تسجيل الدخول

View Full Version : يا ناس .. ارحمونا


زمردة
16-02-2005, 10:49 PM
رسالة لقناة اقرأ ..

بغض النظر عن الرضا عما تطرحه أو غير الرضا عن ذلك .. ففيها برامج خيرة كثيرة .. كبرنامج في رحاب الشريعة الذي أستمع إليه الآن .. وغيره كثير .


ولكني أقول للقائمين عليها :

ارحموووووووووووووووونا ..

من صوت الشيطان ( الموسيقى ) ..

فلا نكاد نندمج في برنامج فيه ذكر أو فقه .. وتنزل السكينة علينا .. إلا ويتوقف مقدم البرنامج لوقفة قصيرة .. فتقرع آذاننا الموسيقى المزعجة وينقلب حالنا من سكينة بذكر الله .. إلى فزع بهالصوت المزعج .. وقد يكون ريموت التلفاز بعيد عنا فلا نتمكن من إخراس صوت الشيطان ..

فمن مبلغ عني القائمين على هذه القناة .. وله الأجر من الله بإذن الله ؟؟؟

السمّار
16-02-2005, 11:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله ,,

يمكنك الاتصال بالقناة عبر موقها :

قناة اقرأ (http://www.art-tv.net/IqraaChannel/Iqraa_Index.asp?ChannelID=14)


او ارسال رساله على ايميل القناة :

art-tv.net@online-amc.com


بارك الله فيك :)

البراء
17-02-2005, 12:06 AM
شكر الله لأختنا زمردة عاى تنبيهنا لذلك وأطلب من جميع الإخوة والأخوات الذين يقرأون هذا الموضوع مراسلة القناة ويناصحونهم باللين لعلهم ينتهون.

أخوكم في الله البراء

spetsmissiya
17-02-2005, 01:34 PM
أخت زمردة تعتبر الموسيقى التي تسمعها من قناة أقرأ أثناء الوقفات القصيرة

من صوت الشيطان !!

لم أنتبه للموسيقى ونوعها خلال مشاهدتي لتلك القناة ، وسأحاول اليوم إيجاد وقت للتحرر من هذه الموسيقى التي وصفتها زمردة بصوت الشيطان .

أنا أعتبر الموسيقى لغة المشاعر والإحساس ولا أريد أن أقول أكثر من ذلك ، لكن أقول أمرين :

95% من سكان الأرض يسمعون الموسيقى بكل سرور .
ما رأيك أخت زمردة من الموسيقى الكلاسيكية أو موسيقى بتهوفن، موزارت، تشايكوفسكي ؟

ثابت الجنان
19-02-2005, 02:26 AM
بصراحة، أخافي العنوان عندما قرأته للوهلة الأولى وفكّرت بأن مكروه ما قد حصل لا سمح الله ...


الحل برأي بسيط للغاية : عندما تريدي مشاهدة قناة أقرأ ضعي ريموت التلفاز بقربك، وعندما تقرع أذنيك الموسيقى أو كما أسميتيها صوت الشيطان، أخرسيها بالضغط على أحد أزرار ريموت التلفاز الذي وضعتيه مسبقاً بقربك لتظهر لك قناة أخرى .

لكن السؤال الذي يطرح نفسه : على أي قناة تقلبي ؟؟؟ وما هي القناة التي لا يوجد فيها موسيقى ... عفواً صوت الشيطان ؟؟؟؟؟؟؟

زمردة
19-02-2005, 02:42 AM
الأخوان الفاضلان : السمار .. البراء ..

جزاكما الله خيراً على مبادرتكما بالرد ..

وما وضعت الموضوع هنا إلا ليشاركني الجميع بالاستنكار ومراسلتهم ..

أسأل الله أن يكتب للجميع الأجر ..

----------------

أما الأخ سبتسميسّيا ..

فلست أنا الوحيدة التي أعتبر الموسيقى صوت الشيطان سواء أكانت في قناة اقرأ أم غيرها ..

