بنت الإسلام
21-03-2001, 12:26 AM
أحداث مثيرة في حياة الإمام الألباني - رحمه الله - للشيخ المنجد - حفظه الله - (http://66.33.0.56/arabic/images/lessons/munajjed/albanylife.ram)
ما جاء في الدرس :-
(( خلاصة حياته الجلد ))
ولادته و نشأته :
كان والده إماما، انتقاله إلى دمشق ، تعلمه اللغة العربية و تفوقه فيها، ...
قصة توجه الشيخ - رحمه الله - إلى دراسةعلم الحديث
مشكلة الشيخ مع والده " التعصب المذهبي " .
حول دكانه إلى مجلس علم .
المكتبة الظاهرية و صبره في القراءة .
السنن التي أحياها الشيخ .
طرفة .
طريقته في النقاش مع المخالفين :
1) تحديد نقطة الخلاف .
2) يستمع إلى الطرف الأخر من غير مقاطعة .
3) عند الرد أولا يلخص ما قاله الطرف الأخر حتى يتأكد من صحة ما فهم بعدها يرد .
أدرك الشيخ - رحمه الله - شيء مهم جدا في تصرف بعض الشباب " عدم التقليد لا يعني الاجتهاد " .
لم يكن متعصبا .
كان يربي طلابه على الاعتراف بالخطأ إذا ظهر .
تمنى أن يكتب كتابا مع ابن باز - رحمهما الله - .
اجتماعه في الجامعة الإسلامية :
ارسال الألباني إلى بريطانيا و مكرمه للشيخ محمد أمين المصري - رحمه الله - عديل الشيخ .
أول امرأة لبست جلبابا شرعيا في دمشق .
مثال على اعترافه بالخطأ و تواضعه .
من أشهر تلاميذه .. عبد الرحمن الباني .
تقسيم تلاميذ الألباني إلى 3 طبقات :
1) من لازمه علما و عملا و دعوة .. لا يزيدون عن 10 مثل محمد نسيب الرفاعي - رحمه الله -، محمد عيد العباسي .. و كان لهم دروس خاصة مع الشيخ .
2) طبقة حضرت دروسه بكثرة و تأثروا بمنهجه و صاروا دعاة و ليسوا من أهل العلم الأقوياء .
3) و طبقة حضروا بعض لقاءاته و تأثروا بكتبه و ساروا على نهجه في التحقيق و لكنهم لم يقرؤوا عليه كتبا و يحضرون دروسه في الولائم و ينتسبون إلى الشيخ و لكن لم يتربو على يده ... و في هؤلاء دخن و مصائب و مشكلات و قال الشيخ فيهم " علمنا و ما ربينا " .
من فضل أبيه عليه:
1) اخراجه من الجو الشيوعي في ألبانيا .
2) و تعليمه صنعة الساعات ... لقوت يومه .
كان من أمهر السائقين و يصلح السيارات .
الدقة في كل الأشياء .
مناظراته " بعضها مسجلة ":
1) مع متصوف .
2) مع أحد تلاميذ حسن الثقاف - و هو من كبار الدعاة إلى الضلالة - ... طرفة .
3) مع أحد مدعي النبوة .
4) مع ابن باز .. في مسألة لزوم التمتع في الحج .
الشيخ و الكمبيوتر .
ثنائه على خمس :
1) ابن باز ... و أنه لم يرى مثله في العلم .
2) تقي الدين الهلالي .
3) صفي الدين المباركفوري .
4) بديع الدين السندي .
5) الشنقيطي ... و كان يمتدحه في اخلاصه و دينه و قال " كأني أرى ابن تيمية في استحضاره " .
مقارنة بين ابن باز و الألباني :
1) السماحة .. الشدة .
2) أبوبكر الصديق .. عمر بن الخطاب - رضي الله عنهما - .
3) واسع الصدر في أخطاء الناس .. ضيق الصدر في أخطاء الناس .
4) لا يحب الجدال العلمي " يقول كلامه و يسكت " .. يحب النقاشات العلمية " يمكن يناقش 3 ساعات في مسألة واحدة " .
5) أقرب لعصر الصحابة .. أقرب لعصر البخاري و الإمام أحمد .
موقفه مع أحد محضري الأرواح ... طرفه .
يصلي الفجر بوضوء العشاء أحيانا.
كان ينام بمعدل 4 - 6 ساعات ... فلذلك الشيخ أنتج .
موقفه مع اثنين من المكفرين .
مقاومته للترف .
لا يجامل .
ينهى عن المنكر و لو على الأكل .
أحب كتبه إليه " صحيح الجامع " .
من أسباب نجاحه .. الدقة .. و خاصة في المواعيد.
فترة ما قبل وفاته .
كان يتكلم و هو نائم ... طرفة .
من اختراعات الألباني .
قصيدة في رثاء الألباني .
و قال الشيخ المنجد - حفظه الله - : " لا نقلد المشايخ تقليدا أعمى ... إنما نتبع الحق " .
قراءة بصوت الألباني - رحمه الله - .
