PDA

View Full Version : دفتر حضور يوم الجمعة 16محرم 1423هـ الموافق29مارس2002م


no one
29-03-2002, 08:10 AM
صباح الخير وجمعة مباركة للسوالفية
هلا بالجميع:) في حفلة عائلية وبما أن اختكم نو ون ماتطلع من كهفها الا كل مية سنة شفت العجب مارح اتكلم عن التبذير اللى كان يبرطع في الحفلة :confused: ومارح اتكلم عن الاغاني اللى كانت تشتغل اغنية ورا اغنية حتى جاني الصمرقع :eek: ومارح اتكلم الا عن اللبس شـــــيييـي وشئ يابنتي لو مالبستي مافرقت:rolleyes: طبعا انا الكل قاعد يطل عليا واكيد كل وحدة تقول لنفسها ايش هذه لابسه رايحة العسكرية ولا ايه :rolleyes: المهم قعدت اتفرج على العجب اللى قدامي وانا عاملة كذا >>>:eek: ولفت نظري بنوتة صغيرة امها ملبستها لبس ومو لبس البنوتة كانت خجلانة من اللبس هذا وكل شوية تغطي سيقانها وكل شوية تغطي هنا وهناك:o وعجبييييي:rolleyes: ونهاركم ورد ياورد:)

SAUD33
29-03-2002, 08:21 AM
قال تعالى {{ كلوا وأشربوا ولا تسرفوا إن الله لا يحب المسرفين }}

وقال تعالى {{ إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين }}

إيه يالدنيا وين زواجنا أول وزواج الحين ؟؟؟؟..!!!!!!

الهم موضوع حلو كالعادة من أختنا نو ون اللي بيتر ذان تن ..

وراجع لكم إنشاء الله بس حبيت أصبح :)...

والله يبارك للمعاريس اللي رحتوا لهم البارحة :):):)

no one
29-03-2002, 09:31 AM
هلا سعود :) وجمعة مباركة:) وأكيد رح انتظر قلمك المميز:) وأحلى صباح لك لوحدك:D

البيت هوم
29-03-2002, 09:38 AM
هلا بأختي العزيزة no one


المظاهر الفارغة والتبذير إلي ماله داعي من سمات المجتمع المتحضر :D :D ( مادري من ضاحك عليهم :rolleyes: )




تحياتي وانتي بعيد عن المبذرين ;)

no one
29-03-2002, 11:14 AM
هلا البيت هوم:) المظاهر الفارغة والتبذير إلي ماله داعي من سمات المجتمع المتحضر على رأيك:rolleyes: وترى اللى مايسوي كذا يصير في نظرهم دقة قديمة :confused: ويسعدلي نهارك يارب:) :D

أبو غازي
29-03-2002, 11:20 AM
صبــــاح الفـــل ..

يسعد صباح الجميع بكل خير ..
وجمعة مباركة على الكل ...

أخباركم .؟!!


أبــــــو غــــــ أخوكم ــــــــازي :)

SAUD33
29-03-2002, 11:30 AM
تلعب المظاهر دوراً هاماً في واقعنا الحالي من مظاهر الترف والبذخ والإسراف والتباهي والتبرج و.. الخ . ومن تلك المظاهر .. مظاهر الزواج الذي نراه الآن قد تطور !!!!! كما يحلو للبعض أن يسميه ، لذلك نرى الكثير من الفنادق والصالات التي تعج بهكذا حاجات ،

كان الزواج في الماضي القريب بسيط وحلو وصدق الواحد ينبسط كثير وخاصةً أن الأهل والربع والأصحاب والجيران كلهم متواجدين في نفس المحل والكل يساعد الثاني (( كما يقال الزواج الى اثنين والتعب لألفين )) لكن صدق وناسة لأن كل الحاجات هذي تحصل في بيت المعرس او في ألأماكن المخصصة لذلك ، لا وأزيدكم من الشعر بيت : حتى الطبخ والنفخ في نفس الحارة :) ولا داعي الى المطاعم والمطابخ وتعال شوف المحل المخصص للطبخ وتشوف الناس اللي ما يدري يدري ان اليوم زواج فلان :p ، وبعدين حتى المعازيم (( الضيوف يعني )) اتذكر كان فيه شخص معروف لدى الجميع يقوم بدوره باللف على بيوت الجيران كلهم ويا فلان اليوم غذاكم وعشاكم في بيت فلان ، يا سلاااااااااااااااام اشقد قد كنا مبسوطين هذيك الأيام :):) .. ولا يعني هذا ان ذلك التراث قد انتهى .؟؟ لالالالا فلا زال البعض متمسك بتلك العادات القديمة الحلوة :) .. وتعالوا شوفوا زفة المعرس كيف حلاوتها ، نزفه هذيك الزفة اللي ما صارت ولا استوت ، ونحن نتغني ببعض الجلوات او المواويل الحلوة مثل (( يا سامع الصوت صل على النبي )) طبعاً وهذه الحاجة أعتقد أن الكل يعرفها ولا زالت موجودة ولله الحمد
صحيح الحين الشباب يطلعوا يأخذوا معاه فرة بالسيارات على الكورنيش والبلد :: لكن وين (( أول تحول )) :) .

