View Full Version : متى يحق لي ان اتزوج ثانية؟
ابو عبدالله3
15-08-2001, 07:19 PM
احبتي رواد هذا المنتدى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
متى يحق لي ان اتزوج ثانية؟
ولماذا المجتمع لا يقبل ذلك؟
ام ان الخوف هو المسيطر على امثالي؟
سعودية
15-08-2001, 08:02 PM
وليش حضرتك راح تتزوج ثانية ...
ممكن الاسباب ..
لو سمحت ..
تحياتي لك ..
ســامــر
15-08-2001, 08:11 PM
اهلا اخوي ابوعبدالله......مساء الخير...
موضوع حساس وخطير اجتماعيا لدينا هنا........
لكن ..في رايي الشخصي..ان يحق لك ان تتزوج اذا كان هناك يعيق مسيرة حياتك مع زوجتك......وانت تتأمل بشي لم تجده بامرأتك..
لكن السبب يكون عقلاني قبل القلب...فالزوجتان تحتاج جهد كبير..
ومسؤولية وماحسبة عن تربية الاولاد اللي كلما كان لديك اكثر ضعفت المرافية الذاتية لكل ابن وابنه....
عزيزي..المجتمع ليس من حقه الرفض بتاتا اذا كان هناك سبب..وهذه حياتك وانت لست مجبور على النظر للمجتمع اذا كان فعلك في اطار الشريعة الاسلامية....
اعتقد ان دخول حياة زوجية اخرى تقف على حالة زواجك الاول...
فالتعميم مرفوض هنا اطلاقا...
ولكن ياعزيزي...ماجمل الزوجة الواحدة وماجمل الاحلام من طرفين ومحبة يسودها الابناء والبنات......
وتذكر دائما ان الحياة لايمكن ان تخلو من المنغصات...فليس من صفات الدنيا الكمال...
هذا كلام عام وليس موجهة لمشكلتك.............
الاسباب ثم الاسباب ثم الاسباب.....وعلاقتك بزوجتك
هي من تحدد قدومك على الزواج الاخر او صرف النظر عنه!!
تحياتي
اذا ترى نفسك على قدر من الدين و المسؤولية
فلمَ لا ؟
التعدد جائز و خاصة في حالات العقم و غيرها من الأسباب
و لكن اعتقد ان من يعشق زوجته لا يقوى الزواج عليها...
كذلك الشباب في هذا الوقت بالكاد يستطيعون تدبير شؤون
أسره فما بالك بأسرتين و ثلاث و أربع؟
هذا يحتاج لسوبرمان ... فهي مسؤولية سيحاسبه الله عليها ...
:)
تحياتي ,,,
ديمة2020
15-08-2001, 08:49 PM
يمة يا العيارة
واللة لو تبى ما راح تسأل على أكبر راس
واذا تبى عذر
قول والله اهى مو فاهمتنى
والكل راح يقول والله معذور توكل على الله ويمكن أهم يزوجونك
البحاري
15-08-2001, 08:51 PM
مساء الخير .. ابو عبدالله3
ههههه .. بعد ما ذكر .. في اي وقت يحق لك .. بمعنى متى أردت أنت :)
تحياتي :)
السلام عليكم
اخويه عبدالله3
هوه صح التعدد مباح ولكن بشرط العدل
لكن اذا عارف انك ماراح تعدل وهذا هوه اللي بيصير غالبا وهوه اللي بيسبب المشاكل ..فالباب اللي يجيك منه الريح سكه واستريح
حسينكو
16-08-2001, 12:18 AM
بيحق لك تتزوج الثانية
اذا كنت تدور التعاسة
حتى لو كنت مقتدر ... اكتفي بوحدة أحسن لك
لا توقع نفسك ... في مشاكل انت في غنى عنها
.......
