View Full Version : آل البيت قبول و رفض
YMS_1
09-05-2000, 04:11 PM
آل البيت قبول و رفض
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد انتهاء سلسلة آل البيت أخذنا فترة للمواضيع المتعددة و المختلفة من باب تغيير الطرح و تنوعه
و الآن نعود من جديد الى سلسة اخرى تهم كل مسلم و هي لا تخرج عن آل البيت و لكن اطلق عليها اسم " آل البيت قبول و رفض "
جاء هذا العنوان من باب ان هناك من آل البيت من يرفض بعض من يدعون الاسلام انهم من آل البيت فيدخلون من يشاءون و يخرجون من يشاءون من آل البيت و كأنهم و ضعوا حكام لتحديد من هم آل بيت الرسول عليه السلا م ؟؟
و أول ما نبدأ ، نبدأ بمقدمة كعادتنا لتهيئة الجميع للحوار في هذا الموضوع .
من هم آل البيت ؟
من هم اهل البيت ؟
هل هناك فرق بين اللفضين ؟
انت عندما تقول كنت عن أهل بيتي او آل بيتي من تقصد ؟
هل الابناء من آل البيت ؟
هل الزوجات من آل البيت ؟
هل الاعمام و الآباء من آل البيت ؟
هل اخوانك بالرضاعة من آل البيت ؟
ما كان يعنيه القران بكلمة أهل البيت ، و آل البيت ؟
من له الحق الوحيد بتحديد الداخلين تحت مسمى أهل البيت و آل البيت ؟
هل تعني بأل البيتك كل اقاربك ام بعضهم ام انك لا تعني بها شيئا ؟؟؟
اين انت من حب آل البيت ؟
اين انت من حب أهل البيت ؟؟
اقرأ مراجعك ……جهز نفسك ……استعد فالحوار لن يتهاون مع احد ……كن واثقا من عقيدتك ……كن واثقا بأن ربك لا يرضى أي دنس عن آل البيت او أهل البيت ……اتق الله ثم انلق مع موضوعنا الجديد
YMS
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير ... على ما تطرحه أخي الفاضل وجعله الله في ميزان حسناتك .
هل هناك فعلا فرق بين كلمة أهل البيت وآل البيت في كتاب الله ؟
هل من الممكن أن تكون آل البيت أكثر خصوصية بالمنهج ؟
بحثت في القرآن بين كلمة آل وأهل ووجدت أن آل أكثر ذكرا وهي التي تحمل المنهج إن كان حقا أم باطلا
كقوله تعالى : ( يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا )
وقوله تعالى : ( فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ)
ملاحظة برغم من أن زوجة لوط كانت من أهل البيت إلا أنها لم تحمل المنهج فخرجت من إطلاق كلمة آل ...
وهذا من جانب الباطل ....
قول تعالى : ( فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ )
قوله تعالى : ( كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ اللّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَاللّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ )
كلمة أهل أكثر عمومية جاءت في كتاب الله ..
قال تعالى : ( قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ )
وقوله تعالى : ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ )
إذا كلمة أهل لم تحدد منهج بل أشارات الى أفراد وفئات خصتهم بأفعالهم ..
لا أدري أخي الفاضل اذا ما كتبته تحليلا صحيحا أم لا ...
أفدنا بارك الله فيك ..
YMS_1
14-05-2000, 04:09 PM
بارك الله لك هذا الجهد الرائع
لقد اصبت اختنا الفاضلة
ان آل البيت خاص ، و اهل البيت عام
و طبقي ما سنشرحه في المساهمة الجديدة (آل البيت –1)على كل هذه الآيات ستجدين التوافق الكامل
YMS_1
14-05-2000, 04:12 PM
آل البيت-1
بسم الله الرحمن الرحيم
استكمالا لموضوع آل البيت قبول و رفض
نرجو ان تكون المدة التي توقفنا بها كافية للاستعداد للموضوع الجديد لمن اراد الحوار ، فنرجو ان يكون المتابع جهز مراجعه و اعاد ثقافته في السيرة و استحضر الآيات و الاحاديث لكي نبدا ……
قال عليه السلام " اذكركم الله في أهل بيتي ، اذكركم الله في أهل بيتي ، اذكركم الله في أهل بيتي "
كما قال " ان الله اصطفى بني اسماعيل ، و اصطفى من بني اسماعيل كنانة ، واصطفى من كنانة قريشا ، واصطفى من قريش بني هاشم ، واصطفاني من بين هاشم "
و قال الصديق رضي الله عنه "و الذي نفسي بيده لقرابة رسول الله عليه السلام احب الي ان اصل من قرابتي"
وقال الفاروق رضي الله عنه وهو يحاكي العباس " و الله لإسلامك يوم اسلمت كان احب الي من اسلام الخطاب لو اسلم ، لأن اسلامك كان احب الى رسول الله من اسلام الخطاب "
ومن هنا نبدأ بهذا البحث لنتحدث عن :
آل البيت النبوي :
آل : آل الرجل أي اهله و عياله "كما جاء في لسان العرب و القاموس المحيط " و اصلها "اول " فتحركت الواو و انفتح ما قبلها فقلبت الفا فصارت "أال " لإدخال الالف الاولى على الاخرى ، لتوضع علامة المدة فصارت "آل " مثل "آدم " ، وهي لا تضاف الا الى الاعلام الناطقين فلا يصح ان يقال آل رجل ، ولا آل الزمان ، فقد قال تعالى " ان الله اصطفى آدم و نوحا و آل ابراهيم و آل عمران على العالمين " و من الآية نعلم ان الرجل حيث اضاف اليه آله دخل هو فيه ، و لذلك فآل النبي يدخل النبي فيهم بل هو اولهم ، آل الرسول يكون الرسول اولهم .