وإنما هذه حقيقة الموسيقى والمزامير أينما تكون .. وإليك الدليل على تسميتها وتحريمها :

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

((صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة: مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة)) البزار والضياء حسن.

ألاو إن الغناء هو صوت الشيطان، يستفزّ به بني الإنسان، إلى الفجور والعصيان، قال تعالى:

(وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِى الاْمْوالِ وَالأولادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا) ..

قال مجاهد عن ابن عباس حبر الأمة رضي الله عنهما قال عن استفزاز الشيطان بصوته أنه: "الغناء والمزامير واللهو." ..

وقال الضحاك أيضاً:" صوت الشيطان في هذه الآية هو صوت المزمار"


المصدر ( أرجو أن تقرأ ما في الرابط ) :
http://saaid.net/Minute/62.htm

زمردة
19-02-2005, 02:53 AM
الأخ ثابت الجنان ..

أسأل الله تعالى أن يثبت جنانك بالقرآن .. ويبعد عنك صوت الشيطان :)

ذكرت سابقاً أن الريموت قد يكون بعيداً عني .. وربما مفقود ..

وأنا أتابع بعض القنوات أحياناً ( أكثرها الجزيرة ) وهي ربما تكون أكثرهن موسيقى .. ولكني أفعل بنصيحتك دائماً ( قبل أن أقرأها ) ..

ولكن قناة نسبة البرامج الإيمانية فيها كبيرة كقناة اقرأ الواجب أن تحترم مشاهدي القناة الذين سيكون أغلبهم من الذين يتورعون عن سماع الموسيقى .. فلا تزعج آذانهم بصوتها ..

والحقيقة أنّا حين نتابع برنامجاً إيمانياً يستشهد فيه بآيات القرآن الكريم ونصوص الحديث الشريف كبرامج الفتاوى المتعددة في هذه القناة .. نندمج في التفكر في كلام الله .. والحكمة في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فنشعر بالاطمئنان ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) وفجأة تقرع آذاننا الموسيقى ( صوت الشيطان ) فيحل الفزع محل الطمأنينة :(

أرجو الاطلاع على الرد على الأخ spetsmissiya ..

ثابت الجنان
19-02-2005, 03:39 AM
جزاك الله خير أختي الكريمة زمردة وأشكرك على دعائك الكريم لي وأسأل الله عز وجل أن يفرج عنك ويحقق لك مبتغاك ويحفظك من كل سوء اللهم آمين .

spetsmissiya
20-02-2005, 05:05 AM
الأخت الفاضلة زمردة
في السنة الماضية زرت المملكة العزيزة على قلوب العرب والمسلمين، وزيارتي كانت ذات طابع عملي التقيت خلالها بعدد كبير من الأخوة الأفاضل الذين لا يقلون عنك يا أخت زمردة إيماناً بدينهم وحرصاً على عقيدتهم . ولم أرى منهم كل هذا التعقيد الذي تتكلمي عنه بأن الموسيقى هي صوت الشيطان ، وكلهم كانوا يسمعون الموسيقى والغناء بكل سرور .

لا أعتقد أن تفسيرك سليم فيما يخص هذه المسألة ، وكوني على ثقة بأن السبب الرئيسي لتخلفنا هو نظرتك إلى الحياة ونظرة من يؤيدك ، تلك النظرات السلبية والمتخلفة والجامدة ، والسبب في ذلك يرجع إلى ضعف فهمكم لحقيقة الإسلام وأهدافه ومقاصده .

إذا كانت الموسيقى والغناء برأيك محرمة ، فكيف تقوم عندكم الأعراس ؟؟؟ فهل بالأعراس لا تغنون ولا تسمعون الموسيقى أيضاً ؟؟؟