صحيح الاسلام اعطاك رخصة للتزوج بالثانية و و حتى الرابعة ... لكن لأسف الكثيرين اساؤوا استخدام هذه الرخصة .. والنتيجة هي مشاكل كثيرة بسبب استخدام هذه الرخصة بشكل خاطئ
الزواج بأخرى هو علاج لمشكلة كبيرة لايمكن حلها الا بهذا الزوج المتعدد
والا فالتعدد غير مقبول ... وجهة نظري ---- على فكرة أنا ما قلت حرام .. قلت غير مقبول من وجهة نظري .... حتى لاحد يفسر على كيفه
حســـــــين
خلن بوحده ذا الحين وبعدين نتفاهم
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
والله إنتم تشوفون بمجتمعاتنا الخليجيه كثرن الفتيات
العانسات وكثر الطلاق وقل الزواج
والواحد إذا كان قادر على فتح أكثر من بيت فليكن
وإذا كان يقدر يعدل أحسن وهذا شرط أساسي كما ذكر في القرآن
الكريم
وسلامتكم
حسينكو
16-08-2001, 12:37 AM
بيحق لك تتزوج الثانية
اذا كنت تدور التعاسة
حتى لو كنت مقتدر ... اكتفي بوحدة أحسن لك
لا توقع نفسك ... في مشاكل انت في غنى عنها
.......
صحيح الاسلام اعطاك رخصة للتزوج بالثانية و و حتى الرابعة ... لكن لأسف الكثيرين اساؤوا استخدام هذه الرخصة .. والنتيجة هي مشاكل كثيرة بسبب استخدام هذه الرخصة بشكل خاطئ
الزواج بأخرى هو علاج لمشكلة كبيرة لايمكن حلها الا بهذا الزوج المتعدد
والا فالتعدد غير مقبول ... وجهة نظري ---- على فكرة أنا ما قلت حرام .. قلت غير مقبول من وجهة نظري .... حتى لاحد يفسر على كيفه
حســـــــين
ابو عبدالله3
16-08-2001, 03:39 PM
الاخت سعودية اشكرك على المبادرة على الرد فردك اول رد على موضوعي واول رد على في هذا المنتدى الغالي
ســامــر تسلم على هذا الكلام الطيب
شكرا اخت توتة
ديمة2020
ولا عياره ولا شيء لكن مجرد اخذ للمشوره بارك الله فيك
البحاري تسلم
يا اخت لجين ان شاء الله اعدل والله يعطيك العافية
شكرا يا ARAE والله يرزق الزوجه الصالحة
وكلامك صحيح والله إنتم تشوفون بمجتمعاتنا الخليجيه كثرن الفتيات
العانسات وكثر الطلاق وقل الزواج
الله يعطيك العافيه تسلم على التشجيع
اشكرك يا حسينكو على الرد
انا اريد السعادة وغض البصر
اشكركم جميع على الردود الطيبة
نعم ليس هناك اسباب فالوضع طيب
لكن المرأة الواحدة للزوج المحافظ لا تكفي
الا اذا كان له صديقات وعشيقات فهذا امر اخر
ومن يحارب التعدد تجده كذلك
اما الذي يريد المحافظة والستر فانها لا تكفي الواحدة
ارجو ان لا يزعل احد
والى الثانية يا شباب
سعودية
16-08-2001, 07:07 PM
الله يحفظك اخوي ..
وتسلم على كلماتك الرائعة لي ..
لكن ما هي اسبابك لتفكير بالزواج الثاني ..
حتى يتسنى لي ان اناقشك في الأمر الذي طرحته ..
تحياتي لك :)
شعنونة سوالف
16-08-2001, 07:30 PM
كثير من الناس ما يفهموا شئ من الدين وباخذوا منه فقط ما بعجبهم....
طبعا انا لا اقصدك بالكلام ولكن هذا الشئ نلمسه بالحياه...
الله اباح لرجال انه يتزوج اكثر من وحده ولكن وضع لهذا الحكم اسباب وشروط...
