مدردش متقاعد
10-03-2002, 08:59 PM
نكمل سوية بقية الأحداث:)
لقراءة الجزء السابق
*** دردشات بحـريـــ(10)ـــة ***((يوم مع المخرطة!)) (http://www.swalif.net/sforum1/showthread.php?threadid=135186&highlight=%2A%2A%2A)
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ها هو شهر أكتوبر قد انطوت آخر صفحاته لنبدأ شهرا جديدا هو شهر نوفمبر و هذا يعني أنه قد مضى علي 14 يوم بالتمام و الكمال، لم أكن أتوقع أن تمر الأيام علي بهذه السرعة العجيبة، يبدو أن تواجدي مع مجموعة أصدقائي ساهم كثيرا في عدم إحساسي بمرور الوقت، ففي كل يوم أنتظر موعد انتهاء الدوام بفارغ الصبر كي نتجمع سويا على مائدة العشاء ندردش فيها و نتبادل الأحاديث الضاحكة لنصعد بعدها إلى غرفة الاجتماعات لنلعب سوية بـ (البلاي ستيشن) و لعبة (كراش) المثيرة…(أصلا مافي غيرها!)..و عادة ما أجلس معهم إلى الساعة التاسعة مساء أتذيل قائمة الترتيب كالعادة لأنزل بعدها إلى غرفتي مهزوما مدحورا و قد قطعت عهدا على نفسي ألا ألعبها مرة أخرى كي لا يهزؤوا بي مرة أخرى و لا أكون (ملطشة) لهم لكن سرعان ما تضعف مقاومتي أمام مشاهدتي لهم في اليوم التالي يستمتعون باللعب لأشاركهم من جديد و يتكرر نفس السيناريو مرة أخرى!هههه.. على الأقل وضعي أفضل كثيرا من المرة السابقة حيث كنت ألزم غرفتي من بعد انتهاء الدوام حتى اليوم التالي و قلما أخرج لأتناول وجبات الطعام لعدم رغبتي في مخالطة الإنجليز في البار حيث يتجمعون عادة للسكر و العربدة، حتى كاد الملل و الضيق يقتلني، لكن الحمدلله الوضع مختلف تماما في هذه الرحلة:)
عادة يقوم المهندس الثاني في اليوم الأول من كل شهر بتوزيع أوراق الصيانة على جميع المهندسين كل حسب اختصاصه و كان من ضمن الأوراق التي كانت من نصيبي مهمة عمل صيانة لجهاز لفصل المياه التي تتجمع في السفينة عن الزيت المختلط بها (Oily Water Separator) و هو جهاز متوسط الحجم أشبه بخزان الماء الدائري الذي يوضع على أسطح البيوت و مكانه في الطابق السفلي لغرفة المحركات، طريقة عمله بسيطة جدا فهو يعتمد على اختلاف الكثافة بين الماء و الزيت فنظرا لأن كثافة الزيت أخف فهو يطفو على سطح الماء، فالماء فيتم التخلص منه و رميه إلى مياه البحر (بعد تنقيته طبعا!) أما الزيت فيتم تخزينه في خزان خاص و من ثم يتم حرقه بواسطة جهاز المحرقة!…. ظننت أن الأمر بسيط جدا و أنها كما يقولون (شغلة 5 دقايق) فقررت أن أستفتح أول مهمة صيانة أقوم بها بنفسي دون أية مساعدة بالعمل على هذا الجهاز… لقد حان الوقت لأطبق ما تعلمته خلال السنوات الماضية سواء نظريا في الكلية أو عمليا خلال رحلاتي السابقة و خبرتي المتواضعة التي اكتسبتها من خلال عملي مع كثير من المهندسين على اختلاف ألوانهم و اشكالهم.. يجب أن أنجز المهة بنجاح لأثبت لمن حولي أنني (بشمهندس) مثلي مثلهم و لكن لا ينقصني سوى بعض الخبرة..