إن مسألة الموسيقى عموماً تدخل في باب‏:‏ ‏(‏‏(‏ما حرّم من أجل غيره‏)‏‏)‏..
عندما حُرِّمت الخمرة تحريماً كلِّيّاً بنصوصها القاطعة‏،‏ كانت مجالس الخمرة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالمعازف ‏(‏والقيان‏)‏ ‏=‏ المغنِّيات‏،‏ من هنا فقد كان لا بدَّ من القضاء على الأجواء التي تذكِّر بالخمرة وتُثير الحنين إليها. ومن أبرزها وأهمِّها أجواء المعازف والموسيقى.
تلك هي باختصار علَّة تحريم الشارع للمعازف عزفاً عليها أو إصغاءً إليها. أي فالعلّة ليست ما قد تحدثه من طرب‏،‏ بل ما قد تجرُّ إليه من مجالس الخمر والفسوق. ولذا كانت الآلات الموسيقية المحرَّمة‏،‏ كل ما كان منها من دأب الفسَّاق وأهل المجون‏،‏ أما غير ذلك فلا.
ومن مقتضيات هذه العلَّة للحكم ما قاله أكثر الفقهاء من أنَّ المحرَّم إنما هو حضور هذه المجالس‏،‏ فإنها قلَّما تخلو من الفسوق وأسبابه. أما سماع هذه الآلات دون حضور مجالسها‏،‏ كمن يصغي إليها من وراء جدار‏،‏ أو كمن يسمعها من إذاعة أو آلة تسجيل‏،‏ فليس الأمر ما يستدعي الحرمة. بسبب انفصاله عن العلَّة التي كانت مصدر التَّحريم. اللَّهم إلاّ أن يكون نوع اللَّحن الذي يصغي إليه مما يثير غرائز جانحة‏،‏ ‏(‏وهو شيء مختلف عن الطَّرب الحقيقي الذي تحدثه الآلات الموسيقية في النفس‏)‏ فإن الإصغاء إلى مثل هذه الألحان يدخل في قائمة المحرَّمات‏،‏ لأسباب أخرى لا تخفى على الباحث المنصف.
هذه إجابة وجيزة جدّاً‏،‏ ولعلها تغني عن التفصيل والتطويل‏،‏ فإن أصرَّ السائل على معرفة معلومات أشمل وأوفى فليقرأ ما كتبه الإمام الغزالي في باب السماع من كتابه ‏(‏إحياء علوم الدِّين‏)‏.
المصدر
http://www.bouti.com/cgi-bin/bsearch.cgi

الغناء‏،‏ كما قال الإمام الشافعي‏،‏ كلام من الكلام فحسنه حسن وقبيحه قبيح.. الغناء الذي يسمعه الإنسان في الملهى‏،‏ ضمن الأوركسترا‏،‏ محرم سماعه والوجود في مكانه لأنه مقترن مع كثير من المحرمات. أما الذي يسمعه الإنسان في بيته عن طريق ‏(‏كاسيت‏)‏ ولا تكون ألفاظه نابية‏،‏ ولا يكون لحنه باعثاً على الإغراء بارتكاب محرم‏،‏ فسماعه ليس محرماً ثم إنه إما أن يكون مكروها‏،‏ أو مباحاً‏،‏ أو مندوباً حسب النتائج والآثار.
لا فرق بين الرياء‏،‏ وحب الظهور بالمزايا الفاضلة بين الناس‏،‏ إذا كانت الوسيلة إلى ذلك القيام بالطاعات والعبادات والقربات إلى الله.. فاستخدام الطاعات من أجل انتشار السمعة الطيبة لصاحب هذه الطاعات بين الناس‏،‏ هو الرياء ذاته دون أي فرق.
المصدر
http://www.bouti.com/cgi-bin/bsearch.cgi

زمردة
20-02-2005, 10:31 AM
أما بخصوص ما ذكرت ..

فنسأل الله أن يتقبلنا في الصالحين ..

وأن يجعلنا مفاتيح خير ومغاليق شر ..

لا كما وصفتنا بأنا سبب تخلف الأمة ..

وما تخلفنا إلا عندما عكفنا على علوم الناي والكمنجة .. وتركنا الخنجر والسيف ..

ولن لن نخرج من تخلفنا هذا إلا بالعودة لديننا الذي يحرم الناي والكمنجة .. ويعز بالخنجر والسيف ..