اليوم الحرمة سواء بنت أو زوجة أو أخت توصي أهلها (( قبل الشهر بعشر )) أن بعد سبعة شهور زواج بيت فلان علشان الحجز في الكوافير :eek: وتفصيل الفساتين التي تقصم ظهر البعير !!!! والفستان الذي تلبسه الليلة لم ولن تلبسه في زواج أخرى :eek: :: ومما نسمع عن الملابس الخليعة الشبه عارية فحدث ولا حرج :eek: ولا عجب عن تلك البنوتة التي تكلمتي عنها وعن الإحراج الذي حصل لها :::eek:
فهذا يدل على أن الأم هي من أجبرت ابنتها على ذلك الشيئ :eek: .. المخزي !!!!

وأما عن الرقص والمغاني فيا للعجب العجاب حيث هناك القصص الكثيرة التي تحكي لكم بعضها حرمنا المصون الله يحفظها ويحفظكم :eek: فهناك الكثير من الأمهات من يتفاخرن
برقص بناتهن :eek: وكل منهن تقول ان بناتي لا يوجد مثلهن في الرقص :eek: !!!!! والمكياج طبعاً لازم يكون في (( اللمسة )) وخبركم أن الكثير من البنات لا ياكلون الا ما نذر (( على قولتهم ريجيم )) فبعضهن من الرقص والحركات الكثيرة وقعت على الأرض مغشياً عليها :eek: فقامت إحدى صديقاتها بإحضار ماء لرشها لكي تفيق مما حصل بها فكانت الطامة التي حصلت وهي أن أم البنت رفضت وأصرت بأن لا يرش على ابنتها الماء لكي لا تزول تلك البوية :D :D :D ( الماكياج ) وقالت لهن أن مكياجها من (( اللمسة )) :D !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الحمد لله على نعمة العقل :p

أما بالنسبة لثوب الزفاف فيا ويل ذلك الزوج المسكين الذي ربما يسدد ديونه لسنوات طويلة فيما بعد !!!!!

والكوشة التي تكلف ذلك المبلغ أيضاً !!!!
وكل هذا مظاهر وتفاخر ليس إلا ..

وهناك الكثير في الجعبة ولكن (( خير الكلام ما قل ودل ))

تحياتي لكم يا نو ون ياللي بيتر ذان تن

ريم المها
29-03-2002, 12:20 PM
معنى الإسراف:

لـغـة: ما أنفق من غير طاعة..أو التبذير، ومجاوزة الحد .

اصطلاحا : هو مجاوزة حد الاعتدال في الطعام، والشراب، واللباس، والسكنى، ونحو ذلك من الغرائز الكامنة في النفس البشرية.

أسباب الإسراف:

1- النشأة الأولـى : فقد ينشأ المسلم في أسرة حالها الإسراف والبذخ، فما يكون منه سوى الاقتداء والتأسي، إلا من رحم الله، على حد قول القائل:

وينشأ ناشئ الفتيـان منـا على ما كـان عوّده أبـوه

ولعلنا بهذا ندرك شيئا من أسرار دعوة الإسلام وتأكيده على ضرورة اتصاف الزوجين، والتزامهما بشرع الله وهديه:
قال تعالى: }وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ (32){ [سورة النور].} وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ ءَايَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ(221){ [سورة البقرة] .
وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:[ تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ لِمَالِهَا وَلِحَسَبِهَا وَجَمَالِهَا وَلِدِينِهَا فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ]رواه البخاري ومسلم وأبوداود وابن ماجه والنسائي والدارمي وأحمد.

