تسجيل الدخول

View Full Version : السراج الوهاج في بيان المنهاج، المتن


weld-dubai
11-05-2001, 01:09 AM
لقد وقع بين يدي كتاب جليل بديع للشيخ المحدث الموفق، وهو الشيخ: أبو الحسن المصري المأربي، مصطفى بن إسماعيل السليماني، وهو من طلبة محدث الديار اليمنية الشيخ مقبل بن هادي الوادعي، وممن التقى بالشيخ محمد ناصر الألباني وأثنى عليه الشيخ الألباني ثناءاً جميلاً واستبشر ببزوغ نجم هذا العلم الذي أثبت بؤلفاته أنه يسير في ركبان أهل العلم الراسخين، ومن مرلفاته:

تحفة القارئ بدراسة وتحقيق فتح الباري بشرح صحيح البخاري، وهذا كتاب لا يخفى على من شم رائحة العلم أنه أحد موسوعات العلم الكبرى. ووالله إنها لهمة عالية، همة جبل أشم..

شفاء العليل ببيان ألفاظ وقواعد الجرح والتعديل. وهو كتاب لم يسبق إليه غيره في بابه، فكفاه بذلك شرفاً وسؤدداً.

السراج الوهاج في بيان المنهاج، وهو هذا الذي بين أيدينا، وهو عبارة عن عقيدة ومنهج أهل السنة والجماعة في مسائل قديمة وحديثة، وهي مسائل تعتبر علامات لأهل الحق والطائفة الناجية المنصورة، حيث استقر عليها أعلام أهل الإسلام قديماً وحديثاً، وقد عرض الشيخ هذا الكتاب على العلماء التالية أسماؤهم فأقروه ومدحوه خير مديح وأشاروا عليه بتغيير بعض المواضع، ففعل:

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز، وقد أحاله إلى الشيخ عبد العزيز آل الشيخ (المفتي الحالي للمملكة، وهو عالم رباني كما وصفه الشيخ علي الحلبي في "رحلتي للحرمين")

الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين

الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين

الشيخ مقبل بن هادي الوادعي

الشيخ علي الحلبي (من أخص طلبة الشيخ الألباني وممن وكله الشيخ لإخراج جملة من كتبه ومن القائمين على مركز الألباني بعمان الأردن والمسؤول عن مشروع مجموع فتاوى الشيخ الألباني)

الشيخ أسامة القوصي (من علماء مصر)، وهو صاحب الشيخ أبي الحسن في طريقه للهداية، فقد بلغني أنهما كانا من جماعة التكفير بمصر، وذهبا إلى اليمن، وهناك التقيا بالشيخ مقبل، فناقشهما واهتديا على يده، ومنذ ذلك اليوم شدا على سواعد الجد حتى بلغا ما بلغا، نسأل الله أن يبارك في جهودهما وجميع المسلمين، إنه جواد كريم.

وقد عقدت العزم على أن أنشر هذا المنهاج على إخواني في الله، عسى الله ان ينفعنا به وجميع المسلمين. وأنا أقول بكل دقيقة من دقائقه وأتقرب إلى الله بتبنيها، وأدعو إخواني إليها إن شاء الله.


((كلمة مضيئة))

ينبغي لكل مسلم أن يصرح بعقيدته على رؤوس الأشهاد، فإن كانت صحيحة شهدوا له، وإن كانت غير ذلك بينوا فسادها ليتوب منها.
(من كتاب: ما لا بد منه من أمور الدين)

الحق أبلج لا تزيغ سبيله والحق يعرفه ذوو الألباب


ذهبت دولة أصحاب البدع ووهى حبلهم ثم انقطع
وتداعى بانصراف جمعهم حزب إبليس الذي كان جمع
هل لهم يا قوم في بدعتهم من فقيه أو إمام يتبع
مثل سفيان أخي ثور الذي علم الناس دقيقات الورع
أو سليمان أخي التيم الذي ترك النوم لهول المطلع
أو فتى الإسلام أعني أحمداً ذاك لو قارع القرا(ء) قرع
لم يخف سوطهم إذ خوفوا لا ولا سيفهم حين لمع


