View Full Version : للجادين فقط
سر مجهول
04-02-2001, 02:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله
انته الحين دخلت وشفت الموضوع اذا كنت جاد ..... طيح في الميدان ياحميدان ؟؟؟؟؟؟؟
كل واحد في المنتدى يكتب موضوع وكل واحد يكتب على كيفه .... شيء طبيعي وكل واحد حر .... لكن ليش ما نحدد موضوع معين كل اسبوع على الاقل ونطرحه للنقاش ؟؟؟؟؟؟
اول شيء نستفيد من الموضوع وثاني شيء نستفيد من المناقشه وفي كل الحالات انته المستفيد الاول والاخير .........
شو قلت موافق .......
اذا موافق ابدا على بركة الله ....
وهذا انا بديت ....
موضوع الاسبوع هذا """"""" النفس """" بشكل عام
بطبيعة الحال الله سبحانه وتعالى يوم خلق النفس البشريه جعل الانسان هو المتحكم فيها وهو القادر على ان يسيرها كيف يشاء ...
وين يسيرها في الخير ولا في الشر ....
ومن هذا المنطلق قال الله سبحانه وتعالى """ ونفس وما سواها ، فألهمها فجورها وتقواها ""
من هذه الايه نبدا موضوعنا عن النفس .... والموضوع طويل وعريض
والا يبا يضارب يطيح في هذا الموضوع
والسر المجهول يتحدى الجميع
وكل واحد يطلع شطارته ..... بس مب على انا عل غيري
.. حياك الله أخي سر مجهول
نشارك ان شاء الله ونسأل الله ان ينفع عبادة بالفائدة والعلم النافع ..
أنظر اخي لنطرح سؤال ..
ما هي النفس ؟
احتار الفلاسفة على مر العصور وهم يسمعون هذه الكلمة "النفس " .. مرة قالوا أنها الروح .. ومرة قالوا لا .. لا أنها القلب .. ومرة يقولون أنها المادة .. فإذا كان الروح وحدها دون أن تدخل أو تمتزح بأي مادة .. سميت الروح .. وإذا كانت المادة وحدها .. دون أن تمتزح بأي روح .. سميت المادة .. فإذا تم الامتزاج سميت النفس .. قال الله تعالى : ( وإذا النفوس زوجت )
وقال سبحانه : ( الله يتوفى الأنفس )
ما معنى يتوفاها .. معناها انه يفصل الروح عن الجسد .. هذا هو معنى توفى الأنفس .. فإذا عادت الروح إلى الجسد .. عادت النفس من جديد .. وما دام هذه هو مدلول النفس .. أي امتزاج الروح بالجسد .. فكيف يقول سبحانه وتعالى يوم القيامة : ( وإذا النفوس زوجت )
معنى ذلك أن الأرواح التي خرجت من الأجساد عادت إليها مرة أخرى .. فالموت هو انفصال الروح عن الجسد .. ومعنى قوله تعالى : ( وإذا النفوس زوجت )
أي أن المادة ستعود إلى الروح .. وتعود النفس مرة أخرى بعد أن ذهبت بالموت .. ولكن المعنى هنا يتجاوز هذا .. بحيث يمتد إلى الحياة الدنيا كلها .. فإذا النفوس زوجت .. ليس معناه فقط المادة والروح عادتا مرة أخرى ..
ولكن المعنى أنهما عادتا معا أيضا .. وكل عمل قام به الإنسان في الدنيا .. وافترق عنه .. سواء كان خيرا أو شرا فالعمل الذي يقوم به الإنسان في حياته الدنيا .. فيه أشياء لا تفارقه إلا بالموت .. ستعود معهما أعمال الدنيا التي ظن الإنسان أنها انتهت .. كل يحمل دنياه معه ..
فلا يظن ان من فعل ذنبا قد هرب منه ومن عقابه .. بل سيعود
كيف يحدث ذلك بعد الموت ؟؟ نقول هي قدرة الله العظيمة التي لا يخفى عليها شيء من ذرة في الارض ولا في السماء ..