عموما لم يكن الأمر صعبا (على حسب اعتقادي!) فلم يكن علي سوى أن أقوم بعملية تنظيف سريعة لجزء من أجزاء هذا الجهاز..همم أذكر أنني ساعدت (آندي) المهندس المتدرب الذي كان معي في الرحلة الماضية.. و لا أذكر أننا واجهنا أي مشكلة… همممممم دعوني أفكر ماذا يجب علي أن آخذ من أدوات قد أحتاجها لإنجاز هذه المهمة.. فلنذهب سويا للورشة.. و نحتار الأدوات التي سوف أحتاجها,,ما رأيكم؟…همممم ما أحتاجه ببساطة هي عدة السباكة (على آخر عمري صرت سباك:() .. همم لنرى ما وجدت..سبانر (مفتاح ربط صواميل!) .. مفكات مختلفة الحجم,,, مجموعة من الخرق كي أنظف ما قد يسيل من زيت.. إلخ.. و ضعت كل ما أحتاجه في دلو صغير و استقليت المصعد لأنزل بواسطته إلى قاع السفينة حيث مكان الجهاز..همممممم ماذا يجب علي فعله قبل أن أبدا.. ذكروني؟ ماذ يا ترى… نعم نعم.. قبل أن كل شيء يجب علي أن أفصل سلك الكهرباء عنه.. فلست مستعدا لتلقي صاعقة كهربائية بقوة 110 فولت تنتف ما تبقى من شعري!.. هممم طيب.. فصلنا الكهرباء و تأكدت من فصل الأسلاك الكهربائية المتصلة بالجهاز…..همممم ماذ بعد ذلك؟! :confused:
؟! أنا متأكد أنني نسيت شيئا…….هيا ذكرونيJ ..ألا يوجد بينكم (سباك متمرس) ليذكرني؟… تذكرت .. تذكرت…. يجب علي أن أفرغ الجهاز من أي ضغط بداخله…لابد أن هناك صمام خاص لذلك…(بعد دورة بسيطة حول الجهاز).. وجدددددددددته (شاطرررررر!)..سأنتظر حتى يفرغ محتويات مافي الجهاز من (كوكتيل) الماء و الزيت النتن..بدأت خلالها بمحاولة نزع القطعة التي يتوجب علي نزعها من على الجزء العلوي للجهاز لتنظيفها كما تنص التعليمات في ورقة الصيانة.. ماأن حاولت نزع القطعة إلا و قطرات من الزيت بدأت تقطر على الأرض.. و هذا يعني أن مستوى الزيت مازال عاليا في الجهاز..أمري لله.. فلأنتظر مزيدا من الوقت….(بعد خمس دقائق) لاحول و لا قوة إلا بالله..فتحت جميع صمامات الجهاز لإسراع عملية التفريغ و مازال هناك بعض الهواء داخل الجهاز حسب القراءة على مؤشر الضغط على الجهاز!….سأنزع القطعة يعني سأنزعها (فكفك يا مدردشششش!!).. و ليحدث ما يحدث…
نزعت القطعة بسرعة بالرغم من أن الزيت بدأ يسيل بشكل قوي نسبيا .. و سارعت بإغلاق الفتحة الناجمة عن نزع ذلك الجزء بقطعة قماش قبل أن يتلوث المكان بالزيت.. و من ثم أخذت قطعة قماش أخرى و قمت بتنظيف تلك القطعة بسرعة تمهيدا لإرجاعها لمكانها الأصلي…واعتقدت أن الوقت الذي استغرقته في تنظيف القطعة كان كافيا لتفريغ ما قد يتبقي في الجهاز من ضغط.. و لكن.. حدث ما لم أتوقعه و ما لم يكن في الحسبان... و و و ... فجأة.....أظلمت الدنيا في وجهي.. و لم أشعر بنفسي إلا و أنا......... :eek: :eek: :eek: :eek:
لمعرفة ما حدث لي ذلك اليوم.. تابعوا معي أحداث الحلقة القادمة :confused: :confused: :confused:
:)تحياتي:)
مدردشن متقاعدن