2- السعة بعد الضيق: ذلك أن كثيراً من الناس قد يعيشون في ضيق، أو حرمان، أو شدة، أو عسر، فإذا هم صابرون محتسبون، بل وماضون في طريقهم إلى ربهم، وقد يحدث أن تتغير الموازين، وأن تتبدل الأحوال، فتكون السعة بعد الضيق، أو اليسر بعد العسر، وحينئذ يصعب على هذا الصنف من الناس التوسط أو الاعتدال؛ فينقلب على النقيض تماماً، فيكون الإسراف أو التبذير.
ولعلنا بهذا ندرك بعض الأسرار التي من أجلها حذر الشارع الحكيم من الدنيا، وأوصى بأن يكون النيل منها بقدر:
يَقُولُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:[ فَأَبْشِرُوا وَأَمِّلُوا مَا يَسُرُّكُمْ فَوَاللَّهِ مَا الْفَقْرَ أَخْشَى عَلَيْكُمْ وَلَكِنِّي أَخْشَى عَلَيْكُمْ أَنْ تُبْسَطَ الدُّنْيَا عَلَيْكُمْ كَمَا بُسِطَتْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ فَتَنَافَسُوهَا كَمَا تَنَافَسُوهَا وَتُهْلِكَكُمْ كَمَا أَهْلَكَتْهُمْ]رواه البخاري ومسلم والترمذي وابن ماجه وأحمد. وَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:[ إِنَّ الدُّنْيَا حُلْوَةٌ خَضِرَةٌ وَإِنَّ اللَّهَ مُسْتَخْلِفُكُمْ فِيهَا فَيَنْظُرُ كَيْفَ تَعْمَلُونَ فَاتَّقُوا الدُّنْيَا وَاتَّقُوا النِّسَاءَ فَإِنَّ أَوَّلَ فِتْنَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَانَتْ فِي النِّسَاءِ]رواه مسلم والترمذي وابن ماجه وأحمد.

3- صحبة المسرفين: فالإنسان غالباً ما يتخلق بأخلاق صاحبه، لاسيما إذا طالت هذه الصحبة، وكان هذا الصاحب قوي الشخصية، شديد التأثير . وبذلك ندرك السر في تأكيد الإسلام، وتشديده على ضرورة انتقاء الصاحب أو الخليل .

4- الغفلة عن زاد الطريق: ذلك أن الطريق الموصلة إلى رضوان الله والجنة، ليست طريقاً مفروشة بالحرير والورود والرياحين، بل بالأشواك والدموع، والعرق والدماء والجماجم؟ وولوج هذه الطريق لا يكون بالترف، والنعومة، والاسترخاء، وإنما بالرجولة والشدة، ذلك هو زاد الطريق، والغفلة عن هذا الزاد توقع المسلم العامل في الإسراف. ولعلنا بذلك ندرك سر حديث القرآن المتكرر المتنوع عن طبيعة الطريق:
}أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ(214){ [سورة البقرة]. } أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ(142){ [سورة آل عمران] إلى غير ذلك من الآيات.

5- الـزوجـة والـولـد : فقد يبتلى المسلم العامل بزوج وولد، دأبهم وديدنهم الإسراف، وقد لا يكون حازماً معهم، فيؤثرون عليه، وبمرور الأيام، وطول المعاشرة، ينقلب مسرفاً مع المسرفين.
ولعلنا بذلك نفهم بعض الأسرار التي قصد إليها الإسلام حين أكد ضرورة انتقاء واختيار الزوجة، وعلى ضرورة الاهتمام بتربية الولد والزوجة:
قال تعالى: }يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ(6){ [سورة التحريم] .
وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:[كُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ فَالْإِمَامُ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالرَّجُلُ فِي أَهْلِهِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالْمَرْأَةُ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا رَاعِيَةٌ وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا...]رواه البخاري ومسلم والترمذي وأبوداود وأحمد.

6- الغفلة عن طبيعة الحياة الدنيا وما ينبغي أن تكون: فالدنيا لا تثبت ولا تستقر على حال واحدة، بل هي متقلبة متغيرة، تكون لك اليوم وعليك غداً، والواجب يقتضي أن نكون منها على وجل وحذر: نضع النعمة في موضعها، وندخر ما يفيض عن حاجتنا الضرورية اليوم من مال، وصحة، ووقت إلى الغد أو بعبارة أخرى: ندخر من يوم إقبالها ليوم إدبارها.
7- التهاون مع النفس : فالنفس البشرية تنقاد وتخضع، ويسلس قيادها بالشدة والحزم، وتتمرد وتتطلع إلى الشهوات، وتلح في الانغماس فيها بالتهاون واللين، وعليه: فإن المسلم العامل إذا تهاون مع نفسه، ولبى كل مطالبها؛ أوقعته لا محالة في الإسراف.ولعلنا بذلك نفهم السر في تأكيد الإسلام على ضرورة المجاهدة للنفس أولاً وقبل كل شيء:
:} إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ (11){ [سورة الرعد]. }قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا(9)وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا(10){ [سورة الشمس].