الشروط التي نعرفها ( اوالتي نريد ان نعرفها) هي العدل والمساواه...
اما الاسباب فلا نسال عنها...
ومثل ماقالت توته ان العقم احدى الاسباب التي اباحت الزواج بثانيه وهناك اسباب اخرى وياريت احد يقولنا اش هذه الاسباب الاخرى....
فنحن لانعرف غير هذاك السبب..
وما اظن ان بسبب كثيره العوانس في البلد فالرجل يحق له الزواج بثانيه...
تحياتي
وترهق عمرك
وتوقع نفسك في مشاكل
وتطينها على كيفك
وما عندك عذر
وزوجتك بنت حلال وقايمه بواجبها وما عليها قاصر
بس انت حاب تدوخ
وتدوخ عيالك وياك
وتبعزق فلوسك
وتتصبح بتكشيرة من الثنتين
وتتمسى بطنطنه و ونونه
وجبلي مثل ماجبتلها
وسافربي مثل ما سفرتبها
و.....و.....و.... الخ
اقولك
روح تزوج ....... بس انا مو مسؤوله عن النتايج
وما وصيك اذا ما تدل المستوصف القريب عند بيتكم ولا تعرف كرتون البندول ..... جهز روحك من الحين ....
أخوي
لا تزعل مني ، وجهة نظر ، وحبيت احطك بالصورة قبل ما تدش لها برجليك ............
تحياتي لك اخوي ....
moon cat
17-08-2001, 02:29 AM
هاهاها تزوج أفرح بشبابك ماعليك من كلام ألناس هم بيتكلمون بيتكلمون في كل شيء مو مسأله ألزواج بس هيه لو كان عندي فلوس بس سيده علي ألشام أحلي صبيه لبنانيه حوريه مثل ألمهلبيه صنع أديه وحيات عنيه !!!!! :) mooncat
tawfeeq
17-08-2001, 03:38 AM
بالنسبة لي...فاذا تزوجت راح اخبرك...يعني بجرب اول شي مع وحده...وبعد كم سنة باخذ ثانية... وبشوف وين الاحسن وبجي اخبرك:):):):)
طبعا حبيبي اذا مافي سبب شرعي للزواج من الثانية....(مثل العقم) فما اظن الا انك قاعد تخرب سعادتك بنفسك... وحتى اذا كانت عندك خير كثير...فهذا الخير يمكن ينقلب عليك تعاسة....فنصيحتي خلك مع المحبوبة الاوليه...:):):)
وحبيبي الله يوفقك...ويا ربي يا جعل ايامك كلها سعادة و وناسة
اخوك،،،
the sorcerer
17-08-2001, 04:56 AM
هلا بأبو عبد الله
صراحة الموضوع شيق أن الواحد يسترسل فيهةبكل (صراحة)وبدون زعل
أولا: عندك سبب مقنع إنك تتزوج على زوجتك؟
إذا(ايه) فنصيحتي لك انك تصارحها
وإذا(لأ) فأنا ماأقول إلا إنها فراغة عين (آآآآآآسفة)
لاتقول أبي اتزوج عشان اتسى همومي ترى الثانيةماهيب احسن من الأولى ومادام ان الأولى ماهي مريحتك ليش من البداية اخترتها وتزوجتها؟؟؟؟؟؟؟؟
ثانيا:المجتمع مايمنع الرجل يتزوج ثانية إلا لسبب واحد هو أن ماراح يكون في عدل أبدا ومصير الثانية الطلاق والأولى التحطيم
وثالثا: الرجل عمره مايخاف من شيء هو واثق منه إلا إذا كان الشيء غلط
آسفة أخوي إذا كان فيه أي تجريحات بس أنا من المتعصبين في مثل هالمواضيع
والله يخترلك الي فيه الخير وترى الزواج وجع راس
___________________
بمعنى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
تنكح المرأة لحسبها ونسبها وجمالها ودينها فاظفر بذات الدين
ابو عبدالله3
18-12-2001, 11:35 PM
اشكر الجميع على الردود الحلوة الطيبة
واسف على تاخر الرد لكن مشاغل الدنيا
ومعالجة الرأس من ........