علو الهمة
04-02-2001, 10:05 PM
بارك الله فيك أخي الكريم على هذا الموضوع بس ألا توافقني القول
أن هذا الموضوع يحتاج الى أن يكون سلسلة أيضا لانه موضوع مهم
ودقيق أنا مستعده لوضع الأفكار الرئيسية وأنت تقود حركة النقاش
سيكون العمل مرتباً أخي الكريم (هذا مجرد رأي شخصي بارك الله فيك )...:)
أنتظر ردك ..:) أما بالنسبه للنفس بشكل عام مثل ماقالت أختي الكريمة جيون أختلف في تعريف النفس؟؟
ولكن الذي يظهر من خلال دراسة الدلالات القرآنيه للمراد بالنفس ....نجد اطلاقات القرآن النفس ,الصدر العقل ,الفؤاد..
فالنفس اذا أطلقت شملت كل هذه الأركان ولنسمي النفس الدائرة الكبرى وتندرج تحتها دوائر أصغر منها لكل وظيفة مستقله .
فالنفس اذاً في القرآن تطلق على شيء في داخل كيان الانسان جامع لكثير من الصفات والخصائص الانسانية التي لها أثر ظلهر في السلوك . :::::::>>>(1)
نرى أيضا من خلال القرآن أن النفس تنقسم الى ثلاث أقسام :
الأولى النفس المطمئنة :قال تعالى ياأيتها النفس المطمئنة أرجعي الى ربك راضية مرضية .......)الآية .
فهي النفس المتعلقه بالله ونالت رضاه فهنيئا لأصحاب النفوس المطمئنه :)
الثانية النفس اللوامة :وهي نفس اذا سكن الليل بصاحبها تستعرض له يومه وتلومه على مافعل من ذنوب الى أن يتوب منها .
لاأذكر الآية المتعلقة بهذه النفس :)
الثالثة هي النفس الأمارة بالسوء أعاذنا الله واياكم منها فهي تحض صاحبها بفعل المعاصي :)::::> (2).
نرى أيضا من خلال القرآن أنه ذكر أن صلاح الانسان انما يكون بصلاح نفسه ؟؟؟؟؟سبحان الله !! فقد قال الله تعالى (ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم ) تأملوا معي هذه الآية ...؟
اذا أردنا تغيير الاراده الكونيه فعلينا تغير نفوسنا نعم حيث ان هذه الاراده ماهي الا صورة لمافي النفوس .مثال لتوضيح الفكره
هو غزوة أحد ...وعد الله المسلمين بالنصر في آيات كثيرة (ان تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم ) ...فكان الانتصار الأول بسبب التثبت من القدر ...وجاء بعده الهزيمة لماذا ؟؟للتغير الذي حصل في النفس (أولما أصابتكم مصيبة أصبتم مثليها قلتم أنى هذا
...رد القرآن عليهم .......قل هي من عند أنفسكم )
فكل سلوك الانسان الطاهر هو مظهر لحالته النفسية فإذا أراد الانسان تغيير الواقع فليغير نفسه .
اذا لابد أن نعرف أن الأقدار هي صورة لما في النفوس .
الحديث القدسي يدلنا على ذلك (انما هي أعمالكم أحصيتها لكم ثم أوفيها لكم فمن وجد خيرا فيحمد الله ومن وجد شراً فلا يلومن الا نفسه )::::::>(3).
اذا تحدثت عن :
(1)_تعريف النفس الانسانية في القرآن .
(2)_أقسام النفس .المطمئنه ...والأماره ..واللوامة .
(3)_صلاح الواقع يكون بصلاح النفس.
وللحديث بقية بعد أن يتم النقاش :)
وصلى الله على سيدنا محمد :)
سر مجهول
04-02-2001, 11:21 PM
السلام عليكم
شكرا الاخت جيون على هذا السرد
ما شاء الله بحر من العلم
وفعلا ان الخير والشر ملازم للانسان فيرى الله من ينجح ومن يفشل في ادارة النفس
شكرا ونرجوا التواصل ........
سر مجهول
04-02-2001, 11:31 PM
شكرا الاخت علو الهمه
فكره حلوه واقتراح جميل ........
سلسله في تربية النفس البشريه .....
انا موافق على الاقتراح .......
عندي بعض الافكار وانتى تضيفي الباقي .... بس نركز موضوعنا على النفس في القران ....