8- الغفلة عن شدائد وأهوال يوم القيامة: فيوم القيامة فيه من الشدائد والأهوال، ما ينعقد اللسان، وتعجز الكلمات عن الوصف والتصوير، وحسبنا ما جاء في كتاب الله - عز وجل -وسنة النبي صلى الله عليه وسلم عن هذا اليوم. ومن ظل متذكراً ذلك، متدبراً فيه؛ قضى حياته غير ناعم بشيء في هذه الحياة الدنيا، أما من غفل عن ذلك، فإنّه يصاب بالإسراف والترف، بل ربما ما هو أبعد من ذلك .
9- نسيان الواقع الذي تحياه البشرية عموما، والمسلمون على وجه الخصوص: فالبشرية اليوم تقف على حافة الهاوية، والمسلمون قد صاروا إلى حال من الذل والهوان يرثى لها، ويتحسر عليها، ومن بقي مستحضراً هذا الواقع، وكان متبلد الحس، ميت العاطفة؛ فإنه يمكن أن يصاب بالترف والإسراف، والركون إلى زهرة الدنيا وزينتها.
10- الغفلة عن الآثار المترتبة على الإسراف : فإن للإسراف آثاراً ضارة، وعواقب مهلكة،
ولقد عرف من طبيعة الإنسان أنه- غالبًا- ما يفعل الشيء أو يتركه، إذا كان على ذكر من آثاره وعواقبه، أما إذا غفل عن هذه الآثار؛ فإن سلوكه يختل، وأفعاله تضطرب، فيقع أو يسقط فيما لا ينبغي، ويهمل أو يترك ما ينبغي. وعليه فإن المسلم العامل إذا غفل عن الآثار المترتبة على الإسراف، يكون عرضة للوقوع في الإسراف.ولعلنا بذلك نفهم السر في اهتمام الإسلام بذكر الحكم والمقاصد المنوطة بكثير من الأحكام والتشريعات.

آثار الإسراف على العاملين:

1- علة البدن: فالبدن محكوم بطائفة من السنن والقوانين الإلهية، بحيث إذا تجاوزها الإنسان بالزيادة أو بالنقص؛ تطرقت إليه العلة، وحين تتطرق إليه العلة، فإنّه يقعد بالمسلم عن القيام بالواجبات، والمسئوليات الملقاة على عاتقه، أو المنوطة به.

2- قسوة القلب: فإن القلب يرق ويلين بالجوع، أو بقلة الغـذاء، ويقسو ويجمد بالشبع، أو بكثرة الغذاء، وحين يقسو القلب، أو يجمد؛ فإنّ صاحبه ينقطع عن البر والطاعات.وحتى لو جاهد المسلم نفسه، وقام بالبر والطاعات؛ فإنه لا يجد لها لذة ولا حلاوة، بل لا يجني من ورائها سوى النصب والتعب [...وَرُبَّ قَائِمٍ حَظُّهُ مِنْ قِيَامِهِ السَّهَرُ ] رواه أحمد-واللفظ له- وابن ماجه والدارمي .

3- خمول الفكر : فنشاط الفكر وخموله مرتبط بعدة عوامل، البطنة أحدها، فإذا خلت البطنة؛ نشط الفكر، وإذا امتلأت؛ اعتراه الخمول، حتى قالوا قديما:"إذا امتلأت البطنة نامت الفطنة".
ويوم أن يصاب الفكر بالخمول؛ يحرم المسلم الفقه والحكمة، وحينئذ يفقد أخص الخصائص التي تميزه عن باقي المخلوقات .

4- تحريك دواعي الشر والإثم : فإن الإسراف يولد في النفس طاقة ضخمة، ووجود هذه الطاقة من شأنه أن يحرك الغرائز الساكنة أو الكامنة في هذه النفس، وحينئذ لا يؤمن على المسلم العامل الوقوع في الإثم والمعصية- إلا من رحم الله- ولعل ذلك هو السر في تأكيد الإسلام على الصوم لمن لم يكن قادراً على مؤن النكاح؛ إذ يَقُولُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:[ يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ]رواه البخاري ومسلم والترمذي وأبوداود وابن ماجه والنسائي والدارمي وأحمد.

