ميثة
18-02-2001, 04:28 PM
الحمد لله والصلام والسلام علىنبينا محمد صلى الله عليه وسلم
فضل عشر ذي الحجة:
روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال:"ما من ايام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الايام يعني أيام العشر قالوا : يارسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشىء"..وروى الامام أحمد عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:مامن أيام أعظم ولا احب إلى الله العمل فيهن من هذه الايام العشر فا كثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد" ..وروى ابن حبان في صحيحه عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم:"أفضل الايام يوم عرفة"
أنواع العمل في هذه العشر:
الأول:أداء الحج والعمرة وهو أفضل ما يعمل لقول الرسول صلى الله عليه وسلم:"العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة"
الثاني:صيام هذه الايام او ماتيسر وبالأخص يوم عرفة ولا شك ان جنس الصيام من أفضل الاعمال قال الله في الحديث القدسي:"الصوم لي وانا أجزي به انه ترك شهوته وطعامه وشرابه من اجلي" وعن ابي سعيد لخدري رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا" وروى مسلم عن ابي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم:"صيام يوم عرفة احتسب على الله ان يكفر السنة التي قبله والتي بعده"
الثالث: التكبير والذكر في هذه الايام لقوله :"ويذكروا اسم الله في ايام معلومات"وفسرت بانها أيام العشر ،واستحب العلماء لذلك كثرة الذكر فيها لحديث ابن عمر رضي الله عنه عن احمد وفيه:"فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد" وروى اسحاق عن فقهاء التابعين رحمة الله عليهم كانوا يقولون:الله اكبر الله اكبر لا إله إلا الله والله اكبر الله أكبر ولله الحمد ويستحب رفع الصوت بالتكبير في الاسواق والدور والطرق والمساجد ولا يجوز التكبير الجماعي حيث لم ينقل عن السلف.
الرابع : التوبه والاقلاع عن المعاصي وجميع الذنوب حتى تترتب على الاعمال المغفرة والرحمةعن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"ان الله يغار وغيرة الله ان يأتي المرء ما حرم الله عليه "متفق عليه
الخامس: كثرة الاعمال الصالحة من نوافل العبادات كالصلاة والصدقة والجهاد وقراءة القرآن الكريم والامر بالمعروف والنهي عن المنكر وغيرهافانها من الاعمال التي تضاعف هذة الايام.
السادس: يشرع التكبير المطلق في جميع الاوقات من ليل أو نهار ويشرع التكبير المقيد الذي يكون بعد الصلوات المكتوبةالتي تصلى في جماعة ويبدأ لغير الحجاج من فجر يوم عرفةوللحجاج من ظهر يوم النحر ويستمر الى صلاة العصر آخر ايام التشريق.
السابع :تشرع الاضحية في يوم النحر وايام التشريق وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبر ووضع رجله على صفاحهما"متفق عليه
الثامن :روى مسلم عن ام سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"اذا رأيتم هلال ذي الحجة واراد أحدكم ان يضحي فليمسك عن شعره واظفاره"ولعل ذلك تشبها لمن يسوق الهدي فقد قال الله :"ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله"وهذا النهي ظاهره أن يخص صاحب الاضحية ولا يعم الزوجة ولا الاولاد إلا اذا كان لاحدهم اضحية تخصه ، ولا بأس بغسل الرأس ودلكه ولو سقط من شيء من الشعر.
التاسع: على المسلم الحرص على اداء صلاة العيد حيث تصلى وحضور الخطبة والاستفادة وعليه معرفة الحكمة من شرعية هذا العيد وانه يوم شكر وعمل بر فلا يجعله يوم اشر وابطر ولا يجعله موسم معصية وتوسع في المحرمات كالأغاني والملاهي والمسكرات وغيرها مما يكون سببا لحبوط الاعمال الصالحة التي عملها في هذه الايام.
فضل عشر ذي الحجة:
روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال:"ما من ايام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الايام يعني أيام العشر قالوا : يارسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشىء"..وروى الامام أحمد عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:مامن أيام أعظم ولا احب إلى الله العمل فيهن من هذه الايام العشر فا كثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد" ..وروى ابن حبان في صحيحه عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم:"أفضل الايام يوم عرفة"
أنواع العمل في هذه العشر:
الأول:أداء الحج والعمرة وهو أفضل ما يعمل لقول الرسول صلى الله عليه وسلم:"العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة"
الثاني:صيام هذه الايام او ماتيسر وبالأخص يوم عرفة ولا شك ان جنس الصيام من أفضل الاعمال قال الله في الحديث القدسي:"الصوم لي وانا أجزي به انه ترك شهوته وطعامه وشرابه من اجلي" وعن ابي سعيد لخدري رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا" وروى مسلم عن ابي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم:"صيام يوم عرفة احتسب على الله ان يكفر السنة التي قبله والتي بعده"
الثالث: التكبير والذكر في هذه الايام لقوله :"ويذكروا اسم الله في ايام معلومات"وفسرت بانها أيام العشر ،واستحب العلماء لذلك كثرة الذكر فيها لحديث ابن عمر رضي الله عنه عن احمد وفيه:"فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد" وروى اسحاق عن فقهاء التابعين رحمة الله عليهم كانوا يقولون:الله اكبر الله اكبر لا إله إلا الله والله اكبر الله أكبر ولله الحمد ويستحب رفع الصوت بالتكبير في الاسواق والدور والطرق والمساجد ولا يجوز التكبير الجماعي حيث لم ينقل عن السلف.
الرابع : التوبه والاقلاع عن المعاصي وجميع الذنوب حتى تترتب على الاعمال المغفرة والرحمةعن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"ان الله يغار وغيرة الله ان يأتي المرء ما حرم الله عليه "متفق عليه
الخامس: كثرة الاعمال الصالحة من نوافل العبادات كالصلاة والصدقة والجهاد وقراءة القرآن الكريم والامر بالمعروف والنهي عن المنكر وغيرهافانها من الاعمال التي تضاعف هذة الايام.
السادس: يشرع التكبير المطلق في جميع الاوقات من ليل أو نهار ويشرع التكبير المقيد الذي يكون بعد الصلوات المكتوبةالتي تصلى في جماعة ويبدأ لغير الحجاج من فجر يوم عرفةوللحجاج من ظهر يوم النحر ويستمر الى صلاة العصر آخر ايام التشريق.
السابع :تشرع الاضحية في يوم النحر وايام التشريق وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبر ووضع رجله على صفاحهما"متفق عليه
الثامن :روى مسلم عن ام سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"اذا رأيتم هلال ذي الحجة واراد أحدكم ان يضحي فليمسك عن شعره واظفاره"ولعل ذلك تشبها لمن يسوق الهدي فقد قال الله :"ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله"وهذا النهي ظاهره أن يخص صاحب الاضحية ولا يعم الزوجة ولا الاولاد إلا اذا كان لاحدهم اضحية تخصه ، ولا بأس بغسل الرأس ودلكه ولو سقط من شيء من الشعر.
التاسع: على المسلم الحرص على اداء صلاة العيد حيث تصلى وحضور الخطبة والاستفادة وعليه معرفة الحكمة من شرعية هذا العيد وانه يوم شكر وعمل بر فلا يجعله يوم اشر وابطر ولا يجعله موسم معصية وتوسع في المحرمات كالأغاني والملاهي والمسكرات وغيرها مما يكون سببا لحبوط الاعمال الصالحة التي عملها في هذه الايام.