إذا رضيت عني كرام عشيرتي فلا زال غضباناً علي لئامها


((السراج الوهاج في بيان المنهاج))

أشهد الله عز وجل، ثم من حضرني من الائكة، ومن وقف على هذا، أنني:

1. أعتقد ما اعتقدته الفرقة الناجية الطائفة المنصورة، وهم أهل الحديث والأثر، أهل السنة والجماعة -رضي الله عنهم جميعاً- أن الله واحد لا شريك له في ربوبيته ولا إلاهيته ولا في أسمائه وصفاته.

2. وأثبت لله عز وجل ما أثبته سبحانه وتعالى لنفسه أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، من الأسماء والصفات والأفعال، دون تحريف ولا تعطيل، ودون تكييف ولا بمثيل.

3. وأنفي عن الله عز وجل ما نفاه سبحانه وتعالى عن نفسه، أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وهذا تنزيه أهل سواء السبيل، وليس تنزيه أهل التعطيل والتخييل أو التجهيل والتضليل.

4. وأعتقد أن الله سبحانه وتعالى الأول ليس قبله شيء، والآخر ليس بعده شيء، والظاهر ليس فوقه شيء، والباطن ليس دونه شيء، محيط بكل شيء وفوقه، وقد أعجز عن الإحاطة خلقه.

5. وأنه سبحانه خالق قبل وجود الخلق، ورازق قبل وجود الرزق، فله الصفات العلى، والأسماء الحسنى والمثل الأعلى.

6. وأنه سبحانه عالم بعلم، وقادر بقدرة، وحي بحياة، ومريد بإرادة، وسميع بسمع، وبصير ببصر، ومتكلم بكلام، وكذا بقية ما ثبت من صفاته عز وجل، وفاقاً لأهل السنة وخلافاً لأهل التعطيل والتحريف.

7. وكل ما خطر في البال أو تصور في الذهن، فالله عز وجل أعلى وأجل، لقوله تعالى: (ولا يحيطون به علماً) [طه: 11].

جيون
12-05-2001, 04:06 PM
جزيت الخير أخي weld-dubai

وبارك فيك ..

weld-dubai
12-05-2001, 05:19 PM
8. وأن الله عز وجل منزه عن أن يجب عليه شيء، أو يلزمه لازم، إلا ما أوجبه سبحانه وتعالى على نفسه -فضلاً منه ورحمة-.

9. وأن الله عز وجل مستو على عرشه، بائن من خلقه، واستواء الله عز وجل؛ استواء الخالق كاستواء المخلوق، والإستواء معناه في لغة العرب معلوم، والكيف في حق الله عز وجل مجهول، لأن الله عز وجل لم يطلعنا على ذلك، فلا نتوهمه بأوهامنا، والإيمان بذلك واجب، والسؤال عنه بدعة، وكذا في بقية صفات الرب عز وجل وأفعاله، لأن الله عز وجل يقول: (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) الشورى 11 ويقول سبحانه: (سبحان ربك رب العزة عما يصفون) الصافات 180، ويقول عز وجل: (ولم يكن له كفواً أحد) الإخلاص 4، ويقول سبحانه: (هل تعلم له سمياً) مريم 65.

ألب أرسلان
12-05-2001, 05:24 PM
بارك الله فيك أخي ولد دبي....

وجزاك الله خيرا....

وأبشرك فالشيخ أبو الحشن المأربي قادم الى الشارقة في شهر 7 هو ونخبة من العلماء هم الشيخ عبد الرزاق عبدالمحسن العباد والشيخ حسين آل الشيخ....

في دورة ستستمر لمدة 3 أسابيع....

نسأل الله أن يوفقنا لحظور هذه الدورة....

العهد
12-05-2001, 08:34 PM
جزاك الله خير أخي الفاضل .

weld-dubai
13-05-2001, 04:31 AM
10. وأقر بالعرش والكرسي على ما جاء في الكتاب والسنة واعتقده سلف الأمة.

