PDA

View Full Version : وش رايكم .. يا ضرب ... والا .. توبيخ


أسير الليل
23-09-2003, 06:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختلف الكثير من الاباء والمعلمين حول مسألة أستخدام ((( الضرب ))) كوسيلة تربويه ..

بالطبع المقصود هو الضرب على اليد أو الارجل مثلا ..
وكلانا رافضين تماما الضرب في اي موقع من الجسم وبالذات الوجه ..


اذا هل تفضل الضرب وتجد انه ضروري تحت معايير محدده ؟؟

أم أن يتعرض الطلاب للتوبيخ .. بدل الضرب ..


والمعذرة على الطرح بالاسلوب البسيط :)

تقبلوا تحياااات أسير الليل
وزير تعليم سابقا
وزير مكافحة السهر :)

هايدي
23-09-2003, 08:41 AM
أخي الكريم .. أسير الليل

أرى أن نتعامل مع الطفل كإنسان .. ( بالتفاهم والعلاقنية )


إن أخطأ نوجهه مالخطأ الذي ارتكبه ..
حتى لايكررها وإن كان في غياب الرقابة..!!

إما كان الضرب مباشرة بلا وعي هذا الطفل فداحة مارتكبه فإنه يتلذذ بتكراره عدة مرات ..
وخاصة أثناء غياب الوالدين ..


كما أن الأطفال والأبناء عموماً ..

هم أمانة وهدية من الله ..
فالنحسن التعامل معهم ..

وإليك هذا الرابط ..


أبي لاتضربني ..!!! (http://alwaei.awkaf.net/mus-house/article.php?ID=64)


وجزاك الله خيراً على الطرح ..


أختك ..
هايدي

غريب نجد
23-09-2003, 09:42 AM
عيني بعينك الله يوفق مخك :damp:

الضرب وسيلة واي وسيلة

تحياتي لكم

أبو نايف
23-09-2003, 02:09 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



جميل جدا

أقول لك طال عمرك حاقه

أولا: جيلنا أنضرب فلكات:cry:

والجيل اللي أكبر شوي كانوا يعلقونهم بالمراوح ويضربون على أيديهم وهي مقلوبه بالعصا :eek:

يعني أحنا أخف شوي ( جيل الفلكات )

الفلكه = ضرب القدم بعصا عريضه وانت في وضع القعود!

بعدنا أصبح الدارج هو الضرب على اليد بشكل أخف من أول

الان حسب علمي أقتصر الضرب على الوكيل والمدير فقط مع أعطاء المعلم صلاحيات محدوده في ضرب الطالب


يعني نرى تدرج في تخفيف عقوبة الضرب على الطلاب مع الزمن وهذا أمر طبيعي مع تدرج وعي وثقافة الاجيال المتلاحقه وتغير العالم من حولنا ..... ينضج المجتمع تدريجيا للانتقال من لغة التسلط ألى لغة الحوار....

في نهاية المطاف سيمنع الضرب بتاتا ويقتصر على التوبيخ وسيكون ذالك كافيا كعقوبه للطالب.

يعني أنا مع الضرب الخفيف الان -----> سكر زياده:p

مدردش متقاعد
24-09-2003, 12:36 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


أعتقد أن الضرب وسيلة خاطئة تماما.. و يجب عليان ألا نستخدمها أبدا في تعاملنا مع الأطفال إلى في حدود ضيقة جدا جدا..
و التوبيخ هي الوسيلة البديلة للتعامل مع الطفل حين بخطئ و إن كانت ليست الوسيلة المثلى.. حيث يجب على الوالدان أن يبينا لطفلهما مدى خطأ ما قام به من تصرف بشكل ودي و يلجآ للتوبيخ في حالة تكرار الخطأ...و من ثم الضرب الخفيف في حالى تعمد تكرار الخطأ للمرة الثالثة.. لكني أعتقد إن قام الوالدان بتبيان مدى خطأ و فداحة التصرف من المرة الأولى فلن يكرر الطفل الغلطة من جديد..