وتجد الرد على كلامك عن المعازف بالتفصيل في هذا الرابط الطيب :
http://www.assiraj.bizland.com/library/maazif.htm

أما الشيخ الفاضل محمد سعيد البوطي .. فقد تعرفت على شيئاً من علمه من خلال كتابه في السيرة النبوية .. وهو من أجمل الكتب التي قرأتها في هذا المجال ..

ولا أظن بأنه أحل المعازف بحال من الأحوال .. والرابط الذي أدرجت ليس فيه ما ذكرت .. وإنما هو رابط لطلب فتوى ..


معنى لفظ الغناء :

الغِنَاءُ [غني]:- من الصَّوت: ما يُطربُ، وهو التَّرَنُّمُ بكلام موزون أو غير موزون ..

ويكون الغناء مصحًوباً بالموسيقى أو غير مصحوب. ( المحيط ) .


غِنَاءٌ - [غ ن ي]. "يَتَطَرَّبُ غِنَاءً" : التَّطْرِيبُ وَالتَّرَنُّمُ بِالكَلاَمِ مَصْحُوباً بِالْمُوسِيقَى أَوْ غَيْرَ مَصْحُوبٍ بِهَا.
( الوسيط )


فالأنشودة .. والابتهال .. والحداء .. وما يسمى بالشلة عندنا وغيرها .. غناء غير مصحوباً بموسيقى ( صوت الشيطان ) ..

وقد شجع النبي صلى الله عليه وسلم الغناء بل أمر به .. وقد كان الصحابة يغنون .. ( لابد أنك ستستنكر قولي هذا ) ..

وأكيد أني أقصد التغني بالكلمات الطيبة المشجعة على معالي الأمور .. والأخلاق الفاضلة ..


جاءت روايات أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعائشة حينما حضرت زواج امرأة من الأنصار:

((فهل بعثتم معها جارية تضرب بالدف وتغني)) فقالت عائشة تقول: ماذا؟ قال: تقـول:

أتينــاكــم فحـيـانـا وحيـاكــم

ولـولا الذهـب الأحمـر ما حلت بواديكم

ولو لا الحنطة السمراء ما سمنت عذاريكم

الدف .. مستثنى للنساء فقط وفي الأعراس فقط ..


وكان عامر بن الأكوع ممن يُنشد بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم ، بل كان بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يطلب منه سماع ذلك في السفر .

وروى البخاري ومسلم عن سلمة بن الأكوع قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خيبر فتسيرنا ليلا ، فقال رجل من القوم لعامر بن الأكوع : ألا تسمعنا من هنياتك ! وكان عامر رجلا شاعرا ، فنزل يحدو بالقوم يقول :

اللهم لولا أنت ما اهتدينا == ولا تصدقنا ولا صلينا

فاغفر فداء لك ما اقتفينا == وثبت الأقدام إن لاقينا

وألقين سكينة علينا == إنا إذا صِيح بنا أتينا
وبالصياح عولوا علينا

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من هذا السائق ؟ قالوا : عامر . قال : يرحمه الله . فقال رجل من القوم : وجبت يا رسول الله ! لولا أمتعتنا به . الحديث

وفي الصحيحين أيضا عن أنس – رضي الله عنه – قال : كانت الأنصار يوم الخندق تقول :

نحن الذين بايعوا محمدا == على الجهاد ما حيينا أبدا

فأجابهم النبي صلى الله عليه وسلم فقال :

اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة == فأكرم الأنصار والمهاجرة

وفي رواية للبخاري أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما رأى ما بأصحابه من النّصب

والجوع قال :

اللهم إن العيش عيش الآخرة == فاغفر للأنصار والمهاجرة

فقالوا مجيبين له :

نحن الذين بايعوا محمدا ==على الجهاد ما بقينا أبدا

وفي الصحيحين عن أنس – رضي الله عنه – رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب ينقل التراب وقد وارى التراب بياض بطنه وهو يقول :

لولا أنت ما اهتدينا == ولا تصدقنا ولا صلينا

فأنزلن سكينة علينا == وثبت الأقدام إن لاقينا

إن الأُلى قد بغوا علينا == إذا أرادوا فتنة أبينا

ويرفـع بها صوتــه .