5- الانهيار في ساعات المحن والشدائد : فالمسرف قضى حياته في الاسترخاء والترف، فلم يألف المحن والشدائد، ومثل هذا إذا وقع في شدة أو محنة؛ لا يلقى من الله أدنى عون أو تأييد، فيضعف وينهار، لأن الله عز وجل لا يعين ولا يؤيد، إلا من جاهد نفسه، وكان صادقاً مخلصاً في هذه المجاهدة:} لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا(18){ [سورة الفتح].

6- عدم الرعاية أو الاهتمام بالآخرين: فالإنسان لا يرعى الآخرين، ولا يهتم بهم - غالباً- إلا إذا أضناه التعب، وغصته الحاجة، كما أثر عن النبي يوسف صلى الله عليه وسلم:" أنه لما صار على خزائن الأرض، ما كان يشبع أبداً، فلما سئل عن ذلك؛ قال: أخاف إن شبعت أن أنسى الجياع"
والمسرف مغمور بالنعمة من كل جانب، فأنى له أن يفكر أو يهتم بالآخرين!

7- المساءلة غداً بين يدي الله : كما قال سبحانه:} ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ(8){ [سورة التكاثر].
8- الوقوع تحت وطأة الكسب الحرام : ذلك أن المسرف قد تضيق به، أو تنتهي موارده؛ فيضطرّ تلبية وحفاظاً على حياة الترف والنعيم التي ألفها إلى الوقوع في الكسب الحرام، وقد جاء في الحديث: [كُلُّ جَسَدٍ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ فَالنَّارُ أَوْلَى بِهِ] رواه أبو نعيم في"حلية الأولياء" والطبراني .

9- أخوة الشياطين: كما قال سبحانه وتعالى: }إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا(27){ [سورة الإسراء] وأخوة الشياطين تعني الصيرورة والانضمام إلى حزبهم، وإن ذلك لهو الخسران المبين والضلال البعيد.

10- الحرمان من محبة الله: كما قال سبحانه:} إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ(31){ [سورة الأعراف].
وماذا يصنع من حرم محبة الله؟! إنه يعيش في قلق واضطراب، وألم نفسي، وإن أحاطت به الدنيا من كل جانب .

آثار الإسراف على العمل الإسلامي:

سهولة القضاء عليه، أو على الأقل تأخيره إلى الوراء عشرات السنين: نظراً لأن السلاح الوحيد الذي يواجه به المسلمون أعداء الله، ألا وهو الإيمان، إنّما يتأثر أشد ما يكون التأثير بالإسراف، والترف، والراحة، والنعيم.

من كتاب:"آفات على الطريق" للدكتور/ السيد محمد نوح

ريم المها
29-03-2002, 12:24 PM
الطريق لعلاج الإسراف:

1- التفكر في الآثار والعواقب المترتبة على الإسراف :فإن ذلك من شأنه أن يحمل على تدارك الأمر، والتخلص من الإسراف، قبل فوات الأوان.

2- الحزم مع النفس :وذلك بفطمها عن شهواتها ومطالبها، وحملها على الأخذ بكل شاق وصعب من قيام ليل، إلى صوم تطوع، إلى صدقة، إلى مشي على الأقدام، إلى حمل للأثقال... ونحو ذلك.