خلونا حلوين والموضوع سر بيني وبينكم
لوكنت شجاع ما عرضت الموضوع عليكم
من عنده حل للجبن والخوف من الاولى يسرع به
وله جزيل احترامي وتقديري
ودمتم لنا احباب
-------------------------
وكل عام وانت بخير
^1
لا أعتقد أن الزواج بأخرى يحتاج سببا فالله سبحانه وتعالى يقول"فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع"
ولكن قبل كل شيء يجب أن يتذكر الإنسان أن يعدل ويتذكر قول الله تعالى"ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم"
فلكي يضع نفسه في هكذا موقف لا بد أن يكون وراء ذلك سبب قوي
متشيم
19-12-2001, 07:44 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
شرطان رئيسيان ، القدرة على العدل والقدرة المادية.
أما القدرة على العدل فليست عدل الليالي كما يظن بعض الناس ، ولكنه العدل في أبهى صورة من معاملة وإحسان وإظهار للعواطف ، أما العواطف المخبوئة فليس للإنسان عليها سيطرة وقال تعالى (ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم) وهذا في المشاعر الداخلية ولقول النبي صلى الله عليه وسلم تدليلا على هذا المعنى (اللهم أعني في ما أملك واغفر لي ما تملك ولا أملك) ...
ثم الاستطاعة المادية ...
تى لو كانت الزوجة السابقة جميلة ومخلصة وتخلف عيال وغير مقصرة فيحق للمسلم الزواج بأخرى ، ولكن وألف لكن ، ما أروع أن يكون ذلك بعد مشاورة الزوجة وتطييب خاطرها و تعويضها ، ما أروع أن تقول هي بنفسها وعن قناعة (ولو ظاهرية) : مرخوص يا أبو فلان.
زوجتي كانت تعارض التعدد ، وصدمتني لما حسستني بأنه ظلم ، فلما شاهدت نوال السعداوي ، وشاهدت المخزية هالة سرحان ، وشاهدت المتردية والنطيحة وأنهم هم من يحاربون التعدد هالها الأمر وعلمت أنه لا يحارب التعدد سوى من نصبوا أنفسهم أعداء لشرع الله.
كيف أقنع زوجتي بالقبول بالزوجة الثانية؟
1. يجب ان يظهر لها أن هذا المبدأ مبدأ أصيل في الشرع.
2. يجب إظهار أن التعدد من المباديء الشرعية التي يحاربها زنادقة القرن العشرين.
3. إبراز النماذج الحسنة للمعددين وأن النماذج السيئة غالبا ما تكون من أناس قاصري الفهم في المسائل الشرعية.
4. إبراز الماذج النسائية المعانية من العنوسة ، فإذا ما شاهدت الزوجة أن إحدى قريباتها لم تتزوج حتى هذه اللحظة فحتما ستتأثر ، ولتسأل الزوجة الأولى فيما لو كانت في مكان هذه الأخت ما هو شعورها تجاه التعدد.
5. صحيح أن التعدد أمر مفيد للعوانس ، ولكن لا ينبغي أن يقال للعانس "التعدد أبرك لك أم البقاء عانس" لأن هذا فيه شيئ من الإهانة النفسية ، وكأنها توضع بين فكي كماشة الخيارات الصعبة ، إنما يوجه هذا الكلام للزوجة الأولى التي هي مرتاحة أصلا.
6. إذا لم يقترن هذا العمل بجعل القصد وجه الله تبارك وتعالى فلن ترجى منه فائدة.
ابو عبدالله3
27-12-2001, 05:16 AM
لم اجد اي تشجيع
كل الاجابات تخوف من التعداد
كن شجاعا وقل كلمة تشجيع في هذ الموضوع:confused:
متشيم
27-12-2001, 06:18 AM
أفا يا بو عبدالله ... كأنك ما تقرأ كلامي...