أعتقد إن الضرب لن يؤدي سوى إلى تكوين شخصية عنيدة للطفل و مليئة بالعقد النفسية و بتكرار الضرب يزداد العناد.. بعكس عندما يجلس الوالدان مع طفلهما و يحاسبانه بشكل ودي..و لو تأملنا في طفولة كثير من الناس المشهورين بالعناد..فسوف تجد أن السبب يرجع لضرب والديه له و بعنف عندما كان صغيرا..

أنا أقول.. الحوار.. ثم الحوار... ثم الحوار... .و آخر العلاج.. الكي... بس بكواية (فيلبس) مو اي كواية:D

الله يوفق مخك يا شيخ:D

أسير الليل
27-09-2003, 05:19 PM
السلام عليكم
حياك أختي الفاضله هايدي

اولا أعتذر لاني ما وضحت في الحقيقه ما أقصده
وهو ((( الضرب في المدارس ))))

يمكن نتفق كلنا أن الضرب يبدء في مرحله دراسيه معينه
ونحو تصرفات معينه .. ومتكرره .. قد يكون الضرب هو الرادع للطالب .

ونرفض الضرب في المرحله الابتدائيه تماما .. لان الطفل وخاصة في ايامنا هذه محاط بتربيه باساليب تختلف عما سبق .

شكر هايدي على الرابط .. فهو رائع وشامل .

واتوقع عودتك .. ورأيك عن الضرب بالمدارس ..

والمعذره على التأخير بالرد
والله يوفقك لكل خير

أسير الليل
29-09-2003, 03:45 PM
هلا والله غريبووووووووه :)
وينك ياعم لا حس ولا خبر :D

هذه عيني :glasses2: وهذه عينك :laugh: على فكره العين هي تضحك :)
وانا اخوك صرااااحه في مواقف معينه والله مالها غير الضرب
وفرصعة العين :black:
نشوفك بأقرب موضوع :)

أسير الليل
29-09-2003, 04:17 PM
هلا وغلا أخوي ابونايف

ليه تجيب طاري جيل الفلكاااااااااات .. :cry: عارف جابت نتيجه مع نااااس كثير خاصة لما يمصخوها .. غياب وعدم حل واجبات و و
مالهم غير عم ناجي يجيب الفلكه :) وبعدها المشي زحف :cry:

الا تعليق المراوح شئ مخيف وين إحنا بمعتقل ولا يكون بسبة سرقة ساندوتش زميل :)

مسألة تقنين الضرب لدرجة الشده للاداره شئ حلو ..
ومن حسناته إنقاذ المعلم اذا استخدم ( الضرب ) وهو في حاله عصبيه
لان ضربه قد ينتج عنه ما لا تحمد عقباه ..
علاوة ان بعض المعلمين من خلال بعض النصائح الخاطئه ممن سبقهم
بانه يجب ان يثبت وجوده وشخصيته امام الطلاب .. وهنا قد يسلك المعلم مباشرة ( الضرب ) كطريقه أولى ..

صدقني اخوي ..
لو أتقن المعلم ( الضرب ) متى وكيف .. بتكون له نتيجه طيبه
الطلاب يختلفون وهنا ايضا طريقة العقاب يختلف ..
هناك من تكفيه تسجيل ملاحظه عليه .. وهناك من يكفيه استدعاء والده .. وهناك من يكفيه كلمات العتاب والحث بنفس الوقت ..
لكن تظل هناك فيئه تحتاج لاكثر من وسيله من ضمنها الضرب :D

بيني وبينك أخوك يمكن أستخدم كوكتيل من الوسائل بما فيها
الضرب بتقنين جدا :)
وكنت من المقربين للطالب .. لاني أستخدم اكثر من طريقه للوصول
الى قلب الطالب .. ثم الجاء الي ...:) وكان يتحاشى الطالب
مواجهة ( أسير ) ليس خوفا ولكن خجلا :)

تحياااااات
أسير وزير تعليم قبل الدمج :)

هايدي
30-09-2003, 02:55 AM
أخي الفاضل .. أسير الليل

معاملة الأطفال أو الأبناء .. في المدرسة لا يختلف كثيرا عن معاملتهم بالبيت ..

فكلاهما تربية .. !!

قبل الشروع في الضرب .. يوبخ الطالب على عمله وتقصيره ..

مرة واثنين وثلاث .. يوضح له سوء عمله والعواعقب المنتظرة منه ..

