محب الجهاد
11-02-2001, 02:14 PM
خراسان أم افغانستان ؟
الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده . وبعد :
فقد اختلفت الاراء في مكان خارسان التاريخية , والتي كان لها دور كبير عبر الحقبات الزمنية – على مسيرة الحضارة الاسلامية , وقد شرف اللة خراسان بتخريج أفواج الجهابذة من العلماء الأفذاذ والقادة البارزين عبر التاريخ الآسلامي المشرق ,
وأما ياقوت الحموي فرأيه مع الراجح لدى المؤرخين والجغرافيين أن خراسان:
منطقة شاسعة قسمت الأن بين ثلاث دول :
(1)قسم منها في أيران: وهي تضم القسم الشرقي من أيران المحاذي لآفغانستان وتسمىهذة المنطقة خراسان حتى اليوم .
(2) والقسم الكبير منها في أفغانستان : فخرسان كانت تضم هرات وبادغيس وغور وكل الولايات التي تقع شمال جبال الهند وكوش فهي تضم : بروان وكابيسا وبغلان وباميان وبدخشان وتخار وكندز وجوزجان وبلـخ وسمنجان وفارياب (ميمنة ) .
أما منطقتا : فرح ونمروز فكانتا واقعتين في ولاية سجستان (ستان ) .
والغالب أنها ليست من خراسان على أرجح اقوال المؤرخين .
وأماكابل وجنوبها وشرقها فلاتدخل بأي حال من الاحوال في مسمى خراسان ، فاللوكر وكابل وغزني وبكتيكا وأوزرجان وهلمند وقندهار وزابل وننجرهار ووردك هذه الولايات لاتقع في خراسان .
(3) وأما القسم الثالث من خراسان فهو واقع فيما وراء النهر ويضم قسما كبيرا من تركستان الغربية ويمتد حتى بحر الخزر.
وكانت عاصمة ( حاضرة ) أقليم خراسان مرو وهي واقعة الأن تحت الاستعمارالسـوفيتي .
ومن أشهر المدن الآفغانية الخراسانية : هرات وطالقان ( تخار ) وبلخ (مزار شريف)ولقد كان لخراسان أثر كبيرر في تسيير دقة الاحداث في حواضر العالم الاسلامي ,وعلى هذا فأذا أطلقنا كلمة خراسان على أفغانستان فأننا لانجافي الحقيقة كثيرا مناقب خراسان : لقد وردت أحاديث في فضائل خراسان منها :
1-عن بريدة (سيكون أحدى بعوث كثيرة فكن في بعث خراسان بناها ذوالقرنين)أخرجة أحمد وأبونعيم في الدلائل , وقال الحافظ أبن حجر: حديث حسن .
2- أذأقبلت الرايات السود من خراسان فـأتوها ) .قال الحافظ ابن حجر ( في القول المسدد في الذب عن مسند أحمد )أخرجة أحمد من حديث ثوبان وأحمد والبيهقي في الدلائل من حديث أبي هريرة
وليس في أسنادهما متهم بالكذب .
جهابذة العلماء من أفغانستان :
لقد قدمت أفغانستان عبر مسيرة التاريخ الإسلامي العريق كواكب من العلماء كانت دررا فريدة في تاج الإسلام المشرق , وما من فن من الفنون ألا وكان لعلماءأفغانستان قصب سبق فيه .
ونورد هاهنا بعض الأسماء كأمثلة لا للحصر .
(1) فمن الفقهاء والمحدثين :
الامام أبو حنيفة – من كابل , ومكحول بن أبي مسلم ( فقيه أهل الشام بعد العبادلة الأربعة )
ومن كابل كذلك :
وآبو حاتم محمد بن حبان البستي ,أبو سليمان الخطابي ( صاحب معالم السنن ) وكلهم من منطقة قرب هرات 0
أبو سليمان الجوزجاني ( جوزجان ) ومحمد بن يوسف الفاريابي من ( فارياب )0
أبو عاصم محمد بن أحمد الهروي ( هرات ) صاحب الزيادات والمبسوط والهادي وأدب القضاة . والجويني ( أمام الحرمين ) من جوي , والبيهقي (صاحب السنن)من مناطق حول هرات .