فالشاهد أن الحداء بالصوت الحسن ( من أنواع الغناء ) كان معروفا ..

----

وقد ورد في السيرة في ذكر سيرة غزوة مؤتة وصنيع عبدالله بن رواحة - رضي الله عنه - قبل استشهاده ما يلي :

قال ابن إسحاق : وحدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه عباد قال حدثني أبي الذي أرضعني ، وكان أحد بني مرة بن عوف ، قال فلما قتل جعفر أخذ عبد الله بن رواحة الراية ثم تقدم بها ، وهو على فرسه فجعل يستنزل نفسه ويتردد بعض التردد ثم قال :

أقسمت يا نفس لتنزلنه

لتنزلن أو لتكرهنه

إن أجلب الناس وشدوا الرنه

مالي أراك تكرهين الجنه

قد طال ما قد كنت مطمئنه

هل أنت إلا نطفة في شنه


وقال أيضا :

يا نفس إلا تقتلي تموتي

هذا حمام الموت قد صليت

وما تمنيت فقد أعطيت

إن تفعلي فعلهما هديت

http://sirah.al-islam.com/display.asp?f=hes2493.htm

-------------


وبالمقابل الغناء بالكلام الفاحش ( كما نراه في هذه الأيام ) فهو محرم لا جدال في ذلك .. سواء أكان في الملهى أو في المسرح أو في الأعراس أو في البيت من الكاسيت ..

احكم بنفسك على الأغاني وما يرد فيها من ألفاظ من خلال الاستماع إلى هذه المحاضرة :
http://alhodaway.net/iv/details.php?linkid=255

وظهر هذه الأيام أشد مما استشهد به الشيخ في الشريط .. كالغناء بآيات من القرآن ..

------------


وفي النهاية أذكر بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" إن الحلال بيّن ، وإن الحرام بيّن ، وبينهما أمور مشتبهات ، لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ... "

رواه البخاري ومسلم .

فارفقوا بأنفسكم يا من تحلون ما حرم الله .. وتروجون للأغاني فإن كل من يأخذ بكلامكم يكون عليه إثم وعليكم مثل إثمه ..

وكثرت هذه الدعوة في هذه الأيام للأسف .. وما ذلك إلا لنبين للعالم أننا غير معقدين .. وإنا إسلامنا غير متشدد ..

وهذا يسمى تمييع .. ومزيد من ضيعان الهوية .. لا إسلام أبداً ..

ولا عزة لنا بل ولا وجود إلا بعودتنا إلى إسلامنا الحق وتمثله كما يحب الله ويرضى .. لا كما يحب الناس ويرضون ..

نسأل الله أن يردنا إليه رداً جميلاً ..

وأن يطهر أسماعنا من الفحش والآثام ..

spetsmissiya
22-02-2005, 04:17 AM
الأخت الفاضلة زمردة

لدي سؤال أخير لك وأرجوا منك كل الرجاء إجابتي عليه بشكل مباشر وبجرأة وبدون لف أو دوران .

منذ فترة عرض التلفزيون السعودي فيلم وثائقي عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز بمناسبة توليه مقاليد الحكم في المملكة . وقد لفت انتباهي إحدى اللقطات التي تجمع الملك فهد وولي عهده سمو الأمير عبد لله وهم يؤديان إحدى الرقصات الشعبية السعودية حاملان بيديهما السيف وعلى صوت موسيقى المزامير .

سؤالي : هل كان خادم الحرمين الشريفين وولي عهده يسمعان صوت الشيطان ؟؟؟

زمردة
22-02-2005, 07:10 AM
ورد الجواب في ردي الأول عليك :rolleyes:

( وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِى الاْمْوالِ وَالأولادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا) ..

قال مجاهد عن ابن عباس حبر الأمة رضي الله عنهما قال عن استفزاز الشيطان بصوته أنه: "الغناء والمزامير واللهو." ..