اول شي مثل ما عرضت الاخت جيون ومثل ما تفضلتي انتى :
معنى النفس
انواع النفس مثل ما تكرمتي .او بالاحرى صفاتها
وان شاء الله نتطرق الى قصص من قصص الصحابه في تربيه النفس
وانتى ما شاء الله اكثر علما واكثر خبره في مجال الافكار والترتيب
فاترك المجال للهمه العاليه ......
انتظر الافكار ...
سر مجهول
04-02-2001, 11:43 PM
قال الله تعالى : "" قد افلح من زكاها ، وقد خاب من دساها ""
فبعد ان انعم الله سبحانه وتعالى على الانسان هذه النفس . واعطاه الحريه في اختيار الخير او الشر جاء الجواب ان من فهم الغايه من الخلق فقد نجح واسباب نجاحه هو تزكية هذه النفس ....
فاصبح هو السيد عليها وهو الذي يحركها كيف يشاء متى يشاء ...
واما من اعطى لنفسه العنان "" عطاها الخيط والمخيط "" وصا عبدا ذليلا لنفسه .... الله يعينه مسكين خسر الدنيا والاخره ...
بمجرد انه اعطى لهذه النفس الزمام .... خسر كل شيء
لان النفس اذا وجدت الحريه تجاوزت الحدود .... تجاوزت الحلال والحرام
وللحديث بقيه .......
علو الهمة
05-02-2001, 12:28 PM
أخي الكريم سر مجهول بارك الله فيك
حاولت قدر المستطاع أن الم بالموضوع بحطلك العناوين وعليك ترتيبهن واضافة وحذف اللي تريده ......
قلنا الموضوع النفــــــــس في القرآن........
تحدثنا عن تعريف النفس عند الفلاسفه وفي القرآن
وأقسام النفس ,وصلاح النفس مقياس لصلاح الواقع ..
بالنسبه للبقيه فهي كالتالي........
1_أطراف النفس.
2_مع الدلالات القرآنيه حول النفس.
3_نشأة النفوس الاسلامية .
4_صفات النفس الشعورية.
مثل ...الهوى ,الشهوة ,الحاجات والمطالب,الشعور بالمشاق,الصبر وضده ,الجود وضده ,الخوف وضده ,الكبر وضده,الضيق وضده ,التأثر بالقول البليغ ،مشاعر التحسر والندم ,الادراك ,معرفة طريق فجور النفس وتقواها ,القدرة على اخفاء المطالب ،واخيرا المشاعر.
5_النفس الانسانيه مكلفة ومسؤولة مسؤلية شخصية .
6_نفس الانسان كاسبة لأعمال الخير والشر.
7_النفس ذات اراده حرة.
8_النفس هي التي تذوق النوم والموت !!!.
9_منابع الخير والشر في النفس.
هذا مااستطعت أن أصل اليه وأعلم أخي الكريم أنني اجتهدت قدر المستطاع بقي عليك ترتيب الأفكار وعرضها بسهولة كل يوم فكرة
وأنا معك في المناقشة .....:)
واذا أردت أي تعليق أنا موجووده وفقك الله وسدد على طريق الخير خطاك :)
السلام عليك والرحمه
اخي لقد تأخر حرف عن الاظاف ومادام تواجدت اختي جيون وعلو الهمه
فان اظافاتهم هي اظافاتي.
حرف
سر مجهول
06-02-2001, 04:46 PM
اختى علو الهمه
شكرا على هذا الجهد والتعب ............
نقاط جميله وافكار حلوه
وان شاء الله انا برتبها عندي وكل يوم بطرح نقطه من النقاط للنقاش وبحذف بعض النقاط من الافكار الا حطيتيها
وان شاء الله ننتظر مشاركة جميع الاخوه والاخوات في هذا الموضوع
شكرا جزيلا مره ثانيه والله يحفظج ويوفقج
والله يسترج دنيا واخره ..........
مع تحياتي
سر مجهول
06-02-2001, 04:50 PM
اخي وحبيبي
ما تكفي مشاركة الاخت جيون ولا الاخت علو الهمه
اخي العزيز هذا موضوع وحطيناه للنقاش ........
ونبا نشوف كتاباتك .....
لا تحرمنا من علمك
مع تحياتي
سر مجهول