3- دوام النظر في سنة النبي صلى الله عليه وسلم وسيرته :فإنها مليئة بالتحذير من الإسراف، بل وبمجاهدة النفس والأهل، والعيش على الخشونة والتقشف، إذ يقول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:[الْمُؤْمِنُ يَأْكُلُ فِي مِعًى وَاحِدٍ وَالْكَافِرُ يَأْكُلُ فِي سَبْعَةِ أَمْعَاءٍ]رواه البخاري ومسلم والترمذي وابن ماجه ومالك والدارمي وأحمد. وَ يَقُولُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:[ مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ فَإِنْ كَانَ لَا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ]رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد . وَعَنْ عُرْوَةَ أَنَّ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ لَهُ:" ابْنَ أُخْتِي إِنْ كُنَّا لَنَنْظُرُ إِلَى الْهِلَالِ ثُمَّ الْهِلَالِ ثَلَاثَةَ أَهِلَّةٍ فِي شَهْرَيْنِ وَمَا أُوقِدَتْ فِي أَبْيَاتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَارٌ" فَقُلْتُ يَا خَالَةُ مَا كَانَ يُعِيشُكُمْ قَالَتْ:" الْأَسْوَدَانِ التَّمْرُ وَالْمَاءُ إِلَّا أَنَّهُ قَدْ كَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جِيرَانٌ مِنْ الْأَنْصَارِ كَانَتْ لَهُمْ مَنَائِحُ وَكَانُوا يَمْنَحُونَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَلْبَانِهِمْ فَيَسْقِينَا"رواه البخاري ومسلم . وإذ تقول عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا:" كَانَ فِرَاشُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَدَمٍ وَحَشْوُهُ مِنْ لِيفٍ"رواه البخاري ومسلم . بل كان من دعائه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:[ اللَّهُمَّ ارْزُقْ آلَ مُحَمَّدٍ قُوتًا]رواه البخاري ومسلم والترمذي وابن ماجه وأحمد. وإن المسلم العامل لدين الله حين يقف على ذلك، وعلى غيره، تتحرك مشاعره، وتتأجج عواطفه، فيترسم خطاه صلى الله عليه وسلم، ويسير على هديه؛ اقتداءً وتأسياً، وطمعاً في معيته في الجنة }وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا(69)ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ عَلِيمًا(70){ [سورة النساء].

4- دوام النظر في سيرة سلف هذه الأمة، من الصحابة المجاهدين، والعلماء العاملين: فقد اقتدى هؤلاء به صلى الله عليه وسلم؛ فكان عيشهم كفافاً، ولا همّ لهم من الدنيا إلا أنها معبر أو قنطرة توصّل للآخرة، دخل عمر بن الخطاب على ابنه عبد الله رضي الله عنهما فرأى عنده لحما، فقال:" ما هذا اللحم؟ قال: اشتهيته، قال: وكلما اشتهيت شيئا أكلته؟ كفي بالمرء سرفاً أن يأكل كل ما اشتهاه" .وأتى سلمان الفارسي أبا بكر الصديق رضي الله عنه في مرضه الذي مات فيه فقال: " أوصني يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أبو بكر: إن الله فاتح عليكم الدنيا، فلا يأخذن منها أحد إلا بلاغاً" ...إلى غير ذلك من الأخبار المودعة في بطون الكتب، والمنثورة هنا وهناك. وإن المسلم العامل حين يقف على هذه الأخبار؛ يتحرك من داخله، فيتولد عنده حب السير على نفس المنهج، فتراه يطرح الترف والسّرف، ويعيش على الخشونة والتقشف، ليكون ناجياً مع الناجين.

5- الانقطاع عن صحبة المسرفين مع الارتماء في أحضان ذوي الهمم العالية والنفوس الكبيرة: الذين طرحوا الدنيا وراء ظهورهم، وكرّسوا كل حياتهم من أجل استئناف حياة إسلامية كريمة، تصان فيها الدماء، والأموال، والأعراض، ويقام فيها حكم الله عز وجل في الأرض، غير مبالين بما أصابهم، ويصيبهم في ذات الله، فإن ذلك من شأنه أن يقضي على مظاهر السّرف والدّعة والراحة، بل ويجنبنا الوقوع فيها مرة أخرى، لنكون ضمن قافلة المجاهدين، وفي موكب السائرين.

6- الاهتمام ببناء شخصية الزوجة والولد : فإن ذلك من شأنه أن يقضي على كل مظاهر الترف، وأن يحول دون التورط فيها مرة أخرى، بل ويعين على سلوك طريق الجادة، حين تنقضي هذه الحياة بأشواكها، وآلامها، ونردّ إلى ربّنا، فنلقى حظنا هناك من الراحة والنعيم المقيم.

7- دوام التفكر في الواقع الذي تحياه البشرية عموما، والمسلمون ن على وجه الخصوص:

فإنّ ذلك يساعد في التخلص من كل مظاهر الإسراف، بل ويحول دون التلذذ أو التنعم بشيء من هذه الحياة، حتى يمكن لمنهج الله، وترفع الراية الإسلامية من جديد.

8- دوام التفكر في الموت، وما بعده من شدائد وأهوال: فإن ذلك أيضاً يعين على نبذ كل مظاهر الإسراف والترف، ويحول دون الوقوع فيها مرة أخرى، استعداداً لساعة الرحيل ويوم اللقاء.