وقال الضحاك أيضاً:" صوت الشيطان في هذه الآية هو صوت المزمار" )

بروكسي
22-02-2005, 09:21 PM
!!!!!

الظاهر الاخ مسيحي وغصب يقنعنا الموسيقى حلال

اقول وش رايك مع صلاتنا بعد نسوي موسيقه خلفيه؟

استريح بس ولا تكثر حجي

spetsmissiya
23-02-2005, 08:01 PM
الأخ بروكسي !!
الظاهر الاخ مسيحي وغصب يقنعنا الموسيقى حلال

جوابي لك هو مثل صيني قديم (لا تنتظر الإساءة والتلفيق إلا من حثالة المجتمع )

ولعلمك أنا والحمد لله عربي اللسان ومسلم الديانة ولا يحق لك ولا لوالدك ولا حتى لجدك باتهامي بأنني مسيحي .

ولعلمك أيضاً أن الحوار هو لغة التواصل والتواصل لا يتناقض مع استمرار الاختلاف بل على العكس علينا دائماً أن نتبادل الآراء بأسلوب حضاري وأن نبتعد عن الإساءات ونتحاور دون تجريح ، حتى أن الإسلام يقرر الاختلافَ كحقيقة إنسانية طبيعية ، ويتعامل معها على هذا الأساس . من هذا المنطلق برزت أهمية الدعوة للحوار ، واستشراف وجهات نظر الطرف الآخر، قال تعالى: (ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك) . والثقافة الإسلامية علمتنا أن الحوار يتطلب الاعتراف بوجود الآخر المختلف ، واحترام حقه ، ليس في تبني رأي أو موقف أو اجتهاد مختلف فحسب ، بل احترام حقه في الدفاع عن هذا الرأي أو الموقف أو الاجتهاد ، ثم واجبه في تحمل مسئولية ما هو مقتنع به.

كنت أتحاور وأتناقش مع الأخت الفاضلة زمردة في موضوع تحريم سماع الموسيقى وأنا من الذين يشعرون بسعادة حقيقية من خلال تحاوري معها لأنها جادة مثقفة متفهمة وناضجة وواعية ، وتتعامل بجدية وتدعو للحوار الهادئ والنقاش المثمر ولو قرأت إجاباتي بإمعان لوجدت أنني أتيت بوجهة نظر الدكتور البوطي الذي لا يرى في سماع الموسيقى ما يستدعي الحرمة إذا سُمعت من إذاعة أو آلة تسجيل وكان حوارنا هادئ بعيد عن التشنج والأهم من كل ذلك بعيد عن الاحتجاج والغضب .

وأخيراً : يبلغ عدد المسلمين في العالم نحو مليار نسمة وتبين الإحصائيات أن ما بين 90 حتى 95% يسمعون الموسيقى لتحليلها من علماء دين ، وإذا كان علماء الدين في السعودية حرموا سماع الموسيقى هذا لا يعني بالطبع أن الكل يتقيد بهذا التحريم فالتلفزيون السعودي نفسه يعرض بشكل دائم حفلات موسيقية لمطربين خليجيين حتى أن معظم المحطات الفضائية العربية المملوكة " لشيوخ سعوديون " يوصفون بالورع و " التقوى " تعرض الدعارة التلفزيونية التي تمارس عبر برامج تبث على الهواء مباشرة ومعظم هذه المحطات وأهمها محطة آي.آر.تي والقنوات العربية والأجنبية التابعة لها المملوكة للشيخ صالح كامل ومن المعروف أن محطة "آي.آر.تي" التي تعرض أفلاما جنسية فاضحة وبرامج مستوردة تدعو إلى الابتذال مما دعا الأميرة الجوهرة بنت ابراهيم آل براهيم قرينة العاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز في إحدى المرات إلى مهاجمة الفضائيات وبدت أنها متناسية أن إحدى هذه الفضائيات وهي فضائية أم بي سي مملوكة لأخويها الوليد وعبد العزيز.

