MUSLIMAH
01-09-2002, 10:20 AM
السلام عليكم ،،،
عمّر الله أوقاتكم بكل خير أخوة الإيمان :)
حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن أبي حازم ح قال و أخبرنا أبو مصعب قراءة عن مالك عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر "
===========================
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي
قوله : ( لا يزال الناس بخير )
في حديث أبي هريرة : لا يزال الدين ظاهرا , وظهور الدين مستلزم لدوام الخير
( ما عجلوا الفطر )
أي ما داموا على هذه السنة , زاد أبو ذر في حديثه : وأخروا السحور , أخرجه أحمد , " وما " ظرفية , أي مدة فعلهم ذلك امتثالا للسنة واقفين عند حدها غير متنطعين بعقولهم ما يغير قواعدها زاد أبو هريرة : لأن اليهود والنصارى يؤخرون , أخرجه أبو داود وغيره . واتفق العلماء على أن محل ذلك إذا تحقق غروب الشمس بالرؤية أو بإخبار عدلين وكذا عدل واحد في الأرجح , قاله الحافظ في الفتح : قال القاري : قال بعض علمائنا : ولو أخر لتأديب النفس ومواصلة العشاءين بالنفل غير معتقد وجوب التأخير لم يضره ذلك , أقول : بل يضره حيث يفوته السنة , وتعجيل الإفطار بشربة ماء لا ينافي التأديب والمواصلة , مع أن في التعجيل إظهار العجز المناسب للعبودية ومبادرة إلى قبول الرخصة من الحضرة الربوبية انتهى كلام القاري .
أعاننا الله و إياكم على الصيام و القيام و صالح الأعمال :)
عمّر الله أوقاتكم بكل خير أخوة الإيمان :)
حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن أبي حازم ح قال و أخبرنا أبو مصعب قراءة عن مالك عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر "
===========================
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي
قوله : ( لا يزال الناس بخير )
في حديث أبي هريرة : لا يزال الدين ظاهرا , وظهور الدين مستلزم لدوام الخير
( ما عجلوا الفطر )
أي ما داموا على هذه السنة , زاد أبو ذر في حديثه : وأخروا السحور , أخرجه أحمد , " وما " ظرفية , أي مدة فعلهم ذلك امتثالا للسنة واقفين عند حدها غير متنطعين بعقولهم ما يغير قواعدها زاد أبو هريرة : لأن اليهود والنصارى يؤخرون , أخرجه أبو داود وغيره . واتفق العلماء على أن محل ذلك إذا تحقق غروب الشمس بالرؤية أو بإخبار عدلين وكذا عدل واحد في الأرجح , قاله الحافظ في الفتح : قال القاري : قال بعض علمائنا : ولو أخر لتأديب النفس ومواصلة العشاءين بالنفل غير معتقد وجوب التأخير لم يضره ذلك , أقول : بل يضره حيث يفوته السنة , وتعجيل الإفطار بشربة ماء لا ينافي التأديب والمواصلة , مع أن في التعجيل إظهار العجز المناسب للعبودية ومبادرة إلى قبول الرخصة من الحضرة الربوبية انتهى كلام القاري .
أعاننا الله و إياكم على الصيام و القيام و صالح الأعمال :)