لفظ "آل البيت" تعتبر جزء من لفظ "أهل البيت " لأن "أهل البيت " اعم و اشمل فهي تطلق و تضاف الى المعظم و غير المعظم و الى الجماد و الاعلام غير الناطقين فيجوز القول أهل الملك و اهل الدار و واهل الزمان و اهل الرجل ، بل و عند اضافة كلمة اهل للرجل أي قولنا "اهل زيد" لا يلزم دخول "زيد" مهم ، فقد يكون معهم او لا يكون ، و لذلك عندما وصف الله جل جلاله حالة موسى عليه السلام عند الطور قال " فقال لأهله امكثوا اني آنست نارا " فلم يدخل موسى مع الاهل في المكوث و لم يقل الله "آله " لأنه كان سوف يمكث مع اهله .
و مما سبق نجد ان المراد بآل البيت النبوي و اهل البيت النبوي يوصلنا الى نفس النتيجة ……
تابع معنا آل البيت-2
نرجو ان تكون الصورة وضحت اختنا الغالية
YMS_1
16-05-2000, 04:04 PM
استكمال لموضوعنا موضوع : آل البيت قبول و رفض
من هم آل البيت ؟؟؟
اختلف العلماء في تحديد آل البيت و فيهم اربع اقوال رئيسية :
القول الاول :هم الذين حرمت عليهم الصدقات :
1- ذهب قوم الى انهم بنو هاشم و بنو المطلب و من القائلين بذلك الشافعي و الامام احمد
2- انهم بنو هاشم خاصة وهو قول ابي حنيفة
3- انهم بنو هاشم و من فوقهم الى غالب وهو قول اشهب من المالكية
* وقد جاء في البخاري ان الحسن بن علي رضي الله عنه اخذ تمرة من الصدقة فجعلها في فيه فنظر اليه الرسول عليه السلام فأخرجها من فيه ،فقال "اعلمت ان آل محمد لا يأكلون الصدقة "
و لذلك ذهبت فرقة بالقول ان آل البيت هم الذين حرم الصدقة يعده وهم آل علي ، آل عقيل ، آل جعفر ، آل عباس
القول الثاني : ان آل محمد هم ذريته و ازواجه خاصة
فقد جاء عن النبي قوله " اللهم صلي على محمد و على ازواجه و ذريته "
كما جاء عنه عليه السلام " اللهم صلي على محمد و آل محمد "
ومما سبق نجد ان آل محمد= ازواجه و ذريته
القول الثالث :
و ذهب قوم الا ان تخصيص آل البيت بعلي و فاطمة و الحسن و الحسين و قد قال به الكلبي و اشباهه ، و تبناه الشيعة من بعده
و قد استشهد اهل هذا القول بحديث العباه و تفسير آية التطهير …
القول الرابع :
ان آله عليه السلام هم اتباعه الى يوم القيامة و قد استدلوا بحديث الطبراني "آل محمد كل مؤمن تقي"
القول الخامس :
ان آل محمد عليه السلام هم خواص الاولياء وهو قول الصوفية استنادا لحديث الطبراني .
فأخانا الغالي هذه اشهر القوال في تحديد آل البيت ……فبأي رأي انت تسير ؟؟؟ وما دليلك ؟؟
ان الناظر للأقوال يرى منها ما يخص آل البيت في اناس معدودين و منها ما يعم بلا حدود ……..
فماهو القول الصحيح و ما الدليل على ذلك ..؟؟
سوف نتناول الاقوال السابقة بالترتيب …بحيث نطرح حجج القول و مميزاته و عيوبه …ثم نرجح الاصح منها حسب الادلة التي سنتناولها ….
فتابع معنا يرحمك الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تابع أخي في الله .. فلقد استفدت مما تكتب كثيرا .. فجزاك الله خيرا
أسلوبك في طرح الموضوع له شيء يميزة برغم قلة المحتوى ..
إلا انه من الظاهر انك تركز على القليل منه للتثبيت واستيعاب المعلومات ..