يبدوا أننا خرجنا عن الموضوع قليلاً وأريد أن أنهيه بكلمات الأخ بروكسي
استريح بس ولا تكثر حجي

لهجة بدوية قديمة تبين مستوى ثقافة صاحبها وكأن الأخ يتكلم مع صاحبه في إسطبل للحمير .

بروكسي
24-02-2005, 12:26 AM
دليل على جهلك مو عاجبك البدو

لكن انا اعتبرك حشره وماتستاهل حتى اكتب عشان ارد عليك

بس خل صوت الشيطان ينفك يا جويز

علي الشمري
24-02-2005, 02:08 PM
السلام عليكم

وقــالت بــدو

وقالت بدو
وصدت وقالتها بقرف
بنت الأكابر والترف
متكبره .. متعاليه
يعني بدوي يقعد طرف !!

قالت بدو
والمعنى دون المستوى
ماحنا وياها سوى
احنّا بنظرها من نكون ؟
ريشة يطيرها الهوى

مفهومهما حنّا عدد
رقم ولا أكثر بعد
يعني مجرد تكملة
ولا فهي أصل البلد

قالت بدو
تعني صفر على الشمال
هذا على أحسن احتمال
تصدر حكم ، ما تلتفت
تحكم ولا تترك مجال

قالت بدو
متصورتني باستحي
وأترك مكاني وانتحي
وتفاجئت ، تغيرت ، تلعثمت
ما تدري أني بافتخر
ولي الفخر !!

حنّا بدو
حنّا عمى عين العدو
حنّا البداوة وضعنا
وأهل الوفا هم ربعنا
حنّا نتفاخر بأصلنا
يا بنت هذا طبعنا

ماهي بداوة تلفزيون
ولا مسلسل أردني
بس بدوي بالميكرفون
ولا هد سيفه ينثني
ولا بدو بيت السدو

حنا البدو
حنا بداوتنا الأصل
بالقمة حنّا مو أقل
حنّا بداوتنا تراث
من جيل لي جيل انتقل
حنا معاني ساميه
نروي السيوف الضامية
نرد المنايا ما نهاب
لو هي سعاير حاميه

حنّا بدو

حنّا البداوة عيدنا
ما ناكل إلا صيدنا
ما نعيش عالة مجتمع
نموت .. ما نمد أيدنا

حنّا البدو

حنّا البداوة بدمنّا
ما نسمي أحدٍ عمنّـا
حتى ولو منهو يكون
لو هو زعل ما همنّا

حنّــا بدو

حنّـا البداوة عمرنا
ماحد بيصبر صبرنا
لأنها مصنع للرجال
نمشي وتمشي بأمرنا

حنّــا البدو
حنّا البداوة أصلنا
حنّـا البداوة فصلنا
حنّـا بدو متماسكين
وهذي نتيجة وصلنا

يا بنت ياللي تضحكين
قلتي : ابدوي تستهزئين؟
غرج لباسج الأجنبي
والمشكلة ما تعرفين
أن البدو أصل العرب
تبغين هالكلمة طرب
صارت نشب

يا آنــســة
يـا عانســة
يا ضايعــة ومستانســة
يا تارسة وجهج صبغ
يا تارسة عينج شدو
حنّــا البدو
ولو كان قلتيها بقرف
لنا الشرف
أنّــا بدو

حنّــا بدو
حنّــا بداوتنا شيم
ديــن وقيّــم
معنى كبيــــر
ما أظن مثلك يعرفه
لو تدعين المعرفه
شي عسيـــر
ما أظن مثلك ياصله
صعبه ولاهي حاصله

كلمة بدو !!
تعني التمسك بالجذور
ماهو التخلف والجهل
ولا بعد حب الظهور
ولا التنكر للأهـــل

كلمة بدو
تعني الشمم
فعل وكرم
مبدأ حضارات الأمم
حنّــا القمم
نارٍ على راس العلم
يشهد لنا سيف وقلم
وإن كان ما عندك خبر
لنا الفخر