11. وأقر بالقلم، وباللوح المحفوظ، وأن الله عز وجل قدر مقادير الخلق قبل خلقهم، وأنهم لا يخرجون عن ذلك.

12. وأعتقد أن القول: "بأن السماء قبلة الداعين"، قول مريب، بخشى أن يتذرع به إلى نفي العلو للعلي العظيم.

weld-dubai
14-05-2001, 03:22 AM
13. ومن قال: "إن الله في كل مكان"، فإن كان يعني بذاته، فهو حهمي حلولي، وإن كان يعني أنه سبحانه، بذاته مستو على العرش، لكنه في كل مكان بعلمه وسمعه وبصره وقدرته، فقد أصاب في المعنى دون اللفظ، وترك هذا اللفظ هو الأسلم، كي لا يشابه –ولو في اللفظ- الذين لم يرد الله أن يطهر قلوبهم.
14. وأعتقد أنه سبحانه ينزل في الثلث الأخير من الليل، نزولاً يليق بجلاله، فينادي: "هل من تائب فأتوب عليه، وهل من مستغفر فأغفر له، وهل من سائل فأعطيه؟".
15. وأن معية الرب عز وجل عامة وخاصة، فالعامة لجميع خلقه، وهي: معية العلم والسمع والبصر، والخاصة للمؤمنين، وهي: معية نصر وتأييد.

حرف
14-05-2001, 03:17 PM
السلام عليكم والرحمه

اخي ولد دبي

شهدت لك الصفحه الاسلاميه بالعلم والعلماء ولي سؤال

رايت تعليقات الاخوه والاخوات فوق علي موضوعك ولكن ردك عليهم غريب اخي الحبيب فهلا بينت لي لماذا ترد بهذه الطريقه:)

لو سمحت من باب الفظول فقط:)

حرف

اليماني
15-05-2001, 12:43 AM
جزالك الله خير الجزاء وكلنا آذان صاغيةلسرد منهج اهل السنة والجماعة.

لي سؤال:ماهي اخبار الشيخ مقبل بن هادي الوادعي لاني لم اعد اسمع عنه كثيرا

weld-dubai
15-05-2001, 02:40 AM
الأخ حرف، أسأل الله لك التوفيق والثبات، وأسأل الله أن يجعلك مباركاً في الدنيا والآخرة والأرض والسماء، وأسأله أن يجعلنا وإياك ممن يحبهم الله عز وجل ويوفقهم للخير والتوفيق.

الذي شرعت فيه في هذه الصفحة هو عرض كتاب السراج الوهاج في بيان المنهاج على إخواني في المنتدى، وكنت أود أن تقل عدد التعقيبات حتى لا تطول الصفحة فالنقاط التي سأذكر تزيد على 260 نقطة بينها الشيخ في منهج أهل السنة والجماعة. ولكن قدر الله وما شاء فعل.

وقد تجنبت الرد على التعقيبات؛ لأنه ليس لدي وقت لأن أرد على الجميع، ولكني أشكرهم وعند الله ثوابهم جميعاً.

وأسأل الله أن يثيبك عني وعنهم خير الثواب في الدنيا والآخرة.

الأخ اليماني، أشهد الله على حبك فيه، وأسأله سبحانه أن يجعلنا من المتحابين بجلاله في الدنيا والآخرة.

لا أعلم آخر أخبار الشيخ مقبل الوادعي ولكنه في القلب إن شاء الله تعالى، ولن يصلك من أمثاله إلا خيراً إن شاء الله، وقد سمعت مؤخراً أنه أتم تحقيق تفسير ابن كثير مع بعض طلبته وسمعت أنه ذهب إلى أمريكا للعلاج ولا أعرف المرض، فأسأل الله أن يشفيه عاجلااً غير آجل وأن يمن عليه بنفع المسلمين.

أخوكم المحب،

ولد دبي

weld-dubai
15-05-2001, 02:49 AM
أزيد فقط لأقول أنني حتى لا أورد توقيعي أسفل الموضوع لكيلا يطول

فالرجاء عذري في ذلك