والاستماع منه عن سبب تقصيره ..
قد يعاني من مشاكل صحية أو نفسية أو مادية .. !!

إن كان ذاك .. يتعامل المعلم في حل مشكلته .. والعمل على زوال العائق ..

وإن كان من باب الإهمال والاستهتار .. وبعد عدة نصائح ومحادثات معه ..

ممكن أن نلجأ في حرمانه من بعض الأشياء الترفيهية ..

وآخر وسيلة .. يكون الضرب من باب التأديب لا أكثر ..

ضرب بلا قسوة وحب انتقام .. ولا جرح لمشاعره أمام الآخرين ...


هذا .... والله أعلم ..


جزاك الله خيرا ...

أختك ..
هايدي

أسير الليل
01-10-2003, 05:47 PM
هلا وغلا مدردش (( راعي البخور )) :)

لا نختلف ان مبدء الضرب عند أول خطاء يعتبر قرار قاسي نوعا ما ..
لكن صدقني الضرب يحدده حجم الخطاء .. وهناك تصرفات تستوجب
الضرب مباشرة .. ولكن هنا نطبق مبدء( واحد يشد وواحد يرخي ) :)
نرجع ونقول اذا كان الخطاء لا يحتمل الا الضرب هنا تتدخل الوالده
بعد ( العلقه ) :) وتبين للولد الخطاء وان ابوك قصده مصلحتك وان تصرفك خاطئ وباقي الاسطوانه :)

وانا معاك بخصوص اثره على شخصية الطفل حتى التوبيخ .. خاصة
اذا كان تجاه كل تصرف .. هنا يتولد شعور لدى الطفل بأن اغلب تصرفاته
خاطئه وهنا بيسير صراع داخلي !! يفقد الشعور بالثقه لانه يخشى ان يكون تصرفه سبب لعقابه اختلفت لديه المعايير :cry:

ولكن فيما يتعلق بالطالب وفي مرحله دراسيه معينه ..
يعتبر ضروري خاصة اذا كان الطالب يفتقد للتربيه او المتابعه الاسريه
فمن الصعب ان تترك له الحبل على الغارب :)
وفي الاخير كلنا متفقين انه يكون تحت ضوابط محدده ..

مدردشوه .. خوفك يطول وقت الحوار والحوار .. بعدين ما نلاقي
ولا مكوى بالفحم :)

ياحبي لك

أسير الليل
01-10-2003, 06:11 PM
حياك أختنا الفاضله هايدي مجددا

نعم التربيه واحده .. ولكن اذا كانت تسير على نهج واحد
اذا كان في تواصل بين الاسره والمدرسه ..
لكن اذا تعود الطفل على تجاوز والديه عن تجاه اي تصرف خاطئ
من الصعب نوعا ما يتجاوز عنه في المدرسه .. هنا ننظر لاثر ذلك التصرف
على بقية الطلاب .. للازعاج الذي تسبب فيه مثلا ..

وصدقيني .. تأييدي يبدء من المرحله المتوسطه ..
وما يخفى عليك ما تعنيه تلك المرحله من تغيرات في شخصية الطلاب
لدرجة تصل أن حتى التوبيخ غير لائق او له أثره السيئ خاصة اذا كان جارح ..

وبكلامك وصلتي للطريقه الصحيحه .. الحوار مع الطلاب والبحث في وضعه الاسري عن مشكلة قد تكون هي السبب تجاه اي تصرف
او تقصير او اهمال .. ومن هالمنطلق يبدء تحديد طريقة التعامل معه
حتى لو وصل الامر الى عدم استجابة الاسره معهم ..
هذه الفئه تخضع لدراسه ومتابعه خاصة ..
وهذه المتابعه قد تكون صوره اخرى ( للضرب ) بطريقه غير مباشره ..

لابد للاسره ان تترك ( مساحة ) للمدرسه للتربيه بالعقاب
حتى يشعر الطالب ان هناك فرق بين تصرفاته ومعاملاته في المدرسه وخارج المدرسه .. لابد ان تدرك الاسره ان ابنهم يقضي في المدرسه
اغلب ساعات يومه ..

المعذره هايدي على الاطاله وقد يكون تشعبت في الرد :)
لكن هي معانات وزير سابق :)