(2) ومن المفسرين :
عبداللة الثقة بن المأمون الهروي , وأبوزيد البلخي : قال عنة أبو حيان التوحيدي(ماروى في الناس من جمع بين الحكمة والشريعة سواء )وعطاء الخراساني البلخي التابعي , وقد روى عن أبن عباس وأبن عمر وأبن مسعود 0
وشيخ الآسلام الصابوني من زندجان ( هرات ) وعبد الرحمن الجامي الهروي - المفسر واللغوي الشهير ولا زالت كتبة ندرس في الآزهر.
ومن الزهاد :
شقيق البلخي , أبوعلي الجوزجاني وعبداللة الانصاري الهروي (صاحب منازل السائرين الذي شرحة أبن القيم في مدارج السالكين )
(4) ومن الآطباء : أبن سينا البلخي وابو منصور الهروي .
(5) ومن الفلاسفة :أبن سيناء والكعبي0
6)ومن الجغرافيين والسياسيين : أبو زيد البلخي . والسائح الهروي 0
(7)ومن المؤرخين : البيروني والعتبي وهما من غزنة .
(8)ومن علماء اللغة ألآزهري ( صاحب التهذيب ) أبو عمرو الهروي وأبو القسم الضاحك بن مزاحم البلخي وأبو سعيد الغوري ,والجامي .
(9)ومن الادباء والشعراء : يحي بن خالد البرمكي – والبرامكة من بلخ , وبشار بن برد من تخار ,وعطاء بن يعقوب الغزنوي , وأبوالمعاني محمد ابن تميم البرمكي البلخي والصاحب أبن عباد الطالقاني , ورشيد الدين الوطواط , وابو الحسن الكرخي الغزنوي 0
وخلق كثير لاأستطيع أحصاءهم في هذة العجالة ومن أراد ألاستزادة فعليه بكتاب (أفغانستان بين ألامس واليوم لابي العينين المعري ).
وعلية فأن بأمكاننا أن تقول أن مناقب خراسان هي مناقب أفغانستان وسماتهاهي نفس سماتها وبقعة أفغانستان تحتل جزء كبير من خراسان التاريخية .
وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لااله الاانت أستغفرك وأتوب اليك ,,,
د- حسـن عبد الرحمن
الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده . وبعد :
فقد اختلفت الاراء في مكان خارسان التاريخية , والتي كان لها دور كبير عبر الحقبات الزمنية – على مسيرة الحضارة الاسلامية , وقد شرف اللة خراسان بتخريج أفواج الجهابذة من العلماء الأفذاذ والقادة البارزين عبر التاريخ الآسلامي المشرق ,
وأما ياقوت الحموي فرأيه مع الراجح لدى المؤرخين والجغرافيين أن خراسان:
منطقة شاسعة قسمت الأن بين ثلاث دول :
(1)قسم منها في أيران: وهي تضم القسم الشرقي من أيران المحاذي لآفغانستان وتسمىهذة المنطقة خراسان حتى اليوم .
(2) والقسم الكبير منها في أفغانستان : فخرسان كانت تضم هرات وبادغيس وغور وكل الولايات التي تقع شمال جبال الهند وكوش فهي تضم : بروان وكابيسا وبغلان وباميان وبدخشان وتخار وكندز وجوزجان وبلـخ وسمنجان وفارياب (ميمنة ) .
أما منطقتا : فرح ونمروز فكانتا واقعتين في ولاية سجستان (ستان ) .
والغالب أنها ليست من خراسان على أرجح اقوال المؤرخين .
وأماكابل وجنوبها وشرقها فلاتدخل بأي حال من الاحوال في مسمى خراسان ، فاللوكر وكابل وغزني وبكتيكا وأوزرجان وهلمند وقندهار وزابل وننجرهار ووردك هذه الولايات لاتقع في خراسان .
(3) وأما القسم الثالث من خراسان فهو واقع فيما وراء النهر ويضم قسما كبيرا من تركستان الغربية ويمتد حتى بحر الخزر.
وكانت عاصمة ( حاضرة ) أقليم خراسان مرو وهي واقعة الأن تحت الاستعمارالسـوفيتي .