9- تذكر طبيعة الطريق، وما فيها من متاعب وآلام: وأن زادها لا يكون بالإسراف، والاسترخاء، والترف، بل بالخشونة، والحزم، والتقشف، فإن ذلك له دور كبير في علاج الإسراف، ومجاهدة النفس، والقدرة على اجتياز وتخطي المعوقات والعقبات.

تمت

فتو
29-03-2002, 02:09 PM
ما شاء الله ما اتوقع انو يحتاج اني أضيف شئ عن الموضوع...

الإخوان و الأخوات ما قصروا...



انا داخلة أسوي إثبات حضور... :cool:

no one
29-03-2002, 03:33 PM
هلا ابو غازي:) وجمعة مباركة :) ويسعدلي يومك يارب:) :)

عبير _ الجرح
29-03-2002, 04:04 PM
هلا نوني :D

ماشاء الله لباس عسكري .. ليه طلبوك في التجنيد ..

وبعدين انا اعرف ناس كانوا كذا:eek: في ناس ..

بس الناس ياحرام كانوا كذا :eek: في ناس مالهم علاقه ..









نوني

فهمتي شي ...



صباحك فل وياسمين .. حبيت اثبت حضور

من زمان ماحضرت ...




لك تحياتي

no one
29-03-2002, 06:03 PM
هلا سعود:) والبساطة هي الجمال نفسه:) مااحلي لما يكون الشئ قدامك بسيط بيكون اقرب للنفس اكثر لانه بطيبعته كذا...لكن لما نزيد عليه اشياء واشياء نحس انه غريب ننفر منه:( تصدق كلامك هو اللى حاصل هو اللى صار مفروض علينا وياويل اللي يخالف الشئ هذا يصير متخلف .. مايفهم :rolleyes: والمظاهر والاسراف هذا يولد الغيرة بين الناس والحسد كمان :( كل واحد يبغى يكون احسن من التاني:rolleyes: تصدق سعود ضحكتني بالمواقف اللى ذكرتها وعلى قولة المثل شر البلية ما يضحك:confused: ويعطيك العفو سعووود ومتميز دااائما والله:) ويسعدلي ايامك كلها:) :) :)

no one
29-03-2002, 06:08 PM
هلا ريم:) ومشاركة مدري ايش اقول عنها:) الله يعطيك العافية:) على العموم طبعت الموضوع عندي عشان اقراه على مهل:) ويحفظك ربي:) ومرررررة شكرا لك:) ومسائك ورد ياورد:D

no one
29-03-2002, 06:27 PM
هلا عبير هلا عيوني :) ونووور الدفتر يالمبة عمري:D :D بعدين اشوف الاخبار توصلك:mad: اقوول ترى الـ:eek: الليلة كلها كذا:eek: ايش اسوي غير اني اسوي:eek: في حته تانية هههههههه:D يارب ياعبير تلاقي زي كذا:eek:
ويسعدلي ايامك يارب:D :D :D :D

المبتسم
29-03-2002, 07:43 PM
اهليييييييييين نووووني...
معليش لتاخري عن التوقيع في الدفتر:(..
والله ورايا كويزات بكره والله يستر:(..
بس الحمد لله ابشرك..
انا مسيطر علي الوضع تمااااااااام:D
ومافي تسرب معلومات;) ..


بس ايش حكايه الشايب هذاك؟..:mad:
كل يوم يقول كلاااااام كثير ما يزهق من الكتابه؟..
والمشكله ان كلامه زي العسل يجبرني اني اقراه كله:D

والله مسكين يا سعود...
اللي يدور وراك يلاقيك لساعك بتسدد في المهر لين الحين:D

عموما موضوع جميل يا نو ون كالعاده...

وياريت تقبلي مني الاهداء هذا;)

http://aljareh.5u.com/166765c%20copy.jpg

تحياتي لك وصباحك عسل..

لوبيز..

خالد بن عبدالله
29-03-2002, 07:57 PM
احم احم


<<<<<<< يجرب صوته قبل لايبدا يتكلم


<<<<<<< مصدق انه مشهور مادرى انه اول مره يسجل حضور ومدري احد يرحب به والا لا :rolleyes:


<<<<<<<< طبعا جاي بدعوه من واحد نشب به لازم تجي بسوالف الاصدقاء ولزم علي اقول تم :D :D

وعينك ماتشوف الا الاكل قصدي الترحيب والمشاركات من اول موضوع اكتبه :D


عموما مساء الخير لاني مسجل موضوعي بالعصر واتمنى انشاءالله اني افيد واستفيد معكم بهالقسم