ملحوظة :
هذا ما فهمنا من المحاضرة .. و أتمنى التبيين إن أخطأنا في شيء .
ما جاء في الدرس :-
(( خلاصة حياته الجلد ))
ولادته و نشأته :
كان والده إماما، انتقاله إلى دمشق ، تعلمه اللغة العربية و تفوقه فيها، ...
قصة توجه الشيخ - رحمه الله - إلى دراسةعلم الحديث
مشكلة الشيخ مع والده " التعصب المذهبي " .
حول دكانه إلى مجلس علم .
المكتبة الظاهرية و صبره في القراءة .
السنن التي أحياها الشيخ .
طرفة .
طريقته في النقاش مع المخالفين :
1) تحديد نقطة الخلاف .
2) يستمع إلى الطرف الأخر من غير مقاطعة .
3) عند الرد أولا يلخص ما قاله الطرف الأخر حتى يتأكد من صحة ما فهم بعدها يرد .
أدرك الشيخ - رحمه الله - شيء مهم جدا في تصرف بعض الشباب " عدم التقليد لا يعني الاجتهاد " .
لم يكن متعصبا .
كان يربي طلابه على الاعتراف بالخطأ إذا ظهر .
تمنى أن يكتب كتابا مع ابن باز - رحمهما الله - .
اجتماعه في الجامعة الإسلامية :
ارسال الألباني إلى بريطانيا و مكرمه للشيخ محمد أمين المصري - رحمه الله - عديل الشيخ .
أول امرأة لبست جلبابا شرعيا في دمشق .
مثال على اعترافه بالخطأ و تواضعه .
من أشهر تلاميذه .. عبد الرحمن الباني .
تقسيم تلاميذ الألباني إلى 3 طبقات :
1) من لازمه علما و عملا و دعوة .. لا يزيدون عن 10 مثل محمد نسيب الرفاعي - رحمه الله -، محمد عيد العباسي .. و كان لهم دروس خاصة مع الشيخ .
2) طبقة حضرت دروسه بكثرة و تأثروا بمنهجه و صاروا دعاة و ليسوا من أهل العلم الأقوياء .
3) و طبقة حضروا بعض لقاءاته و تأثروا بكتبه و ساروا على نهجه في التحقيق و لكنهم لم يقرؤوا عليه كتبا و يحضرون دروسه في الولائم و ينتسبون إلى الشيخ و لكن لم يتربو على يده ... و في هؤلاء دخن و مصائب و مشكلات و قال الشيخ فيهم " علمنا و ما ربينا " .
من فضل أبيه عليه:
1) اخراجه من الجو الشيوعي في ألبانيا .
2) و تعليمه صنعة الساعات ... لقوت يومه .
كان من أمهر السائقين و يصلح السيارات .
الدقة في كل الأشياء .
مناظراته " بعضها مسجلة ":
1) مع متصوف .
2) مع أحد تلاميذ حسن الثقاف - و هو من كبار الدعاة إلى الضلالة - ... طرفة .
3) مع أحد مدعي النبوة .
4) مع ابن باز .. في مسألة لزوم التمتع في الحج .
الشيخ و الكمبيوتر .
ثنائه على خمس :
1) ابن باز ... و أنه لم يرى مثله في العلم .
2) تقي الدين الهلالي .
3) صفي الدين المباركفوري .
4) بديع الدين السندي .
5) الشنقيطي ... و كان يمتدحه في اخلاصه و دينه و قال " كأني أرى ابن تيمية في استحضاره " .
مقارنة بين ابن باز و الألباني :
1) السماحة .. الشدة .
2) أبوبكر الصديق .. عمر بن الخطاب - رضي الله عنهما - .
3) واسع الصدر في أخطاء الناس .. ضيق الصدر في أخطاء الناس .
4) لا يحب الجدال العلمي " يقول كلامه و يسكت " .. يحب النقاشات العلمية " يمكن يناقش 3 ساعات في مسألة واحدة " .
5) أقرب لعصر الصحابة .. أقرب لعصر البخاري و الإمام أحمد .
موقفه مع أحد محضري الأرواح ... طرفه .
يصلي الفجر بوضوء العشاء أحيانا.
كان ينام بمعدل 4 - 6 ساعات ... فلذلك الشيخ أنتج .
موقفه مع اثنين من المكفرين .
مقاومته للترف .
لا يجامل .
ينهى عن المنكر و لو على الأكل .
أحب كتبه إليه " صحيح الجامع " .
من أسباب نجاحه .. الدقة .. و خاصة في المواعيد.
فترة ما قبل وفاته .
كان يتكلم و هو نائم ... طرفة .
من اختراعات الألباني .
قصيدة في رثاء الألباني .
و قال الشيخ المنجد - حفظه الله - : " لا نقلد المشايخ تقليدا أعمى ... إنما نتبع الحق " .
قراءة بصوت الألباني - رحمه الله - .
ملحوظة :
هذا ما فهمنا من المحاضرة .. و أتمنى التبيين إن أخطأنا في شيء .