ومن أشهر المدن الآفغانية الخراسانية : هرات وطالقان ( تخار ) وبلخ (مزار شريف)ولقد كان لخراسان أثر كبيرر في تسيير دقة الاحداث في حواضر العالم الاسلامي ,وعلى هذا فأذا أطلقنا كلمة خراسان على أفغانستان فأننا لانجافي الحقيقة كثيرا مناقب خراسان : لقد وردت أحاديث في فضائل خراسان منها :
1-عن بريدة (سيكون أحدى بعوث كثيرة فكن في بعث خراسان بناها ذوالقرنين)أخرجة أحمد وأبونعيم في الدلائل , وقال الحافظ أبن حجر: حديث حسن .
2- أذأقبلت الرايات السود من خراسان فـأتوها ) .قال الحافظ ابن حجر ( في القول المسدد في الذب عن مسند أحمد )أخرجة أحمد من حديث ثوبان وأحمد والبيهقي في الدلائل من حديث أبي هريرة
وليس في أسنادهما متهم بالكذب .
جهابذة العلماء من أفغانستان :
لقد قدمت أفغانستان عبر مسيرة التاريخ الإسلامي العريق كواكب من العلماء كانت دررا فريدة في تاج الإسلام المشرق , وما من فن من الفنون ألا وكان لعلماءأفغانستان قصب سبق فيه .
ونورد هاهنا بعض الأسماء كأمثلة لا للحصر .
(1) فمن الفقهاء والمحدثين :
الامام أبو حنيفة – من كابل , ومكحول بن أبي مسلم ( فقيه أهل الشام بعد العبادلة الأربعة )
ومن كابل كذلك :
وآبو حاتم محمد بن حبان البستي ,أبو سليمان الخطابي ( صاحب معالم السنن ) وكلهم من منطقة قرب هرات 0
أبو سليمان الجوزجاني ( جوزجان ) ومحمد بن يوسف الفاريابي من ( فارياب )0
أبو عاصم محمد بن أحمد الهروي ( هرات ) صاحب الزيادات والمبسوط والهادي وأدب القضاة . والجويني ( أمام الحرمين ) من جوي , والبيهقي (صاحب السنن)من مناطق حول هرات .
(2) ومن المفسرين :
عبداللة الثقة بن المأمون الهروي , وأبوزيد البلخي : قال عنة أبو حيان التوحيدي(ماروى في الناس من جمع بين الحكمة والشريعة سواء )وعطاء الخراساني البلخي التابعي , وقد روى عن أبن عباس وأبن عمر وأبن مسعود 0
وشيخ الآسلام الصابوني من زندجان ( هرات ) وعبد الرحمن الجامي الهروي - المفسر واللغوي الشهير ولا زالت كتبة ندرس في الآزهر.
ومن الزهاد :
شقيق البلخي , أبوعلي الجوزجاني وعبداللة الانصاري الهروي (صاحب منازل السائرين الذي شرحة أبن القيم في مدارج السالكين )
(4) ومن الآطباء : أبن سينا البلخي وابو منصور الهروي .
(5) ومن الفلاسفة :أبن سيناء والكعبي0
6)ومن الجغرافيين والسياسيين : أبو زيد البلخي . والسائح الهروي 0
(7)ومن المؤرخين : البيروني والعتبي وهما من غزنة .
(8)ومن علماء اللغة ألآزهري ( صاحب التهذيب ) أبو عمرو الهروي وأبو القسم الضاحك بن مزاحم البلخي وأبو سعيد الغوري ,والجامي .
(9)ومن الادباء والشعراء : يحي بن خالد البرمكي – والبرامكة من بلخ , وبشار بن برد من تخار ,وعطاء بن يعقوب الغزنوي , وأبوالمعاني محمد ابن تميم البرمكي البلخي والصاحب أبن عباد الطالقاني , ورشيد الدين الوطواط , وابو الحسن الكرخي الغزنوي 0
وخلق كثير لاأستطيع أحصاءهم في هذة العجالة ومن أراد ألاستزادة فعليه بكتاب (أفغانستان بين ألامس واليوم لابي العينين المعري ).
وعلية فأن بأمكاننا أن تقول أن مناقب خراسان هي مناقب أفغانستان وسماتهاهي نفس سماتها وبقعة أفغانستان تحتل جزء كبير من خراسان التاريخية .
وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لااله الاانت أستغفرك وأتوب اليك ,,,
د- حسـن عبد الرحمن