عن نفسي فزوجتي موافقة (نظريا) على زواجي بأخرى ولكن أحتاج لأن أضبط أموري.
بنت الباطن
27-12-2001, 07:44 AM
هلا أبوعبدالله عادي جداً تزوج !!!
أتاني بالنصـائح بعـض ناسِ وقالوا أنت مِقـدامٌ سـياسي
أترضى أن تعيش وأنت شهمٌ مع امـرأةٍ تُقاسي ماتُقـاسي
إذا حاضت فأنت تحيض معها وإن نفست فأنت أخو النفاسِ
وتقضي الأربعين بشـرِّ حالٍ كَدابِ رأسُـه هُشِمت بفاسِ
وإن غَضِبتْ عليك تنامُ فرداً ومحروما ً وتمعن في التناسي
تزوَّج باثنـتـينِ ولا تـبالي فنحن أُولوا التجارب والِمراسِ
فقـلت لهم معـاذ الله إني أخاف من اعتلالي وارتكاسي
فها أنذا بدأتْ تروق حالي ويورق عـودُها بعد اليباس
فلن أرضى بمشـغلةٍ وهمٍّ وأنكادٍ يكون بها انغـماسي
لي امـرأةٌ شاب الرأسُ منها فكيف أزيد حظي بانتكاسي
فصاحوا سنَّة المختار تُنسى وتُمحى أين أربابُ الحمـاسِ؟
فقلتُ أضعتُم سُنناً عِظـاماً وبعض الواجبات بلا احتراسِ
لمـاذا سُـنَّةُ التعـداد كنتم لها تسـعون في عـزمٍ وباسِ
وشرع الله في قلبي و روحي وسُنَّة سـيدي منها اقِتـباسي
إذا احتاج الفتى لزواجِ أُخرى فذاك له بلا أدنى التـباسِ
ولكن الزواج له شـروطٌُ وعدلُ الزوج مشروطٌٌ أساسي
وإن معاشـر النسوان بحرٌ عظيم الموجِ ليس له مراسي
ويكفي ما حملتُ من المعاصي وآثـام تنـوء بها الرواسـي
فقالوا أنت خـوَّافٌ جـبانٌ فشبّوا النـار في قلـبي وراسي
فخِضتُ غِمار تجرُبةٍ ضروسٍ بها كان افتـتاني وابتـئاسي
يحزُّ لهيـبها في القلب حـزَّاً أشـد عليَّ من حـزِّ المواسي
رأيت عجـائباً ورأيتُ أمراً غريبا في الوجـودِ بلا قياسِ
وقلتُ أظـنُّني عاشرت جِنَّاً وأحسب أنَّني بين الأناسي
لأتـفه تافهٍ وأقلِّ أمـرٍ تُبـادر حربُهن بالإنبـجاس
وكم كنتُ الضحية في مرارٍ وأجزم بانعدامي و انطماسي
فإحداهن شدَّت شعر رأسي وأخراهن تسحب من أساسي
وإن عثُر اللسان بذكرِ هذي لهذي شبَّ مثل الالتـماسِ
وتبصرني إذا ما احتجتُ أمراً من الأخرى يكون بالإختلاسِ
وكم من ليلةٍ أمسي حزيناً أنامُ على السـطوحِ بلا لباسِ
وكنتُ أنام مُـحترماً عزيزاً فصرتُ أنام ما بين البِساسِ
أُرَضِّعُ نامس الـجيران دَمِّي وأُسقي كلَّ برغوث بكاسي
ويومٌ أدَّعي أنِّي مريضٌ مصابٌ بالزكامِ وبالعُطـاسِ
وإن لم تنفع الأعذار شـيئاً لجئتُ إلى التثاؤب والنعـاسِ
وإن فَرَّطْتُّ في التحضير يوماً عن الوقت المحدد يا تعاسي
وإن لم أرضِ إحداهنَّ ليلاً فيا ويلي ويا سود المآسي
