عابر99
25-03-2000, 08:44 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أقسم الله سبحانه بـ " ن والقلم وما يسطرون " فأقسم بالكتاب وآلته وهو القلم الذي هو إحدى آياته وأول مخلوقاته الذي جرى به قدره وشرعه، وكتب به الوحي. وقيد به الدين. وأثبتت به الشريعة وحفظت به العلوم. وقامت به مصالح العباد في المعاش والمعاد .
فوطدت به الممالك. وأمنت به السبل والمسالك .
وأقام في الناس أبلغ خطيب وأفصحه. وأنفعه لهم وأنصحه.
وواعظاً تشفى مواعظه القلوب من السقم.
وطبيباً يبرئ بإذنه من أنواع الألم: يكسر العساك العظيمة على أنه الضعيف الوحيد، ويخاف سطوته وبأسه ذو البأس الشديد.
وبالأقلام تدبر الأقاليم وتساس الممالك والعلم لسان الضمير يناجيه بما استتر عن الأسماع فينسج حلل المعاني في الطرفين فتعود أحسن من الوشي المرقوم. ويودعها حكمه فتصير بوادر الفهوم ، والأقلام نظام للأفهام.
وكما أن اللسان يريد القلب فالقلم يريد اللسان، ويولد الحروف المسموعة عن اللسان كتولد الحروف المكتوبة عن القلم، والقلم بريد القلب ورسوله وترجمانه ولسانه الصامت .
التبيان في أقسام القرآن ..
أقسم الله سبحانه بـ " ن والقلم وما يسطرون " فأقسم بالكتاب وآلته وهو القلم الذي هو إحدى آياته وأول مخلوقاته الذي جرى به قدره وشرعه، وكتب به الوحي. وقيد به الدين. وأثبتت به الشريعة وحفظت به العلوم. وقامت به مصالح العباد في المعاش والمعاد .
فوطدت به الممالك. وأمنت به السبل والمسالك .
وأقام في الناس أبلغ خطيب وأفصحه. وأنفعه لهم وأنصحه.
وواعظاً تشفى مواعظه القلوب من السقم.
وطبيباً يبرئ بإذنه من أنواع الألم: يكسر العساك العظيمة على أنه الضعيف الوحيد، ويخاف سطوته وبأسه ذو البأس الشديد.
وبالأقلام تدبر الأقاليم وتساس الممالك والعلم لسان الضمير يناجيه بما استتر عن الأسماع فينسج حلل المعاني في الطرفين فتعود أحسن من الوشي المرقوم. ويودعها حكمه فتصير بوادر الفهوم ، والأقلام نظام للأفهام.
وكما أن اللسان يريد القلب فالقلم يريد اللسان، ويولد الحروف المسموعة عن اللسان كتولد الحروف المكتوبة عن القلم، والقلم بريد القلب ورسوله وترجمانه ولسانه الصامت .
التبيان في أقسام القرآن ..