الملبوس
06-05-2001, 03:22 PM
لابد أن يتحلى الناصح بآداب النصيحة حتى تقع نصيحته من المنصوح موقع القبول :
أن يقصد وجه الله عزوجل... فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى
الله عليه وسلم" إنما الاعمال بالنيات......الخ"
أن لا يقصد التشهير .......فربما افضى ذلك الى حصول سوء أو زياده شر ولم تؤت النصيحة
ثمرتها المرجوه.
أن يكون النصح في السر....يقول الفضيل بن عياض رحمه الله" المؤمن يستر وينصح ، والفاجر
يهتك ويعير"
أن يكون النصح بلطف وأدب ورفق....يقول الرسول صلى الله عليه وسلم " ما كان الرفق في شي
الا زانه وما نزع من شي الا شانه"
عدم الإلزام ....من واجب الناصح أن ينصح غيره ولكن ليس من حقه أن يلزم غيره بما ينصحه
به يقول الامام اب حزم الظاهري رحمة الله عليه" ولا تنصح على شرط القبول منك فإن تعديت هذه
الوجوه فانت ظالم لا ناصح وطالب طاعة وملك لا مؤدي حق أمانه وأخوة وليس هذا حكم العقل
ولا حكم الصداقة ولكن حكم الامير مع رعيته والسيد مع عبده"
اختيار الوقت المناسب للنصيحة......يقول ابن مسعود " إن للقلوب شهوة واقبالا وفترة وادبارا
فخذوها عند شهوتها واقبالها وذروها عند فترها وادبارها"
أن يقصد وجه الله عزوجل... فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى
الله عليه وسلم" إنما الاعمال بالنيات......الخ"
أن لا يقصد التشهير .......فربما افضى ذلك الى حصول سوء أو زياده شر ولم تؤت النصيحة
ثمرتها المرجوه.
أن يكون النصح في السر....يقول الفضيل بن عياض رحمه الله" المؤمن يستر وينصح ، والفاجر
يهتك ويعير"
أن يكون النصح بلطف وأدب ورفق....يقول الرسول صلى الله عليه وسلم " ما كان الرفق في شي
الا زانه وما نزع من شي الا شانه"
عدم الإلزام ....من واجب الناصح أن ينصح غيره ولكن ليس من حقه أن يلزم غيره بما ينصحه
به يقول الامام اب حزم الظاهري رحمة الله عليه" ولا تنصح على شرط القبول منك فإن تعديت هذه
الوجوه فانت ظالم لا ناصح وطالب طاعة وملك لا مؤدي حق أمانه وأخوة وليس هذا حكم العقل
ولا حكم الصداقة ولكن حكم الامير مع رعيته والسيد مع عبده"
اختيار الوقت المناسب للنصيحة......يقول ابن مسعود " إن للقلوب شهوة واقبالا وفترة وادبارا
فخذوها عند شهوتها واقبالها وذروها عند فترها وادبارها"