PDA

View Full Version : وإذا غلا علي شيء تركته


زمردة
24-06-2004, 05:11 PM
هذه القاعدة من القواعد المهمة في حياة البشر ، ذلك لأن كثيراً من الناس يرخصون أنفسهم بسبب جريهم وراء رضا من استغنى عنهم ، أو طلبهم محبة من ترفّع عليهم ، أو لهثهم خلف شيء مما في أيدي من استعلى عليهم ، فتكون النتيجة ذلاًّ و هواناً ، و ربما خساراً وبواراً ، فلا هم حفظوا كرامتهم ، و لا هم حصلوا على منشودهم ، و فوق هذا و ذاك يشتعل الهم و الضيق في قلوبهم . إن الناس يستهجنون الرجل الملحاح الذي يصر على طلب ما عند الآخرين و لا يترفّع عن أمر غلا عليه .



ولقد أبدع الإمام الشافعي حينما قال :

إذا المرء لا يلقاك إلا تكلّفا
فدعه و لا تكثر عليه التأسفا
ففي الناس أبدال و في الترك راحة
و في القلب صبر للحبيب و لو جفا
فما كل من تهواه يهواك قلبه
و لا كل من صافيته لك قد صفا


ويقول إبراهيم بن أدهم ، وهو يجسّد هذه القاعدة الجليلة :

و إذا غلا شيء عليّ تركته

فيكون أرخص ما يكون إذا غلا



نعم و الله ، و هل هناك أرخص من شيء تركته فلم تعد تفكر فيه أو تلهث خلفه ؟! إن هذه القاعدة الكريمة لا يفهمها من كان همه الدنيا و زينتها ، و لايدركها من لم تعد نفسه غالية عليه ، و لا يعيها من استوى عنده العز و الذل و الرفعة و الوضاعة .



لقد حذّر الإسلام من عبادة الدنيا ، ونفّر من أن تكون أكبر هم المسلم ، بل صوّرها بصورة تجعل المسلم يربأ بنفسه من أن يتعلق بها على حساب الآخرة ، و ما عند الله تعالى .



روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرّ على شاة ميتة فقال : أترون هذه الشاة هيّنة على أهلها ؟ قالوا : من هوانها ألقوها ، فقال : و الذي نفسي بيده للدنيا أهون على الله من هذه الشاة على أهلها ، و لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافراً منها شربة ماء .

و روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر .



وحتى لا يلتبس علينا هذا المعنى ، ويساء فهم هذه القاعدة ، فيحسن التنويه إلى الملاحظات التالية :



1 - لا تعني قاعدة ( و إذا غلا شيء عليّ تركته ) اليأس و القنوط ، و لا تدعو الناس إلى ترك معالي الأمور ، ولا تريد منهم أن يكونوا ضعاف الهمم ، كلا و حاشا ، ولكنها تريد منهم أن لا يتكالبوا على حطام الدنيا ، ولا يحزنوا إذا ما فات شيء منها ، ولا يلهثوا وراء التوافه ، كما أنها تدعوهم إلى العزة و الرفعة و الابتعاد عن الذل و الهوان .



2 - إن الزهد في الدنيا لا يعني أن يترك الناس الدنيا و العمل فيها ، ويذهبوا إلى الجبال و الوديان و يعتزلوا الناس و يتعبدوا الله تعالى . ولكن الزهد في الدنيا يعني أن تبقى الدنيا خارج القلوب ، و أن لا تكون أكبر همّ المسلم ، و أن يسخِّر العبد الدنيا لما يُرضي الله تعالى . و لذا كان كثير من الصحابة أغنياء كعثمان بن عفان و عبدالرحمن بن عوف و أبي بكر الصديق و غيرهم ، و لكنهم سخَّروا هذه الدنيا لخدمة دينهم و دعوتهم .



3 – إن هذه القاعدة لا تعني أيضاً أن لا يجتهد الإنسان في طاعة الله ، و لا تدعو إلى ترك الإلحاح طلباً لما عند الله تعالى ، فشتّان بين الخالق والمخلوق ، فهذه القاعدة محصورة في علاقة المخلوق بالمخلوق ، أما علاقة المخلوق بالخالق فهي على النقيض ، فالجنة غالية و لا يجوز لمريدها أن يترك طلبها ، و الله يحب الإلحاح في الطلب و الدعاء .



4 – أثبتت كثير من التجارب و الأحداث أن من ترك الدنيا ، و ترفّع عن اللهث في طلبها أتته وهي راغمة ، و من استغنى عن الناس افتقروا إليه ، و من ترفّع عن شيء غلا عليه فإنه سيأتي اليوم الذي يرخص هذا الشيء فيحصل عليه دون مشقة أو عناء .





سلسلة

قواعد و فنون التعامل مع الآخرين

( 5 )

و إذا غلا شيء عليّ تركته

د. علي الحمادي

دانا
25-06-2004, 12:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا زمردة ...

موضوع رااااائع وشكلي بقراه مره ثانيه لانه عيبني الصراحه


تحياتي لك ِ

زمردة
26-06-2004, 06:05 PM
اللهم آميــــــــــــن ..وإياكِ ..

جزى الله خيراً ,, أختي دانا :)

وأسعدني حضورك وتعقيبك :)

Huda76
28-06-2004, 01:36 AM
أختي الحبيبة زمردة

جزاك الله خير الجزاء على هذا الموضوع الرائع ..

استمتعت بقراءته :-)

حبي لك

aziz2000
28-06-2004, 02:30 AM
جميل جدا اختي زمردة

وللإستزادة حول مايتعلق بهذا الموضوع بإمكانكم زيارة الموضوع التالي

عـشرون قـاعـدة في فنون التعامل مع الآخرين !! (http://www.swalif.net/sforum1/showthread.php?threadid=106380)

واحد يسوي دعاية لمواضيعه :m:

زمردة
02-07-2004, 04:16 PM
اللهم آميــــــــــــن .. وإياكِ .. Huda76

وأنا بحضورك سعدت :)

زمردة
02-07-2004, 04:17 PM
آمين .. وإياك .. جزى الله خيراً ..

على الحضور والزيادة :)