لو عشنا ببيوتٍ شعر ..
عيشة ألم ..
عيشة فقــر ..
عيشة تعلمنا الصبر
ما نقترض لجل السفر
ونحسّب أيام السفر
ما نفترض
ونعيش واقعنا بحذر
وبالضيق نرخص بالعمر
نشرب من الماي الهماج
ونكحل نواظرنا بعجاج
وغسيلنا حفنة رمل
هــي الدوا
واهي العــلاج
عيشة رضــا
ماهي نكــد !!
ما فيها تعقيد أبد

ساعات ما نلقى ذرا
يكفي نتلحف بالنجوم
وفراشنا رمل الثرى
وسراجنا نور القمر
لا من ظهــر
وننام من عقب العشا
ونصحى قبل وقت الفجر
نؤمن بقضانا والقدر
ماهو كســل
ولا نعيش بلا أمــل
نملك طمـــوح
علــم وأمـــل
ونرعــى الإبــل
ونــرعى الغنم
ونعزف من الونه نغــم
ونتابع أخبار المطر
وندوّر الروض الخَضَر
ونسري ورا
برقٍ سرى
ولا نتراجع للورى
ونبحث عن المرعى العشيب
ومن شعيب إلى شعيب
ما نستقــر
عنواننا كل الديار
تجوالنا ليل ونهــار

نعيش عيشه هاديه
وهذي حياة الباديه
سنة الربيع ، سنة دهر
ورغم الفقر
نخاف من قولة أفا
ونتعب على قولة نِعِم
ونعيش عاليين الهمم
من فضل ربي ما نخون
نرعــى الذمم
ونركض ونتعب ما نمل

ماحنا مثلك لا شغل ولا عمل
ما غير بس أكلٍ ونــوم
ومن الشحم ضاقت عباتج والهدوم
يا أسمن أنواع الحريم
يا عايشه على الريجيم
يا آنــســة
يـا عانســة
يا ضايعــة ومستانســة
يا تارسة وجهك صبغ
يا تارسة عينج شدو
حنّــا البدو
ولو كان قلتيها بقرف
لنا الشرف
أنّــا بدو

ياللي تقولين ابدوي
أنا ابدوي
ولي الفخر أني ابدوي
عزمي قوي
ما أخون
ما أبوق الخوي
يبدأ نهاري بالصلاة
وأصارع أمواج الحياة
ما ضاقت الدنيا أبد
ولاني من أصحاب الحسد
أرفع ايديني للسما
وأطلب من الله واستخير
ما اقول يمكن ربما
ولا يصير .. أو ما يصير

محافظ على الخمس الفروض
واضح ولا أحب الغموض
ولا أتلون والتوي
لاني ابدوي
متمسك بأصالتي
ولا أغير لهجتي

أنا ابدوي
في فزعتي
وفي قومتي
وبقعدتي
وفي مشيتي
وفجلستي
وفي كلمتي
وبنخوتي
وحتى عقالي ولبستي

ولو قلتي عني فوضوي
ما ضرني
بالحيل يا بنت ابدوي

ويسرني أعرف .. من أنتي ؟
ومن أنا ؟
والفرق واضح بيننا

تدرين وأدري من أكون ؟
ويكفينا نعرف بعضنا

أنتي مثل عمر الزهور
مالك عمر
مالك سنين
شهرين ويجيك الجفاف
وتذبلين
وتصبح ألوانج باهتة
وأنا جذوري ثابته

ماخذ من الصحرا الهدو
وإن كان هذا يسعدج
حطي على راسك يدج
هالمرة لا قلتي بدو
يا تارسه وجهك صبغ
يا آنــســة
يـا عانســة
يا ضايعــة ومستانســة
يا تارسة وجهك صبغ
يا تارسة عينك شدو
حنّــا البدو
ولو كان قلتيها بقرف
لنا الشرف
أنّــا بدو

طلال السعيد

حروف سوالف
24-02-2005, 02:56 PM
ولأن الموضوع اخذ منحى اخر تم أغلاقه ...

ملاحظه :

نعرف كلنا حكم الغناء ، ولن يكون فعل فلان من الناس او حتى فعل 99% من المسلمين شيء يجيز هذا الفعل .