يطير النوم من عيني وأصحو لقعـقعةِ النـوافذ والكراسي
يجيء الأكل لا ملح ٌ عليه ولا أُسقى ولا يُكوى لباسي
وإن غلط العيال تعيث حذفاً بأحذيةٍ تـمُّـرُ بقرب رأسي
وتصرخ ما اشتريت لي احتـياجي وذا الفستان ليس على مقاسي
ولو أنى أبوحُ بربعِ حرفٍ سأحُذفُ بالقدورِ وبالتباسي
تراني مثل إنسـانٍ جـبانٍِ رأى أسـداً يهمُّ بالافـتراسِ
وإن اشرِي لإحدَّاهن فِجلاً بكت هاتيك ياباغي وقاسي
رأيتك حامِلاً كيساً عظيماً فماذا فيه من ذهبٍ و ماس
تقول تُحبُّني وأرى الهدايا لغيري تشـتريها والمكـاسي
وأحلفُ صادقا ً فتقول أنتم رجالٌ خـادعون وشرُّ ناسِ
فصرت لحالةٍ تُدمي وتُبكي قلوب المخلصـين لِما أُقاسي
وحار الناس في أمري لأني إذا سألوا عن اسمي قلت ناسي
وضاع النحو والإعراب مني ولخْبطتُّ الرباعي بالـخُماسي
وطلَّقتُ البـيان مع المعاني وضيعَّت ُ الطـباق مع الجناسِ
أروحُ لأشتري كُتباً فأنسى وأشري الزيت أو سلك النحاسِ
أسير أدور ُ من حيٍّ لحيٍّ كأنِّي بعض أصحاب التكاسي
ولا أدري عن الأيامِ شـيئاً ولا كيف انتهى العام الدراسي
فيومٌ في مـخاصمةٍ ويومٌ نداوي ما اجترحنا أو نواسي
وما نفعت سياسة بوش يوماً ولا ما كان من هيلاسيلاسي
ومن حلم ابن قيس أخذتُ حلمي ومكراً من جـحا وأبي نواسِ
فلما أن عجزتُ وضاق صدري وباءت أُمنـياتي بالإياسـي
دعوتُ بعيشة العُـزّاب أحلى من الأنكـادِ في ظلِّ الـمآسي
وجاء الناصحون إليّ أُخرى وقالوا نحن أرباب المراسـي
ولا تسأم ولا تبقى حزيـناً فقد جئـنا بحلٍ دبلومـاسي
تزوَّج حرمةً أُخرى لتحـيا سـعيداً سـاِلماً من كل باسِ
فصحتُ بهم لئن لم تتركوني لانفـلتنَّ ضـربا ً بالـمداسِ
متشيم
27-12-2001, 03:19 PM
حلوة هذي القصيدة أختنا الفاضلة
زمردة
27-12-2001, 07:17 PM
رأيي في هذا الأمر تماماً كرأي أستاذنا متشيم ..
ولكني من مشاهداتي :)
أعتقد في هذه الأيام وأمام كل هذه المغريات والمتطلبات نادراً ما يكون هناك رجلاً أهلاً للتعدد .. وخاصة من قلبه متعلق بالحياة وأهوائها ..
وإن وجد الرجل القادر على التعدد .. فأين النساء المؤهلات لقبول أن تكون لها شريكة في زوجها وتقبل هذا الأمر لأنه شرع الله وتتقرب بذلك إلى الله تعالى .. وتتحدى أمثال نوال السعداوي ومن تناصرهم ؟
وهذا لا يعني أني أعارض التعدد .. فهذا شرع الله .. وخيركم من أخذ به ..
والرجل المعدد في نظري أفضل من الغير معدد ..