جيت اسجل حضور زي ماقالوا اما الموضوع اظن ماعاد اقدر اتكلم بعد ماقالت ماشاءالله ريم المها كل شي

اشوفكم على خير

باياتوووووووووووووووووووووووووووووووووووو

no one
29-03-2002, 08:39 PM
هلا عيوني:) وانا اقووول فينك مابينت اليوم ترى مالقيت احد اتضارب معاه:( وبالتوفيق يارب :) وبلاش غش وبراشيم:mad: عارفتك انا:rolleyes: وبعدين لاتتكلم عن استاذنا سعود:) هذا وربي قلم رووووعة :)
ومرررررة شكرا عيوني على الهدية الحلوة هذه مررررة حلوة :) :p وبالتوفيق مرة تانية:) ويومك عسل ياعسل:D :D :D

no one
29-03-2002, 08:48 PM
هلا AUSTIN :) والدفتر نور بتوقيعك معانا:)وبعدين انت جاي تغني:D وليه محد يرحب بك مين قال:confused: بالعكس السوالفية كلهم بيفرحوا لمن يسجل عضو جديد :)لاننا اكيد رح نستفيد منه شئ:) واحم احم جرب صوتك اقصد قلمك معانا :D ومسائك ورد يارب :) :)

SAUD33
29-03-2002, 08:54 PM
بعد إذنك يا نو ون :)

هلا بك يا لوبيز وكيفك يا شباب انت ؟؟ تراك غالي وخلك غالي يا غالي لا يطلع شيئ في بالي وتالي تصير يمكن زيادة غالي :) أي نعم :)

إحجاية ولدي والعاقل يفهم


تحياتي سعود 33

عاشقه الجنه
29-03-2002, 11:08 PM
اخيتي الحبيبه ..

اسعد الله اوقاتك بالخير و الطاعات..

صدقت و الله عزيزتي..فالواحد بيطلع و بيشوف العجب بعيونه

و كل ذلك لانه الناس بعدت و تركت شي اسمه اسلام..

و نسيت تعاليم رب العالمين..

بس احنا كمان ما نوقف قدام هاي الامور وقفه المدهوش و بس:)

لانه احنا علينا واجب الامر بالمعروف و النهي عن المنكر ..

:rolleyes:

جزاك الله خيرا..

no one
30-03-2002, 04:04 AM
والله لايحرمنا من قلمك:) :)

no one
30-03-2002, 04:07 AM
هلا عاشقه الجنه :) صحيح علينا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لكن ايش تقولي لمن نصحتيه لو طالع فيك من فوق لتحت بنظرة كلها سخرية:rolleyes: لاني سويتها ولقيت الشئ هذا:rolleyes: ويسعدلي ايامك:)

حبيب الامس
30-03-2002, 12:38 PM
كان يبرطع في الحفلة ومارح اتكلم عن الاغاني اللى كانت تشتغل اغنية ورا اغنية حتى جاني الصمرقع ومارح اتكلم الا عن اللبس شـــــيييـي وشئ يابنتي لو مالبستي مافرقت طبعا انا الكل قاعد يطل عليا واكيد كل وحدة تقول لنفسها ايش هذه لابسه رايحة العسكرية ولا ايه المهم قعدت اتفرج على العجب اللى قدامي وانا عاملة كذا >>> ولفت نظري بنوتة صغيرة امها ملبستها لبس ومو لبس البنوتة كانت خجلانة من اللبس هذا وكل شوية تغطي سيقانها وكل شوية تغطي هنا وهناك وعجبييييي ونهاركم ورد ياورد

عاشقه الجنه
31-03-2002, 01:17 AM
الاخت الحبيبه..

هاي النظرات و السخريه و لا شي الى جانب رضى رب العالمين

و اتذكري و انتي بتلاقي هاي النظرات انه على قد ما هي ملآى

بالسخريه او اللامبالاة على قد الاجر اللي يكتب لك عند رب العالمين

فالاجر على قدر المشقه و الله يضاعف لمن يشاء :)..و كمان اتذكري

انك بتعملي هيك لوجه الله و اكيد مش لاي غرض تاني..

ساعتها اكيد هاي النظرات راح تسقط من غير انك تشعري باي ضيق

بالعكس راح تشعري بالسعاده لزياده الاجر..و بالقوة اللي ما بتاثر فيها

لا نظرات و لا حكي لانك عارفه انك على الحق..

جزاك الله اختي الحبيبه كل الخير..و وفقك و سدد خطاك.. و اعانك على قول الحق.. و جعل مثواك الجنه