:eek::confused: :cool: :rolleyes: :mad: :p ;) :D :) :( :o
لقراءة الجزء السابق
*** دردشات بحـريـــ(10)ـــة ***((يوم مع المخرطة!)) (http://www.swalif.net/sforum1/showthread.php?threadid=135186&highlight=%2A%2A%2A)
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ها هو شهر أكتوبر قد انطوت آخر صفحاته لنبدأ شهرا جديدا هو شهر نوفمبر و هذا يعني أنه قد مضى علي 14 يوم بالتمام و الكمال، لم أكن أتوقع أن تمر الأيام علي بهذه السرعة العجيبة، يبدو أن تواجدي مع مجموعة أصدقائي ساهم كثيرا في عدم إحساسي بمرور الوقت، ففي كل يوم أنتظر موعد انتهاء الدوام بفارغ الصبر كي نتجمع سويا على مائدة العشاء ندردش فيها و نتبادل الأحاديث الضاحكة لنصعد بعدها إلى غرفة الاجتماعات لنلعب سوية بـ (البلاي ستيشن) و لعبة (كراش) المثيرة…(أصلا مافي غيرها!)..و عادة ما أجلس معهم إلى الساعة التاسعة مساء أتذيل قائمة الترتيب كالعادة لأنزل بعدها إلى غرفتي مهزوما مدحورا و قد قطعت عهدا على نفسي ألا ألعبها مرة أخرى كي لا يهزؤوا بي مرة أخرى و لا أكون (ملطشة) لهم لكن سرعان ما تضعف مقاومتي أمام مشاهدتي لهم في اليوم التالي يستمتعون باللعب لأشاركهم من جديد و يتكرر نفس السيناريو مرة أخرى!هههه.. على الأقل وضعي أفضل كثيرا من المرة السابقة حيث كنت ألزم غرفتي من بعد انتهاء الدوام حتى اليوم التالي و قلما أخرج لأتناول وجبات الطعام لعدم رغبتي في مخالطة الإنجليز في البار حيث يتجمعون عادة للسكر و العربدة، حتى كاد الملل و الضيق يقتلني، لكن الحمدلله الوضع مختلف تماما في هذه الرحلة:)
عادة يقوم المهندس الثاني في اليوم الأول من كل شهر بتوزيع أوراق الصيانة على جميع المهندسين كل حسب اختصاصه و كان من ضمن الأوراق التي كانت من نصيبي مهمة عمل صيانة لجهاز لفصل المياه التي تتجمع في السفينة عن الزيت المختلط بها (Oily Water Separator) و هو جهاز متوسط الحجم أشبه بخزان الماء الدائري الذي يوضع على أسطح البيوت و مكانه في الطابق السفلي لغرفة المحركات، طريقة عمله بسيطة جدا فهو يعتمد على اختلاف الكثافة بين الماء و الزيت فنظرا لأن كثافة الزيت أخف فهو يطفو على سطح الماء، فالماء فيتم التخلص منه و رميه إلى مياه البحر (بعد تنقيته طبعا!) أما الزيت فيتم تخزينه في خزان خاص و من ثم يتم حرقه بواسطة جهاز المحرقة!…. ظننت أن الأمر بسيط جدا و أنها كما يقولون (شغلة 5 دقايق) فقررت أن أستفتح أول مهمة صيانة أقوم بها بنفسي دون أية مساعدة بالعمل على هذا الجهاز… لقد حان الوقت لأطبق ما تعلمته خلال السنوات الماضية سواء نظريا في الكلية أو عمليا خلال رحلاتي السابقة و خبرتي المتواضعة التي اكتسبتها من خلال عملي مع كثير من المهندسين على اختلاف ألوانهم و اشكالهم.. يجب أن أنجز المهة بنجاح لأثبت لمن حولي أنني (بشمهندس) مثلي مثلهم و لكن لا ينقصني سوى بعض الخبرة..