ولكن أهم شيء أن يكون شجاعاً صريحاً يجهر بالحق .. ولا يتزوج في السر .. وشجاعته لا تعني حماقته أبداً ..
إنما تعني أنه يعد زوجته الأولى جيداً لتقبل أن يكون لديه زوجه ثانية ولو استغرق منه هذا الأمر بعض الوقت .. وقبلها أن يكون متأكداً من قدرته النفسية والمادية على العدل .. ومن ثم يتوكل على الله مبتغياً رضاه ..
غالية
27-12-2001, 08:09 PM
قصيده وايد حلوه يا بنت الباطن :D
اما رائي في الزوجة الثانيه ... و اللي ايقولون تعدد الزوجات يحل مشكلة العنوسه...أنا اقترح على المتزوجين اللي جمعو لهم بيزتين و يردون بهن زوجه ثانيه... ان ايساعدون اخوانهم او معارفهم العزاب المحتاجين فلوس للزواج عشان يخففون عليهم مصاريف الزواج بدل من ان يروحون هالشباب للزواج من الاجنبيات ...ويتركون بنات البلاد...بدعوى ان الزواج منهن مكلف....و هكذا سيساهمون في حل مشكلة العنوسه....
اما إذا كانت الزوجه عقيمه او مريضه مرض شديد ....يحق لك الزواج...
((اللهم زوج العــــــزاب و صبــــــــر المتزوجــــيـــن)) :D
تحياتي لك يا ابو عبدالله :)
بنت الباطن
28-12-2001, 09:46 AM
المتشيم
أعجبتك ولا ضحكتك ..؟
غالية
رحماك ربي ، أنه لأمر شديد، بالله ياغاليه لو أتاك خبر زواجه ماذا كنت ستقولين ؟
قالتها هند !!
أدعو الهي كما صبرتني شجناً
أن يبتليك بإهــــــوال توافيــك
وتشتكي محنة في الحب نازلة
وتطلب الماء ممن ليس يسقيك
بلاك ربي بإمراض مسلسلــــة
وبامتنــاع طبيـــب لا يــداويك !
ولا سروراً ولا يوماً ترى فرحاً
وكل ضر من الرحمن يبليـك !
تعليق ...
الأمر في رأيي يتعلق فقط في مشاعر المرأة الأولى اذا وافقت كان بها واذا لم توافق فماله داعي من أساسه !!
نعم النساء يختلفن في مشاعرهن فمنهن من تتميز بعاطفة (التضحية والإيثار) أنا شخصياً لااقبل ..!!! النساء أنواع في الحقيقة ..!!!!
إن تعدد الزواج كان أحد الأمور التي واجهها الإسلام بتشريع متدرج تحوطه مجموعة من الشروط تجعل إباحته في النهاية حالة استثنائية أو ضرورة لها مبرراتها وضماناتها في نفس الوقت ، وعليه فإن تفضيل الإقتصاد على زوجة واحدة هو الأقوى ، وان إباحة التعدد ماهو الا مخرج لحالات وضرورات استثنائية ، ولقد أحاط القرأن إباحة التعدد الكثير من التحفظات نلمسه في قوله تعالى :- ( فإن خفتم الا تعدلوا) فالإسلام يشترط :
الباءة وهي القدرة على تحمل اعباء الحياة الأسرية بجميع حالاتها ، وفي حالة التعدد لابد من تطبيق هذا الشرط بدرجة متساوية بين الأسرتين !
كما أشترط في الزواج الإحسان أي بناء أسرة لها أهدافها وليس مجرد إشباع رغبة كما تفضل الأخ أبو عبدالله
أيضاً يشترط فيه إنجاب الذرية وليس كما يحدث أحياناً برفض الزوج إنجاب الثانية !!
القانون اعطى المرأة الحق في الطلاق للضرر ، وحدد أحد الأسباب وهو الزواج بإخرى .
تحياتي للجميع .
