقسام الأربعة لا بد من القيام به لضمان القيام بالثلاثة الأولى ، فهو في تمحيص دائم مع ارتقاء دائم .
المرجع : كتاب وقفة تربوية .
------------------
abulojin@yahoo.com
جاء في ( عيون الأخبار ) لأبن قتيبة قول وهب بن منبه قال : وجدت حكمة داود :
ينبغي للعاقل أن لا يشغل نفسه عن أربع ساعات .
ساعة يناجي فيها ربه .
وساعة يحاسب فيها نفسه .
وساعة يخلو فيها هو وإخوانه والذين ينصحون له في دينه ، ويصدقونه في عيوبه
وساعة يخلي بين نفسه وبين لذاته فيما يحل ويُحمد فإن هذه الساعة عون لهذه الساعات ، واستجمام للقلوب .
ألا ما أجمله من منهج تنقية وارتقاء ، فهو يقوم بالعمل ، ثم يحاسب نفسه على هذا العمل إن كان لله أو لغيره ، أو ما كان فيه تقصير في هذا الجانب ، وهذا يختص ، ولا يمكن أن يعلمه أحد من البشر سواء ، ولكن هناك عيوبا لا يمكن أن يراها بنفسه ، فيستعين بإخوانه ليرشدوه عنها ، ويعينوه في إماطة الأذى عن الطريق الموصلة للجنة ، ثم يراعي نفسه خوفا عليها من الملل والارتداد فيروح عنها بما أحل الله .
ولكن هذا الترويح لا يشكل الغالب من وقته ، إنما هو قسم من الأقسام الأربعة لا بد من القيام به لضمان القيام بالثلاثة الأولى ، فهو في تمحيص دائم مع ارتقاء دائم .
المرجع : كتاب وقفة تربوية .
------------------
abulojin@yahoo.com