عموما لم يكن الأمر صعبا (على حسب اعتقادي!) فلم يكن علي سوى أن أقوم بعملية تنظيف سريعة لجزء من أجزاء هذا الجهاز..همم أذكر أنني ساعدت (آندي) المهندس المتدرب الذي كان معي في الرحلة الماضية.. و لا أذكر أننا واجهنا أي مشكلة… همممممم دعوني أفكر ماذا يجب علي أن آخذ من أدوات قد أحتاجها لإنجاز هذه المهمة.. فلنذهب سويا للورشة.. و نحتار الأدوات التي سوف أحتاجها,,ما رأيكم؟…همممم ما أحتاجه ببساطة هي عدة السباكة (على آخر عمري صرت سباك:() .. همم لنرى ما وجدت..سبانر (مفتاح ربط صواميل!) .. مفكات مختلفة الحجم,,, مجموعة من الخرق كي أنظف ما قد يسيل من زيت.. إلخ.. و ضعت كل ما أحتاجه في دلو صغير و استقليت المصعد لأنزل بواسطته إلى قاع السفينة حيث مكان الجهاز..همممممم ماذا يجب علي فعله قبل أن أبدا.. ذكروني؟ ماذ يا ترى… نعم نعم.. قبل أن كل شيء يجب علي أن أفصل سلك الكهرباء عنه.. فلست مستعدا لتلقي صاعقة كهربائية بقوة 110 فولت تنتف ما تبقى من شعري!.. هممم طيب.. فصلنا الكهرباء و تأكدت من فصل الأسلاك الكهربائية المتصلة بالجهاز…..همممم ماذ بعد ذلك؟! :confused:
؟! أنا متأكد أنني نسيت شيئا…….هيا ذكرونيJ ..ألا يوجد بينكم (سباك متمرس) ليذكرني؟… تذكرت .. تذكرت…. يجب علي أن أفرغ الجهاز من أي ضغط بداخله…لابد أن هناك صمام خاص لذلك…(بعد دورة بسيطة حول الجهاز).. وجدددددددددته (شاطرررررر!)..سأنتظر حتى يفرغ محتويات مافي الجهاز من (كوكتيل) الماء و الزيت النتن..بدأت خلالها بمحاولة نزع القطعة التي يتوجب علي نزعها من على الجزء العلوي للجهاز لتنظيفها كما تنص التعليمات في ورقة الصيانة.. ماأن حاولت نزع القطعة إلا و قطرات من الزيت بدأت تقطر على الأرض.. و هذا يعني أن مستوى الزيت مازال عاليا في الجهاز..أمري لله.. فلأنتظر مزيدا من الوقت….(بعد خمس دقائق) لاحول و لا قوة إلا بالله..فتحت جميع صمامات الجهاز لإسراع عملية التفريغ و مازال هناك بعض الهواء داخل الجهاز حسب القراءة على مؤشر الضغط على الجهاز!….سأنزع القطعة يعني سأنزعها (فكفك يا مدردشششش!!).. و ليحدث ما يحدث…
نزعت القطعة بسرعة بالرغم من أن الزيت بدأ يسيل بشكل قوي نسبيا .. و سارعت بإغلاق الفتحة الناجمة عن نزع ذلك الجزء بقطعة قماش قبل أن يتلوث المكان بالزيت.. و من ثم أخذت قطعة قماش أخرى و قمت بتنظيف تلك القطعة بسرعة تمهيدا لإرجاعها لمكانها الأصلي…واعتقدت أن الوقت الذي استغرقته في تنظيف القطعة كان كافيا لتفريغ ما قد يتبقي في الجهاز من ضغط.. و لكن.. حدث ما لم أتوقعه و ما لم يكن في الحسبان... و و و ... فجأة.....أظلمت الدنيا في وجهي.. و لم أشعر بنفسي إلا و أنا......... :eek: :eek: :eek: :eek:
لمعرفة ما حدث لي ذلك اليوم.. تابعوا معي أحداث الحلقة القادمة :confused: :confused: :confused:
:)تحياتي:)
مدردشن متقاعدن
:eek::confused: :cool: :rolleyes: :mad: :p ;) :D :) :( :o