مدردش متقاعد
28-12-2001, 10:46 AM
سؤال يستحق الإجابة
و لكن حكمة الله في الموضوع ظاهرة و وواضحة.. و لا داعي لمناقشتها!
تحياتي
متشيم
28-12-2001, 03:01 PM
أؤيد بنت الباطن ، هو يحق للرجل وحتما ستتضايق زوجته ولكن إن كان ذلك سيسبب مشاكل كثيرة ، فالأولى أن يعاون غيره كما قالت الأخت الفاضلة غالية.
ولكن صدقوني ، أكثر من يتزوج الأجنبيات لا يتزوج بسبب الحاجة والفقر ، لأن في الإمارات عوائل تستطيع تزويجك بمرتب أربعة شهور فقط ، يعني نصف منحة صندوق الزواج.
==============
مدردشكو:
أحن يا بو حكمة انت ، خليج في بر الأمان الحين ولا تيب طاري هالسوالف كم سنة بعدين افتح الموضوع :p
adnan889
28-12-2001, 09:33 PM
وشلك بزواج خلك علي وحدة ويالة تلحق راس :mad:
زهرة الكركديه
29-12-2001, 01:15 AM
تزوج احد ماسكك....
بس راح تندم يوم لا ينفع الندم ....وجنت على نفسها براقش
ابو عبدالله3
09-01-2002, 03:03 AM
اشكرك على القصيدة الحلوة الجميلة
لكن من القائل
adnan889
09-01-2002, 10:05 PM
يااخي لاتعرس احسن لك لانك ماتقدر علي مصروفهم:o :o :o
ابو عبدالله3
16-03-2002, 12:06 AM
انت هاتها
والباقي سهل ان شاء الله
الحبيب99
16-03-2002, 02:24 AM
وعرضت المشكلة لكن خوفوني على خوفي
إذا إنت ناوي إعقلها واتكل والاسباب لاتلتفت اليها بس نقي صح
زهرة الكركديه
16-03-2002, 03:11 AM
شوفوا اللى يريد يتزوج هاذيج الدرب....
يعنى شو منزلين موضوع تطالبون فيها انكم تتزوجون مرة ثانية ..من زود المشاعر ورقة الاحساس ..ولا من كثر النبل وحميد الخصال ولا يمكن اللى منزل الموضوع يتمنى زوجته تقرا طلبه المتواضع ( يكسر الخاطر )
وتقوله روح يا بعد طوايفى وتزوج على ..
الصراحة انتوا خونة وما منكم أمان وخسارة الاخلاص فيكم :mad: :mad: :mad:
ابو عبدالله3
03-08-2002, 04:40 PM
وش دعوى
ما كنت احسب ان الموضوع يصل الى هذا الحد
اسف اسف على طرحه
ابو عبدالله3
07-10-2002, 11:39 PM
كل ما حاولت أنسى لا استطيع وش الحل؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!:confused:
شعنونة سوالف
08-10-2002, 12:36 AM
الموضوع له سنة :)
بعدك ماتزوجت :)
يا ابني الي خلاك تبقى طوال السنة الماضية تدور حل يخليك تبقى باقي العمر :)
والا زهرة الكركيدة بتأخذ حق زوجتك منك :p
ريانة العود
08-10-2002, 12:53 AM
لو ان اللي فبالي تجي على باله هذي الفكره ......اقوله شوف لولقيت وحده تحبك وتضحي مثل ماضحيت ......عليك بالعافيه تزوج....
لأن الشئ الوحيد اللي واثقه انه فيني وماراح ينقص......هوحبي لك
..................................
هذا لو كان الأمر علي لكن لو نظرنا للموضوع من الناحيه الاجتماعيه نجد ان له ايجابيات اكثر مماله سلبيات......
ادري ان كلامي متناقض.......لكن مجرد محاوله التفكير بشريكه ثانيه تجنني......
تحياتي